آخر تحديث: 15/09/2020

فوائد عشبة الاسبغول المذهلة

فوائد عشبة الاسبغول المذهلة
تعد عشبة الاسبغول من الأعشاب التي لها العديد من الأسماء التي يتم إطلاقها عليها منها؛ لسان الحمل، أو الحرمل، فهذه العشبة عبارة عن نباتات عشبية صغيرة الحجم.
يتم استعمالها لاستخراج الصمغ الذي يتم استخدامه في العديد من المنتجات، وتتواجد هذه النبته بشكل أساسي ورئيسي في دولة الهند، حيث تعتبر هذه الدولة من أكبر الدول التي تعمل عى تصدير هذه العشبة للعالم بالكامل، أما دولة الولايات المتحدة تعتبر من أهم المستوردين لها، ذلك سوف نقدم لكم في السطور القادمة عن أهم فوائد هذه العشبة.

استخدامات عشبة الحرمل

كما ذكرنا سابقا أنه يتم استخراج الصمغ من الاسبغول، أو بالتحديد من قشور البذور الخاصة بهذه النبته، حيث تم استخدام هذه العشبة من مئات السنين، وذلك بسبب التأثيرات القوية والمفيدة التي تمد بها هذه العشبة الصحة العامة للجسم.

وبالتالي يتم إدخال هذه النبته في العديد من تركيبات الأدوية، وبالأخص الأدوية التي تعالج الكوليسترول وضغط الدم، والأدوية التي تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، والأدوية التي تخفف من الالتهابات.

فقد تتواجد هذه العشبة في الأسواق كمكملات غذائية فمنها؛ على هيئة قشور، أو كبسولات، أو حبيبات، أو تأتي على هيئة مسحوق ناعم، ويتم استعمالها بوضعها على حبوب الفطور، كما يمكن خبز العديد من المخبوزات بها،

وينصح عند تناول هذه العشبة أن يتم شرب كميات وفيرة وكبيرة من الماء، حتى لا تضر بصحة الكلي فيما بعد.

كما ينصح بتناول هذه العشبة بعيدا عن مواعيد الأدوية العلاجية الأخري، وقد تصل هذه المدة إلى ساعة تقريبا.

ما هي قشور الاسبغول

قشور الاسبغول من أهم الأجزاء المهمة الموجودة في هذه العشبة، فهي عبارة عن الغلاف الخارجي الذي يغلف بذور الاسبغول، ونستطيع أن نستعمله بعد عملية التصنيع الذي تمر بها هذه النبته.

حيث يتم استبعاد هذه القشور عن البذور، وبعدها يتم استخدامه لحل العديد من المشاكل الصحية، لذلك سنتطرق سويا عن فوائد هذه العشبة وقشورها بالتفصيل.

فوائد عشبة الاسبغول

يعتبر المكون الرئيس والفعال في الإسبغول هي مادة تسمى ميتاموسيل، وهذه المادة تعتبر مركب ليفي، يتم إضافته إلى المكملات المضادة للإمساك، وبسبب مقدرته العالية في امتصاص الماء من الأمعاء.

فبالتالي فهو يساهم في منع امتصاص الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، ويعمل على تخفيف الإسهال والإمساك، ومن بين فوائد هذه العشبة ما يلي:

يقلل من الإمساك

يتم استخدام الإسبغول كنوع من الملينات التي تعمل على تخفيف الإمساك وبالتالي يقوم بتنظِّيم عملية الإخراج بشكل سهل، وذلك عن طريق زيادة امتصاص الماء، ويزيد من رطوبة البراز، مما يسمح له بأن يمر ويخرج بشكل سلس من الجسم.

يعالج الإسهال

يعمل الاسبغول على تقليل المشكلة التي يتعرض لها الجسم وهي الإسهال، وبالأخص لمن يعانون من أمراض السرطان، ويتعرض بشكل مباشر للعلاج الإشعاعي.

يخفض من مستوى السكر في الدم

عندما يتناول الشخص المكملات التي تحتوي على الإسبغول فسوف يساهم ذلك في جعل الجسم يتحكم بشكل كبير ويسيطر على نسبة السكر والإنسولين في الدم، مما يساعد في معالجة الأشخاص المصابين بالسكري كما يقي الشخص السليم من الإصابة بالسكري.

يقلل من الوزن

يعتبر الوزن الزائد من بين الأمور التي يعاني منه الكثيرن في هذه الأيام، حيث أنه يعتبر من أمراض العصر الحديث، لذلك يذهب الكثير من الأشخاص لإنقاص أوزانهم عن طريق تناول الأعشاب، حيث أن بها العديد من الفوائد.

ومن بين هذه الأعشاب التي تعمل على إنقاص الوزن هو الإسبغول فهذه العشبة تجعل الجسم يشعر بالشبع لفترة طويلة، حيث يستطيع أن يسيطر على الشهية بشكل كبير، مما يساعد في إنقاص الوزن بكل سهولة ويسر.

يحافظ على صحة القلب

لهذه العشبة المقدرة الكبيرة على أن تندمج مع الأحماض الدُّهنية التي تتواجد بالجسم، مما يعمل على طرحها خارج الجسم مع البراز، وبالتالي سينتج عن ذلك جعل الكبد يستخدم الكوليسترول كبديل للأحماض الدهنية، ويعمل أيضا على زيادة إنتاج هذه الأحماض.

مما يسبب في خفض معدلات الكوليسترول في الكُلي والكوليسترول الضار في الدم، وأيضا يستطيع الإسبغول أن يساهم في تقليل الدهون الثلاثية، وعلى خفض ضغط الدم، وبالتالييحافظ اعلى حياة الشخص من التعرض لفصابة بأمراض القلب.

لها تأثير البروبيوتيك

من بين أهم فوائد هذه العشبة أنها تعمل بشبه كبير من مركَبات البروبيوتيك، هذا المركب يعمل على تغذية البكتيريا الصحية في الأمعاء، وبالتالي يساعد على التقليل من أعراض التهاب القولون التقرحي، ويقي الشخص من التعرض للإصابة بمرض كرون.

أضرار عشبة الإسبغول

على الرغم من الفوائد التي تقدمها هذه النبته إلا أنه هناك العديد من الأضرار التي تجعلنا نأخذ هذه الأضرار بعين الإعتبار قبل تناول هذه العشبة، ومن بين هذه الأضرار هي:

تعتبر الاسبغول من الأعشاب التي تستطيع أن تعمل تداخلات مع العديد من الدوائية، وبالتالي سيجعل الجسم يصاب بالعديد من المشاكل الصحية التي نحن في غني عنها، ومن بين هذه المشكلات أنها:

  • سوف تصيب الشخص بالغازات، والانتفاخات، التي تتسبب بالإزعاج الشديد.
  • كما أنها سوف تعرض الأشخاص الذين لا يتناولون الألياف بشكل مستمر، وكذلك الأشخاص الذين لا يشربون الماء مع الألياف بالتزامن، إلى وجود إسهال، أو إمساك لديهم.
  • قد تتسبب في إصابة الشخص بالحساسية، لذلك يجب تجنبه قبل أن تتطور الحالة بشكل يسيء إلى صحة الشخص.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء أو صعوبة في البلع، وكذلك المصابين بأمراض الكلى عليهم جميعهم أن يبتعدوا ويتجنبوا تناول الإسبغول.
  • كما يجب على الأطفال أن يتجنبوا تناول الإسبغول، إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

وينصح أيضا أن من يتناول علاجات دوائية كثيرة أن يمتنع ويحد من تناول الإسبغول، لأن هذه العشبة غنية بالإلياف الكثيرة التي قد تتسبب في تقليل فاعلية العلاجات الدوائية، أو أنها قد تزيد من الآثار الجانبية لهذه العلاجات.

لذلك من بين الأدوية التي يجب أن لا تتشارك مع الاسبغول هي:

  • دواء يسمى بالكاربامازيبين، هذا الدواء يعتبر من بين الأدوية التي تعالج الأشخاص المصابون بالصرع.
  • أدوية القلب تعتبر من الأدوية التي تتفاعل من الاسبغول لذلك يفضل أن يبتعد الشخص المصاب بالقلب عنه، وبالأخص الشخص الذي يتناول دواء ‏يسمى الديجوكسين. ‏
  • هناك علاجات تؤخذ من قبل الأشخاص المصابون بالاضطرابات النفسية يفضل عدم تناول الاسبغول معه، وبالأخص الدواء الذي يسمى بالليثيوم.
  • من يعاني من مرض العصر وهو داء السكري، يفضل تجنب تناول هذه العشبة، فالسكر من الأمراض التي قد تؤدي إلى وفاة المصاب بكل سهولة، لذلك نأخذ حذرنا من جميع الأدوية والأطعمة التي يتناولها مريض السكر، ومن بين هذه الأدوية هي الإنسولين.‏
أخيرا.. نجد أن عشبة الاسبغول من بين الأعشاب التي لها فوائد عديدة للجسم، وأيضا لها أضرار لذلك يفضل عدم تناول الاسبغول إلا بعد استشارة الطبيب المختص في الأعشاب، حتي يستطيع أن يحدد الجرعة التي تتناسب مع كل مريض على حسب حالته وعلى حسب تاريخه المرضي وعلى حسب عمره.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط