كتابة : رحاب
آخر تحديث: 07/12/2020

علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي

لقد تم اكتشاف إمكانية علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي، حيث يحدث خراج الأسنان بفعل تسوّس الأسنان المزمن، أو التهاب اللثة الشديد، أو بسبب تناول كمّيات كثيرة من السكريات، والكربوهيدرات، والأغذية اللزجة التي تلتصق بالأسنان.
قبل أن نتحدث عن عِلاج خراج الأسنان بالطب الشعبي يمكننا توضيح أعراضه مثل ألم عند مضغ الطعام، وحساسية من الطعام البارد أو الساخن، وسوء التنفّس، وتورّم اللثة والخد، وصعوبة في بلع الطعام.
علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي

ما هو خراج السن؟

خراج السن أو القيح تحت الضرس هو سائل أصفر مزعج ورائحته كريهة يتجمع في كيس صغير تحت السن أو اللثة في حال التهاب الأسنان أو جذورها.

ويكون على شكل كيس يحتوي قيحاً ودماً وشعيرات دموية، فخراج السن مؤلم ويجعل تناول الطعام صعباً ورائحة الفم كريهة ويسبب ورماً في اللثة والخد، ويمكن علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي.

طرق لعلاج خراج الأسنان بالأعشاب

الثوم

فهو يحتوي على مضادّات حيوية للالتهابات، ممّا يجعلها فعَّالة في علاج خرّاج الأسنان، كما يساعد على تخفيف الألم، ومنع انتشار العدوى.

ويكون ذلك من خلال وضع فصّ من الثوم الطازج في الفم وسحقه بالأسنان، ومضغه حتى يخفّ الألم، ثمّ شطف الفم بالماء الفاتر، أو عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مهروسه مع القليل من ملح الطعام ووضعه مباشرة على مكان الألم.

وللحدّ من رائحته الكريهة يمكن إضافة بضع قطراتٍ من زيت القرنفل إلى الماء، وتُكرّر الوصفة من ثلاث إلى أربع مرّات يوميّاً.

المضمضة بالزيوت

هي طريقة قديمة تساعد على تقليل كمّية البكتيريا المتواجدة في الفم، وتتمّ بوضع ملعقة من زيت جوز الهند في الفم وتركه داخله لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقلّ، مع تجنّب ابتلاعه، ثم بصقه وشطف الفم بالماء الفاتر.

القرنفل

هو من أفضل العلاجات الشعبيّة لأيّ مشكلة من مشاكل الأسنان، ولما يحتويه من مضادّات أكسدة ضدّ الجراثيم والميكروبات.

ويتمّ استعماله من خلال غمس قطنة صغيرة بزيته، ومن ثم وضعها على منطقة الألم، أو بوضع كبش من القرنفل بين الأسنان مع الضغط عليه لإخراج العصارة.

خلّ التفاح

ويكون بوضع ملعقة كبيرة منه في الفم لبضع دقائق، ثم بصقه، وشطف الفم بالماء الفاتر، ومع تكرار العمليّة لعدّة مرّات يومياً سيخف الألم؛ وثمَّة خيار آخر وهو مزج ملعقة متوسطة من خلّ التفاح في كوبٍ من الماء، ومن ثم شربه مرتين يومياً.

المياه المالحة

للملح خصائص مضادّة مطهّرة للجراثيم، وبذلك يُخفّف الالتهاب، والألم، وذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء، والمضمضة منه لمرتين في اليوم لتخفيف الألم.

الكركم

عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مطحونة، مع القليل من الماء الفاتر لصنع عجينة، ثم وضع العجينة مباشرة على المنطقة المصابة وتركها لمدّة ربع ساعة.

أكياس الشاي الأسود

فهو يحتوي على مادّة العفص التي تُقلل من التهاب الأسنان واللثة، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تُكافح انتشار العدوى إلى باقي الأسنان.

حيثُ يقوم الشخص بنقع كيس من الشاي في كوب من الماء المغليّ، ووضع الكيس على مكان الألم بعد نقعه لمدة ربع ساعة، مع تركه طيلة الليل، ومع تكرار هذه الوصفة سيخفّ الألم.

علاجات منزلية لخراج الأسنان

يتكون علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي من مكونات من مطبخك فضلا عن الاستعانة بأعشاب قد تستخدمها المرأة أو السيدة في تحضير الطعام مثل الزنجبيل وغير ذلك فإن علاجات منزلية لخراج الاسنان تتمثل في:

المضمضة بماء وملح

حيث يخفف الماء بالملح الألم كما أنه يعزز من التئام الجروح واللثة الصحية، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من الملح في كحوب ماء دافئ وغسل الفم به.

زيت الأوريجانو

زيت الأوريجانو مضاد للبكتيريا ومضاد للأكسدة، كما أنه يساعد في تقليل التورم والألم في الأسنان، حيث يتم استخدامه من خلال إضافة قطرات من الزيت على قطنة ثم وضعها على المنطقة المصابة لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

شاي الحلبة

الحلبة لها خصائص مضادة للجراثيم كما أنها تستخدم كعلاج منزلي لعلاج الجروح وتقليل الالتهابات، وتستخدم في علاج خراج الأسنان عن طريق غلى الحلبة فى كوب ماء ثم وضع قطنة في الماء ووضعها على المنطقة المصابة.

الثوم

يعد الثوم علاجًا طبيعيًا وقاتل للبكتيريا، حيث يستخدم لعلاج خراج الاسنان من خلال سحق فص ثوم ووضعه على المنطقة المصابة.

الزعتر

زيت الزعتر يقتل الطفيليات ويحارب البكتيريا ويقلل التورم، وذلك عن طريق وضع كمية صغير من زيت الزعتر المخفف على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية وتكرار ذلك ثلاث مرات يومياً.

معجون الزنجبيل

يخفف وجع الاسنان من خلال وضع معجون الزنجبيل فى كرة صغيرة من القطن ووضعها مكان الألم.

الألوفيرا "الصبار"

منذ فترة طويلة يستخدم هلام الصبار لعلاج الحروق والجروح الطفيفة كما يستخدمه البعض لتنظيف وتهدئة اللثة، كما تدمر الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان.

النعناع

وضع نعناع بارد على خراج الأسنان سيساعد على تخفيف الألم.

زيت القرنفل

يحتوى زيت القرنفل، على مادة فعالة وهى الأوجينول والذى له خصائص مخدرة ومضادة للجراثيم، حيث أن وضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على خراج الأسنان يؤدى إلى تخدير المنطقة مؤقتًا وتخفيف الألم.

أسباب حدوث خراج السن

يحدث خراج السن بعدتسوسهلدى حدوث التهاب وإهمال علاجه وتساهم قلة العناية بنظافة الفم والأسنان في تطوره وجعله أسوأ، أما عن نتائجه.

فيتسبب خراج السن في تلف السن واللثة والأعصاب مما قد يؤدي إلى انتهاء الشعور بالألم، وهذا خطر جداً لأنه يحث المصاب على إهمال العلاج.

وهكذا تتفاقم الحالة لتمتد إلى أسنان أخرى وإلى مناطق جديدة في اللثة ثم يمتد الالتهاب إلى عظم الفك ليسبب ضرراً قد لا يمكن عكسه دون اللجوء إلى الجراحة.

أعراض خراج السن

يوجد بعض الأعراض لخراج السن اهمها:

  • ألم شديد في منطقة الفم.
  • صعوبة مضغ الطعام والبلع.
  • تورم اللثة والخد.
  • تورم الغدد الموجودة في الرقبة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • صداع وألم في منطقة الوجه والرأس والعنق عموماً.
  • خروج قيح من كيس الخراج

هل خراج السن خطر على صحة الإنسان؟

إضافة إلى كونه التهاب مؤلم يعرض الفم والفك والأسنان واللثة للتلف والخطر، يحتوي خراج السن على البكتيريا والمواد الالتهابية والسامة.

لذلك فإن خروجه إلى الفم وابتلاعه قد يؤدي إلى انتشار العدوى في باقي أعضاء الجسم وأجهزته، وفي حالات متطرفة قد ينتشر الالتهاب إلى الدم مسبباً خطر الوفاة، ولذلك يمكن تجربة علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي.

علاج خراج السن في المنزل

بالإمكان استخدام بعض الوصفات المنزلية للتخفيف من أثر الخراج مؤقتاً ريثما تزور طبيب الأسنان، لكن علاجه النهائي لن يتم إلا من خلال الطبيب لأن عملية التخلص من الالتهاب في السن بشكل نهائي عملية معقدة لا يمكن فعلها في المنزل.

من أهم العلاجات التي يتم اتباعها لتخفيف آلام هي:

  • تناول بعض الأقراص المخففة للألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين (برجاء الحذر عند استخدام الأدوية دون مشورة الطبيب).
  • المضمضة بماء الملح لتخفيف الألم وتعقيم منطقة الالتهاب.
  • المضمضة بغسول الفم لتخفيف الألم وتعقيم الفم والتخلص من الرائحة الكريهة.
  • وضع القليل من كبش القرنفل على منطقة السن لتخفيف الألم (يرجى عدم ابتلاعه بعد ذلك).
  • وضع كمادات الماء البارد على الخد من الخارج لتخفيف الورم.
  • وضع كمادات الماء الدافئ على الخد من الخارج لمساعدة كيس الخراج على الانفجار تلقائياً
يستطيع الشخص التخفيف من الألم المصاحب للخراج بالأسنان، حيث يمكن تجربة علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي بالاستعانة بالعديد من الأعشاب والمواد الطبيعيّة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ