كتابة :
آخر تحديث: 29/03/2021

فوائد يوم الراحة في الرجيم وأهميته للجسم

يسعى الجميع للمحافظة على قوام جسم سليم ورشيق، فيتبعون عدة أنظمة غذائية صارمة باستمرار دون استراحة، ويجهلون فوائد يوم الراحة في الرجيم وأهميته لبناء الجسم.
ودائماً ما يحاول الفرد أن يحصل على القوام المتناسق من خلال ممارسة الكثير من الإجراءات المختلفة، مثل: ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي معين، ولكن يلزم عدم الإغفال عن فوائد يوم الراحة في الرجيم.
فوائد يوم الراحة في الرجيم وأهميته للجسم

ما الرجيم؟ وما هو يوم الراحة في الرجيم؟

الرجيم: هو اتباع نظام غذائي معين يعمل على تقوية الجسم والحفاظ على الوزن، وذلك عن طريق تناول كميات معينة من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على كم كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

اتباع نظام غذائي معين وسليم يعمل على الحفاظ على الجسم وحمايته من أمراض سوء التغذية وهذا ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية.

  • أما عن تعريف يوم الراحة في الرجيم: فهو عملية كسر للقيود الصارمة المتبعة خلال النظام الغذائي المتبع وذلك عن طريق تخصيص هذا اليوم من أجل تناول الأطعمة التي لا يتناولها الفرد خلال اتباعه للرجيم.
  • ومن المعروف أن كمية الطعام التي يتناولها الفرد تؤثر بالضرورة علي وزن هذا الفرد ثم يؤثر وزن الجسم بشكل مباشر على صحة الفرد، ويلزم ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم، فهي العامل الرئيسي الثاني للحصول على وزن جيد وقوام سليم.
  • ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لأنها تعمل على زيادة الوزن بدرجة كبيرة من خلال تراكم الدهون في الجسم أثناء اتباع النظام الغذائي.
  • يلزم تناول كميات من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والنشويات، والحبوب الكاملة، والأنواع ذات الدسم القليل من الحليب ومنتجاته المختلفة.
  • يمكن أن يؤدي اليوم المفتوح في الرجيم إلى تضييع الجهد المبذول طول اليوم، وذلك من خلال تناول الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على كميات كبيرة جداً من السعرات الحرارية وتؤدي إلى زيادة الوزن، فيجب الحرص والحذر من هذا الأمر.
  • وللحصول على فوائد يوم الراحة في الرجيم يلزم أن يضاعف الشخص الجهد البدني من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل أكبر حتى يعمل على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية التي يمكن أن تزيد من وزن الجسم.

يجب أن تكون الوجبات الغذائية في اليوم المفتوح عن طريق ضبط وموازنة كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد خلال الوجبات طوال اليوم.

فوائد الوجبة المفتوحة في الرجيم

  • من أهم فوائد يوم الراحة في الرجيم هو التخلص من الروتين الذي ينتج عن اتباع نظام غذائي معين له آثاره الإيجابية التي تؤثر على الجسم وعلى صحة الفرد في حالة ضبط الوجبات التي يتناولها الفرد في هذا اليوم، بحيث يتناول أقل قدر ممكن من السعرات الحرارية، وذلك يساعد الفرد على ممارسة النظام الغذائي بشكل سليم من خلال القضاء على إحساس الحرمان الذي ينتاب الشخص طول فترة الرجيم.
  • تؤثر أيضاً بشكل إيجابي على عملية الأيض: يعتقد بعض الناس أن الحصول على الوجبات الغذائية المفتوحة في يوم الراحة من الرجيم يمكن أن يؤثر على مكونات الجسم من خلال حدوث تغيرات في أعضائه، وذلك بسبب تذبذب مستويات هرمون اللبتين وهو الهرمون الذي يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع، وقد أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في إحدى المجلات عام 2014إلي أن خسارة الوزن تنتج عن هرمون اللبتين وبعض الهرمونات الأخرى.
  • تحسين حالة الفرد من الناحية النفسية وإزالة الشعور بالحرمان، ففي عام 2018 أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول وجبات مفتوحة خلال فترة الرجيم يعمل على تحسين أداء الشخص في ممارسة النظام الغذائي بشكل دائم من خلال سيطرة الشخص على الرغبة في تناول الأطعمة المختلفة.
  • تحفيز الجسم للالتزام بالحمية من خلال التزام الشخص بالنظام الغذائي المتبع، وذلك بعد سد الرغبة في تناول الأطعمة المختلفة ويستطيع الشخص أن يقاوم إغراء الأطعمة المختلفة بشكل جيد.
  • يجعل الشخص يشعر بالسعادة، فقد كان يصبر لفترات طويلة حتى يتناول طعامه بشكل طبيعي، فيعد يوم الراحة في الرجيم مكافأة تعويضية عن صبره طول الفترة الماضية وسد رغبته عن تناول الأطعمة.
  • يعمل على تقوية عملية حرق الدهون، لأن الجسم يحتاج إلى الأطعمة حتى يستطيع أن يقوي عملية الحرق بشكل جيد، فعند استنزاف كميات الطعام التي يتناولها الفرد تؤثر على عملية الأيض مما يقلل من كفاءة حرق الدهون في الجسم.

نصائح مهمة عند تناول الأطعمة في يوم الراحة

للحصول على جميع فوائد يوم الراحة في الرجيم يجب:

  • تناول الطعام بكميات مقبولة فقط من أجل القضاء على إحساس الحرمان الذي ينتاب الشخص نتيجة عدم تناوله لبعض أنواع الأطعمة المختلفة، ويجب أن يأكل الشخص حتى تشعر نفسه بالرضا أما عن ملء البطن فهو من الأمور الغير مرغوبة خلال فترة الرجيم.
  • تنظيم وقت تناول الوجبات وتحديد يوم معين من أجل الحصول على وجبات الراحة بحيث يكون يوم في كل أسبوع، ويجب عدم مخالفة هذا اليوم في تناول الوجبات المفتوحة حتى لا يضيع مجهود الشخص المبذول في فترة الرجيم، فهناك أشخاص يتناولون الوجبات المفتوحة حالة شعورهم بالجوع.
  • مشاركة صديق مفضل في وجبة الأكل من الأمور التي تعمل على تحسينها وضبط كميتها، ويؤدي أيضاً إلى شعور جيد أثناء تناول الوجبة مع صديق مفضل.
  • يفضل أن يجلس الشخص على طاولة الطعام أثناء تناوله لهذه الوجبة حتى يشعر الفرد براحة نفسية أكثر من خلال تناوله للطعام بشكل طبيعي مما يحسن من قيمة الوجبة.
  • من الفضل ألا يتناول الفرد أكثر من وجبة غش واحدة في اليوم المفتوح حتي لا يتأثر النظام الغذائي الذي يتبعه هذا الشخص ويفقد المجهود المبذول طول فترة الرجيم.
  • ممارسة تمارين رياضية مضاعفة خلال يوم الراحة من أجل حرق الطعام بشكل أكبر وضبط النظام الغذائي المتبع كما يلزم شرب كميات كافية من الماء والسوائل ذات النسب القليلة من السكريات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، مثل الفواكه والخضروات الطازجة والابتعاد عن الحلويات والمقرمشات والسكريات التي تؤثر على زيادة الوزن وتعمل على تراكم الدهون مما يؤثر بشكل سلبي على الرجيم الذي يتبعه الفرد
  • يجب اتباع أسلوب 80/20 في اليوم المفتوح للرجيم،وهذا الأسلوب يرمز إلى قاعدة معينة بموجبها يمكن للشخص أن يتناول 80% من الأطعمة الصحية التي يحتاجها الجسم، وهي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية المهمة التي يمكن أن تفيد الجسم بينما ترمزال 20% إلى المرونة في تناول الأطعمة التي تعمل على إشباع رغبات الفرد والأطعمة التي يحبها الفرد ويشعر باشتياق لها خلال فترة الرجيم.
الحميات الغذائية هو ما يسمى بالرجيم وهي تقليل كميات الطعام التي يتناولها الفرد بشكل يومي لكي يحصل الفرد على الوزن المناسب ويحافظ على قوام جسده، ويتمثل أيضا هذا النظام الغذائي المتبع في تناول الشخص أكبر قدر من العناصر الغذائية المختلفة، ولكن على الإنسان عدم الإغفال عن فوائد يوم الراحة في الرجيم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ