كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 06/04/2022

أهم 3 تقنيات لإجراء عملية دوالي الخصية

أهم 3 تقنيات لإجراء عملية دوالي الخصية
تعتبر عملية دوالي الخصيةأعراض دوالي الخصية وأسباب الإصابة بها أكثر العمليات شيوعًا لعلاج عقم الذكور، والهدف منها هو إعاقة التصريف الوريدي الراجع إلى الخصية مع الحفاظ على تدفق الشرايين والتصريف اللمفاوي، فكيف تتم هذه الجراحة؟ هذا ما سنتعرف عليه في موقع مفاهيم.

ما هي عملية دوالي الخصية؟

من حيث المبدأ، يجب أن يوقف إصلاح دوالي الخصية أي ضرر إضافي لوظيفة الخصية، وفي نسبة كبيرة من الرجال، تؤدي الجراحة إلى تحسين تكوين الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تعزيز وظيفة خلايا لايديغ، مما يؤكد أهمية استخدام تقنية استئصال دوالي الخصية التي تقلل من خطر حدوث مضاعفات.

تتضمن جراحة دوالي الخصية، المعروفة أيضًا باسم استئصال دوالي الخصية ثلاث تقنيات مختلفة تُجرى في العيادات الخارجية، وقد يكون كل من الرجال والفتيان مرشحين للعملية.

يرغب كل نوع من جراحة القيلة الدوالية باستعادة تدفق الدم الطبيعي إلى الخصيتين بواسطة سد، أو قطع الأوردة المتضخمة فيها. بعد ذلك، تصبح البيئة المحيطة بالخصية أيضًا أكثر ملاءمة لإنتاج هرمون التستوستيرون والهرمونات، وقد تشمل الخيارات الجراحية:

  • استئصال دوالي الخصية بالجراحة المجهرية: عملية مفتوحة تكون على مقربة من الانسداد بواسطة إجراء شق في الفخذ. يتم إعادة توجيه تدفق الدم عندما يتم شد الأوردة غير الطبيعية، أو تقييدها.
  • عملية دوالي الخصية بالمنظار: إجراء تنظيري شبيه بجراحة دوالي القيلة الدقيقة الذي يصل إلى الانسداد من خلال شق صغير، أو عدة شقوق صغيرة في البطن.
  • الانصمام الشعاعي: إجراء طفيف التوغل يتم فيه إدخال أنبوب ضيق من خلال وريد في منطقة الرقبة، أو الفخذ إلى موقع أوردة الخصية، وباستعمال مواد كيميائية، أو لفائف معدنية صغيرة، يتم سد الأوردة بحيث يمكن تحويل تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية.
  • من المعروف أن استئصال دوالي الحبل المنوي بالجراحة الدقيقة من خلال شق في الجزء السفلي من الفخذ يحقق أفضل النتائج، وبالتالي فهو الإجراء المفضل في علاج دوالي الخصية المصحوبة بأعراض. يتم إجراء عملية دوالي الصفن من قبل أطباء المسالك البولية ، أما إجراء الانصمام فيتم بواسطة أخصائي الأشعة التداخلية.

موانع إجراء جراحة دوالي الخصية

هناك عدد قليل من الموانع لجراحة دوالي الخصية بخلاف تلك المرتبطة بالجراحة بشكل عام، ومنها:

  • (مثل العدوى الحالية، أو ردود الفعل السلبية للتخدير، أو سوء التغذية الخطير).
  • لا تتطلب كل دوالي الخصية الجراحة. معظم دوالي الخصية منخفضة الدرجة لا تظهر عليها أعراض، أو تسبب مشاكل في الخصوبة، أو في مستويات الهرمونات. تظهر الأبحاث أن إصلاح دوالي الخصية عالية الدرجة له ​​فوائد أكثر للمريض.
  • عادةً ما يُنصح الرجال المصابون بدوالي الخصية، الذين قرروا البحث عن علاج للعقم بالخضوع لاستئصال دوالي الخصية بدلاً من الانصمام بسبب معدلات الحمل المرتفعة. وبالمثل، يُنصح الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية الثنائية الشديدة (دوالي الخصية في كلتا الخصيتين) بعدم الانصمام بسبب معدلات الفشل المرتفعة بشكل ملحوظ.

نصائح قبل عملية دوالي الخصية

اتبع الخطوات أدناه للتأكد من أنك جاهز ليوم جراحة دوالي الخصية:

  • تناول الطعام بشكل طبيعي في المساء الذي يسبق جراحة استئصال الدوالي.
  • لا تتناول أي شيء بعد منتصف الليل.
  • لا تشرب القهوة، أو العصير، أو الحليب في صباح يوم الجراحة.
  • لا تأكل صباح يوم جراحة القيلة الدوالي
  • إذا كان لديك أي أدوية يجب أن تتناولها في الصباح قبل الاستئصال، ابتلعها مع رشفة صغيرة من الماء فقط.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة ومريحة.

ماذا يحدث أثناء عملية دوالي الخصية؟

تقنيات عملية دوالي الخصية

غالبًا ما يوصى باستئصال دوالي الخصية، في عدة حالات وتشمل الآتي:

  • إذا كان حجم الخصية المصابة أكبر بنسبة 20 في المائة على الأقل مقارنة بالخصية غير المصابة، أو إذا أظهر تحليل السائل المنويطريقة إجراء تحليل السائل المنوي.. معايير الحكم على صحة السائل المنوي نتائج غير طبيعية، أو إذا تسببت الحالة في ألم مستمر للمريض وتؤثر على أنشطته اليومية.
  • اثنان من أكثر التقنيات شيوعًا لإصلاح دوالي الخصية هما الانصمام الشعاعي واستئصال دوالي الخصية بالجراحة المجهرية، والتي تعتبر المعيار الذهبي نظرًا لمعدلات نجاحها العالية وانخفاض مخاطر حدوث مضاعفات.
  • أثناء الانصمام الشعاعي، يتم إعطاء المريض إما تخدير موضعي أو عام ويتم تطبيق مطهر على الموقع الذي يتم فيه إدخال القسطرة، الذي يمكن أن يكون الفخذ أو الرقبة. باستخدام التوجيه بالصور، يتم إدخال القسطرة من خلال الجلد إلى الوريد الفخذي ثم يتم توجيهها نحو دوالي الخصية باستخدام أسلاك التوجيه.
  • يتم بعد ذلك حقن كمية صغيرة من صبغة تباين لجعل الوريد المصاب مرئيًا في الأشعة السينية. بمجرد أن يتم وضع القسطرة في موضعها، يتم استخدام كبريتات تتراديسيل، التي تعمل مثل الغراء، أو لفائف معدنية لتحويل تدفق الدم بعيدًا عن دوالي الخصية، مما يقلل الضغط والتورم في الخصية المصابة في هذه العملية.
  • في عملية استئصال دوالي الحبل المنوي بالجراحة المجهرية، يتم إعطاء المريض تخديرًا يمكن أن يكون موضعيًا، أو عامًا. يتم الكشف عن مكان الجراحة بينما يتم لف الجلد المحيط. يتم بعد ذلك إجراء شق 2-3 سم في الحلقة الأربية السطحية، أو الفخذ.
  • ثم يتم إدخال السبابة في الشق باتجاه كيس الصفن وعلى جانب الحبل المنوي. باستخدام ضام ريتشاردسون، يتم عزل الحبل المنوي وإمساكه بمشبك بابكوك. يتم بعد ذلك تحديد جميع الأوردة التي تغذي دوالي الخصية وتقسيمها مع ضمان حماية الهياكل التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على وظيفة الخصية.
  • يبدأ الجراح في ربط الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب تكرارًا محتملاً للحالة. في نهاية الجراحة، يجب أن يحتوي الحبل فقط على العضلة المشمرة ذات الأوردة المربوطة والأسهر وشرايين الخصية، ثم تُعاد الخصية إلى كيس الصفن ويُغلق الشق.

التعافي من الجراحة

نظرًا لأنه يمكنك العودة إلى المنزل من إجراء استئصال دوالي القيلة في نفس اليوم، فإن معظم الرجال قادرون على العودة إلى وظائف ذات نشاط ضئيل في غضون أيام من الجراحة، ويأخذ الشفاء التام مدة من 2 إلى 3 أسابيع.

قد تحتاج إلى مساعدة من شخص ما في المنزل لمساعدتك على التعافي من عملية استئصال دوالي الخصية، ومن المهم أن تتبع تعليمات طبيبك عندما يتعلق الأمر بتناول الأدوية والعناية بجروحك. للمساعدة في تخفيف الألم بعد استئصال دوالي الخصية، ضع كيس ثلج على كيس الصفن على فترات مدتها 10 دقائق في أول يومين، فهذا يساعد في تقليل التورم أيضًا.

سيخبرك طبيبك أيضًا بما يلي:

  • تجنب ممارسة الجنس لمدة أسبوع أو أسبوعين.
  • تجنب غمر الشقوق الجراحية في الماء حتى تلتئم تمامًا.
  • حاول ألا تقوم بأي نشاط قوي.
  • تناول ملينًا للبراز إذا كان لديك إمساك.

المخاطر والمضاعفات المحتملة

يعد الألم من المضاعفات الشائعة لجراحة دوالي الخصية، ويمكن السيطرة عليه، أو تقليله باستخدام الأدوية، كذلك قد ينصح الطبيب المريض أيضًا بتجنب أي نشاط بدني مرهق لمدة شهر.

تشمل المضاعفات المحتملة الأخرى تكوين جلطات دموية، وإصابة الأنسجة والأعضاء المجاورة، بالإضافة إلى تكوين القيلة المائية أو تراكم الأكياس المملوءة بالسوائل حول الخصيتين، مما قد يؤدي إلى تضخم كيس الصفن، في مثل هذه الحالات، تتطلب الحالة عملية جراحية أخرى. هناك أيضًا خطر تكرار دوالي الخصية.

تعتبر جراحة دوالي الخصية آمنة عند الرجال والفتيان، حيث توفر مستويات عالية من تسكين الآلام مع آثار جانبية قليلة، فعند إجرائها للرجال المصابين بالعقم، يمكنها أن تضاعف احتمالية الحمل بمقدار ثلاثة أضعاف من 13.9% إلى 32.9%. حتى لو لم يتم استعادة عدد الحيوانات المنوية بالكامل، يمكن أن تحسن بشكل كبير من فعالية أطفال الأنابيبالاستعداد لعملية أطفال الأنابيب وأسباب اللجوء لعملها وأشكال أخرى من المساعدة على الخصوبة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ