فوائد سمك البوري لصحة الجسم ووقايته
بواسطة: :name Sara
آخر تحديث: 19/11/2020
فوائد سمك البوري لصحة الجسم ووقايته

المقدمة 

خلق الله لنا الكثير من المخلوقات التي تعيننا على العيش على هذه الأرض، حيث سخر الله بعض أنواع المخلوقات مثل السمك التي من خلالها يستطيع الإنسان أن يعيش ويتعاون مع الطبيعة والنظام البيئي، ولذلك من الضروري التعرف على فوائد سمك البوري.
 
هناك بعض أنواع الأسماك التي يقوم الإنسان بالتغذي عليها وبتناولها مثل سمك البوري، حيث أن له أهمية كبيرة في مد الجسم بالبروتين والفسفور الهام لتقوية المناعة.

السمك البوري

• يُعد السمك البوري أحد أهم أنواع الأسماك الحية التي تعيش في الماء، فالسمك البوري من الأسماك المميزة والتي تتمتع بصفات وخواص لا توجد بأي نوع من أنواع الأسماك الأخرى، حيث أن السمك البوري من الأسماك الذي يشتهر بأن له الكثير من الأنواع.

• ولكل نوع من ضمن تلك الأنواع له الشكل واللون الخاص به وله المميزات والخواص التي تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى الخاصة بالسمك البوري، كما أن السمك البوري بصفة عامة يندرج تحت فصيلة هامة تسمى فصيلة البوريات.

• حيث أن تلك الفصيلة هي التي تجمع بين الخواص المتشابهة بين الأسماك المعينة والتي منها السمك البوري، كما أن هذا النوع من الأسماك يمكنه أن يعيش في أغلب الأوقات في الأماكن التي تطل على السواحل سواء كانت تلك السواحل على البحيرات أو البحار أو المحيطات أيضاً.

• كما أن أنواع السمك البوري المتعددة لها الكثير من الاستخدامات، فبعض من ضمن تلك الأنواع هي التي يتم اصطيادها وهي التي يتم تناولها بواسطة البشر.

• وعلى الطرف الأخر يمكننا أن نقول أن هناك بعض الأنواع الأخرى الخاصة بالسمك البوري لا يتم استخدمها بتلك الطريقة ولا يمكن تناولها أو اصطيادها، بالإضافة إلى أن هناك بعض أنواع الأسماك البوري التي يمكن أن تُحضر بالشكل الطبيعي مثل السمك الطازج.

• كما يمكن أن تكون تلك الأنواع من أنواع الأسماك التي يمكن أن تُحضر بشكل مجفف بالملح، حيث أن السمك البوري من الأسماك الجيدة جداً والتي تعطي نتائج مذهلة إذا تم تجفيفها بالملح.

خصائص السمك البوري

من ضمن خصائص السمك البوري:

• الشكل: يوجد شكل معين ومخصص للسمك البوري، حيث أنه من خلال هذا الشكل يتم التعرف عليه بسهولة في الماء، حيث أن السمك البوري يتميز بأن له شكل خاص بلون فضي، كما أن السمك البوري له طول مميز، حيث أنه يتراوح بين 30 سم و90 سم، وهذه الأطوال هي التي تقوم بالتفرقة بين الأنواع المختلفة للسمك البوري.

• السلوك: يُعد السلوك من أهم الخصائص التي لها علاقة بالسمك البوري، حيث أن سلوك هذا النوع من الأسماك يميل للقفز، فهو من الأسماك التي تحب أن تقوم بالقفز للعديد من الأسباب، فمن الممكن أن تقوم السمكة بالقفز نتيجة تعرضها للخطر ومن الممكن أن تقفز لكي تقوم بالتنفس والحصول على نسب كافية لها من الأكسجين.

• التكاثر: يمكن أن يتميز هذا النوع من الأسماك البورية بأن له تزاوج مخطط ومميز، حيث أن السمك البوري يقوم بالتزاوج الخارجي، بحيث يتم تلقيح بويضة السمك البوري خارجياً في الماء وليس بجسم السمكة، ومن ثم يتم إطلاقها في الماء وتكبر لكي تصبح سمكة جديدة.

فوائد سمك البوري 

بعد أن ذكرنا الكثير من الخصائص المتعلقة بهذا النوع من الأسماك سنقوم بالاتجاه إلى علاقة الإنسان بهذا النوع من الكائنات الحية، فالأسماك البورية من ضمن أهم الأسماك التي يميل الإنسان إلى تناولها والتغذي عليها بكثرة، وهذا الأمر يرجع إلى الكثير من الأمور المختلفة والتي منها فوائد سمك البوري الخاصة بهذا السمك، حيث أنه من ضمن فوائد السمك البوري:

- الأحماض: يحتوي السمك البوري على الكثير من أنواع الأحماض المختلفة والتي لها الكثير من الفوائد بالنسبة للإنسان، حيث أنه من ضمن تلك الأحماض هو حمض الدوكوساهكسانويك، فهذا الحمض يقوم بالكثير من الوظائف، حيث أنه يكون مفيداً جداً للإنسان من حيث التغذية وتقوية المناعة، كما أن هناك حمض ثريونينوميتيونين وحمض إيزولوسين والكثير من الأحماض الأخرى.

- يحافظ على النظر: يحتوي السمك البوري على الكثير من المكونات والخواص التي من خلالها يتم تقوية حاسة البصر للإنسان، فالشخص الذي يتناول السمك البوري بكثرة تقل فرص إصابته بأي مرض من أمراض العيون.

- مستوى الكولسترول: يحافظ السمك البوري على مستويات هامة بجسم الإنسان، حيث أن مستوى الكولسترول من أهم الأشياء التي يجب أن تكون في مستوى مناسب وحالة جيدة له في الجسم وهذا ما يقوم به السمك البوري.

- العظام: نظراً إلى ما يحتويه السمك البوري من معادن ومواد هامة للجسم فقد توصلنا إلى فاعليته القوية في تقوية العظام وجعلها في حالة صحية، حيث أن الشخص الذي يقوم بتناول السمك البوري بكثرة فإنه يتميز بأن العظام الخاصة به قوية وصحية.

القيم الغذائية الخاصة بالسمك البوري

يحتوي السمك البوري على الكثير من القيم الغذائية العالية والمناسبة لجسم الإنسان ولصحته، وهذا ما يجعل السمك البوري من ضمن أهم وأكثر الأسماك التي يقوم الإنسان بتناولها على مستوى العالم وفي كل مكان، حيث أن هذه القيم الغذائية لديها تأثيرات كبيرة على صحة الإنسان ومنع الإصابة بالكثير من الأمراض، فمن ضمن تلك القيم:

- السعرات الحرارية: يحتوي السمك البوري على ما يقرب من 201 سعرة حرارية، أي أنه من الأسماك التي تقوم بتغذية الإنسان بشكل جيد.

- الدهون: يحتوي السمك البوري على ما يقرب من 6.5 جم من الدهون، فهو يقوم بتحفيز جسم الإنسان وزيادة مستوى الطاقة والقوة به.

- الفسفور: يعد الفسفور من أهم القيم الغذائية التي تتواجد بداخل السمك البوري والأسماك كلها بشكل عام، ففي السمك البوري يتواجد الفسفور بنسبة 378 ميللى جم.

- الحديد: يحتوي السمك البوري على ما يقرب من 1.75 جم، حيث أن الحديد من القيم الغذائية الهامة التي من الضروري أن يتناولها الإنسان والتي تفيد صحته وتقوي جسده.

أكلات السمك البوري

• يمكن أن يتم تحضير السمك والحصول على فوائد سمك البوري بالكثير من الطرق المختلفة والشهية التي من خلالها يمكن أن يتناولها الإنسان، حيث أن السمك البوري من الممكن أن يُحضر مقلياً طازجاً من خلال تحضيره بمكونات على حسب الذوق.

• ومن ثم يتم قلي هذه الأسماك في الزيت، كما يمكن أن يتم شوي هذه الأسماك بشكل رائع من خلال تحضيرها وتتبيلها جيداً حتى يكون ذاقها رائع ومن ثم شويها على النار مما يجعل منها أكلة شهية ولا يمكن مقاومتها أبداً.

• كما يمكن أن يتم تحضير هذا النوع من الأسماك مع إضافة الأرز الأبيض أو الأرز المُحضر بالبصل بجانبه، وأيضاً يمكن أن يتم تحضير السمك البوري بشكل مختلف، حيث أنه من الممكن أن يتم تحضيره مثل الأسماك المالحة.

• فمن الممكن تجفيف السمك البوري ووضعه بالملح وتحضيره بتلك الطريقة التي يحبها الكثير من الناس ومن ثم تناوله.

الخاتمة 

فوائد سمك البوري تشمل مختلف أجهزة الجسم، حيث انه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي من دورها الحفاظ على صحة الجسم والتمتع بلياقته.