كتابة :
آخر تحديث: 24/10/2022

هل توجد علاقة بين جلسات غسيل الكلى والحمل بطفل سليم؟

غسيل الكلى والحمل؛ قد تتساءل النساء المصابات بأمراض الكلى اللائي يخضعن لغسيل الكلى كيف سيؤثر جلسات الغسيل على فرصهن في الحمل وولادة طفل سليم. تشير الدراسات إلى أن 1 إلى 7% فقط من النساء في سن الإنجاب اللائي يخضعن لغسيل الكلى يمكن أن يحملن. أكثر من 90% منهن لا يمكن أن يحملن؛ لأن الإصابة بأمراض الكلى تقلل من القدرة على إنتاج بويضات صحية يمكن تخصيبها. كذلك قد لا يصبن بالحيض أو إذا حدث ذلك، فإنهن يعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية. لمعرفة باقي التفاصيل المتعلقة بغسيل الكلى والحمل، تابع معنا هذه المقالة في مفاهيم.
هل توجد علاقة بين جلسات غسيل الكلى والحمل بطفل سليم؟

هل غسيل الكلى يمنع الحمل؟

الحمل أثناء غسيل الكلى لا يُنصح به، لأنه يعد حملًا عالي الخطورة.

  • تعمل الكلى السليمة طوال اليوم كل يوم؛ ومع ذلك، فإن غسيل الكلى يستغرق حوالي 12 ساعة فقط في الأسبوع ويستبدل جزءًا فقط من وظائف الكلى.
  • يحتوي جسم الشخص الذي يخضع لغسيل الكلى على مستوى أعلى من الفضلات مقارنة بالجسم الذي يتمتع بوظائف الكلى الجيدة. إن وجود فضلات إضافية في الجسم يجعل من الصعب على الطفل أن ينمو كما ينبغي.
  • أثناء الحمل، يجب أن تعمل الكلى السليمة لوقت إضافي للحفاظ على نظافة الدم؛ لأن الطفل يطلق الفضلات في مجرى دم الأم، كما أن لديها كمية متزايدة من الدم في جسمها.
    لذلك، بالنسبة للنساء اللائي يخضعن لغسيل الكلى واللاتي لا تعمل كليتهن، يكون الحمل أكثر صعوبة على الجسم، ويوصى بغسيل الكلى المتكرر؛ للحفاظ على نظافة الدم قدر الإمكان.

طرق تحسين فرص الإنجاب لمرضى غسيل الكلى

إذا كانت المرأة التي تخضع لغسيل الكلى ترغب في إنجاب طفل أو اكتشفت أنها حامل، فعليها التحدث إلى طبيبها حول حالتها الفردية.

  • سيكون طبيبها قادرًا على شرح المخاطر التي ينطوي عليها الأمر، وسيكون قادرًا على تقديم التوجيه؛ لزيادة فرص الحفاظ على صحة المرأة ومساعدتها على حمل طفلها حتى نهايته.
  • تزداد فرص حمل المرأة المصابة بمرض الكلى إذا كانت قد بدأت حديثًا في غسيل الكلى، ولا يزال لديها قدر لا بأس به من وظائف الكلى المتبقية، أو إذا كانت قد خضعت لعملية زراعة؛ لأنه من المرجح أن تكون بصحة أفضل ولديها انتظام في الدورة الشهرية.
  • عادة ما ترجع للمرأة خصوبتها إلى وضعها الطبيعي بعد عملية زراعة الكلى الناجحة. كذلك سيكون لديها فترات أكثر انتظامًا وصحة عامة أفضل مقارنة بالمرأة التي تستخدم غسيل الكلى. من الأسهل للمرأة التي أجريت لها عملية زرع كلى أن تحمل وتنجب طفلاً أكثر من المرأة التي تخضع لغسيل الكلى.
  • بعد إجراء عملية الزرع، من المهم الانتظار حتى تبدأ ندبة جراحة الزرع بالشفاء قبل استئناف النشاط الجنسي. بمجرد أن يقول الطبيب أن الأمر على ما يرام، فلا داعي للقلق بشأن إتلاف الكلى المزروعة، ومع ذلك، لا ينصح بالحمل لمدة عام على الأقل بعد زراعة الكلى، حتى مع استقرار وظائف الكلى، وتوصي بعض المصادر بالانتظار لمدة تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات.
  • النساء اللائي لديهن حد أدنى من البروتين في البول، وضغط الدم الطبيعي ولا يوجد دليل على رفض الكلى، هن أفضل المرشحات للحمل.
  • وجدت بعض النساء المصابات بأمراض الكلى المزمنة أو اللائي يخضعن لغسيل الكلى أن تناول إرثروبويتين لعلاج فقر الدم قد حسن صحتهن العامة، مما يزيد فرص الحمل. يؤدي التحسن في الصحة العامة إلى زيادة الطاقة للنشاط الجنسي، مما قد يزيد من فرص الحمل لدى المرأة.

غسيل الكلى والحمل كام يوم؟

بالنسبة إلى غسيل الكلى والحمل، يجب على الحامل التي تخضع لغسيل الكلى أن تزيد من تكرار الجلسات من 3 مرات إلى 5 أو 6 مرات في الأسبوع، اعتمادًا على ما يقترحه طبيبها.

  • غسيل الكلى المتكرر يكون ألطف على جسم الأم وأقل صدمة للطفل؛ لأن غسيل الكلى المتكرر يشبه إلى حد كبير وظيفة الكلى السليمة. كما أن التحكم في ضغط الدم أفضل أيضًا مع كثرة غسيل الكلى.
  • يسمح غسيل الكلى المتكرر للأم الحامل بالاستمتاع بنظام غذائي متنوع وصحي. من المهم للغاية اتباع نظام غذائي صحي كثيف العناصر الغذائية أثناء الحمل.
  • تزداد الاحتياجات من البروتين ومعظم الفيتامينات والمعادن، وخصوصًا حمض الفوليك والحديد.
  • من السهل إلى حد ما بالنسبة لمعظم النساء تلبية 300 سعرة حرارية إضافية يوميًا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. كما يجب على النساء الحوامل العمل مع اختصاصي التغذية الكلوي؛ لتقييم احتياجاتهن الغذائية والتوصل إلى خطة نظام غذائي.
    قد تفكر الحامل في التحول إلى غسيل الكلى اليومي في المنزل أو غسيل الكلى الليلي في المركز؛ حتى تتمكن من إجراء الجلسات بشكل متكرر. كما يُنصح بإجراء موجات فوق صوتية متكررة؛ لمراقبة نمو الطفل وتحديد ومعالجة أي مشاكل مبكرًا وبقوة.
  • يعد غسيل الكلى البريتوني أيضًا خيارًا للنساء الحوامل اللائي يخضعن لغسيل الكلى، على الرغم من أن بعض النساء قد يعانين من عدم الراحة بسبب نمو الطفل وسوائل غسيل الكلى داخل البطن.

تحديد النسل لمرضى الكلى

يجب على مرضى غسيل الكلى أن يستخدموا وسائل منع الحمل. يجب على النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم التحدث مع طبيبهن قبل استخدام حبوب منع الحمل، حيث يمكن للبعض أن يرفع ضغط الدم.
تُنصح النساء اللواتي يرغبن في إنجاب الأطفال بالتفكير في استخدام وسائل منع الحمل أثناء غسيل الكلى والتخطيط لإنجاب الأطفال بعد عملية زرع الكلى.
يُنصح مرضى الزراعة بعدم استخدام اللولب، وهو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T يتم إدخاله في الرحم لمنع الحمل. من المرجح أن يصاب مرضى الزرع بالعدوى من اللولب؛ لأن الأدوية المضادة للرفض التي يأخذوها تقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى.
إن الأغشية والإسفنج والواقي الذكري هي أشكال أخرى لتحديد النسل يمكن أخذها في الاعتبار.

كيف تؤثر أدوية مرضى زراعة الكلى على الجنين؟

هناك العديد من العلاجات المضادة لعملية الرفض، والتي تعتبر آمنة بشكل عام على المرأة خلال فترة الحمل والجنين الحامل. ومع ذلك، هناك بعض الأنواع التي تؤثر على الحمل والجنين. يجب تجنب هذه الأنواع أثناء الحمل وإيقافها لمدة ستة أسابيع على الأقل قبل الحمل. من المرجح أن يراقبك طبيبك بعد التوقف عنها، ويخبرك عندما يكون من الآمن محاولة الحمل.
إذا أجريت لك عملية زرع كلى وتفكرين في الحمل، فيجب عليك مناقشتها بعناية مع فريق الزراعة وطبيب الكلى. قد يرغب طبيبك في التحول إلى دواء آخر مضاد للرفض.

غسيل الكلى والحمل هو قيام المرأة الحامل المصابة بمرض كلوي بإجراء جلسات الغسيل. إنها تمثل خطورة نوعًا ما على صحة الأم والجنين، ولكن مع التخطيط الممتاز والمتابعة المستمرة مع طبيب الكلى وأخصائي تغذية، يمكن إنجاب طفل سليم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ