آخر تحديث: 12/07/2021

فوائد سباحة الظهر لمرونة الجسم والصحة العامة

فوائد سباحة الظهر لمرونة الجسم والصحة العامة
تعد سباحة الظهر من الأنواع العديدة للسباحة, فلها العديد من الفوائد والمميزات، فهي تعمل على تعزيز وحماية الجسم من الأمراض والمخاطر كافة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان.
سباحة الظهر تعد رياضة، بل يمكن أن تكون هي أفضل من الرياضات الأخرى، إذ تعمل علي تحريك كافة أجزاء الجسم، علي عكس الرياضات الأخرى التي لا تساعد الإنسان على تحريك كافة أجزاء جسمه.

سباحة الظهر Back stoke

  • تعد تلك السباحة من أسهل أنواع السباحة حيث تشبه الزحف, ويتم استخدام ضربة الذراع لأعلى وأيضاً للخلف أثناء الاستلقاء على الظهر.
  • فيجب في تلك السباحة أن يتحرك الذراعان بقوة متساوية حتى لا يحدث تدحرج للسم أو يسبح الجسم في جانب واحد، فسباحة الظهر تختلف عن سباحة الفراشة، حيث في سباحة الفراشة يحدث بها ضرب للماء بإحدى القدمين ثم يتم الضرب بالقدم الأخرى.
  • حيث في هذه السباحة يتم التبديل بين القدمين مع قيام الفرد بثني الركبتين قليلا، ويجب في هذه السباحة أن يعمل الفرد علي استرخاء قدميه وكاحليه، وأثناء الدفع يقم الفرد برفع ساقيه.
  • فيجب أن يتم تحريك الذراعين بشكل دائري وان يمررهما بجانب الوجه، ثم يقوم بضرب المياه بكف اليد والذراعين لدفع الماء والتحرك إلى الأمام، لأن التنفس يكون خارج الماء، فبذلك يكون أكثر سهولة، فيجب أن يكون الرأس خارج الماء طوال الوقت.

فوائد سباحة الظهر

  • تساهم تلك السباحة على حرق الكثير من السعرات الحرارية، حيث عند قيام الشخص بهذه السباحة يخسر 250 سعر حراري في 30 دقيقة.
  • تعمل على تحسين وضع الجسم، حيث تحتاج العضلات إلى العمل للحفاظ على استقامة الظهر في الماء.
  • تساهم أيضاً رياضة الظهر في تحسين مرونة الركبتين، وتساعد أيضاً علي تحريك العضلات الخاصة بالذراعين والساقين.

كيف تتم سباحة الظهر؟

أولاً: وضع الجسم

يجب أن يكون الجسم في وضع أفقي يميل قليلاً, فتكون الرجلين تحت الماء والرأس يكون في وضعه الطبيعي، ويبقي الذقن بالقرب من الصدر، ويكون نظره إلى الأمام باتجاه أمشاط الرجل.

ثانياً: ضربات الرجلين

حركات الرجل يجب أن تكون تبادلية رأسية، فعمق حركة الرجل تقريبا تكون 2.5.2 قدم، فبداية الحركة تكون من مفصل الفخذ، وشكل الحركة يكون علي شكل الحركة الكرباجية.

ولابد من عدم إخراج الركبة خارج سطح الماء فهذه تكون دلالة علي عدم ثني الركبتين, فالحركة التي تكون أساسية للرجلين أثناء دفع الماء للأمام والخلف وأعلي، فيجب أن تكون أصابع القدمين قريبة جدا لدرجة التلاصق.

ثالثاً: حركات الذراعين

يجب أن تكون حركة الذراعين بشكل تبادلي، فتبدأ الحركة من خلال وضع اليد بجانب الرأس وان يقوم الشخص بدفع الماء للجانب باتجاه قدميه.

كيف يتم تعلم السباحة على الظهر؟

عندما يكون المدرب على استعداد لتدريب السباحة على الظهر، يجب أن يكون متأكدا من أن الشخص في البداية يكون مكتسب للمهارات الأساسية، حيث بعد ذلك يستطيع المدرب إعطاءه النموذج الحركي مع التعليق على كل حركة لغايات التوضيح المفصل.

وبعد ذلك يقوم المدرب بتوضيح مدي أهمية الجسم الأفقي الذي يكون مائل قليلا، فيجب أيضا أن تكون الرجلين تحت الماء وان تكون الركبتين غير مثنيتين.

ويجب أيضاً أن يكون الصدر لأعلي وان يكون النظر إلى الأمام، ثم بعد ذلك يقوم المدرب بشرح حركة كلا من الرجلين واليدين، وان يقوم أيضا بشرح علاقتهم ببعض وربطهم ببعضهما البعض.

الخطوات التعليمية لسباحة الظهر

  •  يجب الجلوس على أطراف المسبح وأداء ضربات الرجل.
  • يجب أن نقوم بإمساك مقبض المسبح وأيضاً أداء ضربات الرجلين.
  • أن يقوم الفرد بأداء ضربات الرجلين باستخدام أداة الطفو مع تكرار العملية.
  • أن يقوم الفرد بأداء ضربات الرجلين مع استخدام حركات اليدين التي تكون مجدافية.
  • أن يقوم الفرد بأداء ضربات الرجلين مع استرخاء الذراعين من أعلي الفخذ.
  • يجب أن يتعلم المتدرب حركات الذراعين من وضع الوقوف خارج الماء وداخله.
  •  يجب أن يتعلم المتدرب تشبيك القدمين مع أداء حركات الذراعين.
  • أن يقوم المتدرب بأداء حركة السباحة بشكل كامل مع الربط بين ضربات اليدين والرجلين.
  • يجب الاستمرار مع تكرار التمرين مع الربط بين حركات الذراعين والرجلين، حتي تتم عملية التوافق بشكل جيد وصحيح.
  •  يجب أن يقوم المدرب بتصحيح الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يقع بها المتدرب, عند قيامه بعملية التعلم، وان يقوم بإصلاح هذه الأخطاء أول بأول.

سباحة ضربة الصدر Break store

في هذه السباحة يتم بها ضرب الماء من خلال الذراعين ثم يقوم الشخص بسحب ذراعيه للخلف، لكي تساعده في التقدم إلى الأمام وتكون حركة الجسم إلى اعلي واسفل أثناء القيام بهذه السباحة.

ويجب أن يقوم الشخص بركل الماء من خلال ساقيه، ويجب أن يحافظ علي التنفس أثناء قيامه بضرب الماء بذراعه.

فوائد سباحة الصدر

  • تساعد سباحة الصدر علي حرق العديد من السعرات الحرارية، ففي خلال 30 دقيقة يستطيع الإنسان حرق 200 سعر حراري.
  • تساعد الإنسان على تحريك كافة عضلات جسمه, ومن ضمن هذه العضلات (عضلة الصدر وأوتار الركبة وعضلات الفخذ والذراعين).
  • تعد سباحة الصدر من التمارين التي تفيد صحة القلب.

سباحة الفراشة Butter Fly

في هذه السباحة يجب علي الشخص تحريك الجسم مثل الفراشة، فتعد هذه السباحة من أصعب الأنواع، فلا ينصح بتجربة هذه السباحة للمبتدئين لأنها تحتاج إلى قوة بدنية كبيرة.

ففي هذه السباحة يتم تحريك الساقين معا بركلة تشبه ركلة الدولفين، ويتحرك الذراعين أيضاً معاً لكي يتم دفع المياه إلى الأسفل وإلى الخلف أيضا، ويكون الجذع مثل الوردة، بينما يجب أن يتحرك الجسم إلى الأمام عبر الماء.

وعند ممارسة هذه السباحة يجب ثني الركبتين قليلا وان يحتفظ بها الشخص معا وان يبدأ الفرد بالدفع إلى الأسفل والدفع إلى الخلف.

فيجب عند كل ركلتين أن يكون هناك ضربة بالذراع ثم يقوم الشخص بسحب الماء باليدين للخلف، ويجب أيضا أن يقوم الشخص بمواجهة راحة اليد للخارج أثناء الضغط لأسفل.

ثم يتتصم تحريك الذراعين للأمام فوق الماء لإكمال الضربة، والتنفس يكون في نهاية ضربة الذراع خلال هذه السباحة.

فوائد سباحة الفراشة

  • تعد سباحة الفراشة من أكثر الأنواع التي تساعد علي حرق الكثير من السعرات الحرارية، حيث في خلال 30 دقيقة من ممارسة هذه السباحة يتم حرق 450 سعر حراري.
  • هي من السباحات التي تؤدي إلى تحريك الجزء العلوي من الجسم دائما، عند ممارسة الشخص لسياحة الفراشة يقوم بتحريك الذراعين والساقين بقوة شديدة في وقت واحد ويقوم أيضاً بتحريك الصدر وأعلي الظهر.
  • ومن أهم فوائد هذه السباحة أنها تساعد الفرد على تحسين المرونة بشكل كبير.
إذاً، وضحنا في هذا المقال ما هي سباحة الظهر، وما هي الفوائد التي تتمتع بها هذه السباحة، وكيف يمكن للفرد أن يتعلمها، وما هي قواعدها، فهذه السباحة تفيد الفرد عند ممارسته لها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ