آخر تحديث: 27/09/2019

فوائد حبة الهيل الصحية

فوائد حبة الهيل الصحية
فوائد حبة الهيل الصحية الهائلة جعلتها تحظى بأهمية كبيرة في مجال الطبخ تحديدا وذلك لكونها من التوابل الباهظة الثمن ولكونها أيضا تمتاز بنكهة ورائحة مميزة؛ لكن مع ذلك يجب الحرص في استخدامها خاصة عند بعض الحالات.

حبة الهيل

حبة الهيل من التوابل الذائعة الصيت في المطبخ العالمي، يعود ذلك إلى فوائد حبة الهيل الكثيرة، يعتبر الهند ونيبال وإندونيسيا موطن هذا التابل، تأتي هذه التوابل على شكل قرون صغيرة ومثلثة الشكل، تعرف حبة الهيل باسم ملكة التوابل، وهو ثالث أغلى أنواع التوابل في العالم، حيث يتفوق عليه كل من  الزعفران والفانيليا فقط.

تاريخ استخدام حبة الهيل

يعود استخدام الهيل إلى ما لا يقل عن 4000 عام، تعتبر واحدة من أقدم التوابل في العالم، وقد استخدمت في مصر القديمة لخصائصها الطبية، وحتى كجزء من الطقوس التحنيط، واستخدم الرومان والإغريق هذا التابل لرائحته النفاذة، ولحد الآن تعد غواتيمالا أكبر منتج لهذه التوابل في العالم، ويعتقد أنها جاءت في الأصل من غاتس الغربية في جنوب الهند.

أنواع حبة الهيل

هذا التابل الثمين يتوفر بنوعين، الهيل الأخضر والهيل الأسود:

الهيل الأخضر

المعروف أيضا باسم الهيل الأصلي، هو الأكثر شيوعا و يتم توزيعه من الهند إلى ماليزيا، الهيل الأخضر صالح للإستخدام في كل الأطباق الحلوة والمالحة، كما تتم إضافته إلى الكاري والشاي والحليب والقهوة للحصول على النكهة المعطرة.

الهيل الأسود

أصله في جبال الهيمالايا الشرقية، ويزرع في الغالب في سيكيم، شرق نيبال، وأجزاء من البنغال الغربية في الهند، يتسم بلونه البني، ويستخدم فقط في أطباق  مثل الكاري والبرياني، كما أنه عنصر أساسي في جارام ماسالا (مزيج من البهارات).

تشتهر البذور ذات اللون البني الداكن بقيمها الطبية - خاصة بسبب محتواها من المواد الغذائية (الزيوت المتطايرة والكالسيوم والحديد وغيرها).

فوائد حبة الهيل الصحية

بصفة عامة فوائد الهيل تشمل الكثير من الوظائف والأدوار التي تلعبها بالجسم من قبيل:

الهيل لتحسين صحة الجهاز الهضمي

وفقا لدراسة هندية، يمكن استخدام الهيل في المطبخ ليس فقط للنكهة، ولكن أيضا لتعزيز الهضم، هذا التابل يحفز أيضًا عملية الأيض، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

ومن المعروف أيضا أن الهيل يحفز إفراز حمض الصفراء في المعدة، مما يساعد في الهضم والتمثيل الغذائي للدهون المناسبة، يمنع الهيل أمراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل حرقة المعدة والإسهال وغيرها.

الهيل لتعزيز صحة القلب

خصائصه المضادة للأكسدة يمكن أن تعزز صحة القلب، حيث يحتوي أيضًا على الألياف، وهي العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتعزيز صحة القلب.

يمكن لهذا التابل أن يخفض مستويات ضغط الدم، وهذا يفيد القلب، ما عليك سوى تناول مزيج من ملعقة صغيرة من الكزبرة وقليل من الهيل مع كوب من عصير الخوخ الطازج، ويبدو حسب الدراسات أن الهيل الأسود يعمل بشكل أفضل من النوع الأخضر عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، علاوة على ذلك ووفقًا لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد، يعد الهيل أحد المكونات التي عادة ما يدرجها خبراء التغذية في عشاء مرضى القلب.

الهيل والوقاية من السرطان

أظهر الهيل إمكاناته كعلاج طبيعي للسرطان، حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يمكن استخدام الهيل لمنع تكوين السرطان أو تأخيره، حسب دراسة سعودية واحدة، فإن تناول مسحوق الهيل قد قلل من حدوث الأورام، كما يقلل من الالتهابات العامة، وكل ذلك من شأنه منع نمو الخلايا السرطانية وتشجيع موتهم، كما تشير دراسة سعودية أخرى إلى أن الهيل لديه القدرة على علاج سرطان المعدة.

خصائص الهيل المدرة للبول

الهيل له خصائص مدرة للبول يمكن أن تفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والصرع، هذه الخصائص المدرة للبول من الهيل تساعد أيضا في إزالة السموم.
الهيل ومحاربة الاكتئاب

وفقًا لتقرير صحي، يمكن أن يساعد الهيل في الواقع على التغلب على الاكتئاب، ما عليك سوى تناول بعض بذور الهيل مع غليها في الماء مع الشاي اليومي، احرص على تناول الشاي بانتظام للحصول على نتائج أفضل.

الهيل لعلاج الربو

يلعب الهيل دورًا في مكافحة أعراض الربو مثل الصفير والسعال وضيق التنفس وضيق الصدر، يسهل هذا التابل من التنفس من خلال تعزيز الدورة الدموية داخل الرئتين، كما يحارب الالتهاب المرتبط بتهدئة الأغشية المخاطية، يقول تقرير آخر أنه يمكن استخدام الهيل الأخضر لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والعديد من مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى .

الهيل لعلاج السكري

الهيل غني للغاية بالمنغنيز، وهو معدن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا الجانب.

الهيل و صحة الفم

يمتلك الهيل خصائص مضادة للميكروبات تعزز صحة الفم، ووفقًا للمجلة الأوروبية لطب الأسنان العام، فإن حبة الهيل يمكن أن تحمي من مسببات الأمراض الفموية مثل المكورات العقدية، النكهة النفاذة للهيل تساعد في تدفق اللعاب، وهذا يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان.

فوائد حبة الهيل يمكن أن تشمل كذلك علاج رائحة الفم الكريهة، خاصةً عندما تتناول مزيجًا من التوابل، بما في ذلك بذور اليانسون والهيل والشمر، باستخدامك لهذا المزيج المعطر من التوابل لن تكون رائحة الفم مشكلة بعد الآن.

الهيل و الشهية

تؤكد إحدى الدراسات البولندية على استخدام الهال لعلاج نقص الشهية، حتى زيت الهيل يمكن استخدامه كفاتح للشهية، إضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الهيل في علاج مرض الهستوبلازما، وهي حالة يكون أحد الأعراض فيها هو عدم وجود شهية.

الهيل و مستويات ضغط الدم

وفقا لدراسة هندية، الهيل يخفض ضغط الدم بشكل فعال، يمكنك ببساطة إدماج الهيل في الحساء واليخنات أو حتى الأكلات المخبوزة للحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك تحت التحكم.

الهيل و الصحة الجنسية

الهيل هو مثير للشهوة الجنسية، فهو غني بمركب يسمى سينول، على إثر هذا الغنى يمكن لكمية صغيرة من مسحوق الهيل أن تطلق منشطات الأعصاب وتقوي الدافع الجنسي، تقول بعض التقارير أن الهيل يمكن أن يعالج العجز الجنسي، لكن ما تزال هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث.

الهيل لعلاج الفواق

الهيل له خصائص استرخاء العضلات، وهذه يمكن أن تساعد في تخفيف حدة الفواق، كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل إلى الماء الساخن، اتركها لمدة 15 دقيقة حتى يطلق التابل نسمته وفائدته، تقريبًا.

الهيل لعلاج التهاب الحلق

يمكن لمزيج من الهيل والقرفة والفلفل الأسود أن يعمل العجائب لعلاج التهاب الحلق، بينما يهدئ الهيل التهاب الحلق ويقلل من تهيج البشرة، تقدم القرفة حماية مضادة للبكتيريا، والفلفل الأسود يحسن التوافر الحيوي للمكونين، يمكنك تناول 1 غرام من مساحيق الهيل والقرفة، 125 ملغ من الفلفل الأسود، مع ملعقة صغيرة من العسل، قم بخلط جميع المكونات وتناول ملعقة من الخليط ثلاث مرات في اليوم، كما تم العثور على فائدة أخرى للهيل تشمل الحد من الغثيان ومنع القيء.

الآثار الجانبية لحبة الهيل

تأثير الهيل على الحمل والرضاعة الطبيعية

على الرغم من أن تناول الهيل بكميات طبيعية أمر آمن، فإن تناول التوابل كدواء قد يكون له بعض الآثار غير المرغوب فيها، حافظ على سلامتك واستهلكه فقط بكميات موصى بها، أو تجنب استخدامها تماما.

تأثير الهيل على المرارة

إذا كان لديك حصى في المرارة، تجنب تناولها، فمن المعروف تسبب بذور الهيل في المغص عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الصحية.

استمر في إضافة هذه التوابل إلى كل طبق رئيسي في منزلك، وستقدر في ما بعد فوائدها الفعلية على صحتك العامة عدا عن تقدير مذاقها ونكهتها المميزة.