آخر تحديث: 10/05/2021

علاجات منزلية لآلام الأسنان

علاجات منزلية لآلام الأسنان
لا بد أنك عانيت في يوم من الأيام من ألم الأسنان الذي لا يحتمل، والذي يكون راجعا في الغالب لتسوس الأسنان أو مرض في اللثة، حيث يمكن أن يكون الألم صادر من الضرس نفسه أو من المنطقة المحيطة به أو من أحد الفكين، وقد يكون أيضا راجعا لوجود مشكلة صحية داخل الجسم، ويعتبر من أصعب الآلام التي قد تتعرض لها، لهذا إليك أفضل علاجات منزلية لآلام الأسنان. 

أسباب آلام الأسنان

يمكن أن يكون سبب وجع الأسنان راجع لمرض اللثة أو الأسنان بحد ذاتها، كما يمكن أن يكون سبب الألم في أجزاء أخرى من الجسم، تشمل الأسباب الشائعة لوجع الأسنان:

إصابة في الفم أو الفك

 يمكن أن يحدث التعرض لإصابة قوية على منطقة الوجه مشاكل في الأسنان. 

التهابات الجيوب الانفية

عدم معالجة التهابات الجيوب الأنفية أيضا قد يسبب آلام الأسنان.

تسوس الأسنان

 تسبب البكتيريا تسوس الأسنان، مما يؤدي إلى تعرض الأعصاب في أسنانك للتلف، مما يسبب الألم.

فقدان حشوة الأسنان

إذا سبق لك وأن قمت بملء الأسنان المتضررة بحشوة، فإن فقدانها قد يؤدي أيضا إلى تلف العصب داخل السن مما يؤدي إلى الألم.

عدم تنظيف الأسنان باستمرار 

بقايا الطعام أو غيرها التي تبقى عالقة في الأسنان، يعتبر السبب الرئيسي لتسوس الأسنان الذي يؤدي إلى الألم. حيث يمكن أن تسبب المواد العضوية وغير العضوية الموجودة في أسنانك ضغطًا بين الأسنان.

اضطرابات المفصل الصدغي 

 يتم تصنيف اضطرابات المفصل الصدغي  كألم في مفصل الفك، ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على أسنانك.

مرض اللثة

 أمراض اللثة مثل التهاب اللثة أو أمراض اللثة يمكن أن تسبب وجع الأسنان أو الألم.

الضغط على الأسنان 

بعض الأشخاص يقومون بطحن أو تثبيت أسنانهم في الليل مما قد يسبب ألمًا إضافيًا.

علاجات منزلية لآلام الأسنان

شطف الأسنان بالماء المالح

بالنسبة لكثير من الناس، يعد شطف الماء المالح علاجًا فعالًا. فمزاياه المطهرة طبيعيا تساعد في التخلص من جزيئات الطعام التي تبقى عالقة بين الاسنان. زد على ذلك أن الماء المالح يساعد أيضا في علاج أمراض اللثة حيث يقوم بتقليل الالتهاب و الجروح الفموية.  لاستخدام هذه الطريقة، اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم.

شطف الاسنان ببيروكسيد الهيدروجين

 الشطف بواسطة بيروكسيد الهيدروجين يعمل بشكل فعال على قتل البكتيريا في الفم واللثة. بالاضافة إلى ذلك هو يقوم أيضا بتخفيف الألم والالتهابات. كما يمكن لبيروكسيد الهيدروجين التقليل من إصفرار الأسنان و التخلص من مشكل نزول اللثة.

و للاستفادة من هذا العلاج تأكد من تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بشكل صحيح. وذلك بخلط 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين مع أجزاء متساوية من الماء واستخدامه كغسول للفم. مع ضرورة عدم ابتلاعه. 

استخدام الثلج

يمكنك استخدام ضغط بارد لتخفيف أي ألم تواجهه، خاصة إذا كان أي نوع من الصدمات قد تسبب في وجع الأسنان. عند تطبيق ضغط بارد، فإنه يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في المنطقة. هذا يجعل الألم أقل حدة. يمكن أن يقلل البرد أيضًا من أي تورم أو التهاب.

لاستخدام هذه الطريقة، قم بوضع كمية من الثلج ملفوفا بمنشفة و قم بوضعه على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة. يمكنك تكرار هذا كل بضع ساعات.

أكياس شاي النعناع 

يمكن استعمال أكياس شاي النعناع لتهدئة اللثة الحساسة وتخدير الألم . للقيام بذلك، اترك كيس الشاي المستخدم يبرد قبل وضعه على المنطقة المصابة يجب أن تكون دافئة قليلاً. يمكنك أيضا استخدام الأكياس لتبريد المنطقة بدلاً من تسخينها. للقيام بذلك، ضع كيس شاي مستعمل في الثلاجة لمدة دقيقتين لتبريده ثم ضعه على السن. 

الثوم

منذ آلاف السنين، تم استخدام الثوم لخصائصه الطبية. فهو ليس مضادا حيويا طبيعيا فقط و إنما يمكن أن تكون بمثابة مسكن للألم. لاستخدام هذه الوصفة، قم بسحق فص ثوم لإنشاء معجون وتطبيقه على المنطقة المصابة. يمكن إضافة القليل من الملح. بدلاً من ذلك، يمكنك مضغ فص ثوم طازج ببطء.

مستخلص الفانيليا 

تركيبة مستخلص الفانيليا الغنية بالكحول، يجعل منه علاجا فعالا يساعد على تخدير الألم، خصوصا وأن له خصائص مضادة للأكسدة. لاستخدامه قم بوضع كمية صغيرة من مستخلص الفانيليا على إصبعك أو كرة قطن. ثم ضعه مباشرة على المنطقة المصابة عدة مرات يوميًا.

القرنفل

يستخدم القرنفل لعلاج آلام الأسنان على مر التاريخ، لأنه يساعد على تخدير الألم بشكل فعال ويقلل الالتهاب، و ذلك لاحتوائه على الأوجينول وهو مطهر طبيعي. للإستفادة من هذا العلاج، ضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة قطن ثم ضعه على المنطقة المصابة. يمكنك القيام بذلك عدة مرات في اليوم الواحد.

و لنتائج أفضل قم بإضافة زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو حتى بعض الماء لتخفيف زيت القرنفل، يمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء و استعماله كغسول للفم.

أوراق الجوافة

أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التئام الجروح. حيث تعتبر كمضادات للميكروبات التي يمكن أن تساعد في العناية بالفم. لاستخدام هذا العلاج، قم بمضغ أوراق الجوافة الطازجة أو إضافة أوراق الجوافة المسحوقة إلى الماء المغلي لصنع غسول الفم.

قلطه Wheatgrass

يحتوي Wheatgrass على عدد لا يحصى من خصائص الشفاء ويمكنه العمل على شفاء جسمك من الداخل إذا تم تناوله داخليًا. يمكن أن يخفف الالتهاب في فمك ويمنع الالتهابات. يمكن لمحتواه العالي من الكلوروفيل أيضًا محاربة البكتيريا. لاستخدام هذا، ببساطة استخدم عصير قمح كغسول للفم.

الزعتر

يحتوي الزعتر أيضًا على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة. لذا فهو يساعد في علاج الأسنان. لاستخدام هذا ، قم بوضع قطرات من زيت الزعتر الأساسي وبضع قطرات من الماء على كرة القطن. بعد تخفيف الزيت بالماء ، ضعه على المنطقة المصابة. يمكنك أيضًا إضافة قطرة من الزيت إلى كوب صغير من الماء وغسول الفم.

متى يجب زيارة طبيب الأسنان 

إذا كان وجع الأسنان شديدًا أو كان ناتجًا عن حالة طبية أكثر خطورة، فيجب عليك زيارة طبيب الأسنان حتى تتمكن من معالجته بشكل صحيح. 

يجب أن تذهب أيضا لطبيب أسنانك إذا واجهتك أيًا من الأعراض التالية:

  • حمى
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • ألم عام يدوم أكثر من يوم أو يومين
  • تورم
  • ألم عند العض
  • إحمرار اللثة بشكل غير طبيعي
  •  تقيح

نصائح عند التعرض لآلام الأسنان 

  • إذا كان لديك ألم في الأسنان، فمن المهم معرفة ما هو السبب وراء عدم الراحة لديك. من هناك، يمكنك تحديد أفضل طريقة لتخفيف أي ألم أو تورم أو أعراض أخرى.
  • يمكن عادةً لشطف الماء المالح وتطبيق الضغط البارد أن يعالج تهيجًا بسيطًا ، ولكن قد تتطلب وجع الأسنان الأكثر خطورة تدخل طبيب الأسنان.
  • إذا استمرت الأعراض لأكثر من يوم أو يومين، فراجع طبيب الأسنان. يمكنهم تقديم إرشادات حول كيفية تخفيف الأعراض ومنع الألم في المستقبل.
  • يجب عليك أيضا التحدث إلى طبيب الأسنان قبل استخدام أي من العلاجات التالية إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو لديك أي حالة طبية قد تتأثر بالمكونات العشبية.
وفي الأخير هذه العلاجات المنزلية البسيطة، قد تفيدك إن كنت تعاني من آلام الأسنان، لكن لا تتردد في زيارة الطبيب إن كان الألم بالغا، وبالنسبة للمرأة الحامل أو المرضعة فيجب استشارة طبيبك الخاص قبل اللجوء لأي من هذه العلاجات المنزلية.