كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

فوائد بذور الخشخاش

فوائد بذور الخشخاش

نبات الخشخاش (Papaver somniferum) مشهور لأسباب عديدة، أحدها أنه مصدر الأفيون، وهو مخدر مدمن للغاية، أدى ذلك إلى سحب تشريعها كمحصول زراعي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، حتى الآن، لا تزال بعض البلدان تحظر زراعة هذه المحاصيل وتوزيعها، لكن فوائد بذور الخشخاش ستشفع لهذا النبات.

ولكن على الرغم من سمعتها، فإن نبات الخشخاش هو أيضا مصدر أحد أكثر مكونات المعجنات المحبوبة في العالم: بذور الخشخاش وهي معروفة جيدا لإضافة نكهة خاصة لمختلف الحلويات والمخبوزات، يمكن استخراج زيت بذور الخشخاش، الذي يمكن استخدامه في الطهي والزيوت الطبية على حد سواء.

ما هي بذور الخشخاش؟

كان نبات الخشخاش جزءاً من العالم الزراعي منذ العصور المبكرة، وقد ورد ذكره في الروايات الأولى للإغريق والرومان، أقرب الوثائق تصل إلى 3000 سنة مضت، بالنسبة للمصريين، يرمز الخشخاش إلى الولادة من جديد بسبب قدرته على "تولد من جديد" بعد موسم الحصاد.

نبات الخشخاش هو أيضا رمز معروف للذكرى للمحاربين القدامى، والذي ينبع من ذكره في قصيدةأجمل ما كتب أحمد مطر "في حقول الفلاندرز"، التي ترمز إلى جمال وتجديد الأراضي التي دمرتها الحرب.

إلى جانب رمزيتها الأدبية والتاريخية، فإن نبات الخشخاش معروف على نطاق واسع بمختلف المنتجات التي يمكن الحصول عليها منه، حيث تستخدم زهور الخشخاش النابضة بالحياة لأغراض الزينة.

بعد أن تبدأ أزهار الخشخاش في الجفاف، تبدأ بذورها في النمو في القرون، ويمكن اعتبارها واحدة من المنتجات من نبات الخشخاش القانوني في الإنتاج والحصول عليها، ويقال إن المكون الأفيوني للنبات يختفي بمجرد تطور البذور، مما يجعلها آمنة للاستهلاك، واحدة من أسهل المؤشرات على ما إذا كانت البذور جاهزة للحصاد هي صوتها الذي تصدره القرون عندما تهتز قليلاً.

أنواع بدور الخشخاش

تأتي بذور الخشخاش بلونين مختلفين الأبيض والأزرق، لا توجد فروق متميزة بين هذه الأنواع بغض النظر عن لونها، الإختيار يعتمد بشكل رئيسي على تفضيل اللون من الخباز أو الطباخ وتوافره:

البذور البيضاء

أقل شيوعا من النوعين الآخرين، أبيض اللون مذاقه أحلى بكثير من النوع الأزرق الداكن، كما تحتوي على المزيد من الدهون، تسمى هذه البذور البيضاء بالهندية والشرق أوسطية أو الآسيوية.

البذور الزرقاء

عادة ما تسمى بالبذور الأوروبية لأنها وفيرة في هذا الجزء من العالم، طعمها مر نوعا ما، لذلك تتم إضافته في المخبوزات والكيك حيث تخفي طعمها المر.

القيمة الغذائية لبذور الخشخاش

بدور الخشخاش ذات قيمة غذائية عالية، على سبيل المثال، تحتوي ملعقة صغيرة واحدة فقط على 4% من القيمة اليومية الموصى بها لكل من الفوسفور والكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ملعقة صغيرة منها على 14 سعرًا حراريًا، ولكنها تحتوي على 0.50 جرامًا من البروتين، و 0.78 جرامًا من الكربوهيدرات، و 1.19 جرامًا من الدهون.

ملعقة صغيرة فقط توفر 0.6 غرام من الألياف، وعلاوة على ذلك، تساعد الألياف على امتصاص الماء في الجهاز الهضميالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي مما يؤدي بدوره إلى تخفيف أي مشاكل في الإمساك، تساعد الألياف أيضًا على خفض نسبة الكوليسترولماهو الكوليسترول وأسبابه ومضاعفاته . الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول "الضار" بالدم LDL.

بدور الخشخاش غنية أيضا بالفيتامين B بالإضافة إلى الريبوفلافين، النياسين، الثيامين، حمض الفوليك، البيريدوكسين وحمض البانتوثنيك، كما أنها مصدر ممتاز للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنكأنواع الزنك وفوائده للجسم وأضرار نقصه.. أهم الأطعمة التي على الزنك والمنجنيز.

فوائد بذور الخشخاش

كونها نتاج مصنع سيء السمعة نسبيا، فقد تم استجواب الفوائد الصحية من بدور الخشخاش مرارا وتكرارا، يخشى الناس أن البذور قد تسبب نفس التأثيرات المخدرة التي تعطيها منتجات الخشخاش الأخرى.

ومع ذلك، فإن بذور الخشخاش تقدم مكونات غذائية رائعة يمكن أن تساعد جسمك على تحسين أو الحفاظ على وظيفته المثلى، تشمل الفوائد الصحية لبذور الخشخاش ما يلي:

الوقاية من اضطرابات القلب

تحتوي كل حصة من بدور الخشخاش على كمية كبيرة من حمض اللينوليك، وهو حمض دهني أوميغا 6 الذي يوفر الحماية ضد أمراض القلب، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن كميات مفرطة من أحماض أوميغا 6 الدهنية يمكن أن تسبب آثارًا ضارة على الجسم، ينصح بالتوازن الصحي للأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميجا 6 للحفاظ على صحة القلبأطعمة مفيدة لصحة القلب.

دعم صيانة العظام

تحتوي بدور الخشخاش على كل من الحديد والفوسفور، والمعادن الضرورية للحفاظ على كل من العضلات والعظام بصحة قوية.

منع الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي بدور الخشخاش على كميات عالية من الألياف الغذائيةأبرز الألياف الغذائية، والتي تساعد الجهاز الهضمي في عملية التمثيل الغذائيالتمثيل الغذائي، ويمنع الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

تعزيز وظيفة الدماغ

الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم هي المعادن التي يحتاجها الجسم لتنظيم نشاط الدماغ وتطور الخلايا العصبيةالعصبية..مشاعر غاضبة يمكن أن تتحول لمرض نفسي، كما أنها تساعد في إنتاج الناقلات العصبية.

إنتاج خلايا الدم الحمراء

تحسّن وفرة النحاس والحديد في بدور الخشخاش تكوين خلايا الدم الحمراء، مما يساعد في الوقاية من فقر الدمما هي أسباب فقر الدم؟ وغيره من الأمراض المرتبطة بالدم.

علاج الأرق

وقد لوحظ أن تناول ملعقة صغيرة من زيت بذور الخشخاش قبل الذهاب إلى الفراش له دور عظيم في تخفيف أعراض الأرقطرق علاج الأرق من خلال تعزيز الاسترخاء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ