كتابة : نجاة
آخر تحديث: 22/01/2020

فوائد زيت الفول السوداني

الفول السوداني المعروف أكثر كمكسرات، يمكن معالجته وتصنيع الزيت منه عن طريق الضغط على الفول السوداني المهروش والذي يحتوي على 40 إلى 50 في المئة من الدهون مثل الزيوت النباتية الأخرى، لكنه لا يحتوي على الكوليسترول. تركيبته هذه تجعل من فوائد زيت الفول السوداني صحية وتجميلية، حتى أنه صالح للإستخدام في الطهي.
فوائد زيت الفول السوداني

القيمة الغذائية لزيت الفول السوداني

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي زيت الفول السوداني على 120 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة (14 جرامًا). كما أنه يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية والتي تعتبر صنفاً "جيداً" من الدهون وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض. ويشمل أيضًا بعض الدهون المشبعة التي يُفضل تناولها بشكل معتدل.

يعتبر زيت الفول السوداني مناسبًا للقلي وكذلك للسلطات، التحميص، أو للخبز. حسب المقارنات مع الزيوت الأخرى التي تصنعها جامعة ولاية أيوا، فإن محتوى الدهون الصحي من هذا الزيت يمكن مقارنته بزيت الكانولا وزيت السمسم وهو أفضل من الدهون الحيوانية أو زيت النخيل.

فوائد زيت الفول السوداني

إذا لم يسبق لك استخدام زيت الفول السوداني من قبل، فقد حان الوقت لذلك، لأنه مفيد جدًا لصحتك. اكتشف بعضاً منها:

تحسين حساسية الانسولين

إذا كنت تتكهن بما إذا كان زيت الفول السوداني خيارًا صحيًا لمرضى السكري أم لا، فنحن نحسم الأمر ونؤكد ذلك، إنه لأمر جيد حقا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، هذا لأن هذا الزيت يحتوي على كميات أكبر من الدهون غير المشبعة أكثر من الدهون المشبعة، مما يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم.

نمو الشعر

يساعد فيتامين E في زيت الفول السوداني على تقوية بصيلات الشعر وإصلاح تلف الشعر، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الفول السوداني، هذه الحركة ستساعد على منع حدوث قشرة الرأس، كما أن وجود الأحماض الدهنية في هذا الزيت يساعد على علاج مشاكل الشعر التالف وتشجيع نموه.

التقليل من علامات الشيخوخة

الشيخوخة أمر لا مفر منه، ومع ذلك، عند اعتماد روتين عناية يومي، يمكننا أن نتحكم في تأخير الشيخوخة. وزيت الفول السوداني دون شك سيساعد في هذه المهمة، بفضل احتوائه على خصائص مضادة للشيخوخة، كما أنه مصدر غني بفيتامين E. يساعد هذا الزيت في تقليل علامات الشيخوخة المرئية مثل البقع الداكنة، الخطوط الدقيقة، التجاعيد، الجلد المرقع، التصبغ إلخ. يمكنك تطبيق زيت الفول السوداني موضعياً على البشرة(البشرة، الرقبة).

منع التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو حالة تحدث بسبب التهاب العظام، وبفضل استخدام زيت الفول السوداني يمكن وضع هذه الحالة تحت السيطرة، لأن هذا الزيت محمل بخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي فهو يمكن أن يخفف من الألم ويساعد أيضًا في تقليل التهاب المفاصل المصاحب. يمكن لهذا الزيت أيضًا أن يساعد في تقوية المفاصل والوقاية من آلام المفاصل.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

هذا الزيت مليء بمضادات الأكسدة، مما يجعله بديلاً مثالياً في نظامك الغذائي اليومي لمنع أنواع السرطان المختلفة. تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرة في الجسم عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي. ومع ذلك، يجب توخي الحذر أثناء تسخين هذا الزيت لمدة أطول تفادياً لحدوث الأكسدة وجعل الزيت شديد السمية للاستهلاك.

التقليل من خطر أمراض القلب

يحتوي هذا الزيت على كولسترول جيد أو HDL ومنخفض في كميات الكولسترول السيئ (LDL). بالمقارنة مع الزيوت الأخرى، وهذا يعني انه لا يؤدي إلى انسداد الشرايين ويساعد في الحفاظ على مستويات جيدة للكوليسترول في الجسم، وكل هذه الخصائص تساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

ترطيب الشفاه

زيت الفول السوداني رائع لترطيب البشرة الناعمة والرقيقة للشفاه، فهو يحتوي على فيتامين E، مما يساعد على جعل الشفاه ناعمة ونضرة ويعيد الصبغة الوردية الطبيعية على الشفاه.

الوقاية من حب الشباب

الخصائص المضادة للإلتهابات لهذا الزيت تساعد في تقليل فرص حب الشباب عن طريق الحد من التهاب الجلد، وتقليص المسام، والحد من البكتيريا، للحصول على أفضل نتيجة، أضف بضع قطرات من عصير الليمون في الزيت وضعيه على الجلد.

إبقاء مستويات ضغط الدم تحت السيطرة

يحتوي زيت الفول السوداني على كمية كافية من الدهون الأحادية المشبعة، والتي تساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم وتبقي الشخص في مأمن من أمراض القلب.

تحسين الدورة الدموية

يساعد وجود حمض اللينوليك في زيت الفول السوداني في تحفيز غدد البروستاجلاندين، مما يساعد في تمدد الأوعية الدموية وتقلصها وبالتالي تحسين الدورة الدموية الكلية في الجسم.

علاج الإمساك

يحتوي هذا الزيت أيضًا على خصائص ملينة، خاصة عند دمجه في النظام الغذائي اليومي، فحتى أقل من ملعقة صغيرة من الزيت يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الإمساك.

تعزيز الجهاز المناعي

الفائدة المحتملة للمستويات الرائعة من ريسفيراترول في زيت الفول السوداني هو تحسين نظام المناعة وتقويته، فالعدوى الفيروسية والفطرية معرضة بشكل خاص لمضادات الأكسدة هذه، لذا فإن إضافة زيت الفول السوداني إلى نظامك الغذائي يمكن أن يبقيك بصحة جيدة بطريقة أخرى، من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء لصد أي عوامل غريبة في الجسم.

علاج البشرة الجافة

يساعد التطبيق الموضعي لزيت الفول السوداني أيضًا على علاج البشرة الجافة، وذلك بفضل خصائصها المرطبة، يمكنك ببساطة وضع الزيت على وجهك والمناطق المصابة الأخرى وتركه لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم الإستحمام كالمعتاد.

علاج صدفية فروة الرأس

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت الفول السوداني علاج قشرة الرأس، وفي بعض الحالات، يمكن أن تساعد في علاج الصدفية في فروة الرأس، ويعزى ذلك إلى خصائص الترطيب التي يتميز بها زيت الفول السوداني.

تعزيز الصحة المعرفية

يمكن لفيتامين E في زيت الفول السوداني، حسب الدراسات، أن يمنع التدهور العقلي المرتبط بالعمر. بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يعزز زيت الفول السوداني الصحة الإدراكية، وخاصة عند الأفراد الأكبر سناً.

ملحوظة: على الرغم من أن أنواع الأحماض الدهنية في زيت الفول السوداني مفيدة بشكل عام، إلا أنها صحية فقط بكميات معتدلة، لذلك تذكر أنها في الأول والأخير تبقى دهون، وبالتالي فهي عالية في السعرات الحرارية، احرص أن لا تفرط في استهلاكها عند الطهي، لأن ذلك قد يؤدي بك إلى كسب بعض الوزن الزائد، وكما نعرف جميعاً، للسمنة مجموعة كاملة من المخاطر الصحية، لذا كن حذرًا وتمتع بوجباتك بطريقة مسؤولة!

استخدامات زيت الفول السوداني

هذه بعض الاستخدامات الأخرى لزيت الفول السوداني:

  • استخدامه بمثابة صلصة السلطة.
  • استخدامه لصنع المرق والبطاطا المقلية والكاري.
  • استخدامه في وجبات شواء.
  • استخدامه لزبدة الفول السوداني.
في الأخير، تعتبر الأحماض الدهنية الأساسية في زيت الفول السوداني عنصراً مهماً يُخول لهذا الزيت تصنيفه ضمن أفضل زيوت الطهي، وهذا يعني ببساطة أنك تحتاج إلى البدء في الطهي باستخدام زيت الفول السوداني، على الأقل الوجبات الخفيفة المسائية كبداية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ