كتابة : نجاة
آخر تحديث: 17/01/2023

تعرفي على كل ما يخص فوائد الباوباب للشعر السحرية

نتطرق في هذا المقال من مفاهيم إلى الباوباب وفوائد الباوباب للشعر والجمال بشكل عام، ولكل من يسمع بهذا المصطلح لأول مرة، نحيطكم علما، بأن الباوباب هي تلك الثمار المحصل عليها من شجرة الباوباب والتي يحلو للكثيرين تسميتها ب "شجرة الحياة". تعود قيمة شجرة الباوباب لما تحتويه من مسحوق ومستخلصات زيتية لها القدرة على تحسين مظهر الشعر. لهذا السبب تم استخدامه لعدة قرون في علاجات الصحة والجمال. يكمن جزء من جاذبيتها في كونها شجرة معمرة تعيش لأكثر من 500 عام.
تعرفي على كل ما يخص فوائد الباوباب للشعر  السحرية

ما هو الباوباب؟

لمن يصادف هذا الاسم لأول مرة، هذه المعلومات عن الباوباب تهمك:

  • يعود أصل شجرة الباوباب إلى مناطق معينة في إفريقيا والجزيرة العربية وأستراليا ومدغشقر، ويُشار إليها غالبًا باسم "شجرة الحياة".
  • تعد مكوناته المختلفة معًا مصدرًا رائعًا للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، زد على ذلك ان اللب غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك.
  • تشتهر باوباب بخصائصها المرطبة، وهي رائعة للبشرة الجافة على الوجه والجسم ويمكن استخدامها على فروة الرأس.
  • في منتجات العناية بالشعر، غالبًا ما يتم اعتماد الباوباب كزيت. حيث يمكن العثور عليه في بلسم الشعر، وأقنعة الشعر التي تترك على الشعر، وزيوت فروة الرأس والشعر، وكريمات التصفيف وحتى الشامبو.
  • على مر التاريخ، تم استخدامه لعلاج كل شيء من الإسهال والملاريا إلى الحمى والجدري. والأهم من ذلك أنه يمكن استخدامه لتخفيف الالتهاب.

زيت الباوباب

  • يعتبر زيت الباوباب من بين الزيوت الطبيعية القليلة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية. كل هذه العناصر جعلتها ذات قيمة كبيرة للشعر.
  • يُعرف الزيت بقدراته على الترطيب لاحتوائه على أحماض مثل حمض اللينوليك الذي يعمل كعامل للاحتفاظ بالرطوبة، وهو جانب مهم للشعر وخاصة الشعر الجاف والتالف والمعرض للجفاف.

كيف يتم استخلاص زيت الباوباب؟

  • يتم استخلاص زيت الباوباب بالضغط على البذور على البارد. تمتلئ هذه البذور بالمغذيات، الناجمة عن قدرة جذور الأشجار على الوصول إلى أعمق أطوال المياه والمغذيات، وقدرة الشجرة على الازدهار في الظروف القاسية.

فوائد الباوباب للشعر

وهنا نخص بالذكر فوائد زيت الباوباب الذي يعتنبر الاستعمال الأكثر شيوعا لهذه النبتة، تشمل فوائد الباوباب للشعر مايلي:

ترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس

  • يعتبر زيت الباوباب خيارًا ممتازًا لتغذية الشعر خاصة النوع الجاف والتالف. له خصائص إنتاج الكولاجين التي تسمح لجسمك باستخدام الأحماض الأمينية لبناء بروتينات الشعر وتقوية الجلد الذي يحمل جذور الشعر، وبالتالي يمنع الشعر من تلف بصيلاته.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الباوباب على خصائص تنعيم وتجديد تساعد على عكس جفاف الشعر وتساعد في الاحتفاظ بالرطوبة. هذه قيمة مهمة للشعر الجاف المعرض لفقدان الرطوبة بسبب طبيعته.

لمعان ونعومة للشعر

  • يعتبر الباوباب أحد الزيوت التي تتغلغل بعمق كما هو موضح في بصيلات الشعر. يحتوي الزيت على خاصية غنية بثلث الدهون المشبعة، وثلث الدهون الأحادية غير المشبعة، وثلث الدهون المتعددة غير المشبعة، تعمل مكونات زيت الباوباب المختلفة معًا لتترك الشعر ناعمًا ومرنًا.
  • بينما تخترق الدهون المشبعة فروة الشعر، فإن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة على السطح تخلق طبقة تعمل كمطريات تجعل فك تشابك الشعر أسهل. كما يضيف اللمعان ويغلق الماء داخل الشعر.

علاج قشرة الرأس وحكة فروة الرأس

  • تعتبر قشرة الرأس نتاج مشكل جفاف الفروة، وبما أن زيت الباوباب يمتاز كما دكرنا بخاصيات تصلح وترطب الشعر الجاف والتالف، فإن تطبيقه على الفروة سيكون بمثابة علاج نهائي للقشرة. كما أنه زيت ممتاز لإصلاح الشعر التالف الذي قد يؤدي إلى حكة فروة الرأس.

تحفيز نمو الشعر

  • هناك فكرة مسبقة مفادها أن الشعر الأفريقي وخاصة الشعر المجعد الجاف لا ينمو، أو بالأحرى، يستغرق نموه وقتا طويلا. زيت الباوباب مليء بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين A وD و E، وكلها معروفة بتحفيز نمو الشعر حتى بالنسبة إلى الرأس الأصلع. إلى جانب كونه مرطب رائع، فإنه يتغلغل بعمق في البصيلات مما يؤدي إلى نمو الخلايا.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

  • من فوائد الباوباب للشعر أن له القدرة على حماية الشعر من الأضرار البيئية. فهو لا يحمي الشعر من التلوث الضار والأشعة فوق البنفسجية فحسب، بل يصلح أيضًا الخلايا التالفة. إلى جانب قدرته على اختراق أعمق لجذور الشعرة. وبالتالي، فإن زيت الباوباب سيعزز الشعر من الداخل ويعطيه مظهرًا منعشًا.

زيت غير دهني

  • من المهم الحفاظ على ترطيب الشعر. بالنسبة للشعر المجعد والجاف، يساعد الترطيب المنتظم في حماية الشعر من الجفاف والحفاظ عليه في حالة جيدة. زيت الباوباب خفيف وسهل الامتصاص. يقطع شوطًا طويلاً في تعزيز الشعور اللامع دون أن يترك شعرك دهنيًا بشكل مزعج أو مبالغ فيه.

كيفية استخدام الباوباب للشعر؟

هذه أدناع، حسب الخبراء، الطرق المثالية والمناسبة لتستخدمي بها الباوباب للشعر:

ماسك ليلي قبل الشامبو

  • قومي بتسخين بضع قطرات من زيت الباوباب في الميكروويف لبضع دقائق ثم ضعي الزيت الساخن (ولكن ليس ساخنًا جدًا) مباشرة على فروة الرأس والشعر.
  • قومي بتدليك الزيت برفق في فروة الرأس من الجذور للأطراف.
  • اتركيه على الشعر طوال الليل واستخدمي الشامبو والبلسم كالمعتاد في اليوم التالي.

يمكنك أيضًا القيام بذلك مع تركها لفترة زمنية أقصر، مثل بضع ساعات، بدلاً من تركها ليلة كاملة.

إضافته إلى البلسم

  • إذا كنت لا تملكين بلسم شعر يحتوي على نبات الباوباب، يمكنك صنعه عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت الباوباب إلى بلسم متوفر لديك.

استخدامه كرذاذ مرطب

  • يمكن إضافة كمية صغيرة من زيت الباوباب إلى الماء في زجاجة رذاذ ثم رشها برفق على الشعر بعد البلسم لترطيب الشعر قبل تصفيفه.

كم مرة يمكنك استخدام الباوباب للشعر؟

  • كلما دعت الحاجة لذلك، فحسب الخبراء، لا توجد دراسات مثبتة لتحديد عدد المرات الأمثل للاستخدام بشكل قاطع.

هل لزيت الباوباب آثار جانبية؟

  • في عام 2009، تم اعتماد فاكهة الباوباب على أنها GRAS (معترف بها عمومًا على أنها آمنة) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لا توجد حاليًا دراسات موثقة جيدًا لتقييم الآثار الجانبية لاستخدام الباوباب، سواء من خلال استهلاكه أو التطبيق الموضعي.
  • لقد أثيرت بعض المخاوف بخصوص الباوباب، أولاً، تحتوي البذور واللب على بعض مضادات التغذية، وعلى وجه الخصوص الفيتات والتانينات وحمض الأكساليك، والتي يمكن أن تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية وتقلل من امتصاصها.
  • يحتوي زيت الباوباب على وجه الخصوص على أحماض دهنية سيكلوبروبينويد، والتي قد تتداخل مع تخليق الأحماض الدهنية في الجسم. وقد ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، الأمر الذي قد يكون محفوفًا بالمخاطر بالنسبة لشخص يعانون من انخفاض ضغط الدم.

نظرًا لأن الباوباب لم تتم دراسته جيدًا في ما يخص النساء الحوامل أو المرضعات، يُنصح عمومًا بتجنبه ما لم يخبرك الطبيب بخلاف ذلك .

كل ما ذكرناه من فوائد الباوباب للشعر يجعل من زيت الباوباب منتجا شاملا، فإذا كنت تبحث عن منتج واحد للعناية بالشعر من الجذور إلى الأطراف وإضافة الحياة إليه، فإن زيت الباوباب هو بالتأكيد أحد الاقتراحات التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع