كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 09/04/2022

فوائد تربية الحيوانات الأليفة للأطفال لتحسين سلوكهم

فوائد تربية الحيوانات الأليفة للأطفال كثيرة ومتعددة، حيث أنها من أكثر الأشياء التي تساعد في إدخال الرحمة في قلب الأطفال، وأيضاً تبث فيهم الكثير من المبادئ والقيم التي تساعد في بناء طفل ناضج، هذا هو موضوع مقالنا اليوم على مفاهيم، إليكم التفاصيل.
فوائد تربية الحيوانات الأليفة للأطفال لتحسين سلوكهم

الحيوانات الأليفة

تربية الحيوانات الأليفة مثل الكلب أو القط أو الحصان أو السلحفاة من أكثر الأشياء التي تدخل السرور والسعادة لقلوب أصحابها، وخاصة الأطفال الذين يحبوها كثيراً.

  • ويتم الاعتناء والاهتمام بها كثيراً، وذلك لأنها من الأشياء التي تجعل الحيوان يشعر بالسعادة ويريد دائماً أن يتواصل معه بحب ويظهر هذا في التعامل معه.
  • ومن الممكن وصف العلاقة بين الحيوان الأليف وصاحبة، أنها علاقة تكافلية وتعود بالفائدة الكبيرة بين كلاً من الحيوان ومن يقوم بتربيته.
  • وأيضاً اقتناء حيوان أليف ليس مقتصر فقط على الوقت الحالي، وهذا الأمر هو قديم كثيراً، حيث أن العديد من الحيوانات الأليفة ترتبط مع الإنسان بعلاقة وثيقة.
  • ومن أهم الحيوانات الأليفة "الكلب والقط" التي ترتبط كثيراً بالحضارات القديمة، وأصبحت من أهم الرموز التي وحدت فيها، وذلك كما هو الحال داخل الحضارة المصرية القديمة.
  • ويعد الكلب من أول الحيوانات المستأنسة بالنسبة للكثير من الحيوانات الأخرى، وهو أليف ويحبه الكثيرين سواء الأطفال أو الكبار.
  • وذلك عندما لاحظ الإنسان أن الكلب لديه رشاقة كبيرة وسرعة وفك قوي من الممكن الاعتماد عليه في الصيد.
  • وأيضاً الكلاب تتناول بقايا الطعام وتكلفة تربيتها قليلة، وهو من أهم الحيوانات الأليفة التي يحب الحصول عليها واقتنائها وتربيتها في جميع الأماكن.

عوامل تساعدك في اقتناء الحيوانات الأليفة

توجد الكثير من العوامل التي لا بد من توافرها لدى الشخص الذي يريد أن يربي حيوانات أليفة، وذلك ليعرف كيفية الاعتناء والاهتمام بها في كل الأوقات، ومن أبرزها:

  • الوقت والجهد

لا بد عند اقتناء حيوان أليف أن يكون لدى الشخص الوقت والجهد الكثير، وذلك لأنه مثله مثل باقي المسؤوليات الحياتية، وليس من الأمور السهلة.

ويجب أن يوفر المربي الكثير من الوقت والجهد والاهتمام، وذلك لأن الكلاب والقطط تحتاج إلى رعاية واهتمام مستمر ويريدون التنزه بشكل مستمر.

  • القدرة المالية

مما لا شك فيه إن سعر الحيوان الأليف نفسه غير باهظ الثمن، ولذلك يحرص على اقتنائه الكثيرين خاصة بعد السلالات المميزة.

ولكن توفير الاحتياجات الخاصة للاهتمام والعناية بعن من أكثر الأشياء التي تستهلك أموال كثيرة، ومنها الطعام والمستلزمات الخاصة باستحمامهم ونظافتهم.

وبالنسبة للكلاب في أمريكا ذو الأكثر تكلفة، ويأتي بعده القطط وبعدها الأرانب ثم الثدييات الصغيرة وبعدها الطيور وغيرها من الأشياء الأخرى.

  • متوسط عمر الحيوان

ويوجد العديد من الأشخاص ممن يضعون أمام أعينهم عمر الحيوان الذين يريدون الحصول عليه، فإن الكلاب أو القطط أعمارهم لا تزيد عن 20 عاماً، ويصابون بالعديد من الأمراض.

ولذلك لابد من توفير لهم النفقات التي تساعد في علاجهم والتخلص من مشاكلهم الصحية، وأيضاً من الممكن الاختيار من بين الحيوانات الأليفة ذات الأسعار القليلة.

  • مسؤوليات تكون على مربي الحيوانات الأليفة

لا بد على الشخص المربي أن يضع أمام عينه المسؤوليات الكثيرة التي تقع على كاهله، وأيضاً أن يبحث عن الظروف المناسبة التي تساعد في اقتناء حيوان أليف.

والبحث عن إجابات لجميع الأسئلة التي تدور في ذهنه حول تأثير الحيوانات الأليفة عليه وعلى أسرته؟، وسؤال هل يوجد فوائد تربية الحيوانات الأليفة للأطفال؟، وهي من الأشياء الهامة.

وللحصول على إجابات لكل هذه الأسئلة لا بد أن يتم فهم كل الخصائص الخاصة بجميع الحيوانات، وهي من الأشياء التي تجعلك لديك القدرة على اختيار الحيوان المناسب والسلالة المميزة.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة للأطفال

تعتبر الحيوانات الأليفة من أهم الأشياء التي تعلم الأطفال جميع الصفات الحسنة، مثل الوفاء يتعلمه الطفل من تربية الكلب وغيرها الكثير من الصفات الأخرى، وفوائده تربيتهم مع الأطفال هي:

  • الحيوانات الأليفة تعطي لصاحبها حب كبير

توفر الحيوات الأليفة لجميع الأطفال حب كبير وغير مشروط، وذلك لأنها لا تحكم على الأطفال ولا تؤذيهم أبداً بل أنها تحافظ عليهم.

وأيضاً الأطفال الذين لا يوجد لديهم أشقاء قد يعوض عنهم الحيوانات الأليفة، وذلك لأنهم يتحدثون معهم ويقومون بتربيتهم بدون قلق أو خوف لأنهم لا يقدمون لهم أذى.

  • تعلم الطفل تفريغ مشاعره وطاقته

يعمل الحيوان الأليف على تعليم الطفل إخراج مشاعره المختلفة مثل الخوف أو الغضب أو غيرها من الأشياء الأخرى، وذلك لأن بعض الأطفال يصابون بالارتباك.

وذلك يكون بسبب عدم ودود الأماكن الآمنة التي تجعلهم يعبرون فيها عن مشاعرهم أو أنفسهم، ووجود الحيوان الأليف بالقرب منهم يجعلهم يفرغون مشاعرهم عندما يتحدثون مع الحيوان.

  • تربية الحيوان الأليف تعلم الطفل التعاطف

حقاً إن تربية الحيوان الأليف تعمل على مساعدة الطفل على الإحساس بالآخرين والتعاطف معهم، والطفل يتسأل دائماً عما إذا كان الطفل يشعر بالبرد أو المرض أو الجوع.

وسوف يبحث الطفل عن العديد من الطرق التي تجعل حيوانه الأليف يشعر بالراحة، وهذا ما ينعكس على شخصية الطفل في المستقبل ومشاعره وتعاطفه مع الآخرين.

  • يعلم الطفل تحمل المسؤولية

تجعل الأطفال يحصلون دائماً على الثقة وذلك لأنهم يتحملون مسؤولية الاهتمام والاعتناء بالحيوانات الأليفة، وجميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات يمكنهم تقديم له الماء والطعام.

وكلما يكبر وينضج الطفل يبدأ في تقديم للحيوان الأليف كل الخدمات الذي يريدها، ومنها توفير له الاحتياجات الأساسية وتنظيفه وتنظيف المكان الذي يعيش فيه وغيرها.

فوائد اقتناء الحيوانات الأليفة

وجود الحيوانات الأليفة لدى الأشخاص في منازلهم، يعود عليهم بالفوائد والنفع الكثير على من يملكه، ومن أهم الإيجابيات والفوائد هي ما يلي:

  • الحفاظ على اللياقة البدنية

الحيوانات الأليفة تحتاج دائماً إلى النشاطات الدائمة والمنتظمة، وأيضاً يكون المربي شريك فيها وفي العديد من الأحيان.

وفي حالة إذا كان الخيار الأول للكلب فإن المربي مضطر أن يأخذه في نزهة بشكل يومي، وتوجد دراسة جديدة تظهر أن حوالي 36% ممن يملكون هذه الحيوانات في إنقاص وزنهم فعلياً.

  • تعليم الأطفال جميع القيم الحسنة

حقاً إن وجود الحيوانات الأليفة عند الأطفال يجعلهم يعرفون جيداً كيفية حمل المسؤولية، وهذا عن طريق العناية والاهتمام بهم.

وأيضاً تقديم الرعاية الكاملة لهم وبشكل دائم، وأيضاً إطعامها في الوقت نفسه، وهم يستمتعون بعمل هذا الإنجاز لأنه من الأمور الرائعة والمميزة.

وتعمل الطفل الوفاء وتقديم لهم الحب الشديد والذي يكون متبادل بين الحيوان وبينهم، واللعب معهم وإفراغ طاقته في اللعب معهم دائماً.

  • التأثير الإيجابي في الحياة الاجتماعي

إن النزهة مع الكلاب في العديد من الأماكن المختلفة، تعتبر من الفرص المميزة والمناسبة للالتقاء بأي صديق أو بعض الأشخاص المهمين في حياة الشخص.

وأيضاً التعرف على أشخاص جدد، وهم الذين يهتمون بنفس الشيء المشترك، وهو تربية الحيوانات الأليفة وجعلها جزء لا يتجزأ من الحياة العادية، وهي من المسؤوليات الهامة.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة للأطفال والكبار كثيرة ومتنوعة، وهي من أكثر الأشياء التي تجعلهم يشعرون بالسعادة الكبيرة، وتجعلهم على قدر كبير من التعاطف وحمل المسؤولية ولها الكثير من الفوائد الأخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ