آخر تحديث: 29/06/2019

فوائد الملفوف الصيني

فوائد الملفوف الصيني

عائلة Brassica هي جنس من النباتات تتكون من المحاصيل الزراعية والبستانية التي تضم بعض الأنواع  كالقرنبيط، واللفت وكذلك الملفوف بمختلف أنواعه وألوانه، في هذا المقال سنركز حديثنا على فوائد الملفوف الصيني والذي يتميز ليس فقط بشكله بل بقيمته الغذائية وفوائده التي نرصدها لكم بالتفصيل أسفله.

نبذة عن الملفوف الصيني

الملفوف الصيني معروف محليًا باسم wombok أو Baguio pechay، لها أضلاع بيضاء واسعة وأوراق خضراء شاحبة ملتفة عند الحواف، عند شراء الملفوف الصيني، توصي هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي بانتقاء تلك التي لها رؤوس طازجة وثابتة والتي تشعر بأنها ثقيلة في حجمها، كما يوصى بتفادي  تلك التي تبدو ذابلة، لتخزينها يفضل وضعها غير مغسولة  في الثلاجة ملفوفة في البلاستيك أو في درج سلطة.

القيمة الغذائية للملفوف الصيني

الملفوف الصيني هو إضافة رائعة لعصائرنا حيث يساعد على ضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، وفيما يلي الخطوط العريضة للمحتوى الغذائي للملفوف الصيني.

القيمة الغذائية لكل 100 غرام : 

  • طاقة 54 كيلو جول (13 سعرة حرارية)
  • الكربوهيدرات 2.2 غرام
  • الألياف الغذائية 1.0 غرام
  • الدهون 0.2 غرام
  • البروتين 1.5 غرام

٪ قيمة يومية

  • فيتامين (أ) 89 ٪
  • فيتامين ب -6 10٪
  • فيتامين ج 75٪
  • الكالسيوم 11٪
  • حديد 6٪
  • المغنيسيوم 5 ٪
  • البوتاسيوم 5٪

تعتمد النسبة المئوية للقيم اليومية على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، قد تكون قيمك اليومية أعلى أو أقل بناءً على احتياجاتك من السعرات الحرارية.

فوائد الملفوف الصيني

على غرار باقي أنواع الملفوف، الملفوف الصينى يحتوي هو الآخر على مجموعة منوعة من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم، لعل من أبرز فوائد الملفوف الصيني :

تنظيم ضغط الدم

يحتوي الملفوف الصينى على الكالسيوم والبوتاسيوم، والذي يستخدمه الجسم لتنظيم ضغط الدم، عندما تجمع هذا مع محتوى الصوديوم منخفض، يمكنك الحصول على الخضروات التي هي مناسبة تماما لدعم نظام القلب والأوعية الدموية الخاصة بك.

عالية في البوتاسيوم

يساعد محتوى البوتاسيوم للعصير البطيء الذي نحصل عليه من ملفوفنا الصيني على دعم وظائف الدماغ الصحية وتخفيف ضغط الدم المرتفع وتنظيم السكر في الدم، هو معدن مهم للغاية إذا كنت ترغب في الإبقاء على صحة وقوة الدماغ.

يحارب فقر الدم والتعب

يحتوي الملفوف الصينى على نسبة عالية من الحديد، وهو معدن أساسي يستخدمه الجسم لإنتاج الهيموجلوبين في الدم، يستخدم الهيموغلوبين لنقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.

غني بمضادات الأكسدة

إن محتوى الفلافونويد وكميات كبيرة من فيتامين A و C يجعل الملفوف الصينى مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الجذور الحرة، فهي ضرورية للحفاظ على مظهر الشباب وكذلك الحفاظ على جسمك لائق وقوي.

يقوي صحة العيون

الملفوف الصينى يحتوي على محتوى جيد من فيتامين (أ)، يتم استخدامه من قبل الجسم لمنع إعتام عدسة العين، ولمنع حصول فقدان الرؤية.

فقدان الوزن

إن الجمع بين التغذية العالية والسعرات الحرارية المنخفضة الموجودة في عصارة الملفوف الصينى يجعلها معونة مثالية لفقدان الوزن بشكل صحي.

شباب وصحة البشرة

كما ذكرنا في قيمته الغذائية هذا الملفوف يحتوي على نسبة مهمة من فيتامين (ج) والتي يحتاجها الجسم لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن الحفاظ على بشرة تبدو شابة ومرنة.

تعزيز جهاز المناعة

ويستخدم الجسم مزيجًا من الفيتامينات، خاصةً فيتامين ج، المتوفر بكثرة في الملفوف، لتعزيز وتعزيز نظام المناعة الصحي.

محاربة البكتيريا السيئة

الملفوف الصينى يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على محاربة الكائنات غير المرغوب فيها داخل الجسم.

مضاد للإلتهاب

قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهاب، كما هو ملاحظ في دراسة النساء الصينيات اللواتي تناولن كميات كبيرة من الخضراوات الصليبية، يرتبط الالتهاب المزمن بأمراض القلب ومتلازمة القولون العصبي. 

تقليل من الكولسترول الضار

قد يقلل من الكوليسترول الضار (LDL) (المعروف اختصارًا بـ "السيئ") بسبب الألياف القابلة للذوبان (التي ترتبط بالكوليسترول وتحفظه بعيدًا عن مجرى الدم) و phytosterols (المركبات النباتية التي تحافظ على امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي).

كيفية طهي الملفوف الصينى

الملفوف الصينى متعدد الاستعمالات، ويمكن استخدامه في السلطات، اليخنة، الحساء، البطاطا المقلية، وحتى مخلل الملفوف. 

عندما تكون مستعدًا لاستخدامها، قم بقطع القاعدة، وشطف الأوراق في ماء جاري للتخلص من أي رواسب أو أوساخ، ثم تجف تمامًا، اعتمادًا على الطبق الذي تقوم بإعداده، يمكنك تقطيع الأوراق بشكل فردي أو قطعها طوليا أو قطعها إلى شرائح.

كما هو الحال مع الأطعمة الأخرى، قد لا يحب البعض مذاق الملفوف الصينى في حين أن طعمها حلو بشكل معتدل إلى الشخص العادي، إلا أن المركب الموجود في النبات يجعله مرّاً بعض الشيء، إذا لم تكن من المعجبين، يمكنك محاولة دمج الملفوف الصيني في أطباقك بجرعات صغيرة (كبديل عن التاكو على سبيل المثال).

 يمكن دمجه مع باقي مكونات سلطتك المفضلة أو إعداده على طريقة الوصفات الصينية التي ستجعلك تحب مذاقه وتستأنس به.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط