كتابة : نجاة
آخر تحديث: 01/08/2019

فوائد العسل في إنقاص الوزن

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن يمكن أن يكون العسل مفيدًا جدًا ولكن قبل أن نناقش فوائد العسل في إنقاص الوزن، يجب أن نتعامل مع بعض المخاوف التي كثيرا ما تكون لدى الناس بشأن العسل خاصة التساؤل الشائع؛ أليس العسل نوعًا من السكر؟ ألا يساهم في زيادة الوزن؟
فوائد العسل في إنقاص الوزن

تصحيح الشائعات بخصوص العسل وزيادة الوزن

صحيح أن العسل يحتوي على السكر، لكن مع ذلك، وعلى عكس السكر المكرر، يحتوي العسل على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

يعتبر سكر المائدة المكرر، الذي نستخدمه في كثير من الأحيان لتحلية الطعام والمشروبات، مصدرًا "للسعرات الحرارية الفارغة"، مما يعني أن لا فائدة في تناوله.

عند تناول الكثير من السكر، نميل إلى زيادة الوزن ليس فقط بسبب السعرات الحرارية ولكن أيضًا بسبب نقص الفيتامينات والمعادن، لكن العسل بالمقابل يعمل على موازنة هذا التأثير لأنه مصدر جيد للعناصر الغذائية التي تساعد الأشخاص في جهودهم لفقدان الوزن إذا تم استهلاكها بكميات محدودة لأنه بعد كل شيء، العسل مصدر للجلوكوز.

يوفر العسل الماء والطاقة والألياف والسكر والفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنه يحتوي على معادن مثل الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم.

يحتوي العسل أيضًا على فيتامينات تشتمل على حمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين وفيتامين C وفيتامين B6، ولكن يحتوي على مستويات منخفضة من السيلينيوم والبروتين والألياف والأحماض الأمينية.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، لا يقلل العسل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فحسب، بل إنه كذلك لن يزيد من وزن الجسم، حيث تشير نتائج البحث إلى أن استهلاك العسل قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول مقارنة بالسكر، كما أنه يؤدي إلى زيادة أقل في مستويات الجلوكوز في البلازما مقارنة بالسكر.

فوائد العسل في إنقاص الوزن

فيما يتعلق بفقدان الوزن العسل يلعب دوراً داعماً إلى جانب بعض التوليفات التي ندرجها أسفله:

العسل والماء الدافئ

يُعتقد أن العسل لديه القدرة على تعبئة الدهون المخزنة، عندما يتم حرق هذه الدهون لتوفير الطاقة لأنشطتك اليومية، سترى انخفاضًا تدريجيًا في وزنك وتخفيف من مشاكل السمنة.

كما ثبت أن العسل يزيد من مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد في الجسم بشكل إيجابي ويقلل أيضًا من إجهاد القلب والأوعية الدموية من خلال روتين منتظم للنشاط البدني واتباع نظام غذائي متوازن، مما يعني أنه بإمكانك التمتع بحيوية أكثر ونشاط وحياة صحية.

كل تلك الميزات الغذائية ستؤدي إلى إنقاص الوزن نظرًا لأنك لن تقلق كثيرًا بشأن تصلب الشرايين أو خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أثناء الركض صباحًا.

تشير الأبحاث إلى أن شرب العسل (حوالي ملعقة صغيرة أي 5 غرام يوميًا)، المخلوط في 150 مل من الماء الفاتر يمكن أن يحفز هذه العملية المفيدة.

عصير العسل والليمون

يمكن أن يساعد العسل في إنقاص الوزن عند تناوله بالماء الفاتر وعصير الليمون (العصير الطازج بدون سكر أو ملح)، كثير من الناس يشربون هذه الصيغة في بداية يومهم كوسيلة لتحفيز فقدان الوزن.

يحتوي العسل على 26 من الأحماض الأمينية وعدد من الفيتامينات والمعادن الثمينة المذكورة أعلاه، والتي يفيد الكثير منها في عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي، يتم هضم الطعام واستيعابه واستخدامه بشكل صحيح، ويتم تحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام وبالتالي تحسين الصحة العامة.

كما هو معلوم عصير الليمون يضيف لهذا العصير فيتامين C (المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك)، والذي ينظف ويزيد من وظائف الكبد ويسرع عملية التمثيل الغذائي للدهون.

علاوة على ذلك، يزيد عصير الليمون من وظيفة الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية لمحاربة الجذور الحرة في الجسم وزيادة المناعة.

إذا ما تم الجمع بين قوى فقدان الوزن لعصير الليمون والآثار المحفزة للأيض من العسل، فإن هذا الإكسير، في حالة شربه مرة واحدة يوميًا، يمكن أن يمنحك نتائج مثيرة للدهشة.

العسل والقرفة

وصفة شهيرة أخرى تجمع بين القرفة والعسل والماء الدافئ، تشير الدراسات البحثية إلى أن استخدام القرفة مفيد جداً لفقدان الوزن.

امزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل وكوب واحد (150 مل) من الماء الفاتر، امزج المكونات جيدًا واشربها على معدة فارغة.

لقد ثبت أن للقرفة تأثير منظم على مستويات السكر في الدم، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، وبالتالي فإن للقرفة تأثير إيجابي على هذا الجانب من فقدان الوزن.

إلى جانب قوة التمثيل الغذائي للعسل، يمكن لهذا الخليط أن يكون دفعة قوية لجهودك في إنقاص الوزن، لم توضح الأبحاث بوضوح كيف يساعد هذا المزيج في إنقاص الوزن، إلا أن فوائد العسل في إنقاص الوزن جنباً إلى جنب مع فوائد القرفة ستعطي مفعولها القوي حسب كثير من الأشخاص الذين أكدوا حصولهم على نتائج إيجابية من استهلاكه المنتظم.

دايت العسل

مع كل أنظمة الدايت الجديدة التي تنبثق سنويًا، يصبح من الصعب معرفة أي منها ستمنح الإضافة لجهود الشخص في محاولاته فقدان الوزن.

تتمثل أحد جوانب دايت العسل لفقدان الوزن في تناول ملعقة من العسل (5 جم) قبل النوم، أثناء النوم سيستمر العسل في تحفيز وظائف الكبد وتخفيف عدد من هرمونات التوتر الموجودة في نظامك.

فوائد أخرى للعسل

كما يوحي الاسم، فهو يساعدك على الخلود في سبات عميق صحي ومريح، إضافة إلى فوائد أخرى تشمل:

تحسين الهضم

يحسن العسل عملية الهضم، لذلك يمكن تناول العسل بعد العشاء بفجوة تتراوح بين 45 دقيقة و1 ساعة، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة.

بديل صحي للسكر

العسل بديل جيد للسكر حيث يمكن استخدامه في المشروبات المختلفة مثل الشاي وعصير الليمون، كما يمكن استخدامه في الحلويات والفطائر كبدل للسكر.

يمكن للمرء أن يضيف العسل إلى دقيق الشوفان أو ساندويتش زبدة الفول السوداني لمزيد من العناصر الغذائية والذوق السليم وفي سبيل انخفاض خطر زيادة الوزن.

في تجربة إكلينيكية استمرت 8 أسابيع نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، وجد أن العسل يمكن أن يوفر تأثيرات مفيدة على وزن الجسم ونسبة الدهون في الدم لمرضى السكري.

ومع ذلك، وفي نفس الدراسة زاد من مستويات الهيموغلوبين A1C، لذلك ينصح بحذر استهلاك هذا الغذاء من قبل مرضى السكري.

احرص دائماً على أن يحتوي برنامجك الغذائي لإنقاص الوزن على الاستهلاك الصحيح لجميع العناصر الغذائية وليس فقط تقليل استهلاك السعرات الحرارية، علاوة على ذلك، يجب عليك زيادة السعرات الحرارية المحترقة يوميًا من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي لتحقيق النتيجة المرجوة، اعلم أن فقدان الوزن هو عملية تدريجية ولا تبحث عن الطرق المختصرة لأنها قد تكون ضارة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ