كتابة : الاء
آخر تحديث: 22/02/2021

ما هي فوائد عشبة الميرمية وهل لها أضرار على الجسم؟

عندما نود التحدث عن فوائد عشبة الميرمية، نقول بأنه نبات عشبي معمر، استخدم منذ القدم في علاج بعض الأعراض، مثل: المغص والانتفاخ والإسهال وغيرها، وتصلح الميرمية للنساء والرجال والأطفال من جميع الأعمار.
ويمكن تحضيرها في المنزل كمشروب دافئ، ويمكن تعطير الشاي بها، ويطلق عليها السالمية، ولها العديد من الفوائد الأخرى للجسم سنتعرف عليها الآن.
ما هي فوائد عشبة الميرمية وهل لها أضرار على الجسم؟

فوائد عشبة الميرمية للنساء

يتميز نبات الميرمية باحتوائه على العناصر المفيدة لجسم الإنسان، خاصة النساء، وتتميز الميرمية برائحتها الجذابة القوية، وتنتمي لعائلة النعناع، ومن فوائدها للنساء ما يلي:

  • تخفف من أعراض انقطاع الطمث عند السيدات

تعاني السيدات في مرحلة انقطاع الطمث من انخفاض في هرمون الأستروجين مما يسبب ظهور بعض الأعراض ومنها العرق المفرط وجفاف المهبل والهبات الساخنة، وتخفف الميرمية من أعراض انقطاع الطمث لأنها تحتوي على مركبات ذات خصائص شبيهة بالأستروجين، كما تخفف أيضاً من الأعراض الاخرى.

  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية

يمكن أن تستخدم النساء شراب الميرمية في فترة الحيض من أجل تخفيف أعراض الدورة الشهرية، ويفضل في هذه الحالة إضافة قطرتين من اللافندر وقطرة من زيت الوردة الهولندية وخمسة مللي من زيت اللوز إلى شراب الميرمية لتعطي أفضل وأسرع النتائج.

فوائد عشبة الميرمية للحمل

تستطيع المرأة الحامل أن تستفيد من عشبة الميرمية لأنها تخفف من الغثيان الشائع خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وتعد مفيدة أيضاً للسيدات اللواتي يرغبن في الحمل والإنجاب فيمكن للميرمية أن تعدل من مستوى الهرمونات في الجسم وبخاصة الهرمون الذي يزيد من نسبة حدوث الحمل.

فوائد عشبة الميرمية للشعر

تعالج الميرمية صلع الرأس

  • كان اليونانيون قديماً يستخدمون الميرمية لعلاج عضة الأفاعي، وتعمل خلطة الميرمية على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته وعلاج الصلع عند الرجال وتساقط الشعر عند النساء.
  • وذلك عن طريق خلط ثلاث أو أربع قطرات من زيت الميرمية الأصلي مع نفس الكمية من زيت النعناع والروز ماري، وملعقة من زيت الزيتون ثم يخلط الخليط جيداُ ويدلك منه فروة الرأس مع أهمية التكرار مرتين في اليوم للحصول على نتائج أفضل.

فوائد متعددة للشعر

  • تمنح نبتة الميرمية الشعر القوة واللمعان والتألق، وذلك عن طريق وضع ملعقة من أوراق الميرمية المطحونة والمجففة في كوب من الماء المغلي ثم تناولها بعد أن تبرد قليلاً.
  • تعمل الميرمية على تحفيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس بالإضافة إلى الحفاظ على لون الشعر من خلال شطف الشعر بماء الميرمية.

  • تعمل أيضاً على تحسين نسيج الشعر عن طريق عمل غسول عن طريق غلي كميات متساوية من إكليل الجبل والميرمية والماء، ويترك الخليط على نار هادئة مدة ثلاث دقائق.
  • تساعد الميرمية على التخلص من قشرة الرأس ومنع انسداد البصيلات بسبب احتوائها على خصائص قابضة.
  • يمكن استعمال خلطة الميرمية والخل لزيادة كثافة ونمو الشعر، حيث يساعد الخل على علاج الالتهابات أو الحساسية، وهذه الخلطة غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والعديد من الفيتامينات، وكلها تعزز من نمو الشعر، ومقادير الخلطة تتكون من ملعقتين من الميرمية المجففة وقليل من خل التفاح وكوبان من الماء المغلي، حيث توضع أوراق الميرمية في الماء وتنقع خمسة عشر دقيقة ثم تصفى وتضاف بعدها ملعقة من الخل وتوضع الخلطة على فروة الرأس والشعر ثم يغطى بمنشفة وتترك ثلاثين دقيقة ويغسل الشعر بعدها، وتكرر الخلطة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

فوائد عشبة الميرمية للرجال

تعد الميرمية من الأعشاب الطبيعية التي تفيد في علاج الكثير من الحالات الصحية والأمراض التي قد يعاني منها الرجال، وتستخدم أوراق الميرمية من أجل الطهي وتحتوي أوراقها على مركبات مضادة للأكسدة، ومن أهمها حمض الإيلاجيك الذي يوجد في الجوز والتوت والفراولة.

قد يصاب أحد الرجال بأعراض الهبات الساخنة خلال علاج سرطان البروستات، ومن فوائد الميرمية أو السالمية للرجال أنها بعد تناولها ثلاث مرات في اليوم ولمدة أربعة أسابيع يساعد ذلك على تخفيف تكرار الهبات الساخنة.

فوائد عشبة الميرمية للتنحيف

تعمل المركبات التي تحتويها الميرمية بالإضافة للمعادن الأساسية تعمل على مكافحة السمنة وزيادة الوزن، وتتميز باحتوائها على العديد من العناصر المهمة للجسم مثل الزيوت العطرية والمركبات النباتية والفيتامينات التي تكافح زيادة الوزن، إذ تحتوي على العناصر المهمة، مثل: الحديد والألياف ومضادات الاكسدة والبروتينات.

تزيد الميرمية من معدل الحرق في الجسم مما يزيد من نسبة حرق الدهون، وتقلل من الشهية وتزيد من الإحساس بالشبع وتحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة بالإضافة لتحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب، ويمكن عمل بعض الوصفات بالميرمية لتخسيس الجسم ويتم ذلك عن طريق :

  1. وضع كمية من أوراق الميرمية في كوب من الماء على النار.
  2. ترك الخليط يغلي مدة ربع ساعة.
  3. تصفيتها وتحليتها بالعسل.
  4. تناول الخليط يومياً قبل النوم والمواظبة مدة شهر حتى الحصول على نتائج جيدة.

وصفة الشاي الأخضر بالميرمية

يمكن إعداد نبات الميرمية مع الشاي الأخضر من أجل مضاعفة الفائدة، فالشاي الأخضر له فوائد لتخسيس الجسم وحرق الدهون، وطريقة التحضير تكون بـ:

  1. وضع نصف ملعقة من الشاي الأخضر ونصف ملعقة من البابونج وملعقة من الميرمية في وعاء به ماء.
  2. بعد أن يغلي الخليط يتم تناوله قبل النوم مدة شهر للتخلص من الدهون، خاصة الموجودة في منطقة البطن.

فوائد عشبة الميرمية وأضرارها

فوائد الميرمية للجهاز الهضمي والقولون:

تستخدمالميرمية لعلاج أعراض الجهاز الهضمي والقولون ومنها ألم المعدة وانتفاخ البطن والإسهال وقرحة المعدة والإسهال والمغص وجفاف الفم وعسر الهضم والإمساك وغيرها من الأعراض السلبية.

فوائد الميرمية لعلاج أعراض الصدر:

  • يمكن تناول الميرمية على شكل غرغرة يمكن تحضيرها من خلطة الميرمية والشاي والعسل، ومن فوائدها للصدر أنها تخفف من أعراض التهاب الحلق والسعال والبحة كما أنها تعتبر مطهر لعدوى الصدر والالتهابات وبذلك تعد مطهراً طبيعياً، ويمكن أن يستخدم المريض بخاخاً يحتوي على خمسة عشر بالمائة من خليط الميرمية.
  • تساعد على التخفيف من التهابات الفم والحلق لأنها تطرد البلغم فتنظف القصبة الهوائية والصدر فتشعر المريض بالراحة.

فوائد الميرمية للعقل:

  • يؤدي تناول مستخلص نبات الميرمية لمدة أربعة أشهر إلى تحسين الذاكرة وتقوية القدرات العقلية لتخزين المعلومات.
  • تحسن الحالة للأشخاص الذين يعانون من الزهايم.
  • أما بالنسبة للأطفال أو الطلاب في المدارس فإنها تزيد من الذكاء لديهم وتمنحهم القدرة على الحصول على أعلى الدرجات.

أما بالنسبة للأضرار فلم يثبت وجود أي أضرار لها إلا في حالة الإكثار منها فقد تسبب انخفاض في ضغط الدم وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأصل من انخفاض في ضغط الدم، أما بالنسبة للأشخاص مرتفعي الضغط فتكون مفيدة لهم لأنها تعدل من مستوى الضغط.

فوائد عشبة الميرمية للبشرة

  • يمكن استخدام كريمات طبيعية تحتوي على عشبة الميرمية ووضعها على البشرة للتقليل من آثار الشمس والاحمرار والوقاية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • ويمكن لعشبة الميرمية أن تعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهابات الجلد والقشرة.
  • تمنح البشرة النضارة والإشراق وتخلصها من البقع والشوائب.
بعد أن تعرفنا على فوائد عشبة الميرميةيمكننا أن نضيف بأنها تستخدم كحمام لعلاج البواسير، ويمكن وضعها على اللثة لعلاج النزيف، وتعالج أيضاً سيلان اللعاب، وتعد آمنة لكل الأعمار عموماً، أما الاستخدام بكثرة فيمكنه أن يسبب الصداع والدوخة وألم في المعدة لأنها تسبب خفض ضغط الدم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ