كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 16/07/2021

ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات

ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع تنتشر في العديد من الأنحاء المختلفة، وهي من أكثر الظواهر التي تؤثر على نفسية جميع المتواجدين بكافة الأماكن، لذا لابد من الحد منها وإيقافها.
تتمثل هذه الظاهرة بسلوك عنيف يمارس ضد المرأة وينتج عن التعصب للجنس نفسه، وينتج عنه الكثير من الضرر والأذى سواء من الناحية النفسية والجسدية والجنسية، وغيرها الكثير من الأشياء التي تضرها.
ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات

معنى العنف ضد المرأة

تعد ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع تهديداً للمرأة بأي شكل من الأشكال وحرمانها من حريتها في المجتمع.

  • أيضاً تعتبر من الأشياء التي تحد من حرية المرأة كثيراً سواء في حياتها العامة أو الخاصة بسبب ممارسة عليها جميع أنواع العنف.
  • تشكل انتهاكاً كبيراً وملحوظاً وواضحاً لجميع حقوق المرأة بشكل خاص والإنسان بشكل عام، وتمنعها من أن تتمتع بجميع حقوقها بشكل كامل.
  • ولهذه الظاهرة الكثير من العواقب التي تظهر العنف ليس على المرأة فقط، ولكن تؤثر بشكل سلبي على الأسرة والمجتمع بشكل كامل.
  • ينتج عن العنف الكثير من الآثار السلبية سواء إجتماعياً أو ثقافياً أو صحياً وغيرها.

لا ترتبط ظاهرة العنف بثقافة محددة أو عرف أو طبقة اجتماعية محددة، بل هي ظاهرة عامة في بعض المجتمعات.

أنواع ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع

إن العنف ضد المرأة في المجتمع لا ينحصر على شكل واحد فقط، وأبرز أنواعه ما يلي:

  1. العنف النفسي: يرتبط بشكل وثيق بالعنف الجسدي، وأن المرأة التي تتعرض للعنف الجسدي فإنها تعاني من بعض الأمراض النفسية الكبيرة والتي تقلل من قدراتها وإمكانياتها فتسبب لها الإكتئاب والخوف.
  2. العنف الجسدي: يكون ضد المرأة بممارسة عليها القوة الجسدية، وهذا يكون باستعمال الأيدي أو الأرجل، وتكون أما بالصفع أو الضرب أو غيرها، ويتكون عليه الكثير من النتائج السلبية الأخرى.
  3. العنف اللفظي: يعتبر من أكثر أشكال العنف التي تؤثر على صحة المرأة النفسية، وهو ذو الانتشار الكبير في المجتمعات، ويكون من خلال سب المرأة بالعديد من الألفاظ البذيئة أو السخرية أو الصراخ وغيرها.
  4. العنف العنف الاقتصادي: ويشمل على المحدودية الخاصة بوصول المرأة للأموال، وأيضاً التحكم في مستوى حصولها على التعليم والعمل والرعاية الإجتماعية، وهي لا تعرف أن تتخذ بعض القرارات المالية الهامة.

أسباب العنف ضد المرأة في المجتمع

حقاً، يرغب الكثيرون بمعرفة الأسباب الخاصة بـ ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع، وهي التي تعود إلى الدوافع النفسية والاجتماعية والاقتصادية، ومنها:

  • الدوافع الاجتماعية وهي عبارة عن الأعراف الاجتماعية التي تقلل للمرأة من فرص حصولها على التعليم والعمل وغيرها من الخدمات الأخرى.
  • الدوافع النفسية وهي التي تشتمل على تعرض العديد من الأشخاص خلال فترة طفولتهم إلي إيذاء، وأيضاً مشاهدته بعض العنف الذي يكون بين الأب والأم، وهذا بجانب غياب الأب عن الأسرة.
  • الدوافع الإقتصادية وهي تعتبر من أفضل الدوافع والأسباب الخاصة بالعنف ضد المرأة، ومن المرجح أن السبب في هذا هو الضغوط الخاصة بالحياة والظروف الإقتصادية الصعبة.

آثار ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع على المجتمعات

إن ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع لها التأثير الكبير على جميع المجتمعات والأسرة، ومن أبرزها ما يلي:

  • آثار صحية ونفسية وهي التي تأتي بسبب العنف ضد المرأة والكثير من الإصابات، وهذا بجانب الصداع وبعض آلام البطن والظهر والإضطرابات في الألياف العضلية والجهاز الحركي.
  • تؤثر أيضاً على الصحة النفسية بالإصابة بالاكتئاب، واضطرابات في النوم والإحساس بالإجهاد والإضطرابات التي توجد في تناول الطعام، في الكثير من الأحيان يجعل المرأة لديها شعور بالانتحار.
  • آثار إجتماعية وإقتصادية حيث أن العنف ضد المرأة يؤدي إلى تكوين عائق كبير أمام مشاركتها في العديد من الأنشطة بشكل منتظم.
  • بعض النساء قد تعاني بسبب العنف من العزلة وعدم المقدرة على العمل، أيضاً فقدان الأجر.

من الممكن أن ينتج عن العنف عدم قدرة المرأة على الاعتناء بنفسها وأطفالها بطريقة صحيحة.

الوقاية من العنف ضد المرأة في المجتمع

  • لابد من التصدي إلى العنف الممارس ضد المرأة، وهذا يكون بالبدء بدراسة جميع المناهج الدراسية، فيجب أن تضم بعض برامج التعريف على العنف والاستجابة له دائماً.
  • هذا بجانب اتباع العديد من الوسائل التي منها التخطيط الأقتصادي مما يجعل المرأة لديها القدرة على تعزيز دورها داخل المجتمع.
  • أيضاً تضع المرأة جميع الاستراتيجيات التي تعمل على تقوية المساواة بين كل من الرجل والمرأة، والمهارات الخاصة بالتواصل والذي يوجد بينهما.
  • توفير البرامج التي تظهر الأهمية الكاملة لقيام العلاقة بين الأزواج في جميع المجتمعات، وتبنى على مبادئ الاحترام المتبادل بينهم.
ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع من الظواهر التي تنتشر في العديد من المجتمعات، وتؤثر كثيراً على سلوكها في المجتمع وتجعلها أكثر حدة وعنفاً مع من حولها، ويتم الوقاية من العنف من خلال بناء الكثير من الأسس في جميع المجتمعات بين الرجال والنساء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ