كتابة : Ilham
آخر تحديث: 21/02/2020

فوائد السباحة للأطفال الرضع

السباحة رياضة مفيدة للإنسان عامة وللطفل الرضيع خاصة، إذ تعمل على تنمية قدراته الذهنية والحركية ناهيك عن القدرات العضلية وأشياء أخرى تتميز بها هذه الرياضة المائية، والتي ميزتها عن غيرها من الرياضات الأخرى. فيما يلي سوف نعرفكم على أبزر فوائد السباحة للأطفال الرضع فتابعوا معنا قراءة الأسطر التالية.
فوائد السباحة للأطفال الرضع

رياضة السباحة

تعتبر السباحة أحدى الرياضات المائية المهمة، التي يمارسها الإنسان، والتي تمنح الراحة والثقة بالنفس، وهي رياضة مفيدة للجسم، إذ تعمل على تقوية العضلات، وتعزيز صحة القلب والرئة. ولقد خلصت بعض الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت في هذا المجال مفعول وتأثير رياضة السباحة في تهدئة الأعصاب والنفس والتخلص من التوترات النفسية، ولهذا أوصانا بممارستها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه قائلاً (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل).

وفيما بعد نصح الأطباء بتعليم الأولاد لرياضة السباحة منذ الصغر، لأنها تُكسب الطفل الثقة في النفس والطمأنينة، حيث يفضل تعليمهم منذ السنوات الأولى من عمرهم، على أن يتم تعليمهم أساسيات السباحة بالتدرج حتى يتم تقليل خوف الطفل من الماء.

فوائد السباحة للأطفال الرضع

رياضة السباحة هي رياضة محببة بشكل واسع لدى الأطفال الصغار والرضع على حد سواء، وفوائدها كثيرة ومتعددة، من بينها نذكر الآتي:

مواجهة الأزمات

تفيد رياضة السباحة الأطفال الصغار في القدرة على التحكم ومواجهة الأزمات المستقبلية وعوائق الحياة بهدوء وثقة.

اكتساب مرونة جسمانية

تعمل ممارسة رياضة السباحة على إكساب الطفل المرونة الجسمانية وخفة ورشاقة في الحركة، خصوصاً لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد، إذ تساعدهم في التخلص منه.

التخلص من الخوف

تتيح ممارسة رياضة السباحة فرصة للطفل للتعامل ودخول مجال الماء المناقض تماما لليابسة، وذلك يساعد في بناء الثقة عند الطفل الرضيع تحت الماء، والعمل على تخليصه من الخوف والانطواء.

تعزيز الطموح

عندما يكون الطفل الرضيع ممارسا لرياضة السباحة، يمكن أن يخوض من وقت لآخر مباريات وتحديات ينظمها النادي الذي يتدرب به، وهنا تكبر وتزيد رغبة وطموح الطفل في الفوز والنجاح والتفوق في جميع المباريات والمنافسات.

تنمية المهارات الذهنية

يقول الخبراء والأطباء أن تعليم الطفل الرضيع السباحة في السنوات الأولى من عمره، يعمل على تنمية المهارات الذهنية والحركية للطفل، مما يعمل على الزيادة من تركيزه وانتباهه.

تنظيم أوقات النوم

تفيد ممارسة رياضة السباحة في تنظيم أوقات النوم لدى الأطفال عامة، و الرضع خاصة، وذلك راجع إلى المجهود الذين يبذلونه أثناء التدريبات فبالتالي يحسون بالتعب وينامون باكرا.

تقوية عضلات القلب

رياضة السباحة هي رياضة متميزة بتمارينها الهوائية، التي تعمل على الزيادة من لياقة جسم الطفل منذ الصغر، كما تساعد على تقوية عضلات القلب، وتحسين الدورة الدموية عند الرضيع.

الثقة بالنفس

تمنح ممارسة رياضة السباحة الطفل الرضيع الشعور بالثقة والأمان وتزيد من اعتماده على نفسه واستقلالية شخصيته. على سبيل المثال في حالة الغرق في الماء يتعلم أن يعتمد على نفسه لكي ينجوا.

محاربة الحساسية

تفيد ممارسة السباحة للرضع الذين يعانون من بعض أنواع الحساسيات مثل مرض الربو، وذلك من خلال دعم الصحة البدنية والنفسية.

تنمية التواصل

تفيد حصص تعليم الأطفال السباحة في النوادي اعطاءهم فرصة لتقوية مهارات التواصل الاجتماعية لديهم، وذلك من خلال تعامل الطفل مع زملائه الأطفال والمدربين أثناء التدريبات الذين يمارسونها.

اكتشاف جيد للحواس

تعمل ممارسة رياضة السباحة على فتح المجال أمام الطفل الرضيع لاكتشاف الحواس ومدى تفاعلهم معها، على سبيل المثال الصوت والرؤيا تكون تحت الماء مختلفة كل الاختلاف عن الأرض.

وسيلة للترفيه

تعتبر ممارسة السباحة وسيلة من وسائل الترفيه والتسلية التي يعشقها الأطفال الصغار، وذلك لقضاء أوقات الفراغ والعطل المدرسية مع أصدقائهم، والتسلية النافعة والمفيدة في آن واحد.

كما أكدت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت في هذا المجال وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية، أن لممارسة رياضة السباحة من طرف للرضع وذوي الاحتياجات الخاصة فوائد كثيرة و متعددة منها: المساعدة في تنشيط وتطوير القدرات العقلية والبدنية والحركية بشكل سريع، وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من فرط في الحركة وعدم أو نقص الانتباه مثل أطفال التوحد.

وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم والذي تعرفنا من خلاله على أبرز فوائد رياضة السباحة للأطفال الرضع، ومن هنا يتضح لنا مدى أهميتها لصحة جسم الإنسان والتي لا تعد ولا تحصى، إذ تعتبر رياضة آمنة وصحية وتناسب جميع الفئات والأعمار، كما يوصي الأطباء بضرورة ممارستها بشكل سليم والذي يعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد كتنشيط الدورة الدموية، وتعزيز صحة القلب وتقوية المفاصل والعضلات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ