كتابة : Abou Safwan
آخر تحديث: 29/03/2020

زيوت عطرية مفيدة للشعر

تستخرج الزيوت العطرية من النباتات باستعمال عدة طرق، مثل التقطير أو التبخر. الزيوت العطرية تحتوي على خصائص كيميائية قوية يمكن أن تكون مفيدة للصحة، وتستخدم الزيوت العطرية منذ فترة طويلة في الأدوية البديلة والشرقية والعلاج بفضل فعاليتها وانخفاض آثارها الجانبية، ومن إحدى أشهر فوائد بعض الزيوت العطرية أنها تعمل على تحسين صحة الشعر. ضمن هذا المقال سندرج لكم قائمة تضم زيوت عطرية مفيدة للشعر.
زيوت عطرية مفيدة للشعر

زيوت عطرية مفيدة للشعر

زيت اللافندر الأساسي

يعمل زيت اللافندر على تسريع نمو الشعر، حيث أن له خصائص يمكن أن تسرع نمو الخلايا وتقليل الإجهاد، وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات أن لهذا الزيت القدرة على توليد نمو أسرع للشعر عند الفئران.

كما أن لديها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس.

طريقة الإستعمال:

امزج عدة قطرات من زيت اللافندر في ثلاث ملاعق كبيرة من إحدى الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند المذاب أو زيت الزيتون، وقم بتطبيقه مباشرة على فروة رأسك. اتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو، وقم بتكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.

زيت النعناع العطري

إن زيت النعناع يسبب شعورًا باردًا ووخزًا عندما يزيد من الدورة الدموية للمنطقة التي يطبق عليها، ليساعد ذلك في تعزيز نمو الشعر خلال مرحلة النمو، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على زيت النعناع، أنه عند استخدامه على الفئران، زاد عدد بصيلات الشعر، وكذا ظهور زيادة في عمقها، ونمو الشعر الكلي.

طريقة الإستعمال:

امزجي قطرتين من زيت النعناع العطري مع الزيت الحامل الذي قمت باختياره. أدلكيه على فروة رأسك واتركيه لمدة 5 دقائق قبل غسله جيدًا بالشامبو والبلسم.

زيت اكليل الجبل العطري

إذا كنت ترغب في تحسين كل من سماكة الشعر ووثيرة نموه، فإن زيت إكليل الجبل هو خيار رائع بفضل قدرته على تحسين توليد الخلايا. فكما جاء في أحدى الدراسات، من مصدر موثوق به، أدى زيت إكليل الجبل بالإضافة إلى المينوكسيديل، وهو علاج شائع لنمو الشعر، إلى تسريع نمو الشعر بشكل مذهل، لكن بظهور حكة فروة الرأس بشكل أقل كأثر جانبي.

طريقة الإستعمال:

امزج عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وضعيه على فروة رأسك. اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو. افعل ذلك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

زيت خشب الأرز

ثبت في عدة تجارب موثوقة، بأن زيت خشب الأرز الأساسي يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه، من خلال موازنة الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس. كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، والتي يمكن أن تعالج الحالات المختلفة التي قد تساهم في تساقط الشعر أو قشرة الرأس.

تم العثور على مستخلص خشب الأرز للتقليل من تساقط الشعر، وذلك إعتمادا على مصدر موثوق به، وخصوصا عند أولئك الذين يعانون من داء الثعلبة.

طريقة الإستعمال:

امزجي بضع قطرات من زيت خشب الأرز الأساسي مع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل من اختيارك. ثم دلكيها في فروة رأسك واتركيها لمدة 10 دقائق قبل غسلها.

ملاحظة

قد يكون من الصعب العثور عليه في متاجر البقالة، ولكن قد تتمكن من شرائه عبر متاجر الأطعمة الصحية الصغرى.

زيت الليمون العطري

هناك من الأطباء من يعتبر القشرة مرضًا شائعًا، كما أن الحصول على فروة رأس صحية وخالية من الرقائق يعد جزءًا مهمًا من صحة الشعر.

يعد زيت الليمون علاجا فعالا لقشرة الرأس، حيث وجدت دراسة علمية أجريت عليه بأنه يساعد على التقليل بشكل كبير من قشرة الرأس بعد أسبوع واحد. تتضاعف فعالية زيت الليمون على قشرة الرأس عند استخدامه بشكل يومي.

طريقة الإستعمال:

امزج زيت الليمون العطري مع بضع قطرات من الشامبو أو البلسم يوميًا، وتأكد من تدليكه في فروة رأسك.

زيت الزعتر العطري

يساعد الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس ومنع تساقط الشعر. مثل زيت خشب الأرز، وجد أن زيت الزعتر مفيد أيضًا في علاج داء الثعلبة. يعد زيت الزعتر من أقوى الزيوت بشكل خاص، حتى بين الزيوت العطرية.

طريقة الإستعمال:

ضع قطرتين صغيرتين فقط في ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل قبل وضعه على فروة رأسك. اتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسله.

زيت شجرة الشاي العطري

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص تنظيف قوية ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، عند استخدامه موضعياً، يمكن أن يساعد في فصل بصيلات الشعر وزيادة نموها، تأتي زيوت شجرة الشاي بتركيزات عديدة، لذا من المهم اتباع تعليمات الشركة المصنعة. بعضها عبارة عن زيوت أساسية عالية التركيز، ويتم خلط المنتجات الأخرى في كريم أو زيت.

طريقة الإستعمال:

يمكنك خلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري مع الشامبو أو البلسم واستخدامه يوميًا، أو يمكنك مزج 3 قطرات مع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

أخيرا، فإن خلط بعض الزيوت الناقلة أو الشامبو مع زيوت عطرية مفيدة للشعر، وتطبيقه على فروة الرأس بانتظام يؤدي إلى زيادة نمو الشعر وقوته ولمعانه، عند الكثيرين، فلا تتردد، في تجربة بعض الزيوت العطرية إن كنت تعاني من مشاكل الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ