كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 13/02/2022

فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي عديدة ومتنوعة ومن أهمها تقوية جهاز المناعة، يمكن للألياف الموجودة في الصمغ العربي أن تعزز النمو الجيد للبكتيريا في الأمعاء وتقلل من نمو البكتيريا الضارة، وبالتالي تقوي جهاز المناعة البشري.
الصمغ العربي هو أحد منتجات شجرة الأكاسيا أو شجرة الأكاسيا المتواجدة داخل المناطق الاستوائية، وتعد السودان أكبر البلاد المنتجة للصمغ ويتميز بصمغه المعروف بالعشاب، دعونا نقربكم من الموضوع أكثر من خلال مقالنا هذا على موقعنا مفاهيم.
فوائد الصمغ العربي

طريقة استخدام الصمغ العربي

  • عادة ما يكون متوفر كمسحوق تستطيع إذابته داخل الماء واستعماله كمشروب، ويتوفر على هيئة كبسول وقرص وعلكة.
  • للصمغ العربي استعمالات أخرى، إذ يستعمل الصمغ في صناعة الأدوية والأطعمة فيتم إضافته إلى الأطعمة المصنعة لإعطاء الملمس والقوام والجودة ومدة الصلاحية.
  • يستخدم لتثبيت المستحلبات والتحكم في بلورة الثلج أو السكر من حيث النمو، يستخدم كمكثف لتحسين قوام الحساء والسلطات والتوابل والصلصات والعصائر والجيلي والمربيات.

الفوائد العامة للصمغ العربي

  • من فوائد الصمغ العربي احتوائه على الكثير من الألياف الذائبة داخل الماء (ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء)، مما يساعد على التحكم في معدل الكوليسترول داخل الدم، لأنه يزيد من الإحساس بالشبع والامتلاء ويخفف من مستوى الكوليسترول.
  • تناول الطعام وفقدان الوزن نتيجة لذلك، وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الطعام والعقاقير الأمريكية أجرت العديد من التغييرات على اللوائح الخاصة بإضافة الصمغ العربي كعامل مرتفع للألياف، والتي يستطيع إضافتها إلى الكثير من الأطعمة، كالحبوب أو العصائر أو الحليب له تأثير مضاد للأكسدة قوي.

فوائد الصمغ لمرض السكري

  • يساعد تناول المكملات الغذائية المصنوعة من الصمغ العربي على تقليل معدلات السكر داخل الدم من خلال خفض معدلات السكر داخل دم الصائم وتجمع معدلات السكر داخل الدم لدى مرضى السكري من النوع 2.
  • يحسن معدلات الدهون وعلامات كتلة الجسم لمرضى السكري.
يوصى باستشارة طبيبك حيث قد يتطلب تغيير جرعات هذه العقاقير، يمكنك قراءة القسم أدناه حول تلف الصمغ العربي لمعرفة المزيد.

فوائد الصمغ العربي لإنقاص الوزن

  • يمكن أن يساعد تناول مسحوق الصمغ العربي يوميًا في إنقاص الوزن، كما وجد في الدراسات الأولية.
  • وفقاً لدراسة أولية على الفئران نشرت في مجلة "Phytomedicine" سنة 2011، أظهرت فوائد الصمغ على الإجهاد أن الصمغ العربي مرتبط بتقليل معدلات ضغط الدم الناتج عن الفشل الكلوي الحاد، ولكن لا تزال هناك متطلبات للكثير من البحث لمعرفة ذلك وكيف حدث التأثير.

فوائد الصمغ على الكبد

  • وفقا لأبحاث أولية تم إجراؤها على الفئران، فإن الصمغ العربي يساعد على تعزيز نشاط مضادات الأكسدة في الكبد، ونشر في مجلة IOSR للصيدلة والعلوم البيولوجية سنة 2017.
  • وهو من أمراض الكبد الدهني ليس الكحولي الناتج عن الصمغ العربي تبعًا لنتائج دراسة أولية أخرى على الفئران، نشرت الدراسة في التطور الحالي للتغذية خلال سنة 2019.

فوائد الصمغ على المعدة

  • يمكن أن يخفف آلام المعدة والحلق وغالبًا ما تستخدم المواد ذات الملمس اللزج (مثل الصمغ العربي) لتقليل التهيج والالتهابات.
  • قد أظهر طب الروماتيزم في عام 2018 أن تناول الصمغ العربي قد يقلل من أعراض وشدة التهاب المفاصل؛ لأنه يقلل من مستوى عامل نخر الورم - ألفا، تورم المفاصل والأربطة ويساعد على تحسين وظيفة المناعة.
  • أشارت إلى دراسة صغيرة نشرت سنة 2017 من قبل مجلة BMC لأمراض الدم، وأجريت الدراسة على أربعة وسبعون مريضاً يعانون من فقر الدم المنجلي تتراوح أعمارهم بين خمسة وخمسون عامًا.
  • وأظهرت الدراسة أن مادة الأكاسيا المطحونة مقاومة للخصائص المؤكسدة، يمكن أيضًا تحسين مستوى مضادات الأكسدة لدى المرضى الذين يعانون من فقر الدم المنجلي.
  • فإن محتوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية أعلى، ويرجع ذلك إلى محتواها العالي من الألياف، وتجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد هذه التأثيرات.

أضرار الصمغ العربي

  • سلامة الصمغ العربي درجة الضرر الذي يلحقه الصمغ العربي بشكل عام آمن لمعظم البالغين، فإذا تم تناوله بالنسب المئوية الموجودة في الطعام فقد يكون من الآمن تناوله كدواء.
  • وقد يسبب بعض المشاكل البسيطة لبعض الأشخاص على سبيل المثال، غازات، انتفاخ، غثيان، إسهال، يجب التذكير بأنه لا توجد معلومات كافية عن سلامة تناوله للحوامل والمرضعات، لذلك من الأفضل تجنب تناوله.

تحذير من استخدام الصمغ العربي

بعض الحالات الصحية هي الأنسب لمسابح، احذر عند تناول العلكة، مثل الحالات الصحية التالية:

مرضى الربو: عند استخدام الصمغ العربي، يكون مرضى الربو أكثر عرضة للإصابة بالحساسية بسبب محتواها العالي من حبوب اللقاح.

الأشخاص المصابون بالحساسية: قد يتسبب الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أنواع معينة من النباتات، مثل الجاودار المزروع (بالإنجليزية: Rye) وKalaja (بالإنجليزية: Quillaja)، في رد فعل للبلغم.

داء السكري: قد يخفض الصمغ العربي مستويات السكر في الدم، لذا يجب استشارة الطبيب لأنك قد تحتاج إلى تغيير جرعة عقاقير السكري.

التفاعل بين الأدوية والصمغ العربي

في الحقيقة، هناك معظم العقاقير التي ربما تدخل في تركيبها الصمغ العربي، مثل المضاد الحيوي المهم، وهذه العقاقير تتداخل بصورة واضح، كالأموكسيسيلين.

فالصمغ قد تمنع الجسم من الامتصاص، ولتجنب رد الفعل هذا، فأحسن استعمال للصمغ العربي هو أقل من أربع ساعات من أخذ المضاد الحيوي.

ما هي فوائد الصمغ العربي للحامل وما بعد الولادة؟

لا توجد معلومات عن فوائد الصمغ للحوامل وما بعد الولادة، لأنه يجب التذكير بأنه لا توجد معلومات تتعلق بسلامة استعمال الصمغ العربي أثناء الحمل أو الرضاعة.

لا توجد معلومات واضحة عن فوائد الصمغ على التهابات البروستاتا.

خصائص الصمغ العربي

ما هي طريقة استخدام الصمغ العربي (سبق أن ذكرنا بعضًا منها)، فهو يعد من أغذية الرجيم، بإضافة الكريمة، والهلام، والحلوى، والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات والعلكة، مع الأخذ بعين الاعتبار مكونات الفيلم القابلة لإعادة التدوير.

يمكن أن تشكل طبقة من الحلوى المغلفة، ويمكن الأرابينوز أيضًا الاحتفاظ بالنكهة بالكامل، لذا فهي مناسبة للاستخدام كمضافات الغذاء، تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى القوانين المسؤولة عن صياغة الدستور الغذائي، فإن السلطات المختصة بالقوانين واللوائح قد وافقت أيضًا على الاتحاد الأوروبي، كما وافق الاتحاد الأوروبي أيضًا على استخدامه في صناعة الأغذية ويتم استخدامه حاليًا في صناعات العقاقير العشبية.

وأخيرا من فوائد الصمغ العربي انه يشتمل على سكريات محايدة كثيرة، والحمض، والكالسيوم، وكذلك الإلكترونيات الأخرى، والصمغ العربي ذو ملمس ناعم وعديم الطعم أو الرائحة، ويستعمل في الكثير من صناعات العقاقير بمثابة عامل استقرار المستحلب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ