كتابة : wafaa
آخر تحديث: 01/07/2020

فوائد إطلاق اللحية الصحية

تنتشر في الأونة الأخيرة ظاهرة اطلاق الشباب اللحية، ويرى الكثير من الرجال أن اللحية علامة من علامات النضوج والقوة والثقة بالنفس، وهي من أهم الصفات الشكلية التي يتميز بها الرجال، كما يقوم البعض باطلاق لحيتهم لمواكبة أحدث صيحات الموضة، ولجذب إنتباه الفتيات، وأي كان سبب إطلاق لحيتك، فهل تعلم أن هناك فوائد اطلاق اللحية الصحية، وهل تعلم أن لحيتك تخبرنا على الحالة الصحية لك، وهل تعلم حكم الدين الاسلامي في مسألة اطلاق اللحية، وماهي فوائد إطلاق اللحية الصحية، وهذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.
فوائد إطلاق اللحية الصحية

فوائد إطلاق اللحية الصحية

على الرغم من توصل العديد من الدراسات إلى أن اللحية يمكنها أن تحتوى على بكتيريا خطيرة تؤثر على الجلد، إلا أن هناك دراسات بحثية أخرى أكدت على الفوائد الصحية للحية إذا تم الأعتناء والنظافة بها وتتمثل فوائد اللحية في:

  • تساعد اللحية على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ، حيث أنها تقي البشرة من الأشعة فوق البنفسيجية الضارة التي قد تتسبب في حدوث سرطان الجلد حيث يعتبر شعر الذقن وسط عاكس ويقوم بتشتيت الضوء الصادر من أشعة الشمس ويمنع وصوله أو وصوله لنسبة ضئيلة لا تؤثر على الجلد.
  • في فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة تساعد اللحية كثيرا في بقاء الرجل دافئاحيث تشكل طبقة من الحماية إلى الذقن والرقبة، وبالتالي تجعلك تشعر بالدفء.
  • إذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية أو حبوب اللقاح فإن شعر الذقن يساعدك كثيرا ويعمل كمرشح قوي وفعاليمنع دخول مسببات الحساسية الوصول للانف.
  • تساعدك اللحية على الحصول على بشرة خالية من العيوب وخاصة من الجروح التي تظهر أثناء الحلاقة أو مشاكل البشرة ومسام البشرة الواسعة، فاللحية تساعد على الحفاظ على البشرة من عوامل الرياح والاتربة من جفاف البشرة،كما تساعد الغدد الدهنية الموجودة في البشرة على عمل ترطيب طبيعي للبشرة.
  • تساعد من التخلص من أمراض الحلاقة خاصة أن أدوات الحلاقة قد تحتوى على بكتيريا وميكروبات تنتقل إلى الأفراد نتيجة تعدد أستخدمها وبالتالي تسبب العديد من الأمراض الجلدية.
  • تقوم اللحية بوظيفة مهمة وهي الرطوبة الطبيعية حيث تحفظ درجة حرارة الوجه.
  • تجعلك تبدو أصغر من سنك خاصة ان علامات الشيخوخة تزداد مع التعرض لاشعة الشمس بصورة دائمة وبالتالي تمكنك اللحية من عدم تعرض البشرة لعلامات التقدم في العمر.
  • تساعدك اللحية على جعلك تشعر بأنك أكثر جاذبية. وتوصلت دراسة فحواها أن الرجال ذوي اللحية المعتدلة أكثر جاذبية وأن الرجال ذوي اللحية الكاملة، كما توصلت أن الرجال ذو اللحية لديهم نظرة قوية ويعتبر ذلك أمر ضروري وجاذب للبنات.

مخاطر اطلاق اللحية

تحتاج اللحية عناية خاصة في حالة إطلاقها ،لذلك على الفرد العناية الشخصية والاهتمام بتنظيفهابشكل دوري، خاصة أنه إذا لم تتم رعاية لحيتك بشكل صحيح قد تكون أكثر عرضة للبكتيريا والميكروبات خاصة أنها قد تحتوي على بقايا الطعام المتساقطة أثناء الأكل مع العرق والحرارة المرتفعة قد تضر بشرتك كثيرا.

تتعرض اللحية أحيانًا إلى تراكم الخميرة مما يسبب وجود قشرة الرأس داخل اللحية،وتتساقط مثل قشرة الرأس، لذلك يحتاج هؤلاء المرضى إلى وضع شامبو مضاد للفطريات.

قد يعاني الأفراد الذين لديهم اللحية إلى وجود بعض البصيلات الناضجة التي تؤدي إلى نتوءات تُعرف باسم حب الشباب الجُدري.

وقد تسوء الحالة عند بعض الرجال ويصابون بنوع مرتفع من الندبات يسمى حب الشباب الجدي في الرقبة ،لذلك ينبغي أن يحرصوا على تناول المضادات الحيوية الموضعية لعلاج مثل هذه الحالات.

إطلاق اللحية والصحة

هل تعلم أن المظهر الذي تبدو عليه شكل اللحية يخبرنا عن أشياء مهمة عن حالتك الصحية، واللحية ليست مجرد شعر ينتشر على الوجه فحسب ولكنها يمكنها أن تخبرنا على الحالة الصحية للفرد.

دعنا نتعرف عن الأشكال المختلفة التي تظهر عليها اللحية وتأثيرها من الناحية الصحية وتتمثل في:

لحية على شكل بقع صغيرة مستديرة

يذهب البعض عن ظهور اللحية بهذا الشكل نتيجة داء الثعلبة، وهو عبارة عن اضطراب في جهاز المناعة الذاتية يجعل جسمك يبدأ في عرض بصيلات شعرك على أنها "دخيل" ويهاجمها حتى يتوقف نمو الشعر، وهو من الأمراض الغير معدية ولكن ليس له علاج.

إلا أن البعض إتجه إلى استخدام المينوكسيديل المعالج لتساقط الشعر كعلاج مؤقت لحين تواجد علاج أساسي لداء الثعلبة ومع تغير نمط الحياة قد يساعدك كثيرا في العلاج.

اللحية الرقيقة

ويقصد باللحية الرقيقة هي شعر الذقن الخفيف الذي يتساقط بسهولة بمفرده أو أثناء تمشيطه ويرجع البعض السبب وراء تساقط شعر الرأس أو الوجه على سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة المغذية التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلايا وأنسجة الجسم.

ولعلاج مشكلة اللحية الرقيقة ينبغي تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر ومعادن وفيتامينات مهمة يحتاج إليها الجسم إلى جانب الخضروات والفاكهة، خاصة أن فقر الدم ومشكلة الأنيميا تسبب تساقط الشعر ،لذلك لابد من إتباع حمية غذائية صحية للحصول على لحية صحيةوجذابة.

اللحية السميكة

قد يعتقد البعض أن شعر اللحية السميك علامة من علامات الرجولة ويعتبر ذلك من الخرفات لأن شعر الوجه هو سمة جنسية ثانوية ،وهي عبارة عن الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع هرمون التستوستيرون والتي تؤثر على نمو شعر وجهك.

والدليل على ذلك في مرحلة المراهقة قد تتمتع بشعر ذقن رقيق وخفيف وكلما تقدمت في العمر زاد الشعر سماكة.

اللحية الجافة والهشة

قد يؤدي الأفراط في تنظيف اللحية والعناية بها وكثرة استخدام الشامبو والمنظفات للبشرة إلى الضرر بالبشرة وشعر الذقن وتحوله إلى شعر جاف وهش لذلك ينبغي أختيار منظف يناسب طبيعة البشرة وتنظيفها بشكل بسيط ودوري مع اشتخدام مرطب لشعر الوجه وتمشيطها بشكل يومي للحفاظ على شكلها الأنيق.

اللحية القشرية

اللحية التي تحتوي على قشور بالوجه وتمثل مشكلة تورق الرجال كثيرا لذلك لا داعي للقلق يمكن علاج هذه الحالة من خلالل استخدام شامبو مخصص لقشرة شعر الوجه ، ويحتوي على مادة المبيض وهو أحد المكونات القليلة المضادة للبكتيريا التي لا تؤدي إلى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوي.

ويمكن استخدمه مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لتخفيف قشرة الرأس، والالتهاب والبثور والندبات.

إنعدام اللحية

يعاني البعض من مشكلة عدم وجود لحية بشكل نهائي ويرجع البعض السبب في ذلك إلى العوامل الوراثية وإنتقال الجينات ،ولعلاج مشكلة عدم تواجد اللحية يمكن اجراء عملية زرع شعر اللحية ولكن إذا لم تكن تستطيع القيام بها، فليس هناك بديل يمكنك القيام به وعليك تقبل الحياة والتمتع بالمظهر الذي تبدو عليه بدون

لحية.

حكم الدين الاسلامي في اطلاق اللحية

تعتبر اطلاق اللحية من الأمور الفقهية التي أختلف فيها جمهور العلماء والفقهاء فقد ذهب البعض إلى ضرورة إطلاق اللحية وذهب الأخر إلى امكانية تهذيبها بشكل بسيط والأخر يرى ضرورة إزالتها لما تسببه من أضرار على صحة الإنسان.

وخير دليل نستند عليه هو سنة الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم ومن المقرر شرعًا أن إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كان يهذبها ويأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها بحيث تكون متناسبة مع تقاسيم الوجه والهيئة العامة.

وقد كان يعتني بتنظيفها بغسلها، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة ترغب في الإبقاء على اللحية والعناية بنظافتها؛ كالأحاديث المرغبة في السواك وقص الأظافر والشارب:، ويكون إعفاء اللحيةأي تركها سنة يُثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

وذهب كثير من العلماء إلى اعتبار إطلاق اللحية من سنن العادات وليست من الأمور التعبدية، وأن الأمر الوارد فيها ليس للوجوب ولا الاستحباب، بل هو أمر إرشاد.

وروى الإمام مسلم عن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال: 《عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الإِبْطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ، إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ》.

نصائح ضرورية لزيادة نمو اللحية

يعتبر نمط الحياة التي يسير عليها الإنسان من الأمور المهمة التي تؤثر على صحة الفرد ونمو بصيلات الشعر، فقد يعاني البعض من مشكلات الجينات الوراثية ،وهي من المشكلات الصعب علاجها.

ولكن يمكنه تصحيح عاداته اليومية التي تساعد على صحة أفضل وشعر اللحية الأكثر من خلال:

  • من خلال ممارسه التمارين الرياضية التي تساعد على تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحفيز نمو بصيلات الشعر وااحرص على تقوية بنيان الجسم وممارسة تمارين القوة التي تساعد على تعزيز هرمون التستوستيرون الذي يساعد على نمو شعر اللحية.
  • يساعد الغذاء الجيد على صحة جسم الإنسان وقيام كل جزء من أجهزة الجسم بمهمته داخل جسم الإنسان وينبغي على تناول غذاء صحي ومتوازن يحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الزنك المهم في لحفيز عمل هرمون التستوستيرون والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  • مثل السبانخ والفواكه والخضروات يساعدك على نمو اللحية مع تجنب التعرض للسمنة لأن السمنة يمكن أن تخفض هرمون التستوستيرون.
  • كما تساعد العديد من المكملات الغذائية في نمو اللحية مع النظام الغذائي ،حيث تحتوي المكملات الغذائية على عناصر أو فيتامينات مليئة بالحديد والزنك مفيدة للجسم وتساعد على نمو الشعر.
  • الحصول على قسط كافي من النوم يساعد أجهزة الجسم في أستعادة نشاطها والقيام بمهامها على الوجه الأكمل النوم والنوم لمدة 6-8 ساعات يوميا بشكل متواصل يساعد على تحفيز عمل هرمون التستوستيرون في الجسم وإنتاج بصيلات الشعر.
  • وتوصلت دراسة تؤكد على أهمية النوم وفحواها أن تقييد النوم اليومي يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الشباب الأصحاء. وجدت دراسة أخرى أن ذروة مستويات التستوستيرون مصدر موثوق في بداية دورة نوم حركة العين السريعة الأولى تقريبًا، وتبقى عند هذا المستوى حتى تستيقظ.
  • الحفاظ على نظافة وترطيب البشرة واللحية من خلال استخدام غسول مناشب لنوع البشرة وشامبو مخصص لشعر اللحية وعمل تقشير دوري للبشرة سيساعد ذلك على إزالة خلايا الجلد الميتة من كل بصيلات الشعر وعدم ظهور الشعر داخل البصيلة والمحافظة على حلاقة وتهذيب اللحية كي تبدو أنيقة ومتناسقة.
وفي النهاية مسألة إطلاق اللحية أمر متوقف على أختيار الفرد ،لذلك ينبغي عليه المحافظة على نظافتها والعناية بها بشكل جيد ،حتي لا تصبح مخبأ سرى للبكتيريا الضارة والتي تؤثر على صحة الفرد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ