آخر تحديث: 30/09/2020

فوائد الزنجبيل واستخداماته المختلفة

فوائد الزنجبيل واستخداماته المختلفة
لقد أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى فوائد الزنجبيل واستخداماته المختلفة، فهو يستخدم على نطاق واسع وفي جميع أنحاء العالم، ويعد من النباتات الجذرية التي يتم استخدامها كليةً من الأوراق للجذور.
ويتميز بطعمه اللاذع ذو النكهة القوية كما يستخدم في العديد من الوصفات في الطعام والشراب، بالإضافة لاستخدامه في الطب كعشب طبي، وتطحن جذور الزنجبيل بعد تجفيفها لتصبح توابل رائعة.
والآن سوف نتعرف على فوائد الزنجبيل واستخداماته والوصفات التي يدخل فيها من خلال التالي:

الزنجبيل وفوائده الصحية للإنسان

تتعدد الطرق التي يمكن الاستفادة فيها من الزنجبيل نظراً لتعدد الوصفات في الطعام والشراب أو وصفات الشعر والبشرة والكريمات العلاجية التي يدخل الزنجبيل في تصنيعها.

ويمكن تناول الزنجبيل طازجاً كما يمكن نقعه بالماء وغليه تماماً ثم تناوله دافئاً، ويستخدم زيت الزنجبيل في كثير من الأغراض العلاجية.

لقد اشتهر الزنجبيل في الطب الهندي والصيني كعلاج للمشكلات الصحية وبعد إجراء دراسة على الحيوان والإنسان بينت فوَائد الزنجبيل في الآتي:

فوائد الزنجبيل لتقليل الوزن

وبعد إجراء دراسة على البشر تبين أن الزنجبيل يساهم في فقدان الوزن الزائد بنسبة عشرون بالمائة من فقدان الدهون مقارنة بمن هم لا يتناولونه.

وقد يكون السبب هو احتوائه على الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام ومن ثم فقدان الوزن، وقد أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يزيد من عمليات الأيض ويعزز من عمليات حرق الدهون.

الزنجبيل يحافظ على مستوى ضغط الدم

يحتوى الزنجبيل على مواد نشطة وألياف غذائية ومعادن هامة مثل المغنسيوم والبوتاسيوم لذلك فإنه يحافظ على مستوى ضغط دم طبيعي، عن طريق تقليل ضغط الدم المرتفع ورفع ضغط الدم المنخفض.

وبالتالي الحفاظ على صحة الشرايين، ولكن يفضل لمرضى الضغط تناول الزنجبيل الطازج وليس المطحون أو المجفف.

فوَائد الزنجبيل للقولون العصبي

وقد بينت البحوث بأن الزنجبيل يعتبر طارد للغازات ويخلص من أعراض القولون العصبي ويقلل من الألم والتشنجات المعوية المصاحبة له.

أهمية الزنجبيل لمرضى السكري

يعتبر الزنجبيل علاج لمرضى السكري حيث أن تناوله بانتظام يساعد على خفض مستوى السكر في الدم وبالتالي تحسن صحة المريض تدريجياً ووقاية المعرضون للإصابة بمرض السكري.

ولكن ينصح المريض بعدم تناول أكثر من أربعة جرامات من الزنجبيل يومياً حتى لا تنعكس الاثار ويقل معدل السكر ويصبح هبوط حاد في مستوى السكر بالدم.

أهمية الزنجبيل لمرضى السرطان

الزنجبيل بجميع طرق استخداماته يعد واقي من مرض السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي وذلك نظراً لمحتواه من مضادات الأكسدة والمواد النشطة.

وقد أجريت دراسة في جامعة ميشيغان بينت أن تناول الزنجبيل وبخاصة المطحون منه يقضي على سرطان المبيض، وفي دراسة ثانية وجد أهميته في إيقاف نمو الخلايا السرطانية في المستقيم والقولون.

فوَائد الزنجبيل لعلاج الصداع

يعاني الأشخاص في حياتهم اليومية من إرهاق وتعب ومجهود ذهني أو بدني وغيرها من الأسباب المرضية التي تؤدي لحدوث الصداع النصفي أو الكلي وقد عرف الزنجبيل بأهميته في علاج الصداع بجميع أنواعه.

خاصة عندما يؤخذ مياهه الدافئة المحلاة بالعسل الأبيض بدلاً من السكر ومع تكرار مرات شرب الزنجبيل الدافئ يخف الصداع بسبب أن السوائل وبخاصة الزنجبيل تعمل على تعديل الدورة الدموية ووصول الدم بالكمية المناسبة للمخ بالإضافة لتخفيف أعراض الغثيان أو القيء المصاحبة للصداع.

الزنجبيل وفوائده لعلاج الزكام

قد عرف الزنجبيل منذ القدم بأهميته في علاج مشكلات الجهاز التنفسي ومنها مشكلات انسداد الجيوب الأنفية بسبب الالتهابات بسبب البرد فيحدث الزكام وعدم قدرة على التنفس فيضطر الشخص للتنفس من الفم الامر الذي يعرضه لجفاف الفم وعدم الراحة او عدم القدرة على النوم.

لذلك يمكن استخدام الزنجبيل مع الليمون عن طريق غلي جذور الزنجبيل في الماء وإضافة عصير ليمون وشربه على الريق دافئ أو في أي وقت خلال اليوم فيعزز المناعة ويخفف من آثار البرد والزكام كما أنه يقلل من التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية فيقلل السعال ويطرد البلغم.

فوَائد الزنجبيل المتعددة للشعر

يعالج الزنجبيل مشاكل الشعر حيث أن زيت الزنجبيل يدهن على الشعر ويدلك في فروة الرأس جيداً ويمكن شراؤه من العطار، فيعمل الزيت على تقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

ويعمل الزنجبيل أيضاً على علاج الشعر المتقصف والباهت فيعطيه اللمعان والقوة ويساعد على طوله وزيادة كثافته ويمنع مشكلة التساقط بالإضافة للتخلص من القشرة.

وقد يستخدم الزنجبيل لعلاج الشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض عن طريق استخدامه بانتظام ضمن نظام غذائي صحي فيحافظ على سواد الشعر لأطول فترة ممكنة نظراً لحفاظه على الصبغات الطبيعية الموجودة في الجسم.

فوَائد الزنجبيل للبشرة

يستخدم الزنجبيل لترطيب البشرة وعلاج المشاكل بها، فيساعد على تفتيحها وتنقيتها من البثور والشوائب كما يعمل على تطهير الجلد وتعقيمه ووقاية البشرة من الالتهابات.

ويمكن أن يحدث كل ذلك بسهولة جداً مع اتباع الوصفات الصحية للبشرة والتي تحتوي على الزنجبيل ويفضل عمل زيت الزنجبيل بزيت الزيتون واستخدامهم كماسك للبشرة لتجميلها.

فوائد الزنجبيل الطبية

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

تتمثل في علاج مشكلات المعدة وجميع أجزاء الجهاز الهضمي لذلك فهو يقي ويعالج الغثيان والقيء بالإضافة لتعزيز عملية الهضم وامتصاص الغذاء عن طريق افراز العصارة الهضمية واللعاب في الفم.

ونظراً إلى كون الزنجبيل مصدر هام وغني بالألياف فيساعد تناوله على تسهيل حركة الأمعاء وعلاج التلبك المعوي ويساهم أيضاً في علاج قرحة المعدة عن طريق زيادة افراز المخاط بها ووقايتها من الداخل.

الزنجبيل علاج قوي للالتهابات وأمراض المفاصل

الزنجبيل هو نبات يحتوي على مضادات أكسدة ومواد تعرف بالجينجيرول وهي مواد ضد الميكروبات والتهابات الجسم ويحتوي الزنجبيل على انزيمات تساعد في تحليل البروتينات التي تتسبب في التهابات المفاصل.

وبينت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الزنجبيل قد انخفض احساسهم بآلام المفاصل مقارنة بغيرهم ممن هم لا يتناولونه.

فوَائد الزنجبيل للنساء

يشرب ماء الزنجبيل الساخن فيحمى النساء من آلام الدورة الشهرية ويقلل من المغص بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة التي يحتويها الزنجبيل تقي النساء من سرطان المبيض والرحم.

فوَائد الزنجبيل للصحة الجنسية

بينت وأثبتت الدراسات علاقة تناول الزنجبيل بعمليات الجماع والرغبة الجنسية أو إطالة المدة وتأخير القذف كما ارتبطت أيضاً بعلاج البرود الجنسي عند النساء.

طرق استخدام الزنجبيل

  • يمكن تناول الزنجبيل طازجاً مع الطعام والسلطات وغيرها من الوصفات.
  • شرب منقوع الزنجبيل المغلي بالعسل أو السكر.
  • عمل عصير بجذور الزنجبيل.
  • يمكن استخدامه في تتبيل الطعام فيعطي نكهة وطعم جذاب وفائدة صحية كبيرة.
  • يمكن استخدام مسحوق الزنجبيل لإضافته للطعام أو لعمل خلطات تحتوي على الزيوت الطبيعية.
  • يمكن شراء زيت الزنجبيل أو تحضيره بالمنزل لعمل وصفات للشعر والبشرة والتخسيس.
ولا تقتصر فوائد الزنجبيل واستخداماته المختلفة على ما سبق ذكره بل يمكننا القول أنه يستعمل في خلطات التنحيف مثل خلطة الزنجبيل الأخضر بالقرفة وخلطة زيت الزنجبيل بزيت الخروع للشعر بالإضافة لخلطة مطحون الزنجبيل مع العسل وماء الورد لعلاج جميع مشكلات البشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط