كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 28/03/2023

فوائد الأفوكادو في رمضان وطريقة أكله

تعد فاكهة الأفوكادو من أكثر الفواكه الصحية والمفيدة لجسم الإنسان ومن خلال مفاهيم نوضح فوائد الأفوكادو في رمضان بشكل خاص، حيث تمد الجسم بالعديد من العناصر الضرورية والغذائية للجسم والتي يحتاج إليها بعد الصيام بعضها تتمثل في الحفاظ على صحة القلب وكذلك الأوعية الدموية، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحية الهامة نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال هذا المقال، إلى جانب طرح بعض الوصفات اللذيذة التي تحتوي على تلك الفاكهة يمكن إعدادها بشكل خاص خلال أيام رمضان المبارك.
فوائد الأفوكادو في رمضان وطريقة أكله

فوائد الأفوكادو في رمضان

خلال شهر رمضان يفتقر الصائم طيلة اليوم إلى العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها جسمه وبالتالي من الجيد البحث عن أهم الأطعمة الغذائية التي توفر له تلك العناصر بشكل يومي مثل فاكهة الأفوكادو، حتى يتقوى على الصيام وممارسة شعائر وعبادات هذا الشهر الكريم.

ومن أبرز فوائد الأفوكادو في رمضان:

  • عند تناول حبة افوكادو ساعة الإفطار أو خلال وجبة السحور في رمضان فهذا يوفر للجسم مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية منها، فيتامين E و K و C وكذلك البوتاسيوم والماغنسيوم.
  • أيضاً خلال الصوم تقل نسبة السكريات في جسم الإنسان وهذا يؤثر بشكل واضح على المزاج العام، ويجعله يشعر بالاكتئاب النسبي، وبالتالي توفر له فاكهة الافوكادو تحسين كبير في المزاج والشهية وكذلك النوم لأنها تحتوي على حمض الفوليك وتساهم في توزيع المغذيات الضرورية إلى الدماغ وبالتالي فإن تناول حبة افوكادو بشكل يومي خلال الصيام مفيد جداً.
  • كذلك خلال أيام رمضان يتناول العديد من الأشخاص أصناف متعددة من الطعام مما يسبب حدوث مشاكل صحية، منها عسر الهضم ومشاكل في المعدة، وبالتالي من أهم فوائد الافوكادو في رمضان إنها فاكهة مليئة بالألياف الطبيعية المعروفة بتسهيل عملية الهضم.
  • من أهم فوائد الافوكادو في رمضان أيضاً أنها تمنح الدماغ شعوراً بالشبع لفترة طويلة لأنها مليئة بالدهون الغير المشبعة، فبمجرد دخول تلك الدهون الطبيعية إلى المعدة يتلقى دماغ الإنسان شعوراً بالشبع الذي يستمر لمدة طويلة، وبالتالي فإن أفضل وقت لتناول الأفوكادو خلال أيام رمضان.

فوائد الأفوكادو في رمضان للجسم

الكثير من الأشخاص تتساءل عن فوائد الأفوكادو في رمضان والجدير بالذكر أن لتلك الفاكهة فوائد مذهلة للجسم، وبالتالي تناولها خلال شهر رمضان من الأمور المفيدة للغاية، وذلك لأنها تشتمل على الفوائد التالية:

  • أولا تعزز من صحة العينين وبالتالي فهي تحمي العين من الأمراض المختلفة المرتبطة بتقدم العمر بالنسبة لكبار السن منها أمراض الضمور البقعي المعروفة باسم الجلوكوما.
  • أيضاً تناول الأفوكادو بشكل دائم يساعد في تحسين امتصاص عنصر الكالسيوم مما يقلل كثيراً من خطر الإصابة بهشاشة العظام خاصة لكبار السن.
  • تحتوي تلك الفاكهة على مضادات أكسدة طبيعية، وبالتالي فهي تحمي من خطر الإصابة بأمراض السرطان.
  • كذلك فاكهة الأفوكادو تحتوى على الكثير من الفوائد للحامل لأنها تحمي من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية وتحمي من الإجهاض، وهذه من أكبر فوائد أكل الأفوكادو للنساء.
  • تقلل من خطر التعرض للاكتئاب.
  • تحسن عملية الهضم والإخراج.
  • تنقي الجسم من كافة السموم والأضرار.
  • تقلل من فرص تعرض الجسم للالتهابات كما أنها تقي بشكل فعال من الإصابة بالأمراض المزمنة.

فوائد الافوكادو للقلب

من أهم وأبرز فوائد الأفوكادو في رمضان إنها ينصح كثيراً بتناولها خلال رمضان وكذلك في مختلف الأوقات خاصة لمن يعانون من مشاكل في القلب، لاحتوائها على فوائد كبيرة لصحة القلب أهمها:

  • تحتوي تلك الفاكهة على عناصر البوتاسيوم والماغنسيوم وهما يساعدان بشكل كامل في تنظيم ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية وكذلك ضبط مستوى ضغط الدم مما يحافظ على توازن السوائل في جسم الإنسان خلال ساعات الصوم.
  • كما أنها تحتوى على نسبة متوازنة من الدهون الأحادية التي تقلل بشكل طبيعي من الإصابة بأمراض انسداد الشرايين وتصلب القلب وبالتالي فإن الأفوكادو بديلاً آمنا وفعالاً لكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب مثل الجبن والزبدة وغيرها من اللحوم المصنعة.
  • عند تناول الإنسان نصف حبة أفوكادو في رمضان في الأوقات الأخرى فإن يحصل بذلك على 15% من الاحتياج اليومي الموصى به من فيتامين B9 المعروف باسم حمض الفوليك وهو أحد أهم العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب بشكل عام.

المكونات الغذائية لفاكهة الأفوكادو

فيما يلي نوضح أبرز وأهم العناصر الغذائية التي تحتوي عليها فاكهة الأفوكادو، وهي كالتالي:

من المصادر الطبيعية الغنية بالدهون غير مشبعة:

  • وهي من أنواع الدهون الصحية التي يحتاج إليها الجسم تتشكل في صورة دهون أحادية غير مشبعة تحتوي الثمرة الواحدة منها على نسبة 15%، بالإضافة إلى نسبة 13% من دهون غير مشبعة أخرى متعددة، وبالتالي فهي مفيدة ومعززة لصحة الجسم.

مصدر طبيعي غني بحمض الفوليك:

  • حيث تعادل الحصة الواحدة من ثلثي ثمرة الأفوكادو حوالي 15% من النسبة الموصى بها من حمض الفوليك يومياً، وهذه الكمية ضرورية لبناء خلايا الجسم وكذلك خلال فترة الحمل للنساء، حيث يؤدي نقصه إلى زيادة خطر الإصابة بالعيوب الخلقية للجنين.

مصدر مهم للألياف والمعادن الطبيعية:

  • حيث تحتوي تلك الفاكهة على مجموعة غنية من أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية، إذ أن الثمرة الواحدة منها تمثل مصدر جيد لفيتامين ه‍، و ج، و فيتامين ك، وكذلك أنواع مختلفة من فيتامين ب، بالإضافة إلى معادن هامة منها المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس.

مصدر هام غني بمضادات أكسدة طبيعية:

  • حيث تعد من الفاكهة المهمة الغنية بمصدر اللوتين وأنواع أخرى تقي من خطر الإصابة بكثير من الأمراض المرتبطة بالسن أو مرض الماء الأبيض على العين.

طريقة أكل فاكهة الافوكادو

نظراً لتعدد فوائد الافوكادو في رمضان يمكن أكله وإضافته إلى العديد من الوجبات بطرق مختلفة، تتمثل استخدامات الأفوكادو في ما يلي:

  • وصفة الأفوكادو مع التوابل، يتم حشو نصف ثمرة من الأفوكادو باللحم أو البيض ثم يتم شيها حتى تمام الاستواء ويضاف إليها توابل مثل الملح والفلفل.
  • أو تقطع إلى قطع صغيرة وتضاف إلى البيض خلال قليه في وجبة السحور أو الإفطار.
  • توضح شريحة من الثمرة إلى الخبز المحمص كبديل للزبدة.
  • يستخدم أيضاً مهروس كبديل للمقبلات المختلفة مثل المايونيز كما أنها فاكهة مثالية يمكن إضافتها إلى كثير من السلطات.
  • تستخدم أيضاً في وصفات متعددة لصنع العصائر والمثلجات والمخلل وكثير من المقبلات الشهية.

فوائد زبدة الافوكادو

قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الزبدة العادية إلى التعرض لكثير من الأخطار والمشاكل الصحية، وبالتالي يمكن استبدالها بزبدة ثمرة الأفوكادو نظراً لاحتوائها على أحماض دهنية مفيدة غير ضارة وبالتالي فهي ذات سعرات حرارية أقل بكثير من أنواع الزبدة العادية، والجدير بالذكر أن إنتاج الزبدة من تلك الثمرة له دور كبير في زيادة مدة صلاحيتها، حيث ثبت أن زبدة الافوكادو تحفظ لمدة شهر بدون إضافة مواد حافظة ولم يلاحظ أي تغييرات عليها بخلاف الزبدة العادية.

كانت هذه هي فوائد الأفوكادو في رمضان وفوائده بشكل عام لصحة الجسم والقلب والوقاية من خطر التعرض لكثير من الأمراض، فهي فاكهة صحية يجب الحرص على تناولها بانتظام واعتدال دون إفراط للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة الغذائية لصحة القلب والعيون والدماغ والحالة المزاجية وكذلك للجهاز الهضمي، خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ