كتابة : رحاب
آخر تحديث: 16/01/2022

طريقة تجفيف قشر الموز في المنزل بوصفات بسيطة

يعرف الموز بأنه من بين الفواكه اللذيذة التي يتم استهلاكها طيلة السنة حيث أنه يحتوي على قيمة غذائية مهمة تعمل على تزويد الجسم بكامل العناصر التي يحتاجها, وفي هذا المقال في موقع مفاهيم سوف أقوم بتوضيح طريقة تجفيف قشر الموز.
لا تقتصر الفوائد على الثمرة فقط بل أيضا فإن الفوائد تصل إلى القشور، في هذا المقال سوف نتناول تعريف الموز ثم توضيح طريقة تجفيف قشر الموز ثم سوف أوضح الفوائد التي سوف نحصل عليها.
طريقة تجفيف قشر الموز في المنزل بوصفات بسيطة

الموز

يعتبر الموز من أحد الثمار المنتشرة في جميع أنحاء العالم كما أنه يقوم بمد الجسم بطاقة عندما يتم تناوله على الفور، كما يعتبر الموز بأنه من أهم الثمار التي تستخدم في الهند نظرا إلى إنه يدخل في تكوين الكثير من المأكولات المحلية المختلفة والتي يكون من أهمها الحلويات مثل المالبوا والبياسان والشيرا والبانيارام.

ففي حال السفر إلى الشرق والشمال الشرقي كولاية أسام سوف نجد أن الموز يدخل في تكوين حبوب الإفطار محلية الصنع والتي تعرف باسم الجوليان والتي تكون عبارة عن أرز لزج أو منتفخ ممزوج بخثارة الحليب وتعلوه قطع من الموز، حيث انه يعتبر بأنه خيار ممتاز للإفطار وبدء اليوم، كما يشاع أن الموز مفيد جدا لصحة المعدة.

حيث إن معظم العلاجات التقليدية المنزلية تقوم بالاهتمام باضطرابات المعده كما انها تشجع على استخدام الموز كعلاج فعال إلى جانب الكثير من المكونات الأخرى ففضلا عن أن الموز فاكهة لذيذة المذاق فهو قليل السعرات، حيث أن الموزة المتوسطة تحتوي على ما يقارب 90 سعرة حرارية فقط، مما يجعله سوف خيارًا صحيًا ووجبة خفيفة قليلةَ السعرات عندما يحدث الشعور المفاجئ بالجوع.

تجفيف قشور الموز بالشمس

يمكننا توضيح طريقة تجفيف قشر الموز من خلال أشعة الشمس من خلال الآتي:

  • يجب أن يتم اختيار الوقت المناسب لكي يتم تجفيف قشور الموز ومراقبة الأرصاد الجوية لفترة 3-4 أيام، كما يجب أن يتم الانتظار لكى تكون درجة الحرارة 30 درجة مئوية أو أكثر وأن يكون الهواء خفيف مع رطوبة أقل من 60% لكي تزيد من عملية التجفيف.
  • ثم يجب أن يتم القيام بتحديد مكانٍ خارج البيت كما يجب أن يكون مليء بأشعة الشمس لمدة ست ساعات على الأقل في اليوم، ثم بعد ذلك يتم وضع أربع قطع من القرميد في المكان بشكلٍ مربع ووضع شبك نافذة فوقها.
  • كما يكون من الافضل أن تكون الشبكة مصنوعةً من الألياف الزجاجية بدلا من المعدن، ثم إن يتم سحب قشور الموز من بعضها بحيث يكون هناك شرائط طويلة منفردة وان يتم وضعها فوق الشبك بشكلٍ متباعد مع ان يتم وضع طبقة أخرى من الشبك فوق القشور.
  • وذلك لكي يتم منع الطيور والحيوانات الأخرى من سحبها، وترك القشور في المكان إلى ساعات الليل، ثم بعد ذلك يجب أن يتم القيام بنقل الشبك إلى داخل البيت، وذلك لأن درجة الحرارة تصبح باردةً في الليل.
  • مما سوف يؤدي إلى تكثيف القشور وبالتالي تبطيئ عملية التجفيف وفي الصبح يجب أن يتم إرجاع شبك قشور الموز إلى الخارج وتكرار العملية حتى تجف القشور تماما حيث يمكن أن يستغرق ذلك من 3-4 أيام.

تجفيف قشور الموز في الفرن

يمكن توضيح طريقة تجفيف قشر الموز بالفرن من خلال القيام بالآتي:

  • يمكن أن يتم تجفيف قشور الموز في الفرن عن طريق ان يتم تقطيع قشور الموز إلى قطعٍ صغيرة وأن يتم وضعها حتى تجف بحيث تواجه القشرة الخارجية للموز ورقة البرشمان أو يمكن أن يتم استخدام صاج الكعك.
  • كما يجب أن يكون الفرن مسخن سابقا على درجة حرارة 76.67 - 93.33 مئوية، وعندما تصبح القشور هشة وجافة وذات لون أسود يجب أن يتم إخراجها وطحنها في خلاط الطعام حتى تصبح مسحوقة كالقهوة.
  • ثم يتم تخزين بعضٍ منها في كيس ويجب أن يتم وضعه في الفريزر لكي تبقى طازجة كما يمكن أن يتم حفظ بعضها للاستخدام المستعجل مثل استخدامها كسماد، حيث يمكن أن يتم خلطها مع التربة لكي تساعد على نمو الميكروبات المفيدة للتربة وتسهل إطلاق المواد المغذية.

طريقة تجفيف قشر الموز البسيطة

تجفيف قشور الموز في كيس بلاستيكي:

  • نضع قشور الموز في كيس ونقوم بصنع به ثقوب ونتركه في مكان جاف لمدة ثلاثة أيام.

تجفيف قشور الموز في المقلاة:

  • نضع الموز في مقلاة ونقوم بتركها على نار هادئة لكي تتحمص.

فوائد قشر الموز المجفف

لقشور الموز بعد تجفيفها فوائد كثيرة لجسم الإنسان وصحته، ومنها ما يلي:

يقلل قشر الموز من الالتهابات الجلدية:

وذلك نظرا إلى أن الموز يحتوي على نسبة عالية ومرتفعة من الفينولات التي تكون ذات خصائص قوية لكي يتم علاج الالتهابات الجلدية التي تكون ناجمه عن البكتيريا الضارة كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بالعمل على محاربة الجذور الحرة والتي تعمل على إزالتها حيث انها هي السبب الرئيسي للالتهاب الجلدي، كما أشارت الأبحاث العلمية الحديثة أن قشر الموز يمتلك مقدرة عالية لكي يتم تخفيف الالتهابات ومقاومة الميكروبات التي تسبب الالتهابات.

يساعد قشر الموز في التخلص من البذور:

يقوم قشر الموز بالعمل على التخلص من الحبوب والبثور التي تظهر على البشرة مثل حب الشباب.

يقلل قشر الموز من آثار الندوب:

يتميز قشر الموز بأنه يحتوي على الكثير من المكونات الطبيعية التي تساعد على إزالة الندبات التي تنتج بعد الإصابة بالبثور.

يحمي قشر الموز البشرة:

وذلك لأنه يتميز بأنه يمتلك الكثير من المعادن ومضادات الأكسدة التي تقوم بالعمل على طرد الميكروبات والبكتيريا، كما أنه يحتوي على اللوتين وفيتامين ه اللذان يوفران بيئة جيدة لكي يتم زيادة حيوية الخلايا الجلدية في البشرة.

يحمي قشر الموز البشرة من أشعة الشمس:

يعد قشر الموز واقي طبيعي من أشعة الشمس نظرا إلى انه يحتوي على مادة اللوتين.

يعالج قشر الموز الأمراض الجلدية:

يعد قشر الموز من أحد أفضل العلاجات الطبيعية التي يتم استخدامها في علاج الأكزيما والصدفية.

يقلل قشر الموز من التهيج:

يعمل قشر الموز على التقليل من الحكة التي تكون ناتجه عن التهيجات التي تنتج عن لسعات بعض الحشرات كما أنه يقلل من أعراضها.

يقلل قشر الموز من الخطوط الرفيعة

يقوم قشر الموز بالعمل على تغذية البشرة بشكل سريع وفعال نظرا إلى أنه يحتوي على الكثير من المعادن ونسبة عالية من فيتامين هـ، كما أنه يقوم بشد الجلد بطريقة طبيعية لكي يتم التخلص من التجاعيد.

يرطب قشر الموز البشرة:

ذلك لأنه يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذي يقوم بالعمل على زيادة ترطيب البشرة.

يزيد قشر الموز من إنتاج الكولاجين:

يحتوي قشر الموز على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعتبر هام في انتاج الكولاجين، كما يساعد فيتامين ج في السيطرة على الزيوت.

يقوي قشر الموز الجلد

ذلك نظراً إلى أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية التي تقوم بالعمل على تغذية الجلد، كما أنه يقوي الأنسجة الضامة وهو أيضاً يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد.

في هذا المقال قمت بتوضيح طريقة تجفيف قشر الموز، حيث عند البحث وجدنا الكثير من الطرق، كما قمت بتوضيح الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها من تناول فاكهه الموز.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ