آخر تحديث: 12/10/2021

طريقة تحليل الحمل المنزلي وما هي أشهر أنواعه

طريقة تحليل الحمل المنزلي وما هي أشهر أنواعه
إن طريقة تحليل الحمل المنزلي من أبسط الطرق التي لا تحتاج إلى طبيب أو مساعد وبإمكانك أن تقومي بإجراء هذا الاختبار في المنزل بكل سهولة.
الحمل من أسمى مطالب الكثير من النساء في الوجود وذلك لما فيه من هبة عظيمة من الله بأن يهب لهم مخلوق جديد من صلب الأب ورحك الأم، فلذلك فإن التأكد من الحمل يعد أمر ضروري ولا تتم عملية التأكد إلا بعد إجراء طريقة تحليل الحمل المنزلي.

مرحلة الحمل

بداية ماذا تعتقد عن كيفية حدوث الحمل، إن الحمل يحدث عن طريق تلقيح البويضة الأنثوية بإحدى الحيوانات المنوية الذكرية، وعند تمام الإخصاب تتحول البويضة من بويضة عادية إلى زيجوت وبعدها بقترة ما يقارب على أربعة عشر يوما تتحول البويضة المخصبة (الزيجوت) إلى مرحلة التوتية أو النطفة، ومن ثم سيكبر الجنين في الحجم طوال فترة الحمل المقدرة أو التسع أشهر المقدر لها  ومن بعدها فترة الولادة ووصول الجنين إلى الدنيا بسلام.

اختبار الحمل

تبحث اختبارات الحمل عن الهرمون الخاص الموجهة إلى  الغدد التناسلية المشيمية البشرية أو بما يعرف بـ(hCG)، والذي يتطور فقط في جسم المرأة أثناء فترة  الحمل كما أنه  يمكن أن تستخدم هذه الاختبارات إما بواسطة عينة من البول أو زمرة  الدم للبحث عن النواتج المطلوبة، كما  تعتبر اختبارات الحمل في المنزل  هي اختبارات بول غير مكلفة وشائعة الاستخدام ويسيرة على الكثيرين عند استخدامها بشكل صحيح، وتكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة نوعا ما.

ما هو اختبار الحمل؟

اختبار الحمل هو اختبار يجرى للمرأة (السيدة) لكي تتأكد من وجود عملية الحمل أم لا، ويتبين ذلك عن طريق وجود بعض الهرمونات الهيستونية المشيمية والتي توضح وجود بعض هرمونات مسئولة عن حدوث الحمل.

  • هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل ،الاختبارات التي تتم بواسطة عيمة من البول واختبارات الدم، وفي كثير من الأحيان، ستخضعين لاختبار البول في المنزل فهي تعتبر طريقة تحليل الحمل المنزلي بكل سهولة.
  • وذلك باستخدام مجموعة أدوات اختبار الحمل في المنزل، يمكن شراء هذا النوع من الاختبارات بدون وصفة طبية.
  • بالإضافة إلى أنه متوفر في مجموعة متنوعة من الأسعار، ليلبي خدمات الجميع،  وتُجرى اختبارات الدم للتحقق من الحمل في بعض المستشفيات أو العيادات الخاصة بمشكلات المرأة.

لماذا تحتاجين لإجراء اختبار الحمل؟

هناك عدة أسباب لإجراء اختبار الحمل:

  • من الممكن أنك تحاولين الحمل وتأملين  في الحصول على نتيجة إيجابية للحمل.
  • ربما قد واجهتك أحدى  المشاكل في تحديد النسل.
  • أو ربما قد تكونين على وشك الخضوع لإجراء طبي أو البدء في تناول دواء جديد قد يكون معقدًا بسبب الحمل. بغض النظر عن السبب، إذا كان لديك أي أسئلة حول نتائج الاختبار، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التواصل مع الطبيب الخاص بكِ يمكن أيضًا تأكيد الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية،  وفي وقت لاحق من الحمل، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية ليس فقط لإلقاء نظرة على طفلك، ولكن للتأكد من أن الجدول الزمني للنمو يتطابق مع تواريخ الحمل والفترة الضائعة.

كيف تعمل اختبارات الحمل؟

  • اختبار الحمل بواسطة عينة البول هو طريقة تحليل الحمل المنزلي وذلك لانه لا يحتاج لإشراف طبي، عند إجراء اختبار الحمل، فإنه يبحث عن كمية موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في جسمك.
  • ومع ذلك فإن هذه المادة الكيميائية تحتاج إلى وقت لتتراكم في جسمك، مما قد يؤدي إلى نتائج اختبارات الحمل المبكرة جدًا سلبية، كل يوم من أيام الحمل المبكرة، سوف ينتج جسمك المزيد من هرمون الحمل، ومع مرور الأسابيع.
  • سيكون لديك المزيد والمزيد من الهرمونات المسئولة عن ظهور الحمل ظهورا جليا، مما يزيد من احتمالية ظهور اختبار الحمل على أنه إيجابي.

طريقة تحليل الحمل المنزلي وكيفية ظهوره

  • تعمل اختبارات الحمل من خلال التفاعل مع كمية هرمون hCG في عينة البول أو الدم،  إذا تمت في اختبار البول  تكتشف قطعة من الورق التفاعلي hCG،  قد يُظهر هذا بعد ذلك علامة زائد أو خطوط عمودية مزدوجة أو حتى كلمة "حامل".
  • وذلك تبعا لاختلاف أنواع الاختبارات المختارة، وربما ستظهر الاختبارات المختلفة نتيجة إيجابية بطرق فريدة، عليكِ قراءة  التعليمات التي تأتي مع الاختبار لتعرف كيف ستبدو النتيجة الإيجابية في الاختبار، ستكون هناك أيضًا نافذة تحكم ستظهر أولاً.
  • وستخبرك رؤية رمز في هذه النافذة أن الاختبار يعمل، ويجب أن تضعي في اعتبارك أن العلامات التجارية المختلفة للاختبارات ستستغرق فترات زمنية مختلفة لمعالجتها.

ما هي أنواع اختبارات الحمل المختلفة؟

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل: اختبارات البول والدم، وعادةً ما يتم إجراء اختبارات البول في المنزل  وعلى الرغم من أنه يمكنك إجراء اختبار للبول في معامل التحاليل أو احدي العيادات الطبية أو المستشفيات،  بينما يتم إجراء اختبارات الدم بواسطة طبيب المعمل.

  • طريقة تحليل الحمل مزنلياً: عادةً ما يستخدم الاختبار في المنزل البول للبحث عن hCG (الهرمون المسئول عن ظهور الحمل) في جسمك، وفقًا لمعظم الشركات المصنعة، تكون اختبارات الحمل في المنزل فعالة بنسبة 99٪ عند استخدامها وفقًا للتعليمات، وهذا هو نفس معدل الدقة تقريبًا مثل اختبارات الحمل التي يتم إجراؤها في المعامل أو المستشفيات، تتوفر هذه الاختبارات في معظم الصيدليات أو محلات البقالة ولا تحتاج إلى وصفة طبية،  يمكن أن يستغرقوا فترات زمنية مختلفة حسب العلامة التجارية،  من المهم قراءة التعليمات الواردة في هذه الاختبارات قبل إجرائها.
  • بعض الطرق التقليدية: ومنها اختبار صودا الخبز والبول، وهو من التحاليل الغير دقيقة نهائيا، بل ويفضل البعد عنها لأنها ليست لها مردود علمي أو طبي دقيق.
  • اختبار الدم: هناك نوع آخر من اختبارات الحمل يمكن استخدامه وهو فحص الدم، ونادرًا ما يتم إجراء اختبارات الدم لأنها باهظة الثمن وتميل إلى الحصول على نفس نتيجة اختبار البول، ويتم إجراء هذا النوع من اختبارات الحمل باستخدام عينة صغيرة من الدم يتم تحليلها في المستشفى أو المعامل الصحية، كما أنه لا يكتشف اختبار الدم هذا ما إذا كان هرمون الحمل موجودًا في جسمك فقط، بل يمكنه أيضًا تحديد مقدار الهرمون الموجود.

متى يجب عليكِ إجراء اختبار الحمل؟

  • إذا كنت تعتقدين أنكِ حامل، فمن الجيد إجراء اختبار والتأكد من ذلك، إذا كنت حاملاً، فسوف تحتاجين إلى بدء رعاية ما قبل الولادة واستشارة طبيبك الخاص، كما يمكن أن تختلف اختبارات الحمل في المنزل في وقت مبكر لاكتشاف الحمل.
  • وفي كثير من الحالات قد تحصل على نتيجة إيجابية من اختبار منزلي في وقت مبكر بعد 10 أيام من الحمل، وللحصول على نتيجة أكثر دقة، انتظري حتى تفويت دورتك الشهرية لعمل الاختبار.
  • تذكري إذا أجريتِ الاختبار في وقت مبكر جدًا، فقد يكون الاختبار سلبيًا حتى لو كنت حاملاً، إذا حصلت على اختبار سلبي ثم فاتتك الدورة الشهرية، فعليك إجراء اختبار آخر أو الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
طريقة تحليل الحمل المنزلي هي حل سريع يمكن أن تستخدمه المرأة في التأكد من وجود الحمل حتى يتم عمل الفحوصات الطبية اللازمة لدى الطبيب المختص.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ