كتابة : wafaa
آخر تحديث: 24/06/2020

شعر عن الخيال

يضم الأدب العربي العديد من الفنون الأدبية التي تتطرق إلى عرض كافة الموضوعات التي يهتم بها الفرد في حياته اليومية، ومن ضمن الفنون الأدبية الشعر ويعتبر من أقرب الفنون إلى قلوب المتلقين الذي يعتمد على الكلمات القوية والمرادفات والصورة الجمالية من تشبيه واستعارة وغيرها من المحسنات البديعية التي تعطي للشعر رونقا خاصا.
ومن ضمن الموضوعات التي إهتم الشعراء بالحديث عنها في أشعارهم هو الخيال وهو القدرة على التأمل والأنتقال بالعقل إلى عالم إفتراضي يساعد الفرد على تحسين الحالة المزاجية والإحساس بشعور أفضل عندما يقوم بعملية الفصل عن الواقع لمجرد لحظات ليتخيل أشياء يتمناها أو للبحث عن أفكار جديدة أو للهروب من الضغوط والمشكلات المحيطة به ،وللخيال أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، لذلك دعنا نتعرف على أهمية الخيال ونتعرف على شعر عن الخيال.
شعر عن الخيال

أهمية الخيال

يعتبر الخيال من الأمور المهمة التي يحتاج إليها الإنسان في حياته اليومية وتتعدد الفؤائد التي يقدمها الخيال للإنسان وتتمثل في:

يعتبر الخيال أكثر أهمية من المعرفة حيث يساعدنا الخيال على أكتشاف المعارف الجديدة بل والبحث عنه حيث بداية أي فكرة تأتي عن طريق رسمها وتصورها في الخيال بينما المعرفة هي حقائق وعلوم وأكتشافات تم التوصل إليها وتقديمها للفرد من أجل تطبيقها على أرض الواقع الخيال يخلق المعرفة.

وبالتالي يمكنك استخدام الخيال في الوصول إلى الأهداف المرجوة وعلى سبيل المثال قد يرسم بعض الأفراد شكل حياتهم المستقبلية بطريقة مأساوية وسوف يقابلهم هذا الواقع في الحقيقة على عكس الأشخاص الإيجابيين الذين يساعدهم خيالهم على تحسين الصورة الذهنية على مستقبلهم مما يدفعهم قدما نحو حياة أفضل.

الخيال يجعل للحياة مذاق خاص ويساعدنا على توسيع المدارك والتدبر والتفكير في الأمور بطريقة مختلفة ونخلق شخصيات غير موجودة على أرض الواقع وتتيح لنا حلول للمشاكل فتخيل الحياة بدون القصص الخيالية التي تجعلنا نبحر في عالم إفتراضي.

ويفيد كثير للأشخاص الفنانين الذين يعتمدون على الخيال في عملهم فتجد الرسام والمؤلف والكاتب ينسجون فنونهم من خلال تخيل الأحداث والاشخاص.

يساعد الخيال على الابتكار حيث أكد العديد من العلماء الذين توصلوا للأكتشافات أن بداية أكتشافهم هي مجرد تخيل للأمر ثم ظهور فكرة تؤكد هذا التخيل ثم تطبيق الفكرة على أرض الواقع حتى ظهرت الإختراعات الحديثة مثل سيارات أو طائرات أو أجهزة كمبيوتر أو هواتف ذكية أو مباني اليوم لولا الخيال ما أصبحت على ما هي عليه ،الخيال هو ما يمكننا من التوصل إلى أفكار جميلة ومفيدة.

يساعد الخيال في العيش والتنقل في الأماكن بدون وجود حدود وقيود ،حيث يمكنك السفر دون مغادرة الواقع فقد تشاهد الحضارة الفرعونية والعلوم التي توصلت إليها وطبيعة الحياة قديما دون أن تمتلك ألة الزمن للرجوع إلى الوراء ولكن تساعدك قراءة الكتب والرسائل الموجودة على جدران المعابد إلى السفر إلى الماضي

يساعد الخيال على إعطاء الفرد جرعة كبيرة من الأمل والتفاؤل بأن ما قادم هو أفضل من خلال محاولة إيجاد حلول للمشكلات والحد من القلق والتوتر والتعايش مع الواقع بشكل أفضل والتفاؤل بأن المستقبل سيتغير نحو الأفضل.

شعر عن الخيال

كنت أتمنى أن أحيا في عالم من الخيال

عالم يجعلني لا أبالي بحقيقة الأمور

أترك كل همومي وأشغالى

وأغرق في بحر خيالي

أري الأمور بعين أحبابي

أري الحياة كالجنة التي خلقت لإسعادي

أرى الناس سعيدة وحياتنا مليها السرور وقت أحزاني الناس

موجودة وقت الفرح ووقت سرورى...

دعنا نرسم صورة جوه القلب محفورة صورة من الخيال

عن حب كله حنان حب ماله مثيل كله تضحية وتأثير.

حب ينشر نسائم عطرة على أبراج عالية.

دعنا نترك العالم ونعيش أنا وأنت في خيالي

دعنا نرسم صورة مالهاش مثيل صورة ما يقدر يرسمها فنان في أفيش.

صورة تشبه قلوبنا البيضا ولا جار عليها الزمان ولا أتعرضت للهلاك.

دايما واضحة وما بتغيب زي الشمس

مالها مثيل زى المياه في نقائها زي البنت المليحة وسط الخلق زى البلورة.

صورة في مخيلتنا مذكورة مانقدر نقول غير صورة من الخيال مطلوبة

زى الدم بيجرى فى العروق

زي العشق بيفضل في القلوب ماهي إلا صورة ما لها مثيل.

دعنا نتسلق السحاب ونعلو في كوكب من الخيال

ونرسم عالمنا الخاص بالحب وبالإخلاص

ونعيش مع ناس سعيدة ناسية الحقد والأنانية

كاتبة على بابها ممنوع العنصرية

ناس مش زى الناس التانية دول زي الجوهرة

كل ما تحاول تقرب شبر تلاقيهم

جو قلوبنا متربعين دول عشرة سنين دول ناس متربين على الأصول متمسكين.

وجودك مهم يا خيالي أنت اللي بتهون على أوجاعي

أنت اللي بتخليني أعيش أيامي

على أمل بكرة في جديد لذلك متمشيش

وخليك معايا مقويني على جراحي مداويني

طيب هاقولك حاجة تعال نتفق إتفاق ما نبعد مهما كان

نفضل سوا زي الروح ما تغادر الجسد الإ عند المرواح

أنت شىء عزيز عليا وقريب من قلبي وعنيا

ودايما بتقدملى حاجات تسعدني صدقني ياخيالى أنت حاجة بتفرحني.

لولاك ياخيالي ما كنت رسمت أحلامي ما كنت حولت ورقة لطيارة

ولاكنت على دراية بالجديد

ما كنت رسمت خطة للطريق كنت هأمشى بعفوية وأدوس على كل ما لي.

وفي النهاية يعتبر الخيال من الأمور المهمة التي ينبغي التطرق إليه بإستمرار للخروج من أرض الواقع ورسم الصورة التي نفضل أن نعيش بها حتي ننعم بحياة أفضل ونأخذ استراحة قصيرة من الحياة ومشاغلها وهمومها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ