آخر تحديث: 17/10/2020

طريقة تنظيف السيراميك

طريقة تنظيف السيراميك
لا تعتمد طريقة تنظيف السيراميك على استعمال منتج واحد فقط أو وصفة واحدة فهناك أنواع متعددة من السيراميك وكل نوع له طريقة تنظيفه ويعرف السيراميك بأنه مركب غير معدني مقاوم للحرارة
ويستعمل في الأرضيات والجدران والأسقف وكان يستخدم قديماً في الأواني الفخارية والمزهريات والقدور، وتشتكي السيدات من البقع الصعبة به ولكن الحل بسيط وسهل جداً وسوف نتعرف عليه الآن.

طرق تنظيف السيراميك بكافة أنواعه

لا يقتصر تنظيف السيراميك على طريقة واحدة فقط بل تشمل عدة طرق ويمكن لأي سيدة أن تختار الطريقة المناسبة لها، ومنها:

  • تستخدم المكنسة أولاً في تنظيف السيراميك من الأتربة سواء كانت المكنسة العادية أو الكهربائية.
  • يمكن تنظيف الفواصل بين السيراميك وبعضه عن طريق فركها بالفرشاة مع المحلول والماء الدافئ ثم تنشيفها بقماش قطني.
  • يمكن استخدام المكنسة البخارية في مسح الأرض ولها أثر كبير في تلميع السيراميك مع التركيز على المناطق الشديدة الاتساخ مع أهمية أن تكون الأرض رطبة أثناء عملية التنظيف بالبخار.
  • تستخدم آلة الصقل للحصول على اللمعان القوي، ويمكن الحفاظ على السيراميك نظيف عن طريق مسحه يومياً بسائل التنظيف وعند انسكاب العصائر يجب تنظيف مكانها فوراً حتى لا تجف وتصبح أكثر صعوبة في التنظيف.

طرق جيدة لتلميع السيراميك

طريقة خلط الأمونيا مع الماء لتلميع السيراميك

يمكن تحضير خليط الأمونيا والماء عن طريق إضافة ربع كوب من الأمونيا مع ثلاث لترات من الماء الدافئ ثم توضع الممسحة في الخليط وتعصر لمسح السيراميك وتطهيره أو تستخدم اسفنجة مغموسة في المحلول لتنظيف الأرض والجدران ثم غسلها بالماء وتجفيفها.

خليط البوراكس والخل والأمونيا لتنظيف السيراميك

يمكن عمل خليط من الخل والبو راكس والأمونيا لتنظيف السيراميك من البقع وإعادة اللمعان والجمال له، ويمكن تحضير الخليط عن طريق احضار نصف كوب من الخل الأبيض.

ونصف كوب من الأمونيا وربع كوب من البوراكس إلى ثلاث لترات من الماء ويحرك الخليط قبل أن يستخدم لمسح الأرضيات ثم يعاد شطف الأرض وتجفيفها، وسوف تلاحظ كل سيدة رجوع السيراميك كما كان جديداً.

الخل الأبيض لتنظيف وتلميع السيراميك

من أسهل الطرق لتنظيف السيراميك هي استخدام الخل الأبيض عن طريق الخطوات التالية:

يتم مزج ربع كوب من الخل مع ثلاث لترات من الماء ويمكن زيادة نسبة الخل ثم تبلل الممسحة بالخليط ويمسح بها السيراميك وتستخدم الفوطة القطنية لتجفيف وتلميع السيراميك.

يمكن استخدام المياه الغازية لمسح الجدران والأرضيات بعد التنظيف بالخل حيث تحتوي المياه الغازية على مواد فوارة تنظف وتلمع السيراميك.

استخدام المنظفات الخاصة لتنظيف السيراميك

تتوفر منتجات تنظيف السيراميك والبلاط في المحلات التجارية ومحلات المنظفات فهناك أنواع جيدة متعددة ومنها الفلاش.

وهو سائل يحتوي على مياه نار مخففة وعندما يوضع على السيراميك الذي به أصعب البقع فإنه يجعله كأنه جديد مرة أخرى.

ويمكن استخدام المنظفات بالطريقة التالية:

  • رش المنتج سواء كان فلاش أو غيره على الأماكن المتسخة والتي بها دهون وتركه لمدة عشر دقائق.
  • استخدام اسفنجة في مسح السيراميك بع رش المنتج عليه بعشرة دقائق أو ربع ساعة لأن الأمر لا يحتاج إلى فرشاة خشنة لأن المنتج المنظف يزيل جميع البقع بسهولة تامة دون الحاجة لفرك قوي.
  • بعد ذلك يستخدم الماء لتنظيف الأرض مرة أخرى وللتخلص من بقايا الرواسب.
  • وتستخدم الممسحة في إزالة كافة المياه من الأرض أو الجدران وسحب المياه للبالوعة وتجفيف الأرض.
  • يمكن تنظيف الأرضيات والجدران السيراميك كل أسبوعين أو شهر على حسب الوقت الذي سوف تتسخ به.

طريقة تنظيف السيراميك الخشن

خليط زيت الزيتون وعصير الليمون لتنظيف السيراميك

يتم استخدام خليط الليمون وزيت الزيتون لتنظيف السيراميك الخشن وذلك عن طريق خلط كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من الليمون الصافي مع الماء الساخن.

ثم يصب منها على الأماكن المراد تنظيفها فيعمل الماء الساخن والليمون على تفتيت البقع كما يعمل الزيت على التلميع والتنظيف.

خليط الصودا مع الكلور لتنظيف السيراميك الخشن

هي طريقة مجربة من قبل كثير من الناس حيث يشتكون من التصاق البقع والدهون على السيراميك وبخاصة الخشن منه ويمكن ببساطة أن يتم تنظيفه عن طريق احضار كوب من الصودا وكوب من الكلور ويقلب الخليط جيدا.

وتستخدم الفرشاة في فرك السيراميك الخشن لإزالة أي اوساخ متراكمة بداخله، ويمكن ترك الخليط على السيراميك لمدة ربع أو نصف ساعة قبل التنظيف.

خليط الصودا مع الخل لتنظيف السيراميك

يوجد الخل والصودا في كل منزل ويمكن تطبيق الخليط عن طريق خلط البكينج صودا مع الخل لتتكون عجينة ثم يوضع الخليط على البقع الصعبة في الأرضيات والجدران ثم يترك لقليل من الوقت.

يمكن فرك البقع بالفرشاة المخصصة للسيراميك أو فرشاة أسنان وفرك الفواصل بين بلاط السيراميك.

وبعد ذلك يغسل السيراميك بالماء الدافئ ويكون الماء مخلوط بالليمون ليعطيه النظافة والرائحة الجيدة ثم يجفف السيراميك بالمنشفة القطنية التي تمتص بقايا الماء وتجفف جيداً.

استخدام البخار لتنظيف السيراميك

يوجد آلات تباع في أماكن بيع الأجهزة الكهربائية وهي آلات تطلق بخار بدرجات حرارة عالية ويمكن استخدام الجهاز بالطريقة التالية:

يتم اغلاق النوافذ والأبواب في المكان المراد تنظيف السيراميك به وإزالة جميع الفرش من الأماكن ثم تشغيل الجهاز الذي يقوم بإطلاق البخار الساخن.

ترك الجهاز يعمل لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم فرك وتنظيف الجدران المتسخة والأرضيات ويتم تنظيفها بسهولة لأن البخار الساخن يذيب البقع والأتربة.

في حالة عدم وجود جهاز يصدر بخار ساخن يمكن تنفيذ ذلك بدون جهاز عن طريق وضع كمية كبيرة من الماء على النار وتركها لتتبخر وتملأ المكان ثم اكمال التنظيف بالفرك والغسل والتجفيف.

طريقة تنظيف السيراميك الأسود

  • يمكن استخدام طرق عديدة لتنظيف السيراميك الأسود ومنهاك
  • النشادر لتنظيف السيراميك الأسود
  • يتم إضافة كوب من النشادر إلى لتر من الماء ثم يمسح الأرضيات والجدران المتسخة ثم تفتح النوافذ لتهوية المكان ولتجنب الاختناق من النشادر.
  • يمكن استخدام منعم الملابس لتنظيف السيراميك الأسود وتلميعه وذلك عن طريق تخفيف المنعم بالماء وغسل السيراميك به فيمنح الرائحة المنعشة.

خلطة الكلور لتنظيف السيراميك الأسود

  • وتستخدم خلطة الكلور لأنواع كثيرة أيضاً من السيراميك ويمكن تحضيرها عن طريق إحضار لتر من الماء وخمسة ملاعق من خل التفاح وملعقتين من سائل تنظيف الأطباق وثلاثة أكواب من الكلور وملعقة من الديتول وملعقة من الأمونيا المخففة.
  • وتتم طريقة التحضير عن طريق مزج الكلور والديتول والأمونيا وسائل الأطباق وخل التفاح إلى لتر من الماء، ويخلط جيداً ثم نضعه في زجاجة بلاستيكية وعد الحاجة للتنظيف نضع كمية من الخليط على اسفنجة ونبدأ في تنظيف السيراميك.
  • ونعيد مسح السيراميك بعد شطفه بقطعة من الإسفنج المبلل بالماء وخل التفاح ثم نجد نظافة السيراميك واضحة.
  • بعض الناس يستخدمون الليمون والخل وغيرها من طرق التنظيف الأخرى لتنظيف السيراميك بجميع ألوانه وأشكاله.
تعد طريقة تنظيف السيراميك من أسهل الطرق لأن السيراميك الأملس يكون التصاف البقع به سهل التنظيف أما السيراميك الخشن فيكون أصعب قليلاً ولكن المنتجات المتوفرة في المحلات لم تترك أي شيء يحتاج لتنظيف نظراً لجودة هذه المنتجات ويجب اتباع أيضاً طرق الوقاية للحفاظ على السيراميك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط