كتابة : نجاة
آخر تحديث: 31/12/2023

ما هو سبب شم رائحة جميلة فجأة في علم النفس؟

هل سبق وحصل أن شممت فجأة رائحة جميلة من العدم؟ كرائحة عطر غريب عنك أو رائحة ورود أو رائحة نكهة أو رائحة التراب مع عدم توفر مصدر هذه الرائحة بالقرب منك؟ قد يبدو الأمر مثيرا للدهشة والغرابة وقد تتساءل ما هو سبب شم رائحة جميلة فجأة؟ الجواب علمياً يتم تلخيصه في مصطلح الهلوسة الشمية phantosmia أو الباروسيما وهي حالة مسؤولة عن تلك الروائح التي يشمها الشخص دون تواجد مصدر لتلك الروائج بالقرب منه. تابع مع مفاهيم لتعرف أكثر عن الموضوع.
ما هو سبب شم رائحة جميلة فجأة في علم النفس؟

ما هو سبب شم رائحة جميلة فجأة؟

سبب شم رائحة جميلة فجأة يمكن تفسيره بظاهرة نفسية يصطلح عليها الهلوسة الشمية أو الباروسيما فما المقصود بالمصطلحين:

  • الهلوسة الشمية أو الشم الوهمي هي حالة يشم خلالها الشخص روائح غير موجودة بالفعل في محيطه، قد تختلف الرائحة بين الكريهة والجميلة، وقد يلاحظ الشخص وجود هذه الروائح إما في إحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما، كما أن هذه الرائحة قد تكون موجودة دائماً أو تأتي وتذهب.
  • الباروسيما هي الأخرى قد تكون وراء شم رائحة جميلة فجأة، ويُقصد بها اضطراب آخر في الرائحة يشبه الهلوسة الشمية، ولكن في حالة الباروسميا، تتغير الرائحة الموجودة فعلياً في بيئتك ولا تبدو رائحتها كما هي عادةً. هذه الحالة يمكن أن تكون ناجمة عن تلف الجهاز الشمي، أو ناجمة عن عدوى حادة أصابت الجهاز التنفسي مثل فيروس كورونا.
  • سبب شم رائحة جميلة فجأة قد يكون إصابة في الرأس أو عدوى آلمت بالجهاز التنفسي العلوي.
  • سبب آخر يمكن الحديث عنه وهو الشيخوخة والصدمات النفسية.

شم رائحة جميلة فجأة قد يكون علامة على بعض الأمراض في الجسم مثل:

من المهم استشارة الطبيب والتحدث عن الأعراض في حال ما استمر شم الروائح باستمرار لاستبعاد أي أمراض أو اضطرابات خطيرة كامنة قد تكون الهلوسة الشمية.

سبب شم رائحة جميلة في علم النفس

في علم النفس هناك دلالات كثيرة للشم والرائحة خاصة لو كانت تلك الرائحة من العدم ولا وجود لها في محيطك، ومن بين تلك الدلالات:

  • في الحالة الطبيعية أي عندما تشم رائحة موجودة بالفعل في محيطك، فإن هذه المحفزات الشمية تؤثر بشكل مباشر على الجهاز الحوفي الذي يضم اللوزة الدماغية، المسؤولة عن توليد العواطف، والحصين، المسؤول عن تكوين الذكريات. لكن في حالة انعدام مصدر لتلك الرائحة في محيط الشخص فذلك دلالة على الوهمية التي خلقها الدماغ، فعلى سبيل المثال، عندما تفكر في شخص تحبه جداً، يتم خداع مستقبلاتك الشمية للاعتقاد بأنه في مكان ما بالقرب منك، بسبب ارتباطك العاطفي القوي بهذا الشخص فتستطيع شم رائحته.
  • نفسياً كذلك يمكننا ربط شم الفرد لرائحة جميلة فجأة سواء كانت لمكان أو شيء أو عطر شخص، بقوة الارتباط والتواصل الروحي معه، فيصبح قادراً على استذكار الرائحة والشعور بها كأنها فعلياً موجودة بمجرد التفكير في الشخص أو المكان.

أسباب شم رائحة التراب

رائحة التراب مفضلة لدى البعض خاصة عند هطول الأمطار حيث تنتشر رائحة التراب، فما الذي يجعل فئة تشم التراب فجأة من العدم:

  • شم رائحة التراب كذلك تدخل ضمن الفانتوزميا أي الهلوسة الشمية والتي تحدثنا أعلاه عن مختلف أسبابها المرضية والنفسية
  • شم رائحة التراب قد تحدث لدى الأشخاص الذين لديهم ارتباط وثيق وغريب بالأرض والتراب، كالذي عاش معظم حياته في بيئة قروية مثلاً، فعندما يغير بيئته قد تنتابه رائحة التراب من العدم ويمكن تفسيرها بشوقه وحنينه الذي جعل دماغه يوهمه برائحتها

سبب شم رائحة عطر شخص غير موجود

هل سبق أن كنت في مكانك لوحدك وفجأة التقط أنفك رائحة عطر شخص غير موجود معك؟ الأمر قد يكون مربكاً نوعا ما لكن له تفسير وهو:

  • فئة قليلة من الأشخاص لهم قدرة خارقة في الربط بين الأحداث والعواطف والعطر، إنها حالة من الحس المتطور حيث يمكن للشخص من خلال تذكر شخص تجمعه به علاقة وطيدة كحبيب أو أب أو أم أن يشم رائحة عطره رغم أنه غير موجود معه، فقط من خلال تذكره واستشعار وجوده من خلال عطره، طبعا ليس الكل ممنوحة له هذه القدرة!
  • ترتبط حاسة الشم لدينا ارتباطًا وثيقًا بمناطق الدماغ التي تعالج العواطف والذكريات، لذلك إن كنت في مكان ما وعشت فيه ذكريات خاصة ومميزة عالقة في ذهنك، فمن المحتمل أن تتذكر كل تفاصيل تلك الذكرى بما في ذلك عطر الشخص الذي كان معك في تلك اللحظة، إنها دلالة على القوة الخارقة لعقولنا وأدمغتنا التي يمكن أن تجعلنا نستشعر سواء بالوهم أو الحقيقة أشياء غير مادية وغير موجودة فعلياً.
  • طبياً قد يكون ذلك عارضا على حالة صحية تستدعي استشارة الطبيب مثل الحالات المُشار لها أعلاه.

سبب شم رائحة كريهة في الأنف

الهلوسة الشمية لا تتعلق فقط بالرائحة الزكية بل كذلك الرائحة، حيث يمكن للشخص أن يشم فجأة رائحة كريهة دون أن يكون لها أي مصدر فعلي في محيطه. فما هي باقي الأسباب عدا عن الهلوسة الشمية:

  • السلائل الأنفية: وهي عبارة عن زوائد لحمية وأورام حميدة تتطور داخل الأنف نتيجة التهاب الجيوب الأنفية المزمن والمتكرر أو الحساسية أو الربو.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يمكن أن يشم الشخص رائحة كريهة بسبب عدوى بكتيرية وفيروسية في الأنف، هذه العدوى عندما تتطور تسبب التهاب الجيوب الأنفية.
  • تسوس الأسنان: تراكم البكتيريا داخل الفم بسبب تسوس الانان يمكن أن يسبب شم رائحة كريهة وذلك عبر انتقال الرائحة الكريهة من الفم إلى الأنف.
  • حصى اللوزتين: وهي المشكلة الصحية الناجمة عن تجمع بقايا الطعام واللعاب في شقوق اللوزتين الأر الذي يؤدي لتراكم البكتيريا ونشوب رائحة كريهة تنتقل للأنف.
  • التنقيط الأنفي الخلفي: وهي حالة يكون فيها المخاط برائحة كريهة جراء عدوى نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية الأنفية.
  • التهاب الحلق والسعال: أحد الأسباب الأخرى الشائعة التي تقف وراء شم الرائحة الكريهة دون وجود مصدر على القرب منك هي حدوث التهاب على مستوى الحلق والسعال.
كانت تلك بعضاً من الحقائق وراء سبب شم رائحة جميلة فجأة دون تواجد مصدر للرائحة بمحيطك. ومن المهم استشارة الطبيب عند تكرار شم الرائحة سواء كانت زكية أو كريهة لأنها قد تكون أحد الأعراض لحالة صحية ما على مستوى الأنف أو الدماغ أو كتأثير لأحد الأدوية التي تتناولها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ