كتابة : الاء
آخر تحديث: 24/03/2022

فوائد القريص للجسم.. أكثر من 10 فوائد رائعة

فوائد القريص للجسم.. أكثر من 10 فوائد رائعة

نبتة القريص أو القرقاص هي نبتة طبيعية استخدمت للعديد من الاستخدامات قديمًا، حيث استخدمت كطارد للحشرات، ولكن في الحقيقة فوائد القريص كثيرة، في هذا المقال في موقع مفاهيم نتحدث عن هذه النبتة.

يأتي اسم نبتة القريص من قرص، نظرًا لأنها نبتة تسبب الحكة بعد لمسها، في هذا المقال نقدم لكم أهم فوائد هذه النبتة للجسم، وكيف يمكن استخدامها.

ما هي نبتة القريص؟

إنه نبات يأتي من شمال آسيا، يتم استخدام الأوراق والجذور، ولكن في الآونة الأخيرة البذور تستخدم البذور أيضا على نطاق واسع، ويستخدم القريص للكلى وصحة العظام، بالإضافة إلى فوائدها لعلاج أمراض القلب والوريد.

في حالة لدغة القريص، من المهم ألا تلمس المنطقة المتأثرة لتقليل الالتهابات ومنع نقل البكتريا إلى جسمك.

الشيء الأكثر دقة للقيام به إذا تعرضت للقرص من هذه النبتة هو غسل المنطقة بالصابون والماء، يمكن أيضا استخدام علاجات مكافحة الحكة التقليدية الأخرى، مثل الصبار ومحلول الكالامين والضغط البارد.

ما هي فوائد القريص؟

هناك العديد من الفوائد لاستخدام نبتة القريص، ومنها:

  1. ينظف الجسم

ينظف القريص الجسم من السموم، حيث لديه خاصية إدرار البول، لذا فهو يخلص الجسم من السموم بسرعة عن طريق البول.

بالإضافة إلى ذلك يعزز الأمعاء، لأنه يمنح الجسم العديد من العناصر المفيدة، فضلًا عن تسهيل عملية الهضمحرقة الفؤاد و عسر الهضم - 3 طرق للعلاج، ومنع تراكم السموم والبكتيريا في المعدة، كما يحفز النظام الليمفاوي، ويساعد في التخلص من السموم الزائدة في الكلى.

  1. يمنع حصوات الكلى

يمنع المكونات النشطة في نبات القريصما أهمية نبات القريص؟ وما أضراره؟ من تكوين الحصوات، بالإضافة إلى ذلك يسهل إدرار البول ويحمي المثانة من العدوى.

  1. يزيد الدورة الدموية ويساعد في تنظيف الدم

يزيد محتوى فيتامين C الحديد في القريص، وهذا من شأنه أن يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهكذا سوف تلتئم القروح بسرعة ويزيد مستوى الطاقة، يمكن التوصية بهذه الميزة لتخفيف التعب المزمن وفقر الدم.

  1. يحمي صحة القلب

عندما يستهلك شاي القريص بانتظام، فإنه يساعد على تقليل ضغط الدم وتخفيف التوتر والإجهاد الناتج عن الخلل في نظام الدورة الدموية.

  1. يحل مشاكل التنفس

إن القريص فعال في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة، بما في ذلك حمى القش والربو والحساسية الموسمية.

  1. علاج أمراض الحساسية

أظهرت الأبحاث أن بعض العناصر الغذائية في هذا النبات يمكن أن تقلل بشكل كبير من ردود الفعل التحسسية، لذا يوصي بمن يُعاني من الربو شرب شاي القريص بانتظام لتخفيف أعراضه المزعجة.

  1. يعالج هشاشة العظام

يساعد القريص في تقليل هشاشة العظام في الجسم، وتقوية العظام والمفاصل في اليدين والركبتين، كما يُمكن لمن يُعاني من آلام المفاصل في العمود الفقري استخدامه للاسترخاء وتخفيف الآلام.

أيضًا يوصي لمن يُعاني من آلام المفاصل وآلام الروماتيزم استخدام نبتة القريص بشكل موضعي، عن طريق تدليك المنطقة المصابة بمغلي القريص لتخفيف الآلام.

  1. علاج أمراض النقرس

يظهر البحث أن الميزة المضادة للالتهابات في القريص يمكنها أن تخفف من آلام العضلات المزمنة الناتجة من مرض النقرسما هو الرجيم الصحيح لمرضى النقرس.

  1. يساهم في علاج هشاشة العظام وصحة العظام

يحتوي القريص على معادن مهمة فعالة لتخفيف وعلاج هشاشة العظام، فمحتوى الكالسيوم فيه عالي لذا يوصي باستخدام باعتدال.

  1. يحمي صحة البروستاتا

لوحظ فعالية القريص في علاج اضطرابات البروستاتا المختلفة، مثل المساعدة في إدرار البول، وعلاج الآلام والحرقان في أثناء التبول، ومساعدة في زيادة تدفق التبول دون ألم، وغيرها من الاضطرابات.

  1. جيد للجلد

ثبت أن استخدام نبات القريص على الجلد فعال في منع الالتهابات البتكيرية في الجلد، كما أنه يقلل من حب الشباب، وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة تسرع من شفاء الجلد.

أيضًا تعمل مضادات الأكسدة تلك على الحد من ظهور الندبات والبقع، وزيادة قدرة الجلد على مكافحة الشيخوخة للحد من بقع الجلد وتقليل التجاعيد، ويمكن أن تستخدم على شكل قناع للوجه.

كذلك يمكنها أن تزيد أي اضطرابات ناتجة عن جدري الماءجدري الماء والأكزيما، كما أنها فعالة في علاج الحروق، فقط عليكِ خلط القريص مع زيت الزيتون ووضعها على المنطقة التي تعرضت للحرق.

  1. صحة الشعر:

يمنع القريص تساقط الشعرأسباب تساقط الشعر من الجذور وطرق علاجه والتخلص منه سريعاً، كما يمكن استخدامها لعلاج الصلع، كل ما عليكِ فعله هو غلي أوراق القريص واشطفي به شعرك، تمنع هذه العملية من تكوين القشرة وتحافظ على فروة الرأس صحية.

كذلك يمكن الاستفادة من فوائده لصحة الشعر، عن طريق شرب مغلي القريص، حيث يسمح بتوصيل الغذاء إلى فروة الرأس ويمنع التساقط.

الطريقة الأكثر صحية التي يمكن استخدامها لمنع فقدان الشعر هي: يتم تخمر أوراق القريص لمدة خمس دقائق في الماء المغلي وتركه ليبرد، وبعدها شرب كوبين أو 3 منه يوميًا.

كيف يتم استخدام القريص؟

تستخدم الأوراق المجففة والزهور من هذه النبتة في صنع الشاي، ضعيه في الماء المغلي لمدة بضع دقائق، وانتظري الماء حتى يدفأ وبعدها اشربيه.

بالنسبة للبذور، يتم طحن البذور، ووضعها في الماء المغلي لمدة 8-10 دقائق، وبعدها الانتظار ل 10 دقائق ثم استهلاكها.

كيف يجب طبخ القريص؟

يتم طهي أوراق القريص مع القليل من المياه، كما هو الحال في الخضروات مثل السبانخ،

  • وبعد أن يتم طهيه يمكن إضافته إلى السلطة أو المعكرونة، أو أي طعام ترغبين في وضع القريص فيه.
  • يمكن تطبيق القريص مباشرة على مفاصل الجسم والمناطق المؤلمة، ومتاح أيضا ككريم في المحلات أو العطارة.
  • كبسولات القريص يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم، هناك دليل محدد على أنه أكثر فعالية، ولكن يجب أن تؤخذ على معدة فارغة لتخفيف الحساسية، إذا كانت هناك مخاوف بشأن تعب المعدة وغيرها من الآثار الجانبية، يجب أن تؤخذ القريص مع الطعام.

ما هي فوائد بذور القريص؟

في الفترة الأخيرة تم إثبات أن بذور القريص مفيدة في السرطان، فضلًا عن فوائدها الأخرى لصحة الجسم، ومن فوائدها التالي:

  1. جيدة لأمراض النساء.
  2. لديها ميزة قتل الميكروبات.
  3. جيدة بشكل خاص للرئتين واضطرابات الحساسية.
  4. تمنع تكوين الوذمة.
  5. تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.
  6. مفيدة للنظام الهضمي، حيث تنظف الأمعاء، وتقلل من الانتفاخ والغازات في المعدة.
  7. تقليل التعب.
  8. تزيد من القوة الجنسية.
  9. تقلل من خطر الإصابة على العديد من أنواع السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا.

هل يساعد القريص على التنحيف؟

تساعد القريص على إنقاص الوزن ويقلل من مستوى نسبة السكر في الدم، إنه يساعد زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي وهو ما يحسن من امتصاص الجسم للمواد المفيدة.

كما أنه يساعد على التخلص من المكونات الضارة المتراكمة في أنسجة العضلات، ومنها الوذمات، كما يساعد على إدرار البول، وحين استخدامها مع الكثير من الماء تساعد على فقدان الوزن عن طريق استخراج المياه الزائد في الجسم.

هل يمكن استخدامه للأطفال؟

يستخدم القريص على نطاق واسع في علاج الربو للأطفال، ومع ذلك من المهم إجراء إعداد جرعة تحت إشراف الطبيب لتجنب أي مشكلات قد يتعرض لها الطفل لاحقًا.

موانع استخدام القريص

  • يجب أن لا تستخدم النساء الحوامل القريص دون استشارة الطبيب.
  • لا ينصح للنساء أثناء الرضاعة.
  • لا ينصح لمرضى السكري استخدام القريص.
  • نظرا لأنه يزيد من ضغط الدم، يجب أن يكون مريض ضغط الدم المرتفع حريصا عند استهلاك القريص، ويجب عليه استشارة الطبيب أولًا.

فوائد القريص للجسم لا تعد ولا تحصى، في هذا المقال قدمنا لكم أهم فوائد هذه النبتة، وكيفية استخدامها، وما هي الآثار الجانبية المحتملةاستخدامات الفازلين التجميلية عند استخدامها، وأيضًا ما هي موانع الاستخدام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ