كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 29/09/2022

سبب تنميل الأطراف أثناء النوم وطرق العلاج

سبب تنميل الأطراف أثناء النوم وطرق العلاج
يصاب الكثير من الأشخاص بمشكلة التنميل، لذلك يرغبون في معرفة سبب تنميل الأطراف أثناء النومأبرز أسباب تنميل الأطراف أثناء النوم بشكل متكرر، وأحيانا يشعر البعض بهذا الإحساس بصورة مستمر، قد يكون هذا الشعور عابر وقد يكون بسبب وجود قصور معينة، وقد يكون هذا الشعور مؤشر لوجود أمراض خطيرة، فهذه المشكلة في العموم لها أسباب وعوامل كثيرة، يشعر المصاب بوجود تنميل في الأطراف يشعر بوخز أو خدران، مما يقلل الإحساس بالمكان المصاب بالتنميل، والأماكن الأكثر إصابة هي اليدين والقدمين، كل ذلك نسرده لكم من خلال مفاهيم في ذلك المقال.

سبب تنميل الأطراف أثناء النوم

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب إحساس الشخص بتنميل الأطراف، والسبب الرئيسي لهذا الشعور هو نقص وصول الدم نحو المكان المصاب، وقد يحدث التنميل نتيجة تلف في بعض الأعصاب، وقد يكون بسبب الجلوس بطريقة خاطئة لفترة طويلة، يختلف تنميل الأطراف من شخص لآخر، لأن المسبب لهذه المشكلة يختلف من حالة لأخرى، التنميل العابر يكون نتيجة وضعية غير صحيحة وسرعان ما يختفي هذا التنميل، أما تنميل الأطراف لفترة طويلة يكون ناتج عن تلف في الأعصاب ويجب استشارة الطبيب المختص.

عوامل تؤدي إلى الإصابة بتنميل الأطراف

تتجلى هذه العوامل في:

ضغط الأعصاب

  • يفاجئ بعض الأشخاص بحدوث تنميل الأصابع والأطراف، وهو فقدان الإحساس بهذه الأطراف قد تكون يد أو قدم واحدة وقد يكون الاثنين، ويشعر المصاب بحرقان أو وخز في المنطقة المصابة، وهذا التنميل يحدث نتيجة الضغط علي أحد الأعصاب أو التهابات في الأعصاب أو حدوث تلف للأعصاب التي تغذي الطرف المصاب، ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار وجود التنميل.
  • في بعض الحالات قد يحدث شلل في الطرف المصاب ويشعر الشخص بالدوخة أو بالصداع الحاد وأحيانا صعوبة في النطق، وقد ينتشر التنميل في أماكن أخرى.

أخطاء الجلوس والنوم

  • هناك أسباب وعوامل غير عضوية تؤدي إلى تنميل الأطراف، منها الجلوس بطريقة خاطئة لفترة طويلة أو الاتكاء لفترة طويلة على يد واحدة، وأحيانا الوقوف لفترة طويلة قد يسبب حدوث تنميل، وأيضا عدم التقلب أثناء النوم والنوم علي الذراع بطريقة غير صحيحة.

الأمراض

  • الإصابة بتصلب في الشرايين يؤدي إلى نقص في كمية الدم المتدفقة إلى بعض الأماكن، الإصابة بضيق العمود الفقري مما يؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي.
  • تناول أقراص خاصة بمرض الفتق، نقص فيتامين ب ١٢.
  • أيضا العلاج الإشعاعي يسبب حدوث هذه الحالة أو حدوث تلف في الأعصاب الطرفية.
  • عادة ما يحدث لمريض السكري، أمراض الأوعية الدموية، كل الأمراض السابقة تسبب حدوث تنميل في الأطراف وخاصة مرض الأوعية الدموية فهو المسبب الأساسي لهذه الحالة.

أسباب وطرق علاج مشكلة تنميل الأطراف

تختلف طريقة العلاج وفقا لسبب تنميل الأطراف أثناء النومأبرز أسباب تنميل الأطراف أثناء النوم لكل حالة فإذا كان التنميل بسبب قيام الشخص عادات خاطئة فمن السهل التخلص من هذا التنميل بتعديل الخطأ مثل الجلوس أو النوم بطريقة خاطئة كما ذكرنا، أما في حالة وجود أسباب مرضية فيجب استشارة الطبيب لوضع خطة للعلاج، وهناك بعض الطرق المنزلية لعلاج التنميل وتجنبه، منها على سبيل المثال:

التدليك

التدليك من الطرق المنزلية والتي تساعد في زوال التنميل، بالضغط بلطف علي الطرف المصاب هذا الضغط يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الطرف المصاب، ويساعد أيضا على ارتخاء العضلات والأعصاب في هذه المنطقة, وذلك لأن التدليك يعمل على تنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تخفف من حالة الخدر، ويعمل التدليك أيضاً على تحفيز العضلات والأعصاب لضخ الدم في الأطراف المصابة بالتنميل.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة بشكل عام من الطرق الممتازة الواقية من تنميل الأطراف والتخلص منه، لأن الرياضة عموما تساعد في ضخ كميات كبيرة من الدم المحمل بالأكسجين لجميع أجزاء الجسم، وبالتالي زوال الشعور بالتنميل، والانتظام في ممارسة الرياضة يقضي تماماً على هذا الشعور.

فيتامينات وأطعمة

  • أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول أطعمة غنية بكمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ب وب ٦ وب ١٢ تساعد وبشكل كبير في تقوية الأعصاب، وبالتالي سوف تقضي بدرجة كبيرة على تنميل الأطراف الناتج عن ضعف الأعصاب، وللحصول على هذه الفيتامينات عليك تناول بعض من الفواكه والأطعمة الغنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومنها الأطعمة التالية:
  • البيض واللبن وأي مشتقات منهم.
  • الأسماك الطازجة.
  • تناول دقيق الشوفان والحبوب الكاملة.
  • ومن الفواكه الموز والأفوكادو والفواكه المجففة.
  • تناول اللحوم والفول، تناول المكسرات مثل الكاجو والفستق وعين الجمل.
  • ومن الضروري تناول الخضروات الطازجة بكثرة.

وقد يكون سبب تنميل الأطراف أثناء النومأبرز أسباب تنميل الأطراف أثناء النوم أحد هذه المشكلات:

نقص المغنسيوم

  • أثبتت الدراسات أن نقص عنصر المغنسيوم في الجسم هو أحد أسباب الإصابة بتنميل الأطراف، لاعتباره من المعادن الهامة لجسم الإنسان لأنه يعزز من وظيفة الجهاز العصبي، ويساعد أيضا المغنسيوم في تنشيط الدورة الدموية.
  • وهناك أطعمة تحتوي على هذا العنصر مثل المكسرات، الأسماك الطازجة، الزبادي قليل الدسم، زبدة الفول السوداني، الشوكولاته الداكنة، الموز، وأيضا تناول الخضروات.

ارتداء أحذية غير مناسبة

  • أوضحت الدراسات أن ارتداء أحذية غير مناسبة أي غير مريحة للقدمين يؤدي إلى إصابة الشخص بمشكلة التنميل، ينصح بتجنب ارتداء أحذية ضيقة على القدمين.

التدخين

الوزن الزائد

  • ينصح بالتخلص من الوزن الزائد والإسراع في عمل رجيم صحي، لتقليل الإصابة بتنميل الأطراف حيث البدانة الزائدة سبب في هذه المشكلة.

الأمراض التي تسبب تنميل الأطراف

هناك العديد من المشاكل الصحية التي تتسبب في حدوث مشكلة تنميل الأطراف، منها ما يلي:

  1. الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.
  2. الأدوية المضادة لعلاج فيروس نقص المناعة.
  3. التهاب في الأوعية الدموية.
  4. متلازمة مخرج الصدر وهي ضغط الحزمة العصبية الموجودة بين الترقوة والضلع الأول وينتج عنه ألم في الأكتاف والرقبة، والشعور بتنميل في أصابع اليدين.
  5. التصلب المتعدد وهو عبارة عن التهاب مناعي يحدث بسبب تلف الغشاء الذي يحيط بالألياف العصبية الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي والذي ينتج عنه تنميل في الأطراف.
  6. داء السكري.
  7. مرض رينود وهو عبارة عن اضطراب وعائي يسبب برودة وتنميل في الأطراف اليدين والقدمين وذلك عند تعرضها لدرجات حرارة منخفضة.
  8. مرض لايم وهو أحد أنواع ما يسمى بالعدوى البكتيرية وهذه العدوى تنتقل إلى البشر عن طريق لدغة من حشرات القراد المصابة.
  9. الانزلاق الغضروفي يتسبب في حدوث ما يعرف بـالغضاريف بين الفقرات ويتسبب أيضا في فصل فقرات العمود الفقري مما يؤدي إلى حدوث تنميل في الأطراف.
  10. متلازمة غيلان باريه وهي عبارة عن مهاجمة الجهاز المناعي للأعصاب بصورة خاطئة وأول أعراض هذا المرض تنميل الأطراف.
  11. تضيق الفقرات العنقية.
  12. السكتة الدماغية وهي عبارة عن موت جزء من الخلايا الدماغية وهي من الحالات التي تحتاج إلى تدخل طبي فورا، ومن أعراض السكتة الدماغيةأبرز أعراض السكتة الدماغية, وطرق علاجها. صعوبة في الكلام، مشكلة في الفهم والاستيعاب، حدوث شلل وتنميل في الوجه أو في الأطراف مع اضطراب في الرؤية، الشعور بالصداع الشديد.
  13. متلازمة شوغرن وهي عبارة عن اضطراب مناعي يؤثر على أجهزة الجسم.
  14. تعرض الحبل الشوكي للإصابة مثل ورم الحبل الشوكي.
  15. ضعف الأعصاب الطرفية.
  16. ورم الدماغ.
  17. تمدد للأوعية الدموية في الدماغ.
  18. قصور في الغدة الدرقية.
  19. التهاب في الغدة الدرقية وهو اضطراب في الجهاز المناعي مما يجعله يهاجم الغدة الدرقية مسببا فيها التهابات وقصور.

تشخيص الإصابة بمشكلة تنميل الأطراف

  • يتم تشخيص هذه المشكلة عن طريق معرفة التاريخ المرضي للمصاب، ومتى بدأ يشعر بالتنميل وهل هو دائم أم منقطع، ومتى أخر مرة أصيب بأحد أنواع العدوى، وآخر مرة تناول فيها عقاقير، مع معرفة الأدوية التي يتناولها المصاب.
  • كل هذه المعلومات وغيرها يساعد الطبيب في تشخيص الحالة بالإضافة إلى عمل مجموعة من الفحوصات لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة، ومن خلال هذه الفحوصات.
  • يتم معرفة مستوى السكر في الدم، التحليل الدموي الشامل، اختبار وظائف الكلى، وظائف الغدة الدرقية، فحص السموم، مستوى فيتامين ب ١٢،صورة الرنين المغناطيسي، الأشعة السينية، صورة للأوعية الدموية.
تحدثنا معكم عن سبب تنميل الأطراف أثناء النومأبرز أسباب تنميل الأطراف أثناء النوم ، وتعرفنا على العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، مع معرفة طريقة تشخص هذه الحالة، ومعرفة الفحوصات المطلوبة للوقوف على السبب الحقيقي في تنميل الأطراف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع