آخر تحديث: 10/09/2021

أهم فوائد عسل المانوكا الأسترالي وقيمته الغذائية

أهم فوائد عسل المانوكا الأسترالي وقيمته الغذائية
يعرف عسل المانوكا بأنه Manuka honey نوع من ضمن أنواع العسل الذي يقوم بإنتاجه نوع معين من النحل, حيث أن هذا النوع يوجد في دولة أستراليا ودولة نيوزيلاندا.
النحل الخاص بإنتاج عسل المانوكا يتغذى علي زهرة معينة تسمى زهرة المانوكا, فالشكل العام الخاص بهذا العسل لا يختلف عن شكل العسل العادي، ولكن الذي يختلف هو التركيبة الكيميائية له.

ما القيمة الغذائية لعسل المانوكا؟

المحتوى الغذائي الرائع للعسل الأسترالي هو الذي يميزه عن غيره من العسل، فالمواد التي يحتوي عليها العسل الأسترالي هي: (فيتامينات المجموعة ب، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الأحماض الأمينية).

أشارت الدراسات التي قام بها الخبراء إلى أن العسل الأسترالي يوجد به 4  أضعاف المواد الغذائية التي توجد في العسل الأخر بشكل عام.

فوائد عسل المانوكا

نظرا لتواجد العديد من المواد الغذائية في العسل الأسترالي، فنتيجة لذلك له فوائد عديدة ومذهلة فمن أهم هذه الفوائد:

أولاً: علاج مشاكل الجهاز الهضمي

المحتوي الخاص بالعسل الأسترالي يتميز بأنه مضاد حيوي طبيعي، فالقيام بتناول هذا العسل بانتظام سوف يساعد في منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وأيضا هذا العسل يقوم بعلاج أي مشاكل هضمية تقوم البكتيريا بفعلها، فالدراسات التي قام بها العلماء أثبتت أن المواظبة علي تناول العسل الأسترالي هو مفيد للغاية في معالجة الارتجاع الحمضي المريئي، وأيضا يساهم في حل مشاكل الأمعاء والمعدة، وأيضا الإمساك يساعد في معالجة الإمساك وتسهيل الهضم.

ثانياً: فوائده للجمال والبشرة

نظرا لاحتواء العسل الأسترالي علي العديد من المعادن والفيتامينات فاستخدامه بانتظام جعله يساعد علي القيام بمنع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، وأيضا فتناوله يقوم بالمساعدة في تصفية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة، وبالأخص:

  • حب الشباب (Acne ).
  • الأكزيما ( Eczema ).
  • التهاب الجلد التماسي.

ثالثاً: صحة اللثة والأسنان

العسل الأسترالي يقوم بالمساهمة في علاج التهاب اللثة وأيضا هو يساعد علي الحماية منه، حيث أن العسل الأسترالي يحتوي علي الكثير من العناصر التي تتميز بأنها خصائص مضادة للبكتيريا، فالدراسات التي قام بها العلماء علي العسل الأسترالي أثبتت أن القيام بمضغ أو بمص القليل من العسل الأسترالي أو أي من المنتجات الخاصة به يوميا، فهذا سوف يساعد على:

  • يساعد على التقليل من تراكم البلاك علي الأسنان.
  • يساعد أيضا على تخفيف نزيف اللثة بشكل كبير.
  • يقوم بتوفير بعض العناصر التي تكون مهمة لصحة الأسنان مثل: الزنك والفسفور.

رابعاً: يساعد على تقوية المناعة

أثبتت الدراسات التي قامت أن العسل الأسترالي يمتلك قدرات خاصة تساعده علي القيام بتفعيل نوع معين من الخلايا المناعية التي تكون في الجسم، فهذا العسل أيضا يقوم بمنع نمو البكتيريا التي قد تسبب التهابات الحلق واحتقانه، فعند قيامنا بتناول ملعقة واحدة فقط من العسل الأسترالي أثناء فترة المرض فذلك يقوم بالمساعدة علي شعور الشخص بتحسن فوري فهذا يكون من قبل مرضى التهاب الحلق (Sore throat).

خامساً : يساعد في تسريع شفاء الجروح والحروق

يقوم العسل الأسترالي بالمساعدة علي تسريع شفاء الحروق وأيضا يساعد في تسريع التئام الجروح، فهذا نظرا لاحتواء العسل الأسترالي  علي العديد من العناصر الغذائية الهامة وأيضا نظرا لاحتوائه على مضادات أكسدة (Antioxidants  ) تقوم بالمساعدة علي تجدد خلايا الجلد بشكل سريع وأيضا تقوم بحمايته من أي عدوى أو أي التهاب يمكن أن ينتج أثناء عملية الشفاء.

سادساً: مكافحة الحساسية

الدراسات التي قامت أثبتت أيضاً أن العسل الأسترالي له تأثير فعال في العمل علي مكافحة الحساسية، فاذا قمنا بتناول جزء قليل من العسل الأسترالي يومياً، فهذا سوف يساعد العسل الأسترالي علي القيام بتخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة التي تكون عند بعض الأشخاص، وأيضا العسل الأسترالي لا يجعل الأشخاص يحتاجون إلى الدواء.

فوائد أخرى لعسل المانكو

نظرا لأهمية العسل الأسترالي، فهو يحتوي علي فوائد أخرى وعديدة, فمن هذه الفوائد:
  • يساعد العسل الأسترالي في حماية القولون من أي خطر أو تلف، وهو أيضا يقوم بتخفيف الالتهابات التي يمكن أن تحدث في القولون.
  • يعد العسل الأسترالي من المصادر الطبيعية التي تمد الإنسان بالطاقة التي تكون لازمة والتي تساعده في القيام بمهامه اليومية المختلفة.
  • يعزز العسل الأسترالي لمعة الشعر وتقويته, فيحدث ذلك عندما نقوم بوضع القليل من العسل الأسترالي في الشامبو.
  • يساعد أيضاً العسل الأسترالي على تحسين جودة النوم.
  • يقوم العسل الأسترالي بخفض مستويات الكوليسترول السيء.
  • يساهم العسل الأسترالي في علاج أعراض التليف الكيسي.

ما هي محاذير ومخاطر استخدام عسل المانوكا؟

من المعروف أن لكل شيء المفيد والضار، فالعسل الأسترالي بعض المحاذير والمخاطر التي يجب عليك أن تعرفها قبل أن تقوم بتناول العسل الأسترالي،  فيوجد بعض المشاكل التي يمكن أن تنتج عن تناولنا ذلك العسل، فهذه المشاكل:

أولاً: زيادة الوزن ( Obesity )

الملعقة الواحدة منه تحتوي علي ما يقارب حوالي 60 سعر حراري, فهذه تكون  كمية قليلة نسبيا، ولكن عند الإفراط في تناول العسل هذا سوف يسبب زيادة الوزن والسمنة.

ثانياً: تعقيدات متعلقة بمرض السكري (Diabetes  )

نسبة السكر الذي يحتوي عليها العسل الأسترالي ليست كثيرة, ولكن هذه النسبة يمكن أن تسبب خطر كبير علي مرضي السكري، لذلك يجب علي من يعانون من مرض السكر الحذر منه.

ثالثاً: رد فعل تحسسي (Allergy)

عند تناول العسل الأسترالي، يمكن أن ينتج رد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص الذين يقوموا بتناوله.

فوائد عسل المانوكا للمعدة

أولاً: القضاء على جرثومة المعدة

العسل الأسترالي العديد من الخصائص المضادة للميكروبات التي تساعد في الوقاية من عدوى التي تسمي بجرثومة المعدة، حيث أنه يقوم بالقضاء علي السلالات الميكروبات التي تقوم المضادات الحيوية.

ثانياً: منع قرحة المعدة

  • لا يقوم العسل الأسترالي بالقضاء علي جرثومة المعدة من خلال قيامه بقتل البكتيريا فقط ولكنه يقوم أيضا بحماية البطانة الخاصة بالمعدة من خلال الحد من تأثير النشاط الجرثومي وعلاج القرحة.
  • حيث أن العسل الأسترالي طبقة تتكون حول البكتيريا لكي تعمل علي منع التصاقها في جدار المعدة حيث أن ذلك يساهم في التقليل من فرص حدوث الضرر علي جدار المعدة الذي يكون بسبب العدوى البكتيرية.

ثالثاً: حل مشاكل الجهاز الهضمي

عندما يشعر الشخص بالانتفاخ وعدم الارتياح يمكنه أن يقوم بتناول العسل الأسترالي حيث أنه يعد علاج فعال للكثير من المشاكل التي تنتج في الجهاز الهضمي، فمن هذه المشاكل هي : (الانتفاخ، ارتجاع الحمض، عسر الهضم).

ما هو سعر العسل الأسترالي؟

يمكننا أن نحصل علي العسل الأسترالي من ويدرسبون ويكون بسعر 84.9 ريال سعودي, ويكون ذلك في المملكة العربية السعودية.

عسل المانوكا الأسترالي هو أحد أنواع العسل التي تساهم في علاج الكثير من أمراض الجسم، كما إنه مقوى عام للمناعة، مما يجعله غذائك الأفضل بشكل يومي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط