كتابة : حوريه
آخر تحديث: 23/04/2020

غذاء الطفل في الشهر الرابع

تحتاج كل أم الغذاء الصحي والمناسب لعمر طفلها حيث أن الأطفال في كل عمر لهم أنواع معينة من الطعام، ويعتمد غذاء الطفل في الشهر الرابع على الرضاعة الطبيعية لأهميتها الصحية للطفل والأم، ومن المفترض أن يتم إدخال الطعام للطفل من الشهر السادس ليكون الطعام المدخل للطفل بمثابة مكمل غذائي له ليأخذ الطفل العناصر الغذائية التي يحتاجها من الحديد والبروتينات.
غذاء الطفل في الشهر الرابع

طريقة غذاء الطفل في الشهر الرابع

عندما تشعر الأم أن طفلها في الشهر الرابع يستطيع أن يأكل فيجب ألا تتوقف عن الرضاعة الطبيعية لأنها أساسية للطفل في هذه المرحلة وتمد الطفل بالطاقة اللازمة، فيجب أن تقوم الأم بإدخال الأطعمة السهلة الهضم، وأن تعطي الطفل نوع واحد من الطعام في البداية.

كما يجب أن يكون غذاء الطفل في شهرهالرابع الطعام المهروس بحيث يقدر الطفل على تناوله ومن الممكن أن تعطي الأم الخضار المسلوق كالجزر أو الكوسا بالإضافة إلى الفواكه المهروسة كالموز والخوخ والتفاح، ويوجد بالصيدليات حبوب للأطفال الرضع يمكن تحضيرها للطفل وتكون مليئة بالحديد والفيتامينات.

كمية الغذاء المناسب للطفلفي شهره الرابع

من الممكن أن تبدأ الأم بإعطاء طفلها ملعقتين من الطعام المهروس وتبدأ بملاحظة الطفل فإن وجدته يحتاج المزيد من الطعام فتعطيه ولكن لا تزيد حتى لا يتقيأ الطفل الرضيع.

ويمكن للأم أن تزيد من الطعام لطفلها بالتدريج ويجب ألا يكون الطعام سائلا حتى لا يصاب بالإسهال بل يجب أن يكون متوسط القوام، ومن الممكن أن تعطي الأم طفلها الغذاء المكمل ثلاث مرات يوميا بعد الرضاعة الطبيعية.

نصائح حول غذاء الطفل في شهره الرابع

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب أن تهتم الأم بمعرفتها لتحافظ على صحة طفلها في الشهر الرابع، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب ألا تجبر الأم طفلها على الطعام لأنه قد يكون غير جائعا أو قد يكون غير متعودا على الطعام من الملعقة، وفي حالة صراخه يجب التوقف ثم المحاولة لإطعامه في وقت أخر.
  • عدم وضع الطعام المهروس في الزجاجة التي يتناول الطفل منها الحليب بل يجب أن تدربه الأم على الطعام بالملعقة.
  • ضرورة أن تعطي الأم طفلها نوع واحد من الطعام في كل مرة وذلك لمعرفة أنواع الطعام التي يفضلها الطفل.
  • يجب أن تتجنب الأم إدخال الأغذية التي تسبب الحساسية للطفل كالبيض أو الأسماك أو تؤجل هذا الطعام لتعطيه للطفل في عمر أكبر.
  • تسبب الحساسية ظهور أعراض على الطفل في الشهر الرابع مثل القيئ والإسهال وظهور الطفح الجلدي والغازات وانتفاخات البطن بالإضافة لمشكلات التنفس، لذلك يجب البعد عن هذه الأطعمة المسببة للحساسية.
  • أن تسمح الأم لطفلها بأن يلمس الطعام كما يجب أن تتحلى بالصبر عندما تقدم أطعمة جديدة لطفلها.
  • يجب أن تساعد الأم طفلها في فتح فمه قبل إطعامه كما يجب أن تطعمه ببطء حتى يستطيع أن يبتلع الطعام.
  • أن تجعل الأم الماء بجانبها دائما عند إطعام طفلها لتجنب دخول الطعام للرئتين.

علامات الجوع والشبع عند الأطفال

يجب أن تعرف كل أم متى يكون طفلها جائع ومتى يكون لا يحتاج للطعام لأن ذلك يحمي طفلها من مشكلات صحية كبيرة لأن الأم إن أطعمت طفلها وهو غير جائع فمن المحتمل أن يتقيأ أو أن يبكي كثيرا لوجود ألم بالبطن.

ومن العلامات التي تعرف الأم من خلالها أن طفلها جائع هي شعور الأم بتحمس الطفل وحركته للأمام عندما يرى الطعام، ومن الممكن أن يحرك شفتيه وينظر للطعام، ومن الممكن أن يصدر أصواتا ويحرك يديه ويقترب من الطعام ثم يفتح فمه سريعا عندما تطعمه الأم.

أما علامات الشبع هي بكاء الطفل عندما تطعمه الأم مع إبعاد وجهه عن الطعام، أو قد يغلق الطفل فمه عند تقديم الطعام له.

إرشادات هامة للحفاظ على صحة الطفل

يجب أن تراعي الأم بعض الإرشادات الهامة ليكون طفلها في أحسن حال ومن هذه الإرشادات ما يلي:

  • عدم إعطاء الطفل اللبن البقري إلا بعد عمر السنة وذلك لتأكيد الأطباء على أن اللبن البقري يكون ثقيلا على معدة الطفل ويسبب له المشاكل في عمر أقل من سنة.
  • عدم إعطاء الطفل من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس أطعمة صلبة لعدم قدرة الطفل على هضم الطعام.
  • تجنب إدخال الملح أو السكر في غذاء الطفل في شهره الرابع أو الخامس.
  • التقليل من العصائر والمشروبات الأخرى واستبدالها بلبن الأم أو الحليب المكمل والذي يصفه الطبيب
  • إبعاد العسل عن أطعمة الأطفال قبل عمر السنة وذلك لاحتوائه على البكتيريا التي من الممكن أن تسبب تسمم للطفل في هذا العمر الصغير.

خطورة إطعام الطفل مواد صلبة في الشهر الرابع

تلجأ بعض الأمهات لإطعام أطفالهم في الشهر الثالث والرابع مواد صلبة قد تحدث بعض المخاطر ومنها حدوث السمنة للطفل وأيضا حدوث اضطراب في المعدة وقيئ.

وقد يؤدي إطعام الطفل مواد صلبة في سن مبكر إلى دخول الطعام في الرئتين ثم يصعب استخراجه لعدم قدرة الطفل على الكحة الشديدة التي تساعد على إخراج الطعام من الرئتين، ويؤدي إطعام الطفل مبكرا بأطعمة صلبة إلى حدوث ألم بالبطن لعدم قدرة الطفل على هضم الطعام كما يفقد الطفل كمية من الاحتياجات الهامة للتغذية السليمة في هذه الشهور الأولى.

خطورة إدخال الطعام للطفل في سن متأخر

تلجأ بعض الأمهات لترك أطفالهم بدون طعام إضافي حتى سن سبعة أشهر أو سنة، ويكون ذلك له تأثير سلبي على الطفل حيث أن إدخال الطعام يبدأ من الشهر السادس، ويؤدي التأخر في إطعام الطفل إلى الآتي:

  • قد يصاب الطفل بالأنيميا أو يتأخر في نموه أو في التسنين.
  • يتأخر تطور الطفل من ناحية حركة الفم وغيرها من التطورات الأخرى.
  • عندما يتأخر الطفل في الطعام فيصبح غير متعودا عليه ويأخذه بصعوبة بعد ذلك كما يصعب عليه تناول الأطعمة الصلبة.

علامات استعداد الطفل لتناول الأغذية الصلبة

قد تفكر الأم كثير وتقلق من إعطاء طفلها أغذية صلبة، ولكن الأمر لا يستدعي القلق عندما تبحث وتعرف المعلومات عن عمر طفلها، ويوجد بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتعرف الأم من خلالها أن هذا السن مناسب لتناول الطعام الصلب، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • عندما يبدو الطفل قادرا على الجلوس كما يكون قادرا على تحريك رأسه ويديه.
  • عندما يكون وزن الطفل ضعف الوزن الذي ولد به أي يكون ليس اقل من ستة كيلو جرام.
  • عندما يكون الطفل قادرا على غلق فمه على الملعقة.
  • عندما يكون الطفل قادرا على دفع الطعام بلسانه وعندما يكون قادرا على تحريك الطعام داخل فمه.
  • عندما يهتم الطفل بالطعام الموضوع على السفرة وينظر للجالسين للطعام.
وفي الختام نتمنى أن يكون المقال ملما بالمعلومات الكافية عن غذاء الطفل في الشهر الرابع وأنصح كل أم بالاهتمام بطفلها والبحث عن المعلومات الكافية التي تساعدها في غذاء طفلها دون قلق كما يجب أن تهتم بنظافة طفلها وأن تكون حنونة عليه لأهمية الإشباع العاطفي للطفل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ