آخر تحديث: 01/11/2021

أهم فوائد الكمثرى للصحة العامة والبشرة

أهم فوائد الكمثرى للصحة العامة والبشرة
فوائد الكمثرى من الأمور الهام جدا معرفتها حيث ان الكمثرى هى احدى فاكهة الصيف المحببة لدى الكثير، وذلك لمذاقها الرائع والمنعش في فترة الصيف وفوائدها متعددة وهامة.
أيضا الكمثرى من الفواكة المفيدة لجميع الفئات العمرية بما فيهم الحامل والرضيع، وفي هذا المقال سنذكر أهم فوائد الكمثرى.

فوائد الكمثرى

تتميز الكمثرى بغناها بالألياف الغذائية الهامة للجسم، وكذلك مضادات الاكسدة التي لها دور هام في جسم الانسان، ومن اهم الفوائد التي يمكن الاستفادة منها من خلال تناول الكمثرى الآتي:

خسارة الوزن

يساعد تناول  الكمثرى بدور كبير على خسارة الوزن وذلك لما تحتوى عليه من عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، بالاضافة الى انها تحتوي على الألياف التي تعطى الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنها تمنح الكثير من المكملات الغذائية المفيدة للجسم، لذا يحرص الكثير ممن يعانون من السمنة المفرطة على الالتزام بتناول الكمثرى بانتظام لأنها تساعد على الشبع بالاضافة الى ان الثمرة المتوسطة منها تعادل 100 سعرة حرارية فقط.

فائدة الكمثرى للقلب

 تحتوى الكمثرى على البوتاسيوم الذي له دور كبير في المحافظة على صحة القلب، حيث انه يعمل على توسيع الاوعية مما يساعد على الخفض في ضغط الدم، وينتج عنه تجنب حدوث الجلطات في القلب لأنه يقلل الضغط على جهاز القلب بالكامل، كذلك تحتوى الكمثرى على الألياف التي ثبت أنها تعمل على التقليل من مستوى  الكوليسترول في الدم، وكذلك لها دور في الزيادة من معدل تدفق الدم للجسم بأكمله، مما يحافظ على وظائف جميع أعضاء الجسم، وكذلك اثبتت الدراسات ان تناول الألياف يوميا يقلل من خطر الاصابة بالسكتة القلبية بمعدل 50%.

الهضم

تعمل الكمثرى بشكل كبير على تعزيز الجهاز الهضمي، لأنها تحتوى على الالياف التي تعمل على جمع المواد الغذائية، الأمر الذي يسهل من مرور الغذاء في الأمعاء، كذلك تعمل على تنظيم حركة الامعاء بالاضافة الى افراز عصارة الهضم، وتساعد على  التخلص من الاسهال وكذلك الإمساك، أيضا من أهم فوائد الكمثرى للجهاز الهضمي هي حماية القولون وتساعد على امتصاص الماء.

التقليل من الالتهابات

 تحتوى الكمثرى على مضادات الاكسدة التي بدورها تعمل على احداث تاثير مضاد للالتهاب في الجسم، مما يساعد على التقليل من الآلام الناتجة عن الالتهاب، والحد من حالات الروماتيزم، وكذلك التهاب المفاصل وأعراضه.

تحسين المناعة

كما ذكرنا سابقا فتحتوى الكمثرى على العديد من مضادات الاكسدة والتي منها فيتامين (ج) الذي يساعد على مقاومة الأمراض في الجسم، وكذلك يعمل فيتامين ج على التحسين من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وكذلك له دور كبير في تقوية الجهاز المناعي، والذي يساعد على مقاومة الأمراض التي منها الانفلونزا، والبرد، والحالات المشابهة.

المحافظة على صحة الشعر والبشرة

من الأمور التي يغفلها الكثير هي أن فوائد الكمثرى لا تقتصر على فائدتها للجسم فقط بل هناكالعديد منفوائد الكمثرى للبشرة والشعر، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ الذي يساعد  على التقليل من ظهور أعراض الشيخوخة التي تظهر على الجلد والتي منها البقع والتجاعيد التي تظهر على الوجة مع التقدم في العمر، كذلك له دور هام في علاج تساقط الشعر والحد منه، وعلاج ضعف القرنية والكثير من الامراض الناتجة عن التقدم في العمر.

محاربة الجزيئات الحرة

تحتوى الكمثرى على فيتامين k, c وايضا النحاس الذين لهم دور كبير وفعال في تدمير الجزيئات التي تحارب جسم الانسان وتضرة، والتي من أمثلتها: السرطان حيث تحتوي الكمثرى على مضادات الاكسدة المقاومة للسرطان، وقد ثبت دور الكمثرى الهام في الوقاية من الاصابة بمرض السرطان والحد منه، وأثبتت الدراسات أن الكمثرى لها دور في التقليل من احتمالية الاصابة بالسرطان الرئوي.

لا يسبب تناوله رد فعل تحسسي

تعد الكمثرى على عكس العديد من الفواكه الأخرى التي تسبب الحساسية وخاصة للاطفال، فهى من الفاكهة التي يمكن تقديمها للأطفال والكبار دون القلق من الاصابة بالحساسية.

المحافظة على صحة العظام

حيث يلزم للمحافظة على صحة العظام الحفاظ على الأس الهيدروجيني للدم والذي يحصل بتناول الكالسيوم بالتزام، وهو موجود في الكمثرى مما يساعد ايضا على الوقاية من هشاشة العظام، وأمراض العظام الاخرى.

الحفاظ على نسبة الحموضة

فتناول ثمرة كمثرى يوميا يساعد بشكل كبير على الحفاظ على نسبة الحموضة وكذلك تناول الخضروات والفواكة عموما، وتعمل الكمثرى ايضا على امتصاص نسبة الكالسيوم الذي يتم استهلاكه يوميا.

التحكم بمعدل السكر في الدم

مع أن الكمثرى تتميز بمذاق رائع وحلو إلا أنها مع ذلك نسبة السكر فيها غير كبيرة، وتحتوي على نسبة عالية من الالياف  مما تساعد على التحكم بمعدل السكر في الدم.

للحمل

تقدم الكمثرى العديد من الفوائد للمرأة الحامل وأهمها المحافظة على صحة الجنين، والنمو السليم له دون تشوهات خلقية، كذلك أيضا لا يوجد ضرر من تناولها للحامل طوال فترة الحمل.

للرضيع

للكمثرى العديد من الفوائد للطفل الرضيع عند بداية فطامة وخاصة كما ذكرنا أنها لا تتسبب في الحساسية مثل العديد من أنواع الفاكهة الأخرى، فيمكن تقديمها للطفل عند بداية إدخال بعض الأطعمة في نظامك الغذائي بجانب الرضاعة الطبيعية، ويتم تحضيرها من خلال سلقها وتقشيرها وبعد ذلك يتم هرسها تماما حتى لا تسبب له مشكلة عند البلع.

المحافظة على ضغط الدم

للكمثرى خصائص فعالة للحفاظ على ثبات ضغط الدم وذلك لاحتوائها على مضادات الاكسدة، والجلوتاثيون الذي له دور فعال في الحفاظ على ضغط الدم.

التخلص من أعراض الحمى

حيث ان الكمثرى لها تأثير تبريدي فعال، فتناولها يساعد على التخلص من أعراض الحمى والوقاية من الانفلونزا.

زيادة الطاقة بالجسم

تحتوى الكمثرى على نسب عالية من الجلوكوز تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة عند الشعور بالتعب والإجهاد، فيمكن للأشخاص الذين يعانون من الضعف الالتزام  بتناول الكمثرى بانتظام.

أمراض المرارة والقولون

يساعد تناول الكمثرى بشكل منتظم على الحد من الاصابة بالقولون والمرارة، وكذلك تخفف من أعراضهما.

التخلص من مشاكل الحلق

 يؤدي تناول الكمثرى يوميا الى التخلص بشكل تدريجي من مشاكل الحلق.

التخلص من ضيق التنفس

 قد يحدث في فصل الصيف أن يعاني الكثير من الأشخاص بسبب ارتفاع درجة الحرارة  الشديد من ضيق التنفس فينصح بتناول الكمثرى يوميا في الحر الشديد للتخفيف من الشعور بالحر وكذلك التخلص من ضيق التنفس الناتج عنه.

فوائد الكمثرى للبشرة

علاج البشرة الدهنية

تناول الكمثرى يوميا يعمل على التخلص من السموم الموجودة بالبشرة، مما يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور الموجودة بالبشرة.

تجديد خلايا البشرة

يمكن استخدام الكمثرى للتخلص من الجلد الميت بالبشرة، وذلك من خلال وضع الكمثرى المهروس لمدة نصف ساعة على البشرة ويتم غسلها بالماء الفاتر بعد ذلك، وتكرر التجربة يوميا للحصول على نتائج سريعة.

ترطيب البشرة

 تحتوي الكمثرى على كمية كبيرة من الماء، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها عند تناول الكمثرى أو عصير الكمثرى بانتظام.

نأمل أن نكون قد أوضحنا أهم المعلومات حول فوائد الكمثرى العديدة للجسم ايضا للحامل وللطفل، وكذلك فوائد الكمثرى للبشرة وطريقة استخدامها لعلاج البشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ