آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد شرب الكركم مع الماء

فوائد شرب الكركم مع الماء
نعلم جميعا أن الفوائد الصحية للكركم ترتبط في الغالب بالكركمين الذي يحتوي عليه، يعد الكركم أحد المكونات القوية سواء كان للعلاج أو للطهي، وللكركم مزايا صحية كثيرة نرصد لكم اليوم بعضها من خلال فوائد شرب الكركم مع الماء، هذا العلاج الطبيعي فعال وصحي، فالكركم الخام يكون تأثيره قويا للغاية بالنسبة للبعض، لذلك فإن شربه مع الماء حل صحي ويعالج الكثير من المشاكل الصحية.

فوائد شرب الكركم مع الماء

  • ماء الكركم لحماية خلايا الدماغ

الكركم يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، لقد وجد العلماء أن الكركمين الموجود في الكركم يقاوم أعراض مرض الزهايمر، عن طريق منع تكوين أميلويد بيتا، وهو مادة البروتين التي يعتقد أنها تسبب فقدان الخلايا والأنسجة، بالإضافة إلى ذلك، شرب ماء الكركم سيقلل من التهاب الأنسجة العصبية.

  • ماء الكركم لموازنة مستويات السكر في الجسم

من فوائد شرب الكركم مع الماء قدرته على معالجة السكريات داخل الطعام بشكل صحيح، مما يمنع ارتفاع السكر في الدم، هذه الخاصية من الكركم مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. 

  • ماء الكركم كمضاد للالتهابات

الكركمين الذي يحتوي عليه الكركم هو أحد مضادات الإلتهاب القوية، وفي الواقع، يمكن القول بأن قوة الكركمين من حيث التعامل مع الالتهاب قابلة للمقارنة مع قوة الدواء، مع ميزة بسيطة تتمثل في القدرة على القيام بذلك بشكل طبيعي ودون أي ألم.

  • ماء الكركم للصحة المعرفية

أحد أهم استخدامات الكركم  والمثيرة للاهتمام هي دوره في الصحة المعرفية، ويعود ذلك إلى محتواها من الكركمين، هذا الأخير يحتوي على ما لا يقل عن 10 إجراءات وقائية عصبية محددة، كل منها يساعد الدماغ بطرق خاصة به، مثل التعامل مع مرض الزهايمر، والخرف، والمعادن التي تشكل خطراً على الدماغ، وتجديد خلايا الدماغ، وكل هذه الوظائف عندما لا يتم علاجها في الوقت المحدد ، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الإدراك وفقدان الذاكرة. 

  • ماء الكركم لصحة القلب وإدارة الكوليسترول

يعمل الكركمين بعدة طرق مميزة في الحفاظ على صحة القلب، أهمها:

يعمل كمضاد للأكسدة لمنع أكسدة الكوليسترول LDL، مع زيادة مستقبلاته من أجل إطلاقه بسهولة حتى لا يبقى لفترة أطول في مجرى الدم، ويتأكسد ويسبب مخاطر صحية.

عندما يتم تقليل كميات الكولسترول الضار، يمكن للمرء أن يتوقع صحة أفضل للقلب والأوعية الدموية وكذلك مستويات الكولسترول الصحية.

  • ماء الكركم لصحة الكبد

الفوائد الصحية للكركم والتي سيوفرها شرب الكركم مع الماء تشمل صحة الكبد، من خلال خفض إنزيمات الكبد، والتي تصادف أيضًا أنها مؤشرات لقياس وظائف الكبد، يمكن للكركم أيضًا أن يعزز إنتاج الكبد في مقابل عدد الوظائف التي يضطلع بها لخدمة الجسم يوميًا، ويقلل من احتمال الإصابة بمرض الكبد الدهني، يمكن أن يحدث الكبد الدهني بسبب ارتفاع استهلاك السكر والكحول.

  • ماء الكركم لعلاج التهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل ألم قاسي عند تحريك المفاصل، وللتخلص من هذه الآلام يوصى برش ماء الكركم الذي سيعمل على تخفيف حدة الالتهاب، وقد أثبتت الدراسات أن نتائج الكركمين في التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن ربطها بنفس النتيجة لأدوية مضادات الإلتهاب لكن بشكل طبيعي أكثر.

  • ماء الكركم لدعم وظيفة الغدة الدرقية

من الفوائد الصحية لشرب الكركم مع الماء، مساهمته في دعم وظائف الغدة الدرقية، الغدة الدرقية هي الغدة التي تقع في قاعدة العنق وتعتبر مفيدة لعملية الأيض، يكفي تناول ماء الكركم بانتظام لتوفير 17 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها من المنغنيز.

  • ماء الكركم غني بالفيتامينات والمعادن

بصرف النظر عن المنغنيز، هناك قائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن الموجودة داخل الكركم، مثل الحديد والألياف وفيتامين B6 والنحاس وكذلك البوتاسيوم، فيما يتعلق بالحديد، فقط ملعقتان صغيرتان منه تشكلان بالفعل 10٪ من كمية الحديد اليومية الموصى بها!

  • ماء الكركم لإنقاص الوزن

شرب ماء الكركم يمنع من تراكم الدهون في الجسم، انها مفيدة جدا لعملية فقدان الوزن، و تم إثبات دور الكركمين في منع تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية.

  • ماء الكركم للسعال

وأخيراً وليس آخراً، يزيد الكركم من إنتاج المخاط، تؤدي زيادة مستويات المخاط إلى إزالة الميكروبات التي تسد الجهاز التنفسي تلقائيًا، بالإضافة إلى ذلك، وظائف الكركم المضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات تدعم أيضا هذه الوظيفة.

كيفية تحضير ماء الكركم

  • 1 كوب من الماء
  • 1 ملعقة من مسحوق الكركم

لتحضيره قم ب:

  • أولاً اجمع كل المكونات، واخلط مسحوق الكركم في الماء.
  • يحرك جيدا حتى يتجانس المكونان معا ثم يشرب.

استخدامات أخرى ماء الكركم

من المعروف أن الكركم وبفضل قيمته الغذائية الغنية يدخل في خانة "التوابل الذهبية"، ومنذ آلاف السنين، تم استخدامه في الهند بسبب خصائصه العلاجية الهائلة، فيما يلي استخدامات ماء الكركم المختلفة:
شرب الماء الفاتر المخلوط مع مسحوق الكركم بانتظام في الصباح تزيد من اليقظة وتعزز الصحة العقلية وتزيد من النشاط.

شرب الكركم المختلط بالماء يوميا يزيل السموم من الدم ويبقي المشاكل الصحية المتعلقة بالدم تحت الفحص، كما يمنع من احتمال حدوث نوبة قلبية.

استخدام ماء الكركم يزيل السموم من الكبد ويحيي الخلايا لأداء وظيفتها بكفاءة، خصائص مختلطة من الكركم والمياه تحمي الكبد من الالتهابات.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالقلب أخذ هذا الماء بانتظام لأنه يحتوي على خاصية لجعل الدم رقيقًا ويمنع سماكة الدم وبالتالي يحمي من نوبة قلبية.

أخذ ماء الكركم الممزوج بالعسل وعصير الليمون، هذه التركيبة جيدة جدًا لمكافحة الشيخوخة وتزيل السموم من الجسم ولا تسمح للشيخوخة بإظهار تأثيرها على جسمك، يحتوي الكركم على الجذور الحرة التي تساعد في الحفاظ على صحة جيدة وأيضًا تزيد من تعزيز صحة جلد الجسم.

عندما يكون هناك أي نوع من التورم في الجسم ولا يتم علاجه بأي علاج، استخدم ماء الكركم، هذا الأخير يحتوي على الكركمين وهو فعال جدا في تورم وآلام المفاصل.

ماء الكركم يشفي السرطان، لكونه يساعد في مكافحة هذا المرض ويوقف انتشاره، الكركم له خصائص مضادة للسرطان، وفي حال شرب الشخص ماء الكركم ثلاث مرات في الأسبوع، سيبعد عنه المرض.

الآثار الجانبية لشرب ماء الكركم

الكركم آمن بشكل عام طالما تستهلكه باعتدال، يجب عليك مراجعة طبيبك حول شرب شاي الكركم إذا كان لديك:

  • التهاب المرارة أو حصوات المرارة.
  • انسداد الممرات الصفراوية.
  • قرحة المعدة.
  • مرض السكري (مكملات الكركم قد تخفض نسبة السكر في الدم).

تناول الكثير من الكركم قد يسبب آثار جانبية، وتشمل التالي:

  • زيادة حموضة المعدة، والتي يمكن أن تسبب القرحة.
  • تأثير ترقق الدم، لكون  الكركم قد يضعف دمك، يجب عليك التوقف عن شرب شاي الكركم قبل أسبوعين من الجراحة. 
عموما، يمكن لأي شخص الاستفادة من شرب شاي الكركم، والانتفاع من تلك المزايا المذكورة أعلاه، خاصة أنه يمكن أن يعزز الجهاز المناعي ويكون بمثابة عامل مضاد للسرطان، الأشخاص الذين يعانون من الألم الناجم عن الالتهاب يمكن أن يستفيدوا أكثر.
ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين يتناولون مخففات الدم التحدث إلى أطبائهم قبل تجربة أي مكملات الكركم.