عبارات ثقافية
بواسطة: :name wafaa
آخر تحديث: 18/12/2020
عبارات ثقافية
تعتبر الثقافة العامة التي يتمتع بها الكثير من الأفراد، واحدة من أهم مقومات نجاح الأفراد والمجتمعات، فالثقافة تشمل معتقداتنا وعاداتنا وتقاليدنا ونظرتنا للأمور وطريقة التفكير والتعامل مع الأخرين.
ومن خلال الثقافة يستطيع الإنسان أن يتخذ القرارت السليمة نحو القضايا المختلفة فهي بمثابة القنديل الذي ينير عقولنا نحو ما هو صواب.
وهي خلاصة ما توصلت إليه البشرية من علم وتعلم وتنتقل إلى الأخرين الذين يستخدمونها في حياتهم اليومية كبوصلة توجههم نحو الطريق الصحيح، لذلك نقدم لكم بعض عبارات ثقافية مفيدة في حياة الإنسان تابعوا معنا.

ما هي الثقافة؟

الثقافة هي الطريقة التي يتبعها البعض خلال حياته اليومية، ويقصد بها القيم والعادات والتقاليد واللغة والقيم والتي تنعكس على طريقة تفكيرنا وإبداعنا وتاريخنا وتراثنا.

ونستطيع من خلال الثقافة تنمية الشعور بالإنتماء والنمو الشخصي والمعرفي وطريقة التواصل والتفاعل مع الأخرين.

كما تؤثر على الحياة الصحية ورأس المال الإجتماعي واحترام وتقدير الذات طريقتنا في الحياة وتشمل كافة مناحي الحياة الإجتماعية والثقافية والدينية .

أهمية الثقافة في حياة الإنسان

تعتبر الثقافة هي شريان الحياة لمجتمع نابض بالحياة، وتساعدنا على تعزيز التعبير الإبداعي وتحديد شكل الهوية، ويساعدنا على رؤية العالم من خلال عيون الآخرين.

بالإضافة إلى تحسين التعلم والصحة، وزيادة التسامح، وتعزيز جودة حياتنا وتزيد الرفاهية العامة لكل الأفراد.

تساعدنا على تقديم تجارب مؤثرة عاطفياً وفكرياً، سواء كانت ممتعة أو مقلقة، وتفيدنا كثيرا في القرارت التي نتخذها، كما أنها وسيلة رائعة للتعبير عن الإبداع، وصياغة هوية فردية.

تعتبر التجارب الثقافية فرصة مفيدة للترفيه والتسلية والتعلم ومشاركة الخبرات مع الآخرين. 

كما يساعد التراث الثقافي على توسيع فرص التعليم والتعلم مدى الحياة، من خلال تحسين معرفة القراءة  والكتابة وزيادة القدرات المعرفية، وتحسين الرياضيات والكتابة والمهارات الأكاديمية الأخرى ولتحفيز الموظفين.  

تساهم  الثقافة في تحسين الصحة العقلية والبدنية، على سبيل المثال يتم الإعتماد على الفنون في تحسين صحة ورفاهية كبار السن وتخفف من العزلة وتعزز تكوين الهوية والتفاهم بين الثقافات.

تساعد الثقافة في بناء رأس المال الاجتماعي، من خلال الجمع بين الناس، وتعزز الإدماج الاجتماعي، وتمكين المجتمع، وبناء القدرات، وتعزيز الثقة والفخر المدني والتسامح.

تساعد الثقافة في دعم الإقتصاد من خلال خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتحفيز الإبتكار في القطاعات الأخرى وتحسين الإنتاجية، والتنمية الإقليمية والمساهمة في خلق فرص العمل.

عبارات ثقافية مفيدة

نقدم لكم بعض المقولات الثقافية المفيدة النابعة من خلاصة خبرات وتجارب الأخرين وتتمثل في:

علينا أن نخلق ثقافة، لا نشاهد التلفاز، لا نقرأ المجلات، ولا حتى نستمع إلى NPR. أنشئ عرض ترويجي خاص بك. العلاقة بين المكان والزمان حيث أنت الآن هي القطاع الأكثر إلحاحًا في عالمك.

وإذا كنت قلقًا بشأن مايكل جاكسون أو بيل كلينتون أو أي شخص آخر، فأنت غير قادر، فأنت تمنح كل شيء للأيقونات.

أيقونات يتم الاحتفاظ بها بواسطة وسائط إلكترونية بحيث تريد إرتداء ملابس مثل X أو أن يكون لديك شفاه مثل Y. هذا نوع من التفكير القذر.

هذا كله تحول ثقافي، وما هو حقيقي هو أنت وأصدقاؤك وجمعياتك، وتطوراتك، وهزاتك، وآمالك، وخططك، ومخاوفك.

وقيل لنا "لا"، نحن غير مهمين، نحن هامشيون."احصل على شهادة، أحصل على وظيفة، أحصل على هذا، أحصل على ذلك"   ثم أنت لاعب، لا تفعل لا أريد حتى أن ألعب في تلك اللعبة.

تريد استعادة عقلك وإخراجها من أيدي المهندسين الثقافيين الذين يريدون تحويلك إلى معتوه نصف مخبوز يلتهم كل هذه القمامة التي يتم تصنيعها من عظام عالم يحتضر

"تيرينس ماكينا"

عندما كنت طفلاً، عندما كنت مراهقًا، أنقذتني الكتب من اليأس: أقنعني ذلك بأن الثقافة هي أسمى القيم

"سيمون دي بوفوار"

الثقافة لا تصنع الناس. الناس يصنعون الثقافة. إذا كان صحيحًا أن الإنسانية الكاملة للمرأة ليست ثقافتنا، فعندئذ يمكننا ويجب علينا أن نجعلها ثقافتنا.

"شيماماندا نغوزي أديتشي"

يبدو الأمر وكأنه حكاية خرافية، ولكن ليس هذا فقط؛ هذه القصة لما حققه الإنسان بعلمه واختراعاته العملية على هذه الأرض، حيث ظهر لأول مرة كعضو ضعيف في مملكة الحيوان، والتي يجب أن يظهر فيها كل فرد من جنسه مرة أخرى كطفل عاجز ... تحقيق مباشر لجميع، أو معظم، أعز الأمنيات في حكاياته الخيالية.

كل هذه الممتلكات التي حصل عليها من خلال الثقافة. منذ زمن بعيد، شكلت مفهومًا مثاليًا للقدرة المطلقة والمعرفة المطلقة التي جسدها في آلهته. كل ما بدا بعيد المنال لرغباته - أو ممنوع عليه - نسبه إلى هذه الآلهة.

لذلك يمكن للمرء أن يقول أن هذه الآلهة كانت المثل العليا لثقافته. الآن اقترب هو نفسه من تحقيق هذا المثل الأعلى، فقد أصبح هو نفسه إلهًا تقريبًا، لكن فقط، هذا صحيح بالطريقة التي تتحقق بها المُثل عادةً في التجربة العامة للإنسانية. ليس تماما في بعض النواحي لا على الإطلاق،

وفي حالات أخرى بالنصف فقط. أصبح الإنسان إلهًا عن طريق الأطراف الاصطناعية، إذا جاز التعبير، رائعًا جدًا عندما يكون مُجهزًا بجميع أجهزته الملحقة.

لكنهم لا يكبرون عليه ولا يزالون يسببون له المتاعب في بعض الأحيان ... ستنتج العصور المستقبلية مزيدًا من التقدم الكبير في عالم الثقافة هذا، وربما لا يمكن تصوره الآن، وستزيد من شبه الإنسان بالإله أكثر.

"سيغموند فرويد "

الحضارة تُعلِّم أما الثقافة فتُنور. تحتاج الى تعلم، اما الثانية فتحتاج الى تأمل

"Alija Izetbegov"

يجب ألا تفصل الاختلافات الثقافية عن بعضنا البعض، لكن التنوع الثقافي يجلب قوة جماعية يمكن أن تفيد البشرية جمعاء

"روبرت آلان"

يقيم ثقافة الأمة في قلوب وروح شعبها

"المهاتما غاندي"

بدون الثقافة والحرية النسبية التي تنطوي عليها، فإن المجتمع، حتى عندما يكون مثاليًا، ليس سوى غابة، هذا هو السبب في أن أي إبداع أصيل هو هدية للمستقبل

"لألبير كامو"

الثقافة هي الفنون المرتفعة إلى مجموعة من المعتقدات.

"توماس وولف"

إذا أردنا الحفاظ على الثقافة يجب علينا الاستمرار في إنشائها.

"جوهان هويزينجا"

تخفي الثقافة أكثر مما تكشف، والغريب، ما تخفيه، تخفيه بشكل أكثر فاعلية عن المشاركين فيها.

"إدوارد تي هول"

إلى جانب ثقافة العمل، يجب أن تكون هناك ثقافة الترفيه كمتعة. بعبارة أخرى: يجب على الأشخاص الذين يعملون أن يأخذوا الوقت الكافي للاسترخاء، والتواجد مع عائلاتهم، والاستمتاع بأنفسهم، والقراءة، والاستماع إلى الموسيقى، وممارسة الرياضة.

"البابا فرانسيس"

إذا كنت ترغب في تغيير الثقافة، فسيتعين عليك البدء بتغيير المنظمة.

"ماري دوجلاس"

لا يمكنك الهروب من الثقافة. يمكنك التعرف عليها. يمكنك انتقادها. يمكنك محاولة تحريكه ببطء. لكن في نهاية اليوم، لا يمكنك فعلاً الانسحاب من الثقافة التي أنت فيها.

"آدم كونوفر"

الثقافة تجعل الناس يفهمون بعضهم البعض بشكل أفضل. وإذا فهموا بعضهم البعض بشكل أفضل في روحهم، فمن الأسهل التغلب على الحواجز الاقتصادية والسياسية.

لكن عليهم أولاً أن يفهموا أن جارهم، في النهاية، مثلهم تمامًا، لديه نفس المشاكل ونفس الأسئلة.

"باولو كويلو"

وفي النهاية، الثقافة من الأمور المهمة التي ينبغي أن يتمسك بها الأفراد والحرص على البحث عن الطرق التي تغذي عقولهم ثقافيا وتروي فضولهم نحو المعرفة والتعلم .