آخر تحديث: 03/05/2021

طرق العناية بالبشرة المختلطة

طرق العناية بالبشرة المختلطة

 

تعتبر البشرة المختلطة واحدة من أنواع البشرة المتعارف عليها، ولكنها تحتوي على أكثر من نوع من هذه الأنواع، فيمكن أن تكون جافة ودهنية، لذلك تتعدد طرق العناية بالبشرة المختلطة.
يكون شكل البشرة المختلطة في الوجه على شكل حرف T،  وتعاني هذه البشرة من العديد من المشاكل والأمراض الجلدية، مثل البثور السوداء، والمسام الواسعة، وحب الشباب، بالإضافة إلى الإفرازات الدهنية التي تجعل البشرة لامعة ودهنية.

طرق العناية بالبشرة المختلطة

تتعدد طرق العناية بالبشرة المختلطة من حيث التنظيف والترطيب، فيجب اتباع بعض النصائح الخاصة بهذه الطرق من أجل العناية بهذا النوع من البشرة بطريقة صحيحة لعلاج ما بها من مشاكل، بالإضافة إلى ظهورها بمظهر لائق وجميل، وتجنب حدوث المشاكل الجلدية بها.

خطوات العناية بالبشرة المختلطة

  • تنظيف البشرة: ضرورة تنظيف البشرة بالماء الفاتر، وتجنب الماء الساخن، بالإضافة إلى استخدام غسول مناسب للبشرة المختلطة، وتجنب استخدام الصابون العادي الذي يعرض البشرة للجفاف، ويجب اتباع هذه الخطوة على الأقل مرتين في اليوم.
  • تونر البشرة: يجب استخدام تونر للبشرة المختلطة، إذ يعمل على تنظيف مسام هذه البشرة بعمق، وغلق المسامات المفتوحة بها، وتجنب تراكم الشوائب بها، والتقليل من ظهور البثور السوداء، ويفضل استخدام التونر بعد خطوة التنظيف مباشرة، لعمل توازن بالبشرة، وإزالة رواسب الغسول الخاص بها منها، والقيام بهذه الخطوة على الأقل مرتين في اليوم.
  • واقي الشمس: ضرورة وضع واقي الشمس المناسب للبشرة المختلطة، وذلك قبل الخروج بنصف ساعة، حتى يحمي البشرة بفاعلية من أشعة الشمس الضارة.
  • إزالة المكياج قبل النوم: يجب تنظيف البشرة، وإزالة ما بها من مكياج قبل الخلود إلى النوم، لتجنب حدوث أضرار جسيمة بالبشرة، مثل التهابات البشرة والحساسية، ويجب استخدام مزيل مكياج مناسب للبشرة الدهنية أو زيوت طبيعية ملائمة لها.
  • تقشير البشرة: وذلك من خلال بعض منتجات البشرة الخالية من المكونات الكيميائية الضارة بها، والمناسبة للبشرة المختلطة، أو تطبيق بعض الوصفات الطبيعية لتقشير البشرة المختلطة، وتفيد هذه الخطوة في إزالة خلايا الجلد الميت والشوائب من البشرة، وتنشيط الدورة الدموية بها، وتهيئتها لامتصاص مرطبات البشرة بسهولة وعمق، ويفضل القيم بهذه الخطوة من مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  • ترطيب البشرة: وذلك من خلال كريمات الترطيب الخاصة بالبشرة المختلطة، والتي تتميز بأنها خفيفة وهلامية، لترطيب المناطق الجافة بالجلد، كما يجب عمل خطوة الترطيب هذه على الأقل مرتين في اليوم، ويفضل واحدة منهم قبل النوم، كما يفضل استخدام كريم مرطب ليلي قبل الخلود للنوم، لاحتواء هذا النوع من الكريمات على مجموعة من الفيتامينات المغذية للبشرة، والتي تعمل على الحد من ظهور علامات تقدم السن بها، والتي تكون هذه البشرة أكثر عرضة لها.
  • الوصفات الطبيعية: تطبيق بعض الوصفات الطبيعية الخاصة بتنظيف وترطيب وتقشير البشرة، على الأقل مرتين في الأسبوع، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن نتائج هذه الوصفات مذهلة جداً مع الاستمرار والمواظبة.
  • عدم لمس البشرة باليد: تجنب وضع اليد على البشرة، حيث يمكن نقل الجراثيم والبكتيريا إلى البشرة باليد، ويجب عدم التعامل مع حبوب البشرة بعنف حتى لا تنتقل العدوى من مكان لآخر باليد أثناء ذلك، وزيادة حجم المسامات الواسعة بالبشرة، وبالتالي زيادة إفراز المواد الدهنية بها.

وصفات طبيعية للبشرة المختلطة

وصفة عسل النحل ولبن الزبادي وماء الورد

 يعمل لبن الزبادي وعسل النحل على تهدئة البشرة وعلاج ما بها من التهابات واحمرار، بالإضافة إلى ترطيب البشرة، وحمايتها من ظهور التجاعيد، ويعمل ماء الورد على التخلص من الإفرازات الدهنية بها، وعمل توازن بالبشرة، وتنظيفها بعمق.

  • مكونات الوصفة:
  1. 1 ملعقة من عسل النحل.
  2. 1 ملعقة كبيرة من لبن الزبادي
  3. 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد الطبيعي.
  • طريقة التحضير والاستخدام:
  1. اخلط مكونات الوصفة جيداً في وعاء حتى تتجانس.
  2. وزع الوصفة على البشرة جيداً.
  3. اترك الوصفة على البشرة  لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
  4. اغسل البشرة بالماء الفاتر والغسول المناسب لها، وجففها جيداً.
  5. امسح البشرة بقطعة قطن مبللة بتونر للبشرة المختلطة، لغلق المسام.
  6. كرر الوصفة مرة إلى مرتين كل أسبوع.

وصفة الشوفان ولبن الزبادي واللوز والعسل

يعمل الشوفان على إزالة الدهون الزائدة من البشرة، ويعمل اللوز على تغذية البشرة، أما العسل والزبادي فكلاهما يساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة المختلطة، خاصة المناطق الجافة بها.

  • مكونات الوصفة:
  1. 1 ملعقة كبيرة من مطحون الشوفان.
  2. 1 ملعقة صغيرة من لبن الزبادي.
  3. 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  4. 10 حبات من اللوز.
  • طريقة التحضير والاستخدام:
  1. انقع حبات اللوز مدة ليلة كاملة في الماء، واطحنها في اليوم التالي بالمفرمة الكهربائية.
  2. اخلط باقي مكونات الوصفة مع اللوز المطحون جيدا في وعاء، حتى تصبح عجينة ناعمة ومتماسكة.
  3. ضع الخليط على البشرة.

  4. اترك الخليط على البشرة مدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
  5. اغسل البشرة بالماء الفاتر، والغسول المناسب للبشرة المختلطة.
  6. حفف البشرة، وامسحها بقطعة من القطن المبلل بالتونر لغلق المسام.
  7. كرر الوصفة مرة إلى مرتين خلال الأسبوع.

وصفة البابايا والموز

تعمل هذه الوصفة على توازن الدهون الموجودة بها، مما يضفي لمعاناً وبريقاً جميلاً لها، إذ تعمل على ترطيب المناطق الجافة بها.

  • مكونات الوصفة:
  1. 1 ملعقة صغيرة من البابايا.
  2. ¼ ثمرة موز مفروم.
  3. 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اهرس كل من البابايا والموز في وعاء جيداً حتى يصبحوا متجانسين.
  2. أضف عسل النحل إلى الخليط، وامزجه جيداً معهم.
  3. ضع الخليط على البشرة وهي نظيفة وجافة.
  4. اترك الوصفة على الوجه حتى تجف تماماً.
  5. اشطف البشرة بالماء الفاتر، ثم جففها جيداً.
  6. امسح البشرة بقطنة نظيفة مبللة بالقليل من التونر لغلق المسام.
  7. كرر الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع.

وصفة عصير الخيار والعسل

يعمل العسل على ترطيب البشرة وشدها، كما يعمل عصير الخيار على إزالة البقع الداكنة بالبشرة، ولذلك يفضل استخدام هذه الوصفة خلال فصل الصيف، للتخلص من إسمرار الوجه الناتج عن التعرض لآشعة الشمس.

  • مكونات الوصفة:
  1. 1 حبة خيار.
  2. 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • طريقة التحضير والاستخدام:
  1. قطع حبة الخيار، واعصرها في الخلاط الكهربائي.
  2. قم بتصفية الخيار المعصور، للحصول على عصير الخيار.
  3. أضف عسل النحل إلى عصير الخيار، واخلط المكونات جيداً في وعاء حتى تتجانس.
  4. ضع الخليط على البشرة بعد تنظيفها وتجفيفها جيداً.
  5. اترك الخليط على البشرة حتى يجف تماما.
  6. اشطف البشرة بالماء البارد، ثم تجفيفها جيدا.
  7. ضع تونر البشرة لغلق المسام.
  8. كرر الوصفة مرة إلى مرتين كل أسبوع.
وأخيراً، تعتبر معرفة طرق العناية بالبشرة المختلطة من أهم الأمور للحصول على بشرة خالية من العيوب والمشاكل، إذ تعتبر هذه البشرة من أكثر الأنواع التي يجب الاهتمام بها كثيراً، وذلك بسبب احتوائها على أكثر من نوع للبشرة.
فيجب الاهتمام بتناول طعام صحي يحتوي على الفيتامينات المغذية للبشرة، وشرب كميات كافية من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب البشرة، وتجنب تعرضها للجفاف.