كتابة : حوريه
آخر تحديث: 26/10/2021

ما هي فوائد فيتامين سي للبشرة وكيفية استخدامه

تتعدد فوائد فيتامين سي للإنسان بشكل عام، وهذا يرجع إلى خصائصه المضادة للأكسدة، لذلك سنتطرق في هذه المقالة لمعرفة فوائد فيتامين سي للبشرة بشكل خاص.
وقبل أن نبدأ يجب أن ننتبه إلى أن فوائد فيتامين سي ما زالت تحت قيد البحث والدراسة، ولكن النتائج الأولية التي نلاحظها هي أن لفيتامين سي فوائد لا يمكن تجاهلها سواء للجسم بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، إليكم التفاصيل.
ما هي فوائد فيتامين سي للبشرة وكيفية استخدامه

فوائد فيتامين سي للبشرة

سنتطرق سويا في السطور القادمة عن فوائد فيتامين سي للبشرة وأهم المعلومات عن فيتامين سي نذكر منها ما يلي:

  • الحماية من الأشعة الضارة

من بين الفوائد التي يمدها فيتامين سي للبشرة هو أنه يعمل على تخفيف الأضرار التي تسبب فيها الأشعة فوق البنفسجية للبشرة.

ولكن لا يمكن استعماله كواقي للشمس، فهو لا يستطيع أن يعمل على تكوين طبقة لتمتص الأشعة الضارة أو أنه يخفف من أثر الشمس على البشرة.

ولكن المفيد في فيتامين سي هي مضادات الأكسدة التي يتكون منها هذا الفيتامين، حيث يعمل على تقليل الأضرار التي تحدث بسبب الأشعة الضارة للبشرة، وذلك عن طريق حماية البشرة من تكون الجذور الحرة.

وقد نصح بعض العلماء أنه كلما قام الشخص بتطبيق فيتامين سي بشكل خارجي على البشرة، كلما كان ذلك ذات تأثير قوي ونافع أكثر من أن نأخذه على صورة مكملات غذائية من خلال الفم.

  • التقليل من التجاعيد

  • من القدرات الخارقة لفيتامين سي أنه يستطيع أن يحمي البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وبالأخص مع تقدم العمر.
  • هذا بجانب إلى خصائصه المضادة للأكسدة، التي تعمل على وظيفة تنظيم وتحفيز لعملية إنتاج الكولاجين داخل البشرة.
  • هذا الكولاجين هو عبارة عن بروتين مهم وضروري جدا لتدعيم صحة البشرة.
  • تجعل الجروح تلتئم أسرع

  • إذا حدثت بعض الجروح على البشرة، فهنا تحتاج البشرة لإنتاج كمبة كبيرة من الكولاجين حتى يتم تسريع عملية بناء وإلتئام الجروح.
  • وهنا يلعب فيتامين سي دور مهم وضروري في منح الجسم إنتاج المزيد من مادة الكولاجين، وبالتالي يحدث علاج سريع للإصابات والجروح التي تصيب البشرة.
  • وهذا ما أكدته معظم الدراسات والأبحاث وهو أن كلما حدث نقص في فيتامين سي بالجسم، كلما حدث تباطئ في عمليات الشفاء من الجروح بشكل كبير.
  • كذلك الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين سي وبدأوا في تناول مكملات الغذاء الذي يحتوي على فيتامين سي كان لديهم نسبة الشفاء من هذه الإصابات بشكل أسرع وبشكل ملحوظ للغاية.
  • يعالج جفاف الجلد

  • قد أكدت معظم الدراسات والأبحاث أن مكملات فيتامين سي قد تعمل على تقليل حالة الخشونة وجفاف التي تصيب البشرة.
  • وتعمل على تحسين بشكل ملحوظ في ترطيب البشرة كما أن البشرة تصبح مرونة أكثر.
  • ومن فوائد فيتامين سي للبشرة أنه يساهم في المحافظة على نسبة الماء الموجودة في البشرة، مما يجعلها تحافظ عليها ناضرة وممتلئة وناعمة ورطبة وهذه أهم النقاط لمعالجة جفاف البشرة.
  • فوائد أخرى لفيتامين سي للبشرة

  • تعمل على تقليل الإحمرار الذي يصيب البشرة، وبالتالي يعمل على توحيد لون البشرة فيما بعد.
  • تخفف من إصابة البشرة بالبقع الداكنة وفرط التصبغ، وبالأخص البقع التي تظهر بسبب التعرض للشمس، والبقع التي تظهر بسبب علامات الشيخوخة وتقدم العمر، هذا بجانب الكلف الذي يظهر مع الولادة.
  • تعالج الهالات السوداء الموجودة تحت العين كما تعمل على المحافظة على البشرة منها في المستقبل.
  • تعمل على تفتيح لون البشرة وتمنحها إشراقة ونضارة تريدها سيدات العالم أجمع.

كيفية الحصول على فيتامين سي؟

قبل الشروع في تناول فيتامين سي يجب أن نتعرف سويا على الجرعة المناسبة التي يجب أن نأخذها من فيتامين سي للكبار، وهذه الجرعة هي عبارة عن 65 - 90 ملليغرام يوميا.

ولكن هناك تنويه أنه إذا كنت من الأشخاص الذين لا يحصلون على هذه الكمية بشكل يومي من خلال الغذاء الذي تتناوله، فيجب أن تلتزم بالآتي:

  1. ينصح بتناول كميات زائدة من الحمضيات، ومنها؛ البرتقال، أو أي مصادر نباتية تحتوي على هذا الفيتامين، ومنها: الفراولة، والبروكلي، والسبانخ.
  2. يفضل تناول مكملات فيتامين سي، ولكن الجرعة يجب أن يصفها الطبيب المختص..
  3. يجب أن نشتري كريمات ومرطبات غنية بفيتامين سي، فهذه الكريمات تعمل على المساهمة في التقليل من جفاف البشرة وتعالج التجاعيد والاحمرار، وتوحد لون البشرة من البقع التي تنتج بسبب تقدم العمر.

أضرار فيتامين سي

يمكننا أن نحصل على فوائد فيتامين سي للبشرة بشكل آمن على البشرة سواء تم تناوله عن طريق المصادر الغذائية الذي يحتوي منه هذا الفيتامين، أو عن طريق وضعه على البشرة بشكل موضعي.

ولكن مع كل ذلك، يجب أن نؤكد أن استخدام هذا الفيتامين يمنح البشرة فائدة وضرر أيضا.

حيث أن هناك أشخاص لديهم بشرة حساسة أو يعانون من حساسية الجلد، مما يؤدي إلى حدوث تغير في لون البشرة لديهم وتتحول إلى اللون الأصفر.

كما أنه قد يحدث لبعض الأشخاص أعراض تهيج كبير للبشرة لديهم، ومن بين هذه الأعراض هي؛ شعور الشخص باللسعة، أو حدوث حكة مصاحبة لجفاف بالبشرة، وتظهر هذه الأعراض بعد أن يتم استخدام فيتامين سي بشكل موضعي.

كيف نستطيع إيجاد فيتامين سي في البشرة؟

  • من المعروف أن الطبقة الخارجية من البشرة غنية بكميات كبيرة من الفيتامينات من بينها فيتامين سي، وأيضا نجد كمية بسيطة من فيتامين سي بالطبقات الداخلية من البشرة.
  • وبالتالي يبدأ الجلد بأن يخسر كمية كبيرة من فيتامين سي الذي تحتويه الطبقة الخارجية بسبب تقدم العمر وبسبب السلوكيات الخاطئة في عدم المحافظة على ترطيب البشرة بشكل مستمر.
  • وأيضا تتأثر بشكل سلبي الطبقات الداخلية من البشرة بسبب عدم تناول كميات كافية من فيتامين سي في طعامنا، هذا بجانب اتجاه معظم الأشخاص إلى التدخين بشكل يسيء إلى البشرة.
  • وبالتالي لا تستطيع البشرة أن تأخذ كفايتها من فيتامين سي، ولا تستطيع أن تمتص أي كميات فائضة عن حاجتها.

ماسك فيتامين سي للبشرة

يمكن أن نصنع ماسك يحتوي على فيتامين سي يتكون من ملعقة صغيرة من العسل، معها نصف ملعقة صغيرة من السكر، ونضيف عليها نصف ملعقة صغيرة من مسحوق فيتامين سي، ويمكن أن نستعمل عصير الليمون، ومعاهم قطرات بسيطة من زيت اللافندر، نمزج هذه المكونات جيدا، ثم نضعها على البشرة ونتركها 45 دقيقة أو أقل من ذلك، وذلك على حسب نوع البشرة، وبعدها نشطف البشرة بالماء الدافئ، ويفضل في النهاية أن نضع تونر من فيتامين سي أو خل التفاح على البشرة، وهذا الماسط ينصح باستخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

أخيرا.. قدمنا لكم في هذه السطور البسيطة ما هي فوائد فيتامين سي للبشرة وكيف نستطيع استخدامه حتى نستفيد منه أقصي استفادة ممكنة، ولكن ما يجدر التنويه إليه أن الكمية المثالية التي يجب أن تأخذها البشرة حتى يحدث إشباع لها من هذا الفيتامين ما زال تحت قيد البحث حتى يومنا هذا، لذلك كل ما علينا فعله هو المحافظة على تناول فيتامين سي من أي مصادر يحتوي عليه للمحافظة على البشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ