آخر تحديث: 03/05/2021

قائمة أبرز فوائد القثاء

قائمة أبرز فوائد القثاء
القثاء أو كما هو معروف باسم الخيار، هو رابع الخضار الأكثر شيوعًا في العالم، ويُعرف الخيار بأنه أحد أفضل الأطعمة للصحة العامة. إلا أنه في الغالب يتم رشها بالمبيدات الحشرية، لذلك من المهم شراء القثاء العضوي، والأفضل في كل ذلك أن تزرعها بنفسك، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض أبرز فوائد القثاء. 

ماهو القثاء؟

القثاء أو الخيار هو فاكهة ضمن عائلة القرعيات، ويُعرف علمياً باسم (Cocomis sativos)، وهو ينتمي إلى نفس عائلة الكوسة والبطيخ واليقطين وأنواع أخرى من القرع الصيفي. ويدعى النبات الذي ينمو فيه القثاء بكرمة زاحفة وتتطور هذه الثمار الأسطوانية الصالحة للأكل على مدار العام، وتزرع أصناف مختلفة من الخيار في مناطق مختلفة من العالم.

يمكن أكل القثار بشكل طازجًا، ويسمى في تلك الحالة القثاء المقطع. ويتم إنتاج خيار غيركين خصيصًا لصنع المخللات، وهذه تكون أصغر بكثير في الحجم على شكل شرائح.

فوائد القثاء

يرطب الجسم

من ضمن فوائد القثاء أنه يعمل على ترطيب الجسم وتغذيتة بالفيتامينات اليومية، وذلك من خلال إحتوائه على 95٪ من الماء، مما يضمن ترطيب الجسم. في الوقت نفسه، يساعد ذلك الجسم على تصريف السموم، كما يحتوي القثاء على معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميًا. ويستحسن استهلاكه دون إزالة الجلد المكون عليه، لأنه يحتوي على القليل من فيتامين سي، حوالي 10 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها.

العناية بالبشرة والشعر

إذا كنت لا تحب الجلد الذي يعلوا القثاء، فيمكنك استخدامه للتخلص من تهيجات البشرة وحروق الشمس، تمامًا كما تفعل مع الصبار. ضع قرصًا على الجفون المتورمة لإحتوائه على الخصائص المضادة للالتهابات من التورم، إضافة إلى كون السليكون (حمض السيليك) والكبريت الذي تتضمنه مركبات القثاء يساعد على تحفيز نمو الشعر.

ضد السرطان

يحتوي القثاء على لاريسيرينول، بينوريزينول وسيكويزولاريسيرينول. تمت دراسة هذه الأنواع الثلاثة على نطاق واسع فيما يتعلق بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم وسرطان البروستاتا

يزيل رائحة الفم الكريهة

خذ قطعة من القثاء واضغطها على الحنك بلسانك لمدة 30 ثانية. سوف تقتل المواد الكيميائية النباتية البكتيريا في فمك المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.

علاج لصداع الكحول

إذا كنت ترغب في تجنب صداع الكحول أو الصداع، فتناول بعض شرائح القثاء قبل النوم. وذلك لإحتوائه على ما يكفي من السكر وفيتامينات ب لتجديد العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مما يساعد على تقليل حدة الصداع.

يساعد على فقدان الوزن والهضم

لأنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من الماء، يعد القثاء طعامًا مثاليًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى فقدان الوزن. كما يساعد على الهضم من خلال غناه بالماء والألياف الغذائية، هذا يسمح للجسم بالتخلص من السموم المتواجدة في الجهاز الهضمي بشكل فعال للغاية، كما يمكن تناول الخيار يوميًا كعلاج للإمساك المزمن.

يعالج مرض السكري

يعمل القثار على تخفيض الكولسترول وكذا تنظيم ضغط الدم، إضافة إلى إحتواء عصير الخيار على هرمون يحتاجه البنكرياس لإنتاج الأنسولين. وتعد هذه الميزة أهم وأنفع لمرضى السكري، وقد وجد الباحثون أيضًا مكونات في القثاء تسمى الستيرول والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول. إضافة إلى إرتفاع البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف ضمن القيمة الغذائية للقثاء، مما يساعد في العمل بشكل جيد في تنظيم ضغط الدم.

وذلك حتى تتمكن من علاج ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه جيدًا حاول تضمين القثاء إلى نظامك الغذائي. 

يعزز صحة المفاصل

يساعد القثاء أيضا على تعزيز صحة المفاصل وكذا تخفيف الألم من النقرس أو التهاب المفاصل، ويعد الخيار مصدر كبير للسيليكا (ثاني أكسيد السيليكون)، والمعروف أنه يعزز صحة المفاصل من خلال تعزيز الأنسجة الضامة.

إن القثاء غني أيضًا بالفيتامينات A و B1 و B6 و C و D وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وعند خلطه بعصير الجزر، يساعد في التخفيف من آلام النقرس والتهاب المفاصل عن طريق خفض مستوى حمض اليوريك.

يدعم صحة القلب 

قد يكون انخفاض مستوى البوتاسيوم في نهاية المطاف بداية تطور أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. لذلك فإن القثاء يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم. تحتوي الوجبة الواحدة من القثاء على حوالي 152 ملليغرام من البوتاسيوم. أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كمية عالية جدًا من البوتاسيوم لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هل تجد صعوبة في الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم (حوالي 4700 ملليجرام لكل شخص بالغ)؟ قم بإضافة القثاء إلى نظامك الغذائي لمساعدة 

فوائد أخرى:

  • يعد الخيار منخفض الحموضة، مما يجعله مناسبا لأولئك الذين يعانون من حساسية المعدة. 
  • يساعد القثاء على تطبيع درجة حرارة الجسم خاصة في فصل الصيف نظرًا لإحتوائه العالي من الماء. 
  • يعتبر عصير الخيار مدر للبول، لذلك يمكن أن يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالتهاب.
  • يساعد القثاء أيضا على منع حصوات الكلى. 
أخيرا، وكما لاحظتم فإن القتاء هو نوع من المنتجات المفيدة للصحة العامة، ويمكن الاستمتاع به بشكل خاص خلال أشهر الصيف نظرًا لمحتواه العالي من الماء. كما أنها تحتوي على مغذيات مهمة ضرورية لجسم الإنسان.