فوائد الفلفل الاسود
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 09/12/2020
فوائد الفلفل الاسود
تتعدد فوائد الفلفل الاسود حيث يستخدم في الطعام لإضافة النكهة والطعم اللذيذ كما أن فوائده متعددة فهو يحتوي على عناصر غذائية وقيمة عالية.
وله فوائد للشعر وللبشرة بالإضافة لفوائده للنساء والحمل ويستخدم أحياناً للتخسيس أو التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وهو هام جداً للجهاز الهضمي غيرها من الفوائد الأخرى التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد الفلفل الأسود للصحة العامة

الفلفل الأسود لعلاج قرح المعدة

يعد الفلفل الأسود من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ويساعد على تقوية الدفاع المخاطي في المعدة لذلك فهو يقلل من قرح الهضم التي تحدث في المعدة وتكون مؤلمة ومزعجة للكثيرين.

الفلفل الأسود يقي من تسوس الأسنان

يعد الفلفل الأسود أحد البهارات والتوابل التي تضاف للطعام ولها فوائد متعددة فيكون مضاد للجراثيم والبكتيريا ويمنع انتشارها في الفم.

وبالتالي فإنه يحمي الأسنان من التسوس، ويمكن أن يستخدم بصورة مباشرة على الأسنان المصابة فيقلل من ألم اللثة والأسنان.

الفلفل الأسود يحسن عملية الهضم

من فوَائد الفلفل الاسود أنه يحفز من إفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يفرز في المعدة فيساعد في هضم البروتينات والغذاء الآخر وبالتالي فإن الفلفل الأسود يساعد في تحسين الهضم.

ويعتبر الفلفل الأسود أيضاً منظف للقولون وطارد للغازات ويقلل من الشعور بالانتفاخ ويساعد على عملية التعرق والتبول أو يعتبر مدر للبول لذلك فهو يخلص الجسم من السموم والماء الزائد بالجسم.

الفلفل الأسود يحافظ على صحة القلب

يتميز الفلفل الأسود بأنه مفيد لصحة القلب ويحتوي على مادة البيبرين التي تقي من الالتهابات والتي تعمل على تنظيم ضغط الدم وكلها عوامل هامة لصحة القلب.

بالإضافة إلى أنه ينظف الشرايين فيعمل على إزالة الكوليسترول من الأوعية الدموية مما يجعله يقلل من تصلب الشرايين التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الفلفل الاسود للوقاية من السرطان

من فوائد الفلفل الأسود أنه يقي من مرض السرطان وبصفة خاصة سرطان الثدي لأن المواد الموجودة فيه تعمل على الوقاية من التعرض للخلايا السرطانية.

يحافظ الفلفل الأسود على جمال البشرة

قد يتعجب الكثير من الناس من كون الفلفل الأسود مفيد للبشرة ويتساءل البعض كيف يكون مفيد للبشرة ويمكننا القول بأن الفلفل الأسود يحتوي على فيتامينات أساسية لجمال ونضارة البشرة ويعالجها من البثور.

كما أنه يساعد على تقشير البشرة عن طريق التخلص من الجلد الميت بالإضافة لأهميته في التخلص من تجاعيد البشرة التي تظهر في سن مبكر وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة.

الفلفل الأسود يعالج نزلات البرد ويمنع الربو

يعتبر الفلفل الأسود هام جداً في الشتاء لأنه يساعد في الشفاء من نزلات البرد والانفلوانزا.

كما أنه يعالج الاحتقان والربو والجيوب الأنفية لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على مواد كيميائية تخلص الممرات الأنفية من الجراثيم عن طريق العطس أو السعال.

فوَائد الفلفل الاسود للشعر

قد لا يعلم الكثير من الناس فوَائد الفلفل الاسود للشعر وقد يعالج المشكلات مثل مشكلة بهتان الشعر وجفافه أو تقصفه.

حيث أن الفلفل الاسود يجدد من حيوية الشعر ويمنح الشعر اللمعان ويفيد الشعر بإمداده البروتين والمعادن الهامة.

ويمكن أن يستخدم بخلط كمية من الفلفل الأسود المطحون ومسحوق بذور الليمون مع كمية من الماء ويوضع على الشعر لمدة عشر دقائق ويغسل الشعر بعدها جيداً.

الفلفل الأسود يعالج قشرة الرأس ويعمل على التخلص من البكتيريا التي تسبب التهابات الحكة ويمكن خلط الفلفل الأسود المطحون مع الزبادي ويدهن على الشعر ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة ويغسل الشعر بعدها بالماء جيداً.

الفلفل الأسود لعلاج الشعر الخفيف وفراغات الرأس حيث يكون السبب في الشعر الخفيف نقص التغذية اللازمة للجسم والشعر.

ويحتوي الفلفل الأسود على زيوت طيارة ويحتوي على بروتين ونشا وله خصائص مضادة للجراثيم ويعد الفلفل الأسود من المصادر الغنية بالمنجنيز والبوتاسيوم ويحتوي على الألياف وهو مضاد للالتهابات وبالتالي يعتبر هام لكثافة الشعر

يحافظ الفلفل الاسود على نعومة الشعر ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق طحن الفلفل الاسود ويضاف له الزيت الطبيعي ويترك في درجة حرارة عالية أي أن يكون الطقس حار لمدة عشرة أيام ثم يصفى الزيت بعد هذه المدة ويوضع في زجاجة ويستخدم لتدليك فروة الرأس.

فوائد الفلفل الاسود للحمل

يكون الفلفل الاسود علاج هام في حالة شعور المرأة الحامل بالغثيان أو القيء الذي تتعرض له المرأة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

يعمل الفلفل الأسود على تخفيف الاكتئاب المصاحب لفترة الحمل، كما يساعد في القضاء على الشعور بالقلق والتوتر وذلك بسبب هرمونات الحمل التي تغير من الحالة المزاجية للمرأة.

يساعد الفلفل الأسود على التقليل من ضغط الدم المرتفع الذي يصيب المرأة أثناء الحمل لأن عنصر البوتاسيوم من العناصر التي تقلل من الضغط المرتفع، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تضيف الفلفل الأسود للطعام باستمرار.

يعمل الفلفل الأسود على تقوية جهاز المناعة للمرأة الحامل لأنه يحتوي على الحديد والماغنسيوم الذي ينشط الجهاز المناعي ويحمي المرأة الحامل في التعرض من الأمراض.

من فوَائد الفلفل الاسود للمرأة الحامل أنه يمنع تشوهات الجنين وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية وبالتالي فهو يقي الجنين من التشوهات ومن اضطرابات الجهاز العصبي.

فوائد الفلفل الاسود للرجيم

يساعد الفلفل الأسود في التخلص من دهون الجسم الزائدة والتي تتراكم في الأرداف والبطن وفي الفخذين وغيرها من أماكن الجسم حيث أن مادة البيبيرين يمنع تراكم الخلايا الدهنية  وتعزز من عملية التمثيل الغذائي.

ويعتبر الفلفل الأسود منخفض في السعرات الحرارية وهو غني بالدهون الصحية والألياف ويعد إدراج الفلفل الأسود ضمن نظام رجيم يومي يساعد بفاعلية في إنقاص الوزن في وقت قريب، كما أنه يقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول في البلازما.

وللفلفل الأسود تأثير كبير في عمليات الأيض فيعززها ويساعد في حرق الدهون عن طريق انتاج الجسم للحرارة وله أيضاً تأثير في زيادة احساس الشخص بالشبع بالإضافة إلى أنه يمنع الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن السمنة.

طريقة تحضير زيت الفلفل الأسود

نحضر قطرة من زيت الفلفل الأسود ونضعها في كوب من الماء ويتم تناوله قبل الإفطار، أما شاي الفلفل الأسود فيتم تحضيره عن طريق كوب من الماء ونصف ملعقة من الفلفل الاسود وربع ملعقة زنجبيل وربع ملعقة عصير ليمون، وتضاف هذه المكونات للماء الساخن ويقلب جيداً وتؤخذ على الريق.

أما بالنسبة لخلطة الفلفل الأسود والعسل فتتم عن طريق وضع ملعقة من العسل على الفلفل الأسود المغلي مع المياه ويتم تناوله بعد أن يهدأ.

بعدما تحدثنا عن فوائد الفلفل الاسود يمكن لأي ربة منزل أن تجعله في المنزل باستمرار وأن تضيف منه لجميع الأطعمة التي تحتاجه كي يستفيد الأطفال والكبار ويجب أن تكون كل الأطعمة متوازنة فلا يجب اهمال نوع من الطعام على حساب نوع أخر حتى تتحسن الصحة.