في أي شهر أطعم طفلي؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 24/12/2020
في أي شهر أطعم طفلي؟
تتساءل كل أم في أي شهر أطعم طفلي وللإجابة على السؤال يجب أن نعرف أن الطفل يمر بمراحل عمرية مختلفة وكل مرحله يجب أن تكون الأم على علم بها وباحتياجاتها وأساسياتها وخاصه الطعام.
فبعد أن تعرف عدد الرضعات المناسبة يجب أن تعلم كميه الطعام المسموح به للطفل من عمر ستة أشهر وأنواع الأطعمة الواجب تقديمها للطفل في كل المراحل العمرية وماهي الأطعمة التي يجب أن تتجنب اطعامها للطفل.

في أي شهر أطعم إبني؟

بعض الأمهات يلجئن لإطعام أطفالهن الرضع بداية من عمر أربعة أشهر وذلك عن طريق سلق أو هرس الطعام وتقديمه للطفل بالملعقة أو إعطاء الطفل الزبادي وبعض الفواكه المهروسة وذلك بجانب الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي.

ولكن من الأفضل أن يبدأ إطعام الطفل في الشهر السادس لأن الجهاز الهضمي يكون أفضل وأكثر استعدادا للطعام وهضمه.

والآن سوف نتعرف على أنواع الأطعمة التي يفضل إطعامها للأطفال الرضع في عمر ستة أشهر:

ومنها الخضار المسلوق مثل الجزر والبطاطا والبطاطس والكوسة والفواكه المهروسة وتفضل الفواكه التي ينصح الطبيب بتناولها، ومن أفضل أصناف الفاكهة المناسبة للأطفال الكمثري المسلوقة والموز والتفاح والأرز المسلوق المخلوط بالحليب.

الطعام من سبعه اشهر وحتى تسعة اشهر

في هذا العمر يكون الطفل مستعد لتناول أنواع اللحوم البيضاء والحمراء بشرط أن يتم طهيه جيداً أو هرسه، كما يمكن إطعام الأطفال صفار البيض والفول وغيرها من مشتقات الحليب مثل الجبنة.

اطعام الطفل من عمر تسعة أشهر وحتى عمر عامين

يمكن أن يتناول ثلاث وجبات في اليوم بجانب الرضاعة الطبيعية حتى عمر الفطام ويمكن أن يكون الطعام في الإفطار عبارة عن البيض والجبن أو فول وغيرها من الأطعمة.

وفي الغداء الأرز والدجاج أو اللحوم والخضروات ويمكن تناول الفواكه بين الوجبات.

أمور يجب مراعاتها عند بداية إطعام الاطفال

  • يجب ألا تدخل الأم كل أنواع الطعام مرة واحدة بل يجب إدخال الصنف الجديد بمعدل كل ثلاثة أو أربعه أيام وذلك لمعرفه تأثير كل نوع من الطعام على الطفل أو ان كان يسبب له حساسيه.
  • يجب أن تبدأ الأم بإطعام الطفل ببطء فلا يتم إدخال كميه كبيرة من الطعام مرة واحده بالإضافة الى تقديم كميه قليلة من الطعام الصلب الذي يحتاج لوقت للبلع.
  • أهميه تقديم وجبات صغيره للطفل وتوزيعها على مدار اليوم، حيث أن الطفل له معدة صغيرة لا تحتاج كمية كبيره من الطعام.
  • تقليل الملح أو تجنبه وتجنب السكر أو العسل وذلك بسبب إحتواء السكريات على مواد مضره بجسم الأطفال ولكن العسل الابيض مفيد للأطفال ولكن بكميات محدودة.
  • أهميه أن يتناول الطفل يومياً الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحددها الطبيب او الصيدلي.

في اي شهر اطعم طفلي سيريلاك؟

على الرغم من أهميه السيريلاك كغذاء للأطفال فلا يجب ادخاله قبل عمر السته أشهر وقد تكون هذه التعليمات المدونة على العبوه، ومن أنواع السيريلاك ما يلي:

سيريلاك الأرز وهو يعد طعام صلب يمكن البدء في تقديمه للطفل الرضيع بعد عمر ستة أشهر حيث أنه سهل البلع ولا يحتاج إلى المضغ كما أنه خالي من المواد الصناعية والحافظة والنكهات.

سيريلاك الأرز والحليب هو نوع جيد من أنواع السيريلاك ويمكن تقديمه للأطفال أيضا بعد عمر ستة أشهر، ويحتوي على نسبه خمسون بالمائة من الحديد الذي يحتاج اليه الطفل الرضيع بالإضافة الى فيتامين الف وفيتامين سي.

سيريلاك الأرز والفاكهة وهذا النوع من السيريلاك يحتوي على مستخلص من مجموعه من الفاكهة تتمثل في التفاح والموز والليمون وهو غني بالحديد ويحتوي أيضا على فيتامين أ وفيتامين سي.

سيريلاك الأرز والخضروات محتوى هذا النوع علي مجموعه مفيدة من الخضروات مثل السبانخ والجزر والقرع ويحتاج الرضيع لهذا النوع من الطعام في النظام الغذائي حيث انه يحتوي على نسبه عالية من الحديد وأيضا فيتامين الف وفيتامين سي.

نصائح عند اطعام الطفل لأول مره السيريلاك

من الضروري أن تتأكد الام من تاريخ الصلاحية المدون على العبوه فلا يجب ترك العبوة أكثر من شهر دون إعطاء الطفل، وبعد مرور شهر عليها فلا يجب أن يتناول الطفل منها.

عندما تطعم الأم لأول مرة طفلها بالسيريلاك يجب أن يكون مخفف بالماء الدافئ أو الحليب ويجب أن تستخدم ملعقة صغيرة وعند اخراج الطفل للملعقة باللسان لا يعني انه لا يحتاج الطعام.

ولكن هذه حركه لا إرادية للطفل عند بداية إطعامه بالملعقة ولا يجب إستخدام مسحوق الأرز بكثره للطفل لأنه قد يسبب الامساك أما بالنسبة للشوفان فهو خيار جيد.

عندما يبلغ الطفل ثمانية أشهر يجب أن يتناول الفواكه والخضروات فلا يجب البدء بالأنواع التي تحتوي على العسل قبل أن يبلغ الطفل عام.

في اي شهر اطعم طفلي الزبادي؟

إن الزبادي من الأطعمة الصحية التي يتقبلها الأطفال في عمر الرضاعة وفي عمر الفطام وهو خيار جيد وغني بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم الهام لصحه العظام والإسنان، كما أنه مصدر جيد للبروتين ويساعد الأطفال على الهضم.

ويمكن للأم تحضير الزبادي بنفسها في المنزل عن طريق شراء عبوة من الزبادي الطبيعي كيلو أو اثنان من حليب الجاموس ثم غليه جيداً ويترك ليبرد ويكون دافئاً؟

وبعد ذلك تفرغ عبوة الزبادي في طبق ويتم خلطها بالقليل من الحليب ثم يضاف الخليط للحليب كله ويقلب جيداً ثم يصب في عبوات بلاستيكية ويوضع تحته القليل من الماء الدافئ ويغطى ويترك لمدة خمس أو ستة ساعات حتى يصبح زبادي رائع ثم يوضع في الثلاجة ليزداد تماسكه.

إذاً متى يتم إطعام الطفل الزبادي؟

ينصح الأطباء غالبا بتقديم الزبادي للأطفال بعد عمر سبعة أو ثمانية أشهر ويفضل البدء من سته أشهر بالخضروات والفواكه والحبوب مع أهميه أن يكون الزبادي مصنوع من الحليب كامل الدسم المبستر، حيث أنه يحتوي على دهون هامة وضرورية لنمو الطفل بشكل طبيعي.

كيف يمكن أن تقدم الأم الزبادي لطفلها الرضيع؟

في اليوم الأول يمكن تقديم ملعقة صغيرة للطفل مع زيادة الكمية بعد ذلك تدريجيا وتكون زياده الكمية كل ثلاثة او أربعة أيام مع أهميه ملاحظه الاعراض التي قد تظهر عليه وهي اعراض الحساسية التي تتمثل في التورم أو الطفح الجلدي أو حكة واسهال وآلام، وعندما تظهر يجب التوقف تماما عن اطعام الطفل الزبادي.

وإن لم تظهر على الطفل أي أعراض حساسية يمكن إطعام الطفل الزبادي ولكن ضمن النظام الغذائي في وسط الطعام ويمكن ابتكار أيضا وصفات أخرى جديده للطفل ويفضل تجنب أي أطعمه جديده في وقت تناول الطفل الزبادي للمرة الأولى حتى يتم معرفة سبب الحساسية

يجب أن تفرق الأم بين إطعام الطفل الحليب وبين تناول الزبادي حيث أن بعض الأمهات يقدمن لأطفالهن الزبادي بدلاً من الحليب الطبيعي ولكن يجب أن يكون تناول الزبادي مع الرضاعة الطبيعية.

كما يجب على الأم ألا تستبدل حليب الثدي للطفل بالحليب البقري لما له من أضرار على الأطفال قبل عمر العام، ولكن الزبادي يكون على المعدة أسهل في الهضم من حليب البقر.

وبعد أن عرفت كل أم الإجابة على سؤالها في أي شهر أطعم طفلي؟ إذن يجب الإهتمام بنصائح الأطباء وذوي الخبرات في عدد الرضعات الطبيعية في اليوم مع إدخال الزبادي والسيريلاك في الوقت المناسب مع أهمية تقديم الوصفات المختلفة من الأطعمة المهروسة بجانب الفواكه والخضروات المسلوقة.