آخر تحديث: 06/12/2021

كيفية علاج البواسير بالاعشاب الطبيعية

كيفية علاج البواسير بالاعشاب الطبيعية
تعد البواسير أحد الأمراض الشائعة التي تسبب إزعاجا لكثير من الأشخاص ويسعى الكثير منهم إلى علاجها منزليا دون الخضوع لجراحة ولكن هل فعلا يمكن علاج البواسير بالاعشاب؟!
هذا ما سوف نوضحه لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال حيث سوف نعرض لك كيفية علاج البواسير بالاعشابمنزليا بالإضافة إلى كيفية علاج البواسير من خلال تغيير نمط الحياة فهيا بنا.

لمحة سريعة عن البواسير

البواسير هي حدوث تورم وانتفاخ في الأوردة الدموية التي توجد في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج وتعد البواسير من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنزيف المستقيم ومن الممكن أن تسوء حالة البواسير في حالات معينة والتي منها حالات الإمساك وحالات الحمل والأورام.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعان من البواسير هما:

  1. البواسير الداخلية: وهي تلك البواسير التي تحدث في منطقة المستقيم أو فتحة الشرج.
  2. البواسير الخارجية: وهي البواسير التي تحدث في خارج منطقة فتحة الشرج ويعد هذا النوع من البواسير هو النوع الذي يسبب الإزعاج الكثير لدى المصابين به.

كيفية علاج البواسير بالاعشاب

يوجد بعض النباتات التي يمكن من خلالها علاج البواسير وذلك لأن هذه النباتات تحتوي على خصائص علاجية مميزة تجعلها تقوم بدور هام في تقوية الأوعية الدموية والعمل على حمايتها، كما أن هناك أعشابا أخرى يمكن استخدامها في تخفيف حدة الألم وتهدئة المنطقة المتهيجة جراء البواسير ومن أبرز هذه الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج البواسير ما يلي:

  • علاج البواسير بجل الصبار: يعرف جل الصبار بخصائصه القابضة للأوعية الدموية كما أنه يتمتع بخصائص تجعله يساعد في التئام الجروح بسرعة فائقة لذلك يعد عشبا مناسبا يمكن استخدامه لعلاج البواسير، وذلك لأنه يعمل على تليين البراز بالإضافة إلى أنه يساهم في تهدئة منطقة الشرج فضلا عن أنه يقوم بدور فعال في تخفيف الحكة.
  • استخدام بندق الساحرة: تتمتع بندق الساحرة بخصائص قابضة للأوعية الدموية ولذلك يظهر دورها الفعال في التخلص من الحكة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تهدئة المنطقة المصابة فضلا عن أنها تساهم في تخفيف الألم وخاصة إذا تم استخدامها موضعيا لعلاج البواسير.
  • علاج البواسير البسيليوم: يعد البيسيليوم من الأعشاب الفعالة في معالجة الإمساك وذلك لأنه يقوم بامتصاص الماء من المعدة والأمعاء وبالتالي يزيد حجم البراز مما يؤدي إلى حدوث زيادة في الحركة الدودية للأمعاء وبالتالي البحث عن طريقة للتخلص من الإمساك، كما أن السيلينيوم يمكن استخدامه على أنه من الأعشاب الفعالة في علاج البواسير لأنه يحتوي على خصائص ملينة.
  • علاج البواسير بمكنسة الجزار: تعد هذه النبتة من النباتات الفعالة في علاج البواسير وذلك لأنها تحتوي على مادة الروسكوجينين التي تعمل على تقليل التهاب الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها تقوي جدار هذه الأوعية وبالتالي يظهر دوره الهام في الحد من إصابة هذه الأوعية بالتمزق وتهيج هذه الأوعية، وذلك تعد خيارا مناسبا لمريض البواسير الذي يريد أن يعالج البواسير منزليا من خلال الأعشاب والنباتات الطبيعية.
  • علاج البواسير بالكستناء: تعد عشبة الكستناء من الأعشاب الطبيعية التي تم استخدامها في علاج البواسير وذلك لأنها تتمتع بخصائص علاجية قابضة للأوعية الدموية، مما يجعلها تعمل على إيقاف الإنزيمات التي تقوم بتدمير الأوردة مما يؤدي إلى انخفاض فرص الإصابة بالالتهابات في منطقة الشرج.
  • علاج البواسير بقشر الرمان: يعد قشر الرمان من العلاجات الفعالة في علاج البواسير بالأعشاب وذلك لأنه يعمل على تقليص الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تسريع الشفاء، ويمكن استخدام قشر الرمان لعلاج البواسير من خلال القيام بغلية ثم تناوله مرتين يوميا.
  • علاج البواسير بالعنبية: يمكن استخدام نبتة العنبية في علاج البواسير وذلك أنه تتمتع بخصائص علاجية تجعلها تساهم في تقوية جدار الأوعية الدموية فضلا عن أنها تقي من حدوث تمزق أو إصابات الأوردة الدموية بالالتهاب.
  • علاج البواسير بالبكورية: يطلق على نبات البكورية مسمى آخر وهو الأذريون أو القطيفية ويمكن استخدام هذه النبتة موضعيا لعلاج البواسير، وذلك لخصائصها العلاجية التي تمكنها من تقللي حدة الألم وعلاج الجروح بالإضافة إلى تقليلها لحجم التورم.
  • علاج البواسير بالثوم: يمكن علاج البواسير من خلال استخدام موضعيا لعلاج البواسير لان الثوم له خصائصه هائلة تجعله يقلل من الحك، بالإضافة إلى انه مضاد للالتهابات التي يمكن أن تنتج عن التهاب البواسير.

علاج البواسير بالأعشاب الزيوت

هناك بعض من الزيوت العطرية التي يمكن استخدامها لمعالجة البواسير وذلك لأنها تتمتع مضادة للالتهابات، ولكن يجب مراعاة تخفيف هذه الزيوت عند استخدامها بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار مدى حساسية البشرة ومن أشهر الزيوت التي يمكن استخدامها لعلاج البواسير ما يلي:

  • زيت جوز الهند: يعد جوز الهند من المرطبات الطبيعية يقلل من التهيج والالم كما انه يقلل من الرغبة في الحكة الناتجة عن الإصابة بالبواسير.
  • زيت القرنفل: يعمل زيت القرنفل على تحسين الشق الشرجي وخاصة المزمن منه والذي يمكن أن ينتج من البواسير المزمنة.
  • زيت النعناع: يعد زيت النعناع إحدى الزيوت الفعالة في علاج البواسير وذلك لأن له تأثير مهدئ بالإضافة إلى تأثيره المضاد للالتهابات والذي يعمل على تقليل حدة الألم هذا بالإضافة إلى الضغط حول فتحة الشرج.
  • زيت شجر الشاي: يساعد زيت شجرة الشاي في سرعة التئام الجروح، بالإضافة إلى انه يتميز بخصائص تجعله مضادا للبكتريا والإصابة بالالتهابات.
  • زيت الشبت: يعد زيت الشبت إحدى الزيوت الفعالة في علاج البواسير وذلك لأنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.
  • زيت شجر السرو: يعمل زيت السرو على تقليل حدة الألم الناجم عن المعاناة من البواسير الخارجية بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين تدفق الدم، وذلك نظرا لتمتعه بخصائص قابضة للأوعية الدموية بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مهدئة ملطفة ومضادة للبكتريا والميكروبات.
  • زيت نبات الآس: يستخدم زيت الآس في معالجة الألم الناتج عن تضخم البواسير بالإضافة إلى وقف النزيف الذي يمكن أن ينجم عنها.

علاج البواسير منزلياً

يمكن للفرد علاج البواسير منزلياً من خلال اتباع مجموعة من النصائح، وذلك لتقليل حدة الألم الناجم عن معاناته من البواسير ومن هذه النصائح ما يلي:

  • من الأفضل الجلوس في ماء دافئ لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة ثلاث مرات يوميا وخاصة بعد تمرير البراز من فتحة الشرج.
  • يمكن للفرد التقليل من الألم والحكة من خلال استخدام الكريمات والمراهم التي يتم صرفها من الصيدليات بدون روشتة طبية.
  • يجب عدم التنشيف مكان الألم بمناديل خشنة كما أنه يجب تجنب الحك في المنطقة المصابة.
  • يجب على الفرد اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وذلك لتسهيل عملية تمرير البراز وتزويد حركة الأمعاء.
  • يجب تناول كمية كافية من الماء وذلك لتليين البراز وعدم الإصابة بالإمساك.
في نهاية هذا المقال نود أن تكون عزيزي القارئ قد تعرفت على علاج البواسير بالاعشاب، وذلك من خلال استخدام مجموعة متنوعة من الأعشاب الطبيعية التي تتميز باحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات وخافضا لحدة الألم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيفية علاج البواسير بالاعشاب الطبيعية