آخر تحديث: 10/05/2021

علاج فطريات الاظافر

علاج فطريات الاظافر
وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) مجموعة من الفطريات تؤدي إلى حدوث التهاب على مستوى أظافر القدمين، ويكون مصحوباً بحكة واصفرار وآلام، ولأن هذه المشكلة تكون لها مضاعفات إذا تُركت دون علاج، نقترح لكم أدناه طرق علاج فطريات الاظافر بمستحضرات طبية ووصفات طبيعية.

فطريات الأظافر

فطريات أظافر القدم هي عدوى تصيب الأظافر بالشقوق وجروح في الجلد، يمكن أن يؤدي كذلك إلى تلون الأظافر  أو أن تصبح أكثر سمكاً. ولأن أصابع القدم غالباً ما تكون دافئة ورطبة، تنمو الفطريات جيدًا هناك. إذا لم يتم علاج فطريات الاظافر، فقد تنتشر العدوى إلى أظافر أخرى أو الجلد.

أعراض فطريات الأظافر

اعتمادًا على نوع الفطريات التي أدت إلى إصابتك، يمكن أن تسبب العدوى عددًا كبيرًا من الأعراض غير السارة، بما في ذلك:

  • تلون الأظافر (يصبح لونها أصفر أو بني أو أخضر أو ​​أبيض).
  • انقلاع الظفر من الجلد.
  • سماكة الأظافر.
  • ترقق الأظافر وتكسرها.

فطريات أظافر القدم شديدة العدوى، وإذا كان لديك التهاب فطري في القدم، يمكن للفطريات أن تنتشر إلى منطقة أو أكثر من أظافرك.

أسباب فطريات الأظافر

تنتشر الفطريات في أماكن دافئة ورطبة مثل سطح حمام السباحة أو غرف خزانة الألعاب الرياضية. إذا كان هناك شخص مصاب بالعدوى ويمشي حافي القدمين على الأرضية، فيمكنك أن تلتقط العدوى بسهولة، وفقًا لتقرير AAD.

إذا بقيت أظافر القدمين مبللة لفترات طويلة فقد يمنح للفطريات فرصة للنمو.

ارتداء أحذية تفوح منها رائحة العرق أو أحذية مبللة يمكن أن تتسب في الفطريات.

بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بفطريات أظافر القدم أكثر من غيرهم. من المرجح أن تتعامل مع هذا النوع من العدوى إذا كنت تستوفي المعايير التالية:

  • العيش في مناخ حار ورطب.
  • مزاولة نشاط رياضي.
  • الإصابة بالتهاب سابق في الأظافر.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بالصدفية.
  • التدخين.
  • المشي حافي القدمين.
  • ارتداء أحذية ضيقة مغلقة عند الإصبع.

علاج فطريات الاظافر

رغم اختلاف الأسباب التي تؤدي لهذا النوع من الفطريات، إلا أن علاجها وارد وممكن من خلالمجموعة من المستحضرات والوصفات الطبيعية، فيما يلي طرق علاج فطريات الأظافر:

مرهم Vicks VapoRub

هو مرهم موضعي، مكوناته النشطة وزيت الكافور وزيت الأوكالبتوس الذي يحتوي عليه قد يساعد في علاج الفطريات على مستوى أظافر القدمين. وجدت دراسة أُجريت عام 2011 أن هذا المرهم له "تأثير سريري إيجابي" في علاج فطريات أظافر القدمين. للإستخدام، قم بتطبيق كمية صغيرة من Vicks VapoRub على المنطقة المصابة مرة واحدة على الأقل يوميًا.

مستخلص Snakeroot

هو مضاد للفطريات مصنوع من النباتات وفعال ضد فطريات أظافر القدم مثل الأدوية المضادة للفطريات ciclopirox.

زيت شجرة الشاي

المعروف أيضًا باسم melaleuca، هو زيت أساسي ذو قدرات مضادة للفطريات ومطهر.

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، أظهرت بعض الدراسات السريرية الصغيرة أن زيت شجرة الشاي قد يكون فعالًا ضد فطريات أظافر القدم.

للاستخدام، قم بتطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على الظفر المصاب مرتين يوميًا باستخدام قطعة قطن.

زيت الأوريجانو

يحتوي زيت الأوريجانو على الثيمول. وفقا لمراجعة عام 2016، فإن الثيمول له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

لعلاج فطريات الأظافر، ضع زيت الأوريجانو على الظفر المصاب مرتين يوميًا باستخدام قطعة قطن. بعض الناس يستخدمون زيت الأوريجانو وزيت شجرة الشاي معًا.

كلا المنتجين فعالان، لكن قد يتسببان في تهيج أو رد فعل تحسسي. الجمع بينهما قد يزيد من هذا الخطر.

مستخلص نبات الزيتون

يُعتقد أن مادة فعالة في مستخلص أوراق الزيتون، oleuropein، لديه قدرات مضادة للفطريات ومضادات الميكروبات وتعزيز المناعة.

يمكنك تطبيقه مباشرة على فطريات الأظافر أو تناولها على شكل كبسولة.

وفقًا لذلك، فإن تناول كبسولة أو ثلاث أوراق من الزيتون مع وجبات الطعام مرتين يوميًا يكون أكثر فعالية من مرهم أوراق الزيتون في علاج فطريات أظافر القدمين. خلال هذا العلاج يوصى بشرب الكثير من الماء.

الزيوت المعالجة بالأوزون

يتم حقن الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس بغاز الأوزون. وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، يمكن لهذا النوع من التعرض للأوزون بتركيزات منخفضة لمدة قصيرة أن يعطل العديد من الكائنات الحية مثل الفطريات والخميرة والبكتيريا.

وجدت دراسة أخرى أن زيت عباد الشمس المعالج بالأوزون كان أكثر فاعلية في علاج فطريات الاظافر.

للإستخدام قم بتطبيق هذه الزيوت على أظافر الأصابع مرتين في اليوم.

الخل

توجد أدلة سردية تدعم الخل كعلاج لفطريات أظافر القدمين. للإستخدام، قم بنقع القدم المصابة في خليط الخل الممزوج مع الماء الدافئ لمدة تصل إلى 20 دقيقة يومياً.

ليسترين

يحتوي الليسترين على مكونات مثل المنثول، الثيمول، والأوكالبتوس، والتي لها خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. قد يكون هذا هو السبب في كونه علاجًا شعبيًا للفطريات التي تنمو في الأظافر. يوصي بنقع القدم المصابة في حوض من الليسترين لمدة 30 دقيقة يوميًا.

الثوم

في عام 2009، وجدت أحد المصادر أن الثوم لديه بعض القدرات المضادة للفطريات والميكروبات.

يمكنك علاج فطريات أظافر القدم بالثوم عن طريق وضع فصوص الثوم المفرومة أو المُكسرة على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة يوميًا.

صودا الخبز

صودا الخبز تمتص الرطوبة التي قد تسبب الفطريات على مستوى الأظافر. في دراسة واحدة، درس الباحثون تأثير صودا الخبز على الفطريات الشائعة التي تسبب الإلتهابات، مثل الفطريات في أظافر القدمين.

ووجد الباحثون أن صودا الخبز منعت نمو الفطريات في 79 في المئة من العينات التي تم اختبارها. في 17 في المائة أخرى، قللت صودا الخبز من نمو الفطريات، على الرغم من أنها لم تقض عليه.

لاستخدامها قم بوضع صودا الخبز داخل الجوارب والأحذية لامتصاص الرطوبة. يمكن أيضًا وضع عجينة صودا الخبز والماء مباشرة على الظفر المصاب وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل الشطف. كرر هذا عدة مرات في اليوم حتى تختفي الفطريات.

تغيير النظام الغذائي

العلاقة بين النظام الغذائي والصحة واضحة. كلما كانت الأطعمة التي تتناولها أكثر صحة، كانت فرصة جسمك أفضل لمحاربة الظروف مثل فطريات أظافر القدمين.

امنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها عن طريق تناول الطعام:

  • الزبادي الغني بالبروبيوتيك.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين لدعم نمو الأظافر.
  • الأطعمة الغنية بالحديد لمنع هشاشة الأظافر.
  • اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية الأساسية.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D، مثل منتجات الألبان قليلة الدسم.

النظافة اليومية

استخدم الصابون والماء لغسل القدمين، وجففهما جيدًا، بما في ذلك بين أصابع القدم. قم بقص أظافر الأصابع لإبقائها أقصر. تأكد من أن الأدوات التي تستخدمها نظيفة أيضًا.

يجب كذلك اختيار جوارب تسمح بمرور الهواء للقدم، وتغييرها بانتظام. واحرص على ارتداء أحذية الإستحمام في الأماكن الرطبة مثل غرف خلع الملابس وحمامات السباحة.

قد تستغرق العلاجات المنزلية وقتًا أطول للقضاء على فطريات أظافر الأصابع مقارنة بالأدوية الموضعية الموصوفة أو مضادات الفطريات الموخذة عن طريق الفم. قد لا ترى نتائج لعدة أشهر.

تلك كانت أبرز طرق علاج فطريات الاظافر التي ستكون كفيلة بوقاية أظافر القدمين من الفطريات التي تسبب الإلتهابات، ويبقى أكبر عنصر في الوقاية والحماية هو المواظبة على روتين تنظيف يومي.