كتابة : نجاة
آخر تحديث: 27/09/2019

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

رائحة النفس الغير محببة هي مشكلة شائعة يمكن أن تسبب مشاكل نفسية كبيرة، وهناك عدد من الأسباب المحتملة والعلاجات التي ستساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكن لأي شخص أن يعاني منها، وحسب الإحصائيات فإن ما يعادل من 1 من كل 4 أشخاص لديهم رائحة فم كريهة بشكل منتظم، وتعتبر رائحة الفم الكريهة السبب الثالث الأكثر شيوعًا الذي يدفع بالأشخاص إلى زيارة طبيب الأسنان بعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة

هناك أسباب متعددة تقف وراء رائحة الفم الكريهة، ويعد سوء نظافة الفم هي السبب الأكثر شيوعا، حيث يمكن أن تسبب بقايا الطعام التي تبقى عالقة بالأسنان واللسان واللثة إلى تكون بكتيريا، وبالتالي التسبب في أمراض اللثة وتسوس الأسنان، تتحد هذه البكتيريا مع اللعاب والغذاء في الفم، وتحطم جزيئات الطعام والبروتينات، هذه العملية تطلق غاز كريه الرائحة، وإذا لم تقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام ستسوء حالة نفسك.

يمكن أن تعيش هذه البكتيريا أيضًا على سطح اللسان الخشن، لذلك، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة، يمكن أن يساعد تنظيف اللسان على التحكم في رائحة الفم الكريهة.

رائحة الفم الكريهة المستمرة يمكن أن تكون علامة تحذير من مرض في اللثة أو تسوس الأسنان، يجب أن يتم العلاج الفوري لأي مشاكل تتعلق بنظافة الفم ومتابعتها في فحوصات منتظمة مع طبيب أسنان.

رائحة الفم الكريهة في الصباح مشكلة يعاني منها معظم الناس، وهي حالة طبيعية تحدث لأن الفم يجف في الليل، الأمر الذي يبطئ تدفق اللعاب الذي يغسل عادة جزيئات الطعام، تقوم البكتيريا بتحطيم أي أجزاء من الطعام عالقة في الفم بسرعة تنتج عنه إطلاق رائحة كريهة.

الأطعمة ذات النكهة القوية، مثل الثوم والبصل والتوابل، غالباً ما تسبب رائحة نفس غير محببة، كما أن المشروبات القوية الرائحة، مثل الكحول والقهوة، يمكن أن تسبب رائحة فم كريهة. وعادة ما يكون هذا النوع من رائحة الفم الكريهة مؤقتًا ويمكن تجنبه بسهولة من خلال عدم تناول أو شرب هذه الأنواع من الطعام أو الشراب.

بعض الأدوية كذلك يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، وتشمل هذه الأدوية المسببة للرائحة الكريهة، النترات، وهو دواء يستخدم في بعض الأحيان لعلاج الذبحة الصدرية، إضافة إلى ذلك، أدوية العلاج الكيميائي الفينوثيازين (المهدئات) يمكن أن تكون أحد المسببات، احرص على التحدث إلى طبيبك حول الأدوية البديلة الممكنة.

إذا كنت تدخن، من المحتمل أن تكون رائحة نفسك غير محببة، وعدا عن النفس، فإن التدخين يؤدي أيضًا إلى فقدان الذوق وتهيج اللثة، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، الإقلاع عن التدخين هو الحل للتقليل من هذا الخطر والمساعدة على منع رائحة الفم الكريهة.

بعض الحالات الصحية كجفاف الفم، هو حالة تؤثر على تدفق اللعاب، يمكن أن تسبب تراكم البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، جفاف الفم يمكن أن يكون سبب مشاكل الغدة اللعابية أو التنفس المستمر عن طريق الفم بدلاً من الأنف، كلما تقدمت في العمر، قد تنتج لعابًا أقل، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

أيا كان السبب، فإن العلاج ينطوي على علاج الاضطراب الأساسي، أو تجربة بعض الحلول السهلة من العلاجات المنزلية المتاحة للكل والتي أثبتت نجاعتها عند الكثيرين.

علاجات التخلص من رائحة الفم الكريهة

العلاجات المنزلية البسيطة وتغيير نمط الحياة، مثل تحسين صحة الأسنان والإقلاع عن التدخين، يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى إزالة هذه المشكلة، إذا استمرت رائحة الفم الكريهة، فمن المستحسن زيارة الطبيب للتحقق من الأسباب الكامنة وراءه.

فيما يلي 11 طريقة لمحاربة رائحة الفم الكريهة:

البقدونس لإزالة رائحة الفم الكريهة

البقدونس هو علاج شعبي شائع لرائحة الفم الكريهة، رائحته المنعشة ومحتواه العالي من الكلوروفيل تشير إلى أنه يمكن أن يكون له تأثير في التخلص من رائحة الفم الكريهة. لقد أثبتت الدراسات التي تمت مصادرتها (لم يتم القيام بها بعد على النفس البشري) أن البقدونس يمكنه مكافحة مركبات الكبريت الخبيثة بشكل فعال.

لاستخدام البقدونس لرائحة الفم الكريهة، قم بمضغ الأوراق الطازجة بعد كل وجبة أو قم بشراء مكمّل غذائي من البقدونس.

عصير أناناس لإزالة رائحة الفم الكريهة

يعتقد الكثير من الناس أن عصير الأناناس هو العلاج الأسرع والأكثر فعالية لرائحة الفم الكريهة، في حين لا يوجد دليل علمي يدعم هذه النظرية، فبعض التقارير تشير إلى أنها تعمل.

اشرب كوبًا من عصير الأناناس العضوي بعد كل وجبة، أو قم بمضغ شريحة أناناس لمدة دقيقة إلى دقيقتين، من المهم أيضًا أن تتذكر أن تشطف فمك من السكريات المتواجدة في عصير الفاكهة وعصير الفواكه بعد ذلك.

الماء لإزالة رائحة الفم الكريهة

أثبتت بعض الدراسات المؤكدة أن جفاف الفم غالباً ما يسبب رائحة الفم الكريهة، حيث يلعب اللعاب دورًا مهمًا جدًا في الحفاظ على نظافة الفم، وبدونه تزدهر البكتيريا، يميل الفم إلى الجفاف بشكل طبيعي أثناء النوم، ولهذا السبب تكون رائحة النفس أسوأ في الصباح.

الحل في منع جفاف الفم يتمثل في الحفاظ على جسمك رطب، إن شرب الماء (لا يحتوي على الكافيين أو المشروبات السكرية) طوال اليوم سيساعد على تشجيع إنتاج اللعاب، احرص على شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا.

الزبادي لإزالة رائحة الفم الكريهة

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تسمى اللبنة، يمكن أن تساعد هذه البكتيريا السليمة في مكافحة البكتيريا السيئة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل أمعائك، وقد أظهرت الأبحاث أن الزبادي قد يساعد أيضًا في تقليل رائحة الفم الكريهة، وجدت دراسة بعد ستة أسابيع من تناول الزبادي، أن 80٪ من المشاركين لديهم انخفاض في رائحة الفم الكريهة، البروبيوتيك في الزبادي فعال في تقليل حد النفس الكريهة.

لاستخدام الزبادي لمحاربة رائحة الفم الكريهة، تناول وجبة واحدة على الأقل يوميًا من الزبادي العادي وغير الخالي من الدسم.

الحليب لإزالة رائحة الفم الكريهة

الحليب هو علاج معروف لرائحة الفم الكريهة، حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب الحليب بعد تناول الثوم يمكن أن يحسن التنفس بشكل كبير، لاستخدام هذه الطريقة، اشرب كوبًا من الحليب قليل الدسم أو كامل الدسم أثناء أو بعد وجبة تحتوي على أطعمة قوية الرائحة مثل الثوم والبصل.

اليانسون لإزالة رائحة الفم الكريهة

منذ العصور القديمة، استخدمت بذور الشمر واليانسون لتنشيط النفس، في أجزاء من الهند، لا تزال بذور الشمر المحمرة تُستخدم كمعطرات الفم، لتطهير النفس بعد العشاء، طعمها حلو وتحتوي على زيوت عطرية تعطي رائحة منعشة للفم، يمكن أن تؤكل بذور الشمر واليانسون بشكل عادي أو محمصة أو مطلية بالسكر.

البرتقال لإزالة رائحة الفم الكريهة

كثير من الناس يعانون من رائحة الفم الكريهة لأنهم لا ينتجون ما يكفي من اللعاب لغسل البكتيريا ذات الرائحة الكريهة، تشير الأبحاث إلى أن فيتامين C يساعد على زيادة إنتاج اللعاب، والتي يمكن أن تساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة، والبرتقال غني بهذا الفيتامين.

الزنك لإزالة رائحة الفم الكريهة

يمكن لأملاح الزنك، وهي مكون في بعض غسولات الفم، ومضغ العلكة، أن تتصدى لرائحة الفم الكريهة، يعمل الزنك على تقليل عدد المركبات الكبريتية في أنفاسك، أظهرت الأبحاث أن الشطف المنتظم بمحلول يحتوي على الزنك يمكن أن يكون فعالًا في تقليل رائحة الفم الكريهة لمدة 6 أشهر على الأقل.

يمكنك أيضًا العثور على مكملات غذائية من الزنك في الصيدلية.

شاي أخضر لإزالة رائحة الفم الكريهة

الشاي الأخضر هو علاج منزلي فعال لرائحة الفم الكريهة، أظهر مصدر موثوق أن الشاي الأخضر له خصائص مطهرة يمكن أن تنعش النفس مؤقتًا، النعناع له آثار مماثلة، لذلك قد يكون كوب من الشاي بالنعناع الأخضر المعطر مثاليًا للفم..

قم بإعداد كوبين من الشاي قبل الذهاب للنوم ثم تبريده طوال الليل، اسكب الشاي البارد في زجاجة ماء وخذها معك إلى العمل، ارتشفه ببطء طوال اليوم.

التفاح لإزالة رائحة الفم الكريهة

وجدت دراسة واحدة أن التفاح الخام له تأثير قوي على النفس بعد تناول أطعمة قوية الرائحة كالثوم، بعض المركبات الطبيعية في التفاح تتخلص من المركبات ذات الرائحة الكريهة في الثوم.

خلطة القرفة و الزبادي لإزالة رائحة الفم الكريهة

لتحضير هذا المزيج المعطر لرائحة النفس ستحتاج إلى:

  • 1 كوب من قطع التفاح
  • 1 كوب من الجزر المبشور
  • 1 كوب من الكرفس المقطع مربعات
  • ½ كوب من التوت البري المجفف
  • ½ كوب من الجوز المهروس
  • 3 إلى 5 ملاعق كبيرة من اللبن الخالي من الدسم
  • القرفة المطحونة

امزج التفاح والجزر والكرفس والتوت البري والجوز معًا في وعاء كبير، يضاف اللبن بملعقة كبيرة لترطيب الخليط، وترش القرفة في الأخير.

صودا الخبز لإزالة رائحة الفم الكريهة

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت أن صودا الخبز، والمعروفة أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال، لذلك فإن معاجين الأسنان التي تحتوي على تركيزات عالية من صودا الخبز تقلل بشكل كبير من رائحة الفم الكريهة.

لتحضير غسول الفم من صودا الخبز، قم بإضافة ملعقتان صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ، اغسل به الفم لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه.

الخل لإزالة رائحة الفم الكريهة

الخل يحتوي على حمض طبيعي يسمى حمض الخليك، ولأن البكتيريا لا تحب أن تنمو في البيئات الحمضية، غسول الخل المعد منزليا قد يقلل من نمو البكتيريا.

أضف ملعقتان كبيرتان من خل التفاح إلى كوب واحد من الماء، قم بالغرغرة لمدة 30 ثانية على الأقل قبل البصق.

في بعض الحالات، يكون التنفس السيئ علامة على وجود حالة أكثر خطورة مثل الفشل الكلوي، أو العدوى أو مرض في القلب، لذلك إن لم تنجح أي من تلك الطرق، فاستشارة الطبيب تبقى هي الحل الضروري.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ