كتابة :
آخر تحديث: 13/03/2022

ما هي فوائد النوم في الليل وكيفية الحصول عليه؟

لقد تحدث القرآن الكريم عن فوائد النوم بالليل في مواضع كثيرة منها قوله تعالى: (وجعلنا نومَكُم سُباتًا)، أي راحةً لكم ولأجسامكم بعد العمل الشاق، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فوائد النوم في الليل.
إن فوائد النوم في الليل كثيرة ولا حصر لها لذا تعتبر هي المحور الأساسي لمقالنا هذا، تابعوا معنا كي تتعرفوا على أهم تلك الفوائد.
ما هي فوائد النوم في الليل وكيفية الحصول عليه؟

النوم خلال وقت الليل

النوم يعتبر من أجلّ النِعم التي منَّ الله -عزّ وجلّ- بها علينا؛ فمن خلاله يستعيد الإنسان طاقته على الاستمرار والسعي وبذل الجهد سواء في العمل أو في المذاكرة أو في أعمال المنزل وغير ذلك، وذلك الأمر يعتبر واحدًا من أهم فوائد النوم بالليل، تتضح الحكمة من النوم في بعض المواضع القرآنية:

  • حيث قال الله -تبارك وتعالى-: (وهو الذي جعل لكم الليل لباسًا والنوم سُباتًا وجعل النهارَ نشورًا)، أي أن الليل مخصص لراحة الأبدان والنهار للعمل والكد والاجتهاد والسعي من أجل الرزق، وقال تعالى: (أنزل عليكم من بعدِ الغم أمنةً نُعاسًا يَغشى طائفةً منكم).
  • يطلق على النوم مصطلح "الموت الأصغر" لأن الشخص النائم لا يشعر بمَن حوله أبدًا ويظل ساكنًا طوال ساعات النوم وكأنه غائب عن الوعي تمامًا، أو وكأن الروح قد انفصلت عن جسده
  • يلزم الحصول على قدر كافٍ من النوم لحاجة جسم الإنسان إلى ذلك، وتتراوح عدد الساعات اللازمة لكل شخص وفقًا للعُمر، فعلى سبيل المثال: لا بد وأن ينام الأشخاص الذين في عُمر المراهقة لمدة لا تقل عن ثماني ساعات في اليوم الواحد، أما بالنسبة للأطفال فيُفضل أن يكون متوسط ساعات النوم لديهم حوالي 10 ساعات.

فوائد النوم في الليل

ينصح الأطباء بضرورة النوم خلال وقت الليل لأن ذلك يعود على الجسم بكثير من الأمور الإيجابية التي تخص الصحة، أما السهر أو النوم خلال النهار فإنه ينعكس على الجسم بالعديد من السلبيات، هيا بنا نتعرف على فوائد النوم في فترة الليل:

1. زيادة مناعة الجسم والتصدي للفيروسات التي قد تهاجمه:

  • وبالتالي فإن ذلك سيقلل من احتمالية إصابة هذا الشخص بالأمراض الخطيرة، وأيضًا سيحفز الجسم على طرد كافة السموم الموجودة بداخله.

2. تنشيط الذاكرة:

  • ومساعدة الفرد على تذكر المعلومات المهمة، كما أنه يقي الإنسان من احتمالية الإصابة بالزهايمر مع تقدم السن.

3. يساعد على الاسترخاء وبسط العضلات:

  • وحمايتها من التشنج خاصةً بعد ممارسة الكثير من الأعمال الشاقة أو بذل مجهود كبير، هذا إلى جانب أنه يُمكّن الإنسان من تحسين حالته النفسية خصوصًا بعد المرور بأوقات عصيبة أو مشاكل صعبة.

4. يساعد في تحسين عملية النمو:

  • وبالأخص بالنسبة للأطفال صغار السن، لذا فإن الأطباء يؤكدون على ضرورة حصول الطفل على قدر مناسب من النوم يوميًّا كي يقوم جسمه بفرز هرمونات النمو التي يحتاج إليها، مما يساعد على تنشيط العمليات الحيوية داخل الجسم.

5. تحسين المظهر الخارجي للبشرة:

  • حيث إنه يزيد من نضارة البشرة ويحفزها على إنتاج الكولاجين مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد مع تقدم السن ويجعلها أكثر حيوية، وذلك الأمر يعتبر هام جدًّا بالأخص بالنسبة للفتيات.

6. فقدان الوزن:

  • توجد مجموعة من الدراسات التي تشير إلى أن النوم خلال الليل له دور كبير في فقدان الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو حتى من الزيادة في وزن الجسم.

كيفية الحصول على نوم مريح خلال الليل

بعد أن ذكرنا لكم فوائد النوم في الليل فإنه من الطبيعي أن نُطلعكم على الطرق الفعالة في إمكانية حصول الشخص على نوم مريح خلال ساعات الليل، عليكم اتباع تلك التعليمات التي سنذكرها الآن لكي تهنئوا بنوم عميق ومريح، والتي منها ما يلي:

  1. ضرورة الاستحمام بالمياه الدافئة قبل النوم مباشرةً، ويُفضل أن يظل هذا الشخص الذي يرغب في الحصول على نوم هادئ بداخل المياه الدافئة لمدة لا تقل عن نصف ساعة لأن ذلك سيساعد على استرخاء الجسم والأعصاب بعد المرور بيوم شاق سواء في العمل أو في المنزل.
  2. الحرص على أن تكون الغرفة مهيئة للنوم؛ بمعنى أنها لا تحتوي على تلفاز ولا مصدر ضوء شديد ويُفضل أن ينام الشخص في الظلام أو في ضوء خافت جدًّا لا يُسبب الإزعاج.
  3. قوموا بترتيب الغرفة قبل النوم وضعوا الأشياء في موضعها الصحيح بحيث تبدو الغرفة منظمة، وبالتالي سيكون لذلك تأثير جميل على الحالة النفسية للشخص الراغب في الحصول على نوم مريح، وأيضًا قوموا باستخدام العطور الهادئة غير النفاذة في الغرفة قبل النوم بشكل مباشر.
  4. لا تناولوا وجبات ثقيلة قبل النوم لأن ذلك سيؤثر على عملية الهضم وسيتسبب في الشعور بالامتلاء وزيادة الوزن.
  5. ينصح الأطباء النفسيين بضرورة عدم التحدث عن الأشياء السلبية قبل النوم؛ لأن ذلك التصرف سيزيد من توتر الشخص وبالتالي لن يتمكن من النوم.

أسباب وجود مشاكل بالنوم

قد يعاني البعض من الأرق الدائم والمستمر وذلك الأمر له مجموعة من الأسباب أهمها:

  • المرور بمشاكل جسيمة في محل العمل مما يجعل الإنسان في حالة تفكير دائم حول كيفية التغلب على تلك المشاكل وإيجاد حلول سريعة.
  • معاناة هذا الشخص من بعض المشاكل الصحية سوف تتسبب في إصابته بالأرق وصعوبة الخلود إلى النوم.

أضرار السهر والنوم بالنهار

كما أن النوم بالليل له فوائد عديدة فإن السهر والنوم بالنهار له أضرار وخيمة تضر بصحة الجسم لذلك يحذر الأطباء من هذه العادة السيئة التي لن تجلب لك إلا كل شر، تابعوا القراءة بعناية وحرص كي تتعرفوا على تلك الأضرار:

  • النوم خلال أوقات الظهيرة أو بالنهار بشكل عام سيجعل هذا الشخص يعاني من الفتور والأرق طوال اليوم، وسيؤثر بالسلب على حالته النفسية وربما يجعله شخص عصبي يغضب من أبسط الأشياء.
  • هذا بالإضافة إلى أن السهر خلال الليل سيحرم الجسم من مجموعة من الهرمونات المفيدة والتي لا تُفرز إلا أثناء النوم ليلاً، مما سيؤثر ذلك على أنشطة الجسم على المدى البعيد.
  • وتوجد علاقة وثيقة بين السهر وبين الزيادة في الوزن حيث إن السهر سيجعلك تشعر بالجوع المستمر وبالتالي ستبدأ في تناول الطعام خلال أوقات متأخرة من الليل، وحينها يكون مستوى الهضم منخفض كثيرًا عن النهار، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وتخزينها وبالتالي سيصاب هذا الشخص بالسمنة المفرطة عاجلاً أو آجلاً.
  • عدم حصول الجسم على النوم في أوقات الليل سيجعل القدرة المناعية للجسم تنعدم شيئًا فشيء مما يجعله معرض للإصابة بالكثير من الأمراض لأن الجسم لن يقوى على إنتاج الأجسام المضادة التي من المفترض أن تهاجم أي عدوى قد تصيبه، ومن أمثلة تلك الأمراض: السرطان وضمور عضلات القلب وما إلى ذلك.

تشير بعض الدراسات إلى أن السهر خلال الليل وعدم النوم سيضر بالصحة الجنسية بالنسبة للرجال؛ لأنه سيتسبب في إنقاص المعدل الذي يُفرز به هرمون التستوستيرون بنسبة كبيرة مما يؤدي إلى تقليل الرغبة الجنسية لدى الذكور.

  • هذا بالإضافة إلى أن السهر سيتسبب في شحوب الوجه مما يجعل البشرة تبدو دائمًا مرهقة وبها الكثير من العيوب وبالأخص الهالات السوداء حول العين.
بعد أن تكونوا قد تعرفتم على كافة فوائد النوم في الليل فإنه عليكم أن تقوموا بتنظيم أوقات نومكم كي تنعموا بكل تلك الفوائد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ