آخر تحديث: 22/11/2021

ما هي فوائد التعليم عن بعد؟ وما المهارات الناتجة عنه؟

ما هي فوائد التعليم عن بعد؟ وما المهارات الناتجة عنه؟
في وقتنا الحالي تعاني كافة دول العالم من جائحة فيروس كورونا, فنظرا إلى هذه الظروف قامت دولة الإمارات المتحدة بالاعتماد على نظام التعلم عن بعد, ففي هذا المقال سوف أوضح ما هيفوائد التعليم عن بعد.
من المعروف أن لكل شيء الإيجابيات الخاصة به والسلبيات أيضا، ولكن يجب العلم بأن هذا نظام التعليم عن بعد له الكثير من الإيجابيات، حيث أن فوائد التعليم عن بعد تمحي السلبيات البسيطة منه.

ما هو نظام التعليم عن بعد؟

يتم تطبيق نظام التعليم عن بعد من خلال استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال وهذا النظام لا يحتاج من الطلاب الحضور للمدارس أو الجامعات، إذ يتم نقل المادة التعليمية للطلاب من خلال الإنترنت ويكون ذلك لكي يقوم الطالب بدوره بدراسة هذه المواد في المنزل من خلال استخدام الأجهزة الإلكترونية.

فيجب العلم بأن نظام التعليم عن بعد ليس نظام مستجد ولكن يجب العلم بأنه عبارة عن عملية تعليمية تقوم باتباعها الجامعات المفتوحة التي تستقطب الأشخاص العاملين وغير المتفرغين للحضور إلى المدارس والجامعات بشكل منتظم.

التعليم عن بعد في الإمارات

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإظهار الاهتمام البالغ بالنظام التعليمي، حيث إنها قامت بتسخير كافة الإمكانيات اللازمة لكي يتم توفير بيئة تعليمية رفيعة المستوى للطلاب، كما أنها أصبحت على أتم الاستعداد لكي تتخطي كافة العقبات مهما كانت.

 فلذلك وفي أثناء جائحة كورونا قامت وزارة التربية والتعليم الإماراتية بإقرار إنها سوف تقوم بتفعيل نظام التعلم عن بعد، وذلك يكون عن طريق بوابة التعليم الذكي كما تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول السباقة في تفعيل هذا النظام، وهذا كان حرصا منها على سلامة المواطنين والمقيمين فيها والتي تعتبر من أولويات القيادة الرشيدة رعاها الله.

كما تم تطبيق الفترة التجريبية لنظام التعليم عن بعد في الإمارات في 4 مارس – 5 مارس 2020، وأيضا تم استهداف الحلقتين الثانية، والتي تشمل الصفوف من الخامس حتى الثامن والحلقة الثالثة والتي تشمل الصفوف من التاسع حتى الثاني عشر.

المرونة في عملية التعليم

 تتميز المرونة في عملية التعليم (Flexible Learning ) بأنها من أحد أهم الإيجابيات التي يتمتع بها نظام التعليم عن بعد وذلك لأنها تمكن الطالب من التعلم في أي وقت في خلال اليوم من دون الحاجة اللي التواجد في مكان محدد ولذلك لأنها تعد من أحد أبرز فوائد التعليم عن بعد في أثناء فترة جائحة كورونا حيث اذا كان التعليم عن بعد الخيار الأمثل والأنسب لكي يتم الاستمرار في عملية التعليم مع الحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين.

إليكم أبرز مظاهر المرونة في التعليم عن بعد

  • تساعد في إمكانية جدولة الحصص التعليمية للطالب والمعلم، وبالتالي ذلك يكون حسب الظروف التي تناسب مع كلا منهم في خلال اليوم.
  • كما إنها إتاحة فرصة في مساعدة الآباء لأبنائهم في عملية التعليم في الوقت الذي يناسبهم.
  • كما إنها تساهم في تلبية احتياجات كافة الطلاب والتي يمكن أن تختلف من طالب إلى أخر فمثلا: بعض الطلاب يفضلون الدراسة في فترة الصباح بينما يفضل البعض الآخر الدراسة في المساء.
  • كما إنها تتيح الفرصة للطالب بأن يقوم بالدراسة بالطريقة التي تناسبه والتي يفضلها حيث يمكن للطالب تكرار الدروس كما يشاء، وذلك لأنّ قدرات الطلاب الاستيعابية متفاوتة.

تعزيز الانضباط الذاتي لدى الطلاب

يعتبر تعزيز الانضباط الذاتي (Self Discipline ) عند الطلاب من فوائد التعليم عن بعد حيث أنه يعني بأنه عبارة عن ضبط النفس والمقدرة على الالتزام بما يريد الفرد أن يقوم بتحقيقه، كما أن تعزيز الانضباط الذاتي يكون عبارة عن خلق الطالب لكي يتم تحفيزه ذاتيا لكي يتمكن من الاستمرار في ممارسة هذا النوع من التعليم، حيث أن التعليم عن بعد يعرف بأنه مفتقد للمحفز المباشر وهو المعلم.

حيث أن أهمية التحفيز الذاتي تكمن في مساعدة الطالب على أن يقوم بتحسين قدرته على تحفيز نفسه لكي يتمكن من إنجاز المهمات الموكلة إليه، كما يجب أن يتم الإشارة إلى أنها ميزة سوف تجعل الطالب متميز في عمله في المستقبل.

إمكانية استيعاب طلاب الاحتياجات الخاصة

من أهم فوائد التعليم عن بعد إمكانيته على استيعاب الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة (Accommodate for Special Needs Students)، كما أن ذلك يكون من خلال ما يأتي:

  • كما انه يعمل على توفير خيارات كثيرة ومتعددة تكون مناسبة لكافة الطلاب الذين يعانون من ضعف ما، مثلا: يمكن لأي طالب أن يكون لديه أي مشكلة في السمع التحكم بدرجة الصوت كما أنها تقوم بتوفير خيار له مثل أن يتم إيقاف الفيديو التعليمي بشكل مؤقت أو إعادة تشغيله في الوقت الذي يريده.
  • كما إنها توفر له إمكانية إعادة أي مقطع وتكراره حينما يشاء ففي حين يصعب ذلك في التعليم الوجاهي وذلك يكون نظرا إلى انحصار الحصة في وقت معين.
  • كما انه يناسب الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم مثل: بطئ الفهم، بطئ الاستيعاب، نقص الانتباه، كما أن ذلك يكون منن خلال أنه يقوم بمنحهم فرصة مشاهدة الحصة أكثر من مرة.
  • كما أنه يوفر على الطلاب تسهيلاتهم الذين يعانون من وجود إعاقات جسدية وصعوبات في الحركة، كما أنه يتيح لهذه الفئة أن يقوموا بالتعلم في مكانها من دون الحاجة إلى التنقل.

رفع مستوى المهارات المهنية

يجب العلم بأن التعليم عن بعد يساعد الطلاب على رفع وتنمية المهارات المهنية لديهم (Develop Professional Skills)، وذلك يكون من خلال أنه يتيح اليهم الفرصة أن يقوموا بأخذ الدورات التدريبية المتنوعة كما أن ذلك يكون بجانب التعليم الإلكتروني.

ويوفر للطلاب الأكبر سنا أن يقوموا بالبحث عن فرصة عمل مناسبة كما أن ذلك يكون بجانب التعلم، كما أن ذلك سوف يكون عن طريق أن يتم التنسيق بينهما فعلي سبيل المثال يمكن للطالب أن يقوم بالدراسة بعد انتهاء عمله أو في أثناء فترة الليل أو يمكن أن يكون ذلك أيضاً في عطلة نهاية الأسبوع.

في هذا المقال قمت بتوضيح ما هي فوائد التعليم عن بعد، وعند البحث اتضح لنا أن هذا النظام لم يتم تطبيقه حديثاً بل كان يوجد في بعض الحالات الخاصة، ولكنه انتشر كثيراً في الفترات الأخيرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ما هي فوائد التعليم عن بعد؟ وما المهارات الناتجة عنه؟