آخر تحديث: 09/09/2021

أفضل كهربائي منازل وأهميته لعمل الإصلاحات المنزلية

أفضل كهربائي منازل وأهميته لعمل الإصلاحات المنزلية
تعد مهنة كهربائي منازل من أكثر المهن والحرف انتشاراً على مستوى العالم، فكل منزل سواء كان في قرية أو مدينة أو أي مكان آخر قد يحتاج إليه في أي وقت من الأوقات.
لذا سنتعرف في هذا المقال على ما المقصود بمهنة كهربائي منازل، بالإضافة إلى ذلك مخاطر الكهرباء وأيضا فوائدها وغير ذلك من الأمور التي يجب على مالك البيت مراعاتها أثناء تركيب الكهرباء بمنزله.

المقصود بكهربائي منازل

في مهنة كهربائي منازل يقدم الكهربائي خدمات معينة طوال اليوم بأكمله وأيضاً في كل أيام الأسبوع.

فهو شخص متخصص في تركيب كل ما يلزم لإيصال الكهرباء إلى المنزل أو البيت مهما كان حجمه ومتطلباته، وهذه الأشياء قد تكون أسلاك مختلفة الأحجام والأنواع.

وليس هذا فقط بل هو ضليع في توصليها مع بعضها البعض بطريقة معينة تمكن من عمل شبكة الكهرباء في المنشأة وفي نفس الوقت يحقق عامل الأمان إليها، وهذه هي الفائدة الكبرى لهذه المهنة وهذا التخصص.

ونظراً إلى اعتماد معظم الأجهزة التي تستخدم في المنازل والمؤسسات على الكهرباء، أصبحت هذه المهنة مهمة في حياتنا.

ضرورة التنويه أن هذه المهنة لا تقتصر على توصيل الكهرباء فقط، بل إنها تمتد إلى حد الإصلاح في حالة وجود عطل ما، وكذلك الصيانة من فتره إلى أخرى، وأيضا التركيز على أن الكهرباء من الأشياء الخطيرة التي لا يمكن لأي أحد التعامل معها.

لذا يفضل الاستعانة بالمتخصص في هذه المهنة مع ضرورة التركيز على أن يكون هذا الشخص على قدر من الخبرة وفي نفس الوقت يحمل شهادات في هذا المجال أو على الأقل يكون قد مارسها لسنوات عدة مما ساعده على أن يصبح لديه خبرة كبيرة في هذا المجال تمكنه من التعامل مع أي موقف بخصوص الكهرباء.

الخدمات التي تقدم من قبل كهربائي منازل

 من الجدير بالذكر أن الخدمات التي تقدم من المتخصص في هذه المهنة لا تقتصر على تركيب الأسلاك مع بعضها البعض بقصد إيصال الكهرباء لمكان معين بل توجد أيضا بعض الخدمات الأخرى التي تقدم من قبله:

  • تصميم الشبكة المختصة بالمنزل بطريقة تجعل استخدامها سهلاً وفي نفس الوقت آمن.
  • تركيب الأجهزة التي تعمل بالكهرباء بالمنزل وليس هذا فقط بل تصليحها في حالة وجود عطل أو تلف ما، وكذلك تقديم الصيانة من فترة إلى أخرى.
  • في وضع وجود ماس كهرباء بالبيت يساعد علي إيجاد حلول لهذه المشكلة وحلول فعالة على حسب الموقف والمكان.
  • تركيب بعض ديكورات المنازل التي تعتمد على الكهرباء وهي ديكورات الإضاءة من نجف والثريات بمختلف الأحجام والأنواع وأيضا تركيب المراوح وكذلك مكيفات الهواء ذلك في وضع كان ممارس المهنة على قدر من الخبرة والدراية.
  • يمكن الاعتماد عليه في تركيب أطباق الستلايت، وليس هذا فقط بل تقديم صيانة لهذه الأجهزة من فترة لأخرى.
  • يمكن الاستعانة بهم في تركيب كابلات الكهرباء التي تكون رئيسة والتي تستخدم لتغطية شارع بالكهرباء أو منزل كبير كالقصر أو الفيلا.

أمور يجب معرفتها قبل تركيب الكهرباء بالمنازل

توجد بعض الأماكن أو الغرف التي يجب مراعاه عدة أمور بها قبل تركيب الكهرباء وأسلاكها، ذلك لتجنب مخاطر كبيرة قد تودي في بعض الحالات إلى الوفاه أو الحريق وهذه الأماكن هي:

  • غرف نوم الأطفال: يلعب الأطفال في أي شيء تقع عليه أعينهم من باب الفضول وحب الاستطلاع، كما انهم لا يدركون المخاطر التي قد تلحق ببعضهم بسبب هذا الجهل والفضول، لذا يفضل وينصح عند تركيب الكهرباء في غرفهم تكون على مسافه عالية لا يستطيعون الأطفال الوصول إليها أو علي الأقل الاستعانة بمعدات كهرباء يتوفر بها توصيل الكهرباء وفي نفس الوقت تحقق عامل الأمان للأطفال.
  • الحمام: الحمام هو المكان الوحيد الذي يتم استخدام المياه به بكثرة، وفي وضع تم تركيب الكهرباء بشكل خاطئ وحدوث تسرب للمياه على أسلاك الكهرباء سيؤدي ذلك إلى إخطار كبيرة قد تصل إلى حد الوفاة، لذا ينصح عند إيصال الكهرباء في الحمام مراعاة الكثير من الأمور لتجنب العديد من الأخطار، وذلك الأمر ينطبق أيضا على المطبخ.

فوائد الكهرباء

الكهرباء من المصادر التي لا يستطيع الإنسان أن يستغنى عنها بأي صورة من الصور، ولا يوجد بديل يحل مكانها لذا تنوعت الأغراض التي تستخدم بها الكهرباء وأيضا الفوائد:

  • تستخدم الكهرباء في إنارة المنزل وإضاءته بشكل جيد.
  • تستخدم في تشغيل جميع الأجهزة المنزلية الكهربائية التي تستخدم في المطبخ وغيرها من أماكن المنزل.
  • من خلالها يتم شحن أجهزة الموبايل بأنواعها المختلفة وكذلك أجهزة الكمبيوتر واللاب توب.
  • تشغيل المصانع المختلفة من حيث المنتجات وكذلك الأحجام، وأيضا تشغيل الآلات التي توجد بها.
  • تعتمد شبكة الإنترنت العالمية وكذلك التحويلات البنكية وأنظمة كثيرة في أي دولة على الكهرباء.

مخاطر الكهرباء

علي الرغم من الجوانب الكثيرة الجيدة التي تستخدم بها الكهرباء والتي تعود بالمنفعة بصفة خاصة للإنسان وبصفه عامة للصالح البشري، إلا انه يوجد بها مخاطر لا يستهان بها قد تودي إلى حدوث أخطار كبيرة تلحق بالإنسان وهذه المخاطر هي:

  • عند وجود أسلاك كهربائية غير مغطاة بشكل جيد وفقاً للمعاير الطبيعية لها، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تلامس بينهم مما يترتب عليها حدوث حريق قد يؤدي إلى خسارة المنزل أو المكان بأكمله، وفي الكثير من الحالات يوجد خسائر في الأرواح بسبب هذه الأمر أو بسبب التعامل مع الكهرباء بتهاون وبدون خبرة.
  • عند تعامل شخص معها بدون خبرة كافية، قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي لهذا الشخص قد يؤدي الإصابة بعاهات وأضرار جسمانية خطيرة في جسمه لا يمكن علاجها، وفي بعض الأحيان الكثيرة قد يؤدي الماس الكهربائي الشديد إلى الموت خلال ثوان معدودة.
  • في حال كانت شبكة كهرباء المنزل غير سليمة أو يوجد بها خلل قد يؤدي إلى حدوث تلف للأجهزة الكهربائية التي توجد في المنزل والمتصلة بهذه الشبكة.

أمور يجب مراعاتها عند التعامل مع الكهرباء

  1. عند التعامل مع أي جهاز أو سلك متصل بالكهرباء يوجد به عطل أو خلل ما، يجب على المقيمين على المنزل عدم الإسراع إلى تصليح هذا العطل بنفسهم، بل يجب عليهم الاستعانة بمتخصص في هذا الأمر.
  2. يجب على هذا المتخصص أن يستعين بالأدوات والمعدات الفاصلة للكهرباء بمعنى أن تكون عازلة، أي لا تصل الكهرباء إلى جسم هذا العامل، لأنها قد تودي إلى وفاته على الحال.
  3. الابتعاد كل البعد عن وجود أي نوع من المياه أو السوائل لأنها قد تودي إلى حدوث ماس كهربائي أو ضرر.
  4. ضرورة فصل الكهرباء في حالة كان الوضع خطير من شبكة الكهرباء التي توجد في المنزل، مع ضرورة مراعاة الاستعانة بالنوع الأوتوماتيك الذي يفصل من تلقاء نفسه في حالة حدوث خلل أو مشكلة ما.
تحدثنا في هذا المقال عن مهنة كهربائي منازل، إذ تعد من المهن ذات الشأن المرتفع بالإضافة إلى أن الإقبال على الاستعانة بهذا المتخصص مستمر على مدار اليوم وأيضا الأسبوع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط