كتابة : الاء
آخر تحديث: 15/07/2020

علاج طبيعي للبواسير

يعتبر الاستحمام بالماء الدافئ من أهم طرق علاج طبيعي للبواسير لأن الماء الدافئ يقلل من تهيج البواسير ويمنع انتفاخها ومن الأفضل وضع بعض من قطرات خل التفاح في حوض الاستحمام.
يعاني كثيرا من الأشخاص من البواسير والتهاب فتحة الشرج وعادتا تحدث البواسير بسبب نقص في تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية وعدم شرب الماء بكميات طبيعية ومناسبة كما يمكن أن يؤدي زيادة وزن الجسم إلى التعرض للإصابة بالبواسير وفي بعض الحالات تكون البواسير لها علاقة بالوراثة بمعنى أن أحد أفراد العائلة مصاب بالبواسير منذ الصغر.
علاج طبيعي للبواسير

أسباب البواسير

تتعدد أسباب الإصابة بالبواسير كما تتعدد طرق العلاج الطبيعي البواسير بالأعشاب ومن ضمن وأهم أسباب الإصابة بالبواسير:

يؤدي الحمل عند السيدات إلى اتساع الرحم وضغطه على القولون العصبي بشكل كبير الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخه بشكل ملحوظ والإصابة بالتهابات حادة وشديدة في البواسير.

كما يمكن أن يؤدي الإسهال المزمن والمتكرر إلى الإصابة بالبواسير نتيجة الضغط المتكرر والمستمر والشعور الكاذب بالرغبة في التبرز.

يؤدي الجماع الشرجي المتكرر إلى الإصابة بالبواسير كما ينصح الأطباء جميع الناس والأشخاص بعدم رفع وحمل الأشياء والأغراض الثقيلة لما فيه من أضرار سلبية تطرأ على المستقيم وفتحة الشرج وعلى الظهر وفقرات العمودي الفقري.

أيضا إضافة إلى ذلك يؤدي الجلوس المستمر لفترات طويلة من الوقت إلى الإصابة بالبواسير كما تؤدي زيادة وزن الجسم والإصابة بالسمنة إلى التعرض للإصابة أيضا.

يعتبر التدخين من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالبواسير بسبب وجود مادة النيكوتين الموجودة في السجائر والتي تضر جميع أجهزة الجسم بشكل عام.

كما يؤدي الخمول والكسل المستمر وعدم الحركة وممارسة الرياضة إلى الإصابة بالبواسير لذلك يجب على الإنسان الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه وممارسة الرياضة بشكل يومي ولو حتى ممارسة رياضة المشي او الهرولة.

أعراض الإصابة بالبواسير

  • وجود بقع ونقاط من الدم عند التبرز نتيجة الضغط المستمر.
  • الإحساس بالتهيج والحرقان والحكة والانزعاج بشكل مستمر وملحوظ.
  • الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم بسبب الانزعاج المستمر والألم الشديد.
  • تسرب البراز دون قصد أو عمد بسبب فقدان الشعور في منطقة فتحة الشرج.
  • عدم الجلوس براحة تامة والارتباك المستمر والملحوظ.
  • ظهور تورم صغير أو انتفاخ في منطقة فتحة الشرج.

علاج البواسير بالأعشاب

هناك علاج طبيعي للبواسير باستعمال الأعشاب والخلطات الطبيعية التي تقلل من ألم البواسير وتقليل الشعور بالحرقان والقضاء عليها نهائيا ومن أهم هذه الأعشاب:

تعتبر نبتة البندق من النباتات المفيدة جدا في علاج حالات البواسير حيث يعمل على تسكين الألم الشديد الذي يشعر به المريض وخصوصا عند التبرز.

حيث تحتوي هذه النبتة على مواد مضادة للالتهاب تعمل على تقلص حجم البواسير بشكل ملحوظ ونتيجة ممتازة بعد استعمالها بطريقة مستمرة ومتكررة كما تعمل على تقليل الشعور بالحكة التي يشعر بها الإنسان المصاب والحساسية المزعجة والمفرطة.

زيت جوز الهند من الزيوت العلاجية والطبيعية التي له الكثير من الفوائد المتعددة فهو يعمل على التخلص من جميع أعراض الإصابة بالبواسير.

حيث يتم استخدامه عن طريق دهن المنطقة المصابة بهذا الزيت الطبيعي برفق مرتين في اليوم ولمدة أسبوع وسيلاحظ النتيجة والفرق مباشرة كما يعمل هذا الزيت على ترطيب المنطقة المصابة وتقليل الشعور بالاحتكاك والحكة بها.

تعتبر أزهار البابونج من ضمن الأعشاب المفيدة جدا لتخفيف ألم البواسير حيث يتم استخدام أزهار البابونج عن طريق وضعها في كوب من الماء الدافئ وتركها حتى يزداد تركيزها.

ومن ثم يتم تفريغ هذا الكوب في حوض الاستحمام والجلوس به لمدة نصف ساعة على الأقل ويجب أن تجفف المنطقة المصابة جيدا بعد الاستحمام ودهنها بكريم مرطب موضعي لترطيب الجلد.

الحنطة السوداء والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية وخصوصا في منطقة الشرج والمستقيم.

كما تحتوي الحنطة السوداء على بروتين طبيعي يعمل على الحفاظ على الشعيرات والأوردة الدموية الصغيرة والدقيقة الموجودة في المنطقة الحساسة.

إضافة إلى ذلك أثبتت الكثير من التجارب والأبحاث العلمية بأن الحنطة السوداء تساعد في علاج الاضطرابات الوريدية التي يتعرض لها الكثير وتساعد على شفاء البواسير.

وأخيرا تعتبر كستناء الحصان من النباتات المفيدة لعلاج البواسير حيث تعمل على تقوية الشعيرات الدموية وتحتوي على كثيرا من المكونات التي تستخدم لعلاج البواسير الداخلي.

ولكن يجب أخذ الحذر بأن كستناء الحصان لا ينصح باستخدامها للسيدات الحوامل لما فيها من آثار جانبية سلبية تظهر على الأم والجنين ويمكن أن تسبب له تشوهات جنينية وعيوب خلقية أثناء مراحل تكونه داخل الرحم.

يعمل لحاء البلوط على توقف النزيف والتقليل منه وتخفيف الشعور بالألم والحكة والاحتكاك الذي يشعر به المريض عادتا يتم استخدام لحاء البلوط عن طريق وضعه مع الماء على نار هادئة.

ومن ثم وضع هذا المنقوع في حمام الاستحمام يجب أن تكرر هذه العملية مرة واحدة فقط في اليوم وخلال ثلاثة أسابيع فقط سوف تلاحظ النتائج الايجابية الجيدة وسيتم القضاء على البواسير بشكل نهائي والتخلص منها.

وأخيرا تعتبر عشبة اليارو من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تخفيف الالتهابات والتخلص من التشنج الناتج بسبب الانتفاخات التي تصيب المستقيم والقولون.

يتم استخدام هذه العشبة عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين في ماء وتترك على النار حتى الغليان ثم تترك حتى تبرد وتستخدم في الحمام بشكل يومي وتجفف المنطقة المصابة من بعدها مع ضرورة وضع كريم موضعي مرطب على الجلد للمساعدة على الترطيب.

علاج البواسير بالعسل

يعتبر عسل النحل الطبيعي هو الحل الأمثل النهائي والفعال لعلاج حالات البواسير التي يتعرض لها كثيرا من السيدات والرجال في حياتنا اليومية فهو يعمل على تخفيف الآلام المبرحة والشديدة والتقليل من الحساسية والحكة التي تصيب منطقة الشرح.

فهو يحتوي على الكثير من المواد الغذائية القوية والفعالة ويتم استخدامه عن طريق دهنه على المنطقة الملتهبة والمصابة بلطف وبرفق في كل وقت يشعر فيه المريض بالألم.

ويجب أن يتم الاستمرار في استعماله لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على نتيجة فعالة وقوية.

نصائح هامة وإرشادات لمرضى البواسير

  • شرب لترين من الماء النظيف يوميا.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة مثل الفلفل.
  • الابتعاد عن التدخين وإدمانه.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة الغنية بالدهون المشبعة والتي تؤدي إلى إصابة الشخص بالسمنة.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • الحرص على الحفاظ علي وزن الجسم ثابت وطبيعي.
  • تناول الاعشاب الطبيعية مثل اليانسون والبابونج.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.
  • الحفاظ على مستوى السكر ثابت في الجسم.
  • عدم النوم لساعات طويلة من الوقت حتى لا يصاب الشخص بالخمول.
  • عدم الجلوس بطريقة غير صحية لفترات طويلة من الوقت.
  • الحرص على دهن المنطقة المصابة بمرطبات طبيعية وآمنة على البشرة.
  • الحرص على تجفيف المنطقة الحساسة بعد الانتهاء من دورة الحمام.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
وأخيرا وصلنا إلى نهاية موضوع علاج طبيعي للبواسير وتعرفنا على أهم العلاجات الطبيعية التي تستخدم لعلاج البواسير وماهي أسباب البواسير وأعراضها وطريقة التخلص منها باستخدام عسل النحل الطبيعي كما تعرفنا على العديد من النصائح والارشادات التي يجب على المريض اتباعها لضمان شفائه بسرعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ