كتابة : نجاة
آخر تحديث: 15/03/2020

طرق تعليم الطفل المسؤولية

يعد تحمل المسؤولية من السمات الشخصية التي نُثني عليها عندما يتحلى بها شخص ما، وهي كذلك من السمات التي لا تأتي بين ليلة وضحاها بل يتم تبنيها منذ الصغر، لهذا دائما ما يوصى ب تعليم الطفل المسؤولية منذ عمر صغير، من خلال مجموعة من السلوكيات التي يمكن للأهل القيام بها وتعليم الطفل عن طريقها المسؤولية وأهمية تحملها. تابع القراءة وخذ فكرة عن المفاتيح التي يمكن للأهل استخدامها لتعليم الأطفال ماهية المسؤولية.
طرق تعليم الطفل المسؤولية

طرق تعليم الطفل المسؤولية

إليكم بعض الإقتراحات التي قد تكون مفيدة في تعليم الطفل المسؤولية وترسيخها في شخصيته منذ صغره:

توكيل الطفل مهام مناسبة لعمره

عندما تفكر في توكيل مهمة لطفلك، يُستحسن أن تحسن اختيارها بشكل يتناسب مع عمر الطفل، لتفادي تصعيبها عليه أكثر. كما يجب تزويد الطفل بتعليمات واضحة تخص المهمة المُوكلة له حتى يعرف بالضبط ما هو متوقع منه.

توكيل مهام منزلية للطفل تناسب عمره مثل ترتيب غرفته وتوضيب أغراضه ووضع ألعابه في مكانها المناسب بعد الإنتهاء منها، هذه الأمور ورغم بساطتها فهي عوامل مساعدة في تعزيز إحساس الطفل بالإستقلال.

إشراك الطفل في العمل

عندما يتم توكيل مهمة للطفل للقيام بها، يجب أن يشرح له الأهل طريقة العمل بعبارات بسيطة. على سبيل المثال، إذا كنت تطلب منه تنظيم الطاولة، فاطلب أن يتكلف بجهة بينما تتكلف بجهة أخرى من الطاولة، والقول على سبيل المثال "انظر كيف أضع صحنا واحدا على الطاولة، وأمام الكرسي".

إذا وجدت نفسك تقضي أكثر من بضع دقائق لتعلم طفلك كيفية القيام بشيء ما، فقد يكون أمر الإستيعاب معقدًا جدًا بالنسبة له في هذا العمر. بدلاً من ذلك، يمكن للأهل إشراكه وجعله مسؤولاً عن جزء صغير من المهمة، مثل وضع الملاعق.

خلق المتعة أثناء العمل

نستمتع جميعًا بالمهام عندما تكون ممتعة ويشترك فيها أكثر من فرد. وللأطفال بالتحديد، يعتبر الضحك والمتعة عنصران يحببهما في أي شيء يفعلانه، لذاك سيكون على الأهل خلق جو من اللعب في أي عمل يوكلانه للطفل.

تجنب أسلوب التهديد

عندما يشرح الأهل للطفل ضرورة اتباع قواعد معينة، فيجب أن يتم ذلك بأسلوب لين والإبتعاد ما أمكن عن أسلوب التهديد والإنذار الذي لا يجدي نفعاً بل يؤثر سلبا على شخصية ونفسية الطفل على المدى الطويل.

فعلى سبيل المثال، إذا قال الطفل "أريد بسكويت"، أجب قائلا "عندما تُنهي ما طلبته بخصوص عملك، يمكنك الحصول على البسكويت الذي طلبته".

تمثيل قدوة للطفل

افعل ما تريد أن يقوم به الطفل ولا تكتفي بأمره بالقول، هذه المقولة صائبة بنسبة كبيرة، وذلك لأن الطفل دائما ما يميل إلى تقليد أهله والقيام بكل ما يقومون به لما يرون فيه من قدوة.

لذلك ولتعليم الطفل، تحمل المسؤولية سيكون على الأهل ان يتحلوا بها ويظهروها في تصرفاتهم، على سبيل المثال، وضع مفاتيح السيارة على الخطاف حيث يجب وضعها بدلاً من الطاولة، والتقاط الملابس من أرضية غرفة النوم ووضعها في الخزانة مع شرح سبب القيام بذلك، كالقول مثلا "سأضع مفاتيح سيارتي في المكان المناسب، حتى أتمكن من العثور عليها مرة أخرى بسهولة في المرة القادمة التي نخرج فيها."

التركيز على الجهد أكثر من النتائج

عندما تلاحظ أن طفلك ينغمس في العمل الموكل له ويبذل جهده ورغم أن النتيجة ليست مرضية، لا يجب انتقاذه أو الصراخ عليه، بالعكس، يجب الثناء على مجهوده وشكره على ذلك وتوجيهه للطريقة التي سيصل بها إلى نتائج أفضل.

قيامك بذلك سيضاعف من مجهوده وسيعزز ثقته بنفسه ويحببه في المساعدة والمشاركة في أي مهمة لأن مجهوده المبذول يتم تقديره، والأكثر من ذلك أنه ستترسخ لديه المسؤولية.

الواقعية

على الأهل أن يتحلوا ببعض الواقعية، لأن الطفل يبقى طفلا وعالمه لا يمكن أن يخلو من بعض الفوضى التي يكتشف من خلالها ذاته، فمن الطبيعي أن لا يضع الطفل دائماً حذائه عند الباب الأمامي، أو يضع ألعابه في صندوقها. لكن بين الفينة والأخرى سيكون مناسبا تذكيره بأهمية تحمل مسؤولية تجاه أغراضه ومساحته الخاصة، مع مرور الوقت ستأتي منه تلك البادرة من تلقاء نفسه.

إذا كان متعبًا، على سبيل المثال، بعد عودته من الحضانة، يجب على الأهل منحه القليل من المساعدة الإضافية والتغاضي عن بعض التفاصيل، فمن المحتمل أنه قضى يومه في الحضانه وهو يتبع القواعد، ولأنه طفل سيحتاج إلى أن يحصل على قسط من الراحة في المنزل.

تربية حيوان أليف

واحدة من طرق تعليم الطفل المسؤولية والتي تجدي مع كل الأطفال، كما أن الأطفال يحبون تلك الحيوانات الأليفة التي تغير في تصرفات الطفل بشكل تجعله يصبح مسؤولا أكثر ويتعلم من خلالها بعضا من أهم دروس الحياة.

يمكن اقتناء كلب أو قطة أو حتى طائر أو سمكة حسب ما يريده ويتمناه الطفل، يجب أن لا يتم اختيار حيوان أليف بمعزل عن رأي الطفل، لأن الأمر في الأول والأخير يعنيه هو.

كسب مصروف الجيب

صحيح أن الأطفال بعمر صغيرة لا يدركون قيمة المال، وغالبا ما يسعون لصرفها كلها والطلب من جديد، وهذا أمر طبيعي في سنهم، لكن هتا يجب ان يتدخل الأهل ويُظهروا لأولادهم قيمة المال وأهمية تحمل المسؤولية عند صرف أموالهم وتحديد فترة زمنية لمدهم بالمصروف حتى يتعلموا التدبير الجيد والإقتصاد ويتعلموا كيف يكونون مسؤولين عن أرباحهم.

اعتماد أسلوب الثناء

الأطفال يتشبتون بسلوكات حسنة وجيدة عندما يأتيهم الثناء والرضا من الأهل، لذلك عندما ترى أن الطفل يتصرف بمسؤولية حتى لو ينجح، امنحه الكثير من الرضا والثناء، بهذه الطريقة سيفهم الطفل أن جعودع مهمة ويتم تقديرها.

على الأهل أن يحرصوا على إنتقاء كلمات تحفيزية وتشجيعية للطفل كالقول على سبيل المثال "أحسنت لمحاولتك ارتداء ملابسك بنفسك دون مساعدة". ووضح كيف أن جهود الطفل ساعدت الجميع من حوله كالقول مثلاً "الآن بعد أن وضعت الملاعق على الطاولة، يمكننا جميعًا تناول الشاي!"

الأطفال تماما مثل الإسفنج، سوف يلاحظون ما إذا كنت تمثل نموذجا للشخص الذي يتحمل المسؤولية وسوف يقومون بالتأكيد بنسخ سلوكك. لذلك، تصرف بما تطلبه منهم أم يفعلوه، كن منضبطًا واستمر على تصرفاتك المسؤولة. من خلال القيام بذلك، يمكنك التأكد من أنك فعلت أفضل ما لديك في تعليم الطفل المسؤولية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ