فوائد استخدام شفاط الحليب
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 23/12/2020
فوائد استخدام شفاط الحليب
تحتاج الكثير من الأمهات لشفاط الحليب نظرا لأهميته في حاله عدم قدرة الأم على إرضاع طفلها، كما أن فوائد استخدام شفاط الحليب متعددة ومنها استخدامه في حالة وجود جروح في حلمه الثدي أو عدم قدره الأم على ارضاع طفلها لأي سبب آخر أو عدم وجودها في المنزل بسبب التأخر في العمل.
ويستخدم في حالة وجود الأم مع الطفل ولكنها مريضة أو بسبب الآلام ومشكلات أخرى على صحه الام.

فوائد استخدام شفاط الحليب

تعد عملية شفط الحليب الطبيعي وتخزينه عملية هامة تضمن حصول الطفل على حليب الأم حتى مع غياب الأم عن المنزل أو إن كانت غير قادرة على إرضاع الطفل لأسباب قهريه.

وبذلك يستطيع الطفل الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في حليب الأم وبالتالي تتمكن الأم من ترك الطفل مع أحد الأقرباء ليرعاه ويتولى مسؤولية إرضاعه لحين عودة الأم وبالتالي يستطيع الحصول على الحليب الطبيعي.

إن عمليه شفط الحليب تخلص الأم من بعض المشكلات التي تحدث في الثدي، ومنها مشكله الإحتقان وعدم الراحة نتيجة تخزين الحليب وخاصة عندما يكون الطفل في أول شهور فلا يتناول كمية كبيرة من الحليب وبالتالي تتبقى في ثدي الأم والتي قد تسبب مشاكل ويتم التخلص منها عن طريق تعصير الثدي.

تفيد عملية شفط الحليب في زيادة وجود اللبن في ثدي الأم حيث أن كثير من الأمهات يعانين من مشكلة قلة وجود الحليب في الثدي وعن طريق عملية الشفط يزداد إفراز الحليب في الثدي.

نصائح هامه عند شفط حليب الثدي

  • من المفضل أن تتبع الأم روتين محدد عند استخدام شفاط الحليب مع أهميه الجلوس في نفس المكان.
  • استخدام المقعد المريح وتناول مشروب صحي مثل الأعشاب كاليانسون أو الحبة السوداء أو الحلبة بالعسل قبل البدء بشفط الحليب.
  • تنظيف شفاط الحليب وتعقيمه قبل كل استخدام وبعد كل استخدام مع أهميه الاستحمام بالماء الدافئ بعد عمليه الشفط والاسترخاء وكلما كانت الحالة النفسية جيدة كلما كانت عمليه الشفط أسهل وتتم بشكل أفضل
  • أهميه تدليك الثدي لمدة خمس دقائق قبل عملية شفط الحليب حيث يتم التدليك بداية من منطقه الإبط على شكل حركات دائريه في عكس اتجاه عقارب الساعة وذلك يحفز عملية ادرار الحليب في الثدي.
  • اهميه الجلوس في مكان هادئ تحفز من عمليه ادرار الحليب مع اهميه خفض الاضواء وشم الروائح الذكية تساعد على نجاح العملية بشكل افضل.
  • اختيار نوعيه مناسبة وجيدة من الشفاطات فهناك أنواع غير جيده ويوجد من الشفاطات انواع يدوية وأخرى كهربائية ومن الضروري استخدامها بالطريقة الصحيحة ثم دهن الحلمات بالقليل من الكريم المرطب بعد انتهاء من عمليه الشفط لتفادي الحساسية أو تهيج في الجلد.
  • تستخدم عمليه الشفط لمده قصيرة ولكن مع التكرار كل ثلاث ساعات يزيد انتاج الحليب وتتخلص الأم من الآلام التي شعرت بها في المرات الأولى ومن اهم الاوقات اللازمة لشفط الحليب أوقات الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم فيكون إدرار الحليب أكبر من أي وقت آخر.

اهميه استخدام شفاط الحليب

ينصح الاطباء الكثير من الامهات اللواتي يجدن صعوبة في إرضاع اطفالهن، باستخدام شفاط الحليب ولاستخدام شفاط الحليب العديد من المميزات والفوائد وتبدأ السيدات بشفط الحليب بعد سته أشهر بواسطه شفاطة الحليب ويفضل شفط الحليب بوتيرة مشابهة لوتيرة الرضاعة أو بنفس الفترة الزمنية.

كيف يمكن اختيار شفاطه جيد للحليب؟

توجد انواع متعددة من الشفاطات وعلى الأم الاختيار من بينهم النوع المناسب ويفضل اختيار النوع الذي يساعد الأم على الراحة وأن يكون مناسب لنمط الحياة، في حين هناك شفاطات مناسبه أثناء التنقل بجانب وجود شفاطه تسمح بشفط الحليب بسرعه.

ويوجد أيضا أنواع أخرى تتمثل في:

شفاط حليب الأم الكهربائية الثنائية وهي الخيار الأفضل لكل أم لأنها تعمل على توفير الوقت حيث أنها تعمل بالكهرباء.

وهي الأكثر فعالية من بين الأنواع الثلاثة على الرغم من أنها أغلى في الثمن فهي تساعد في شفط كمية كبيرة من الحليب في وقت أقل وهي مناسبة للأمهات اللواتي يستخدمن الشفط كل يوم في المنزل وفي العمل.

شفاط حليب الأم اليدوية وهي جيدة ومناسبة لبعض الأمهات وعلى الرغم من أنها تستهلك وقتاً أكبر من الشفاط الكهربائي إلا أنها جيدة من ناحية سهولة التنقل فهي تتميز بخفة الوزن ويمكن وضعها في الحقيبة.

نصائح هامه عند شراء شفاط الحليب

يعد هرمون الاوكسيتوسين هو الهرمون المسؤول عن عمليه إفراز الحليب ويمكن أن يتم تحفيزه وزيادته عن طريق بعض الطرق، وتلجأ بعض السيدات إلى الإحتفاظ بصورة طفلها معها في كل مكان وذلك يساعد في زيادة إدرار الحليب فتتمكن من شفط الحليب في أي مكان.

ويفضل إرتداء ضمادات الثدي في متناول اليد وذلك لحمايه الملابس عند الإنتهاء من الشفط من نزول الحليب عليه.

تخزين حليب الأم

عندما تقوم الام بعمليه شفط الحليب يجب أن تحرص على تجميده وحفظه في الثلاجة وعندما تريد الحصول عليه تذهب ثم تدفئة على النار وهناك بعض الارشادات التي يجب ان تتبعها الأم في تخزين الحليب بأمان وهي:

  • من الضروري استخدام الحاويات النظيفة للتخزين أو أكياس الحليب التي يمكن وضعها في الثلاجة لتخزين الحليب مع اهميه كتابة التاريخ الذي تم فيه شفط الحليب على العبوه.
  • يوضع الحليب في الثلاجة على درجه حراره تبلغ 4 درجات مئوية وقد تصل مدة الحفظ الى ثمانية وأربعون ساعة ويمكن وضعه في الفريزر حتى يتجمد ويتم تخزينه لمده ثلاثة أشهر ويفضل وضعه في داخل الثلاجة بدلاً من وضعه في الباب للحفاظ على تعرضه لدرجه حراره ثابتة.
  • لا يفضل تجميد الحليب الذي قامت الأم بإذابة الجليد عنه حتى لا يفسد ويمكن وضع الحليب الذي تم إستخراجه بواسطه الشفاط في حاويه تعزل الحرارة وتوضع في صندوق من الثلج.

تحضير حليب الام الذي تم شفطه باستخدام الشفاط.

يجب على كل أم أن تتبع هذه النصائح لتحضير وجبة لطفلها باستخدام الحليب المشفوط.

  • قومي بإذابة الجليد أو وضع الحليب الذي تم استخراجه من الفريزر ليفقد برودته، كما يمكن وضعه في مياه دافئة ولا يفضل إستخدام المايكروويف لتسخين الحليب.
  • لا يفضل أيضا تسخين الحليب الذي تم شفطه حتى يصل لدرجه الغليان، والأهم من ذلك أن تقوم الأم بخض الحليب عن طريق خلط الرغوة مع الحليب مع تأكد الام من درجه حراره الحليب قبل أن تقدم لطفلها.
  • ان يكون الحليب المحضر بين درجه حرارة الجسم ودرجه حرارة الغرفة واخيرا اذا كانت عمليه شفط الحليب امر جديد وصعب على المرأة يفضل ان تتبع الخطوات ونصائح لتستخدم الشفاط بشكل صحيح لتتجنب الجروح اثناء عمليه شفط الحليب وكلما كانت المرأة مسترخية أكثر كلما كان إخراج الحليب أسهل.
لقد اتضحت فوائد استخدام شفاط الحليب ولا يفضل أن تلجا الأم لشفط الحليب في يوم تشعر فيه بالتوتر أو لديها المزيد من الأعمال والانشغالات أو في حال كونها في مكان غير مألوف لديها لذلك يفضل أن تعطي نفسها وقتا كافيا للتدرب على عمليه شفط الحليب في المنزل.