كتابة :
آخر تحديث: 18/02/2022

كيفية التخلص من الكرش والدهون بمنطقة البطن

تعد دهون البطن هي إحدى المشاكل التي تؤرق الكثير من الناس ولذلك يبحث الكثيرين الذين يعانون من زيادة الدهون في هذه المنطقة عنكيفية التخلص من الكرش.
وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال حيث سوف نستعرض معا كيفية التخلص من الكرش وما هي أسباب ظهور بجانب ذكر الكثير من المعلومات حول تراكم الدهون في هذه المنطقة.
كيفية التخلص من الكرش والدهون بمنطقة البطن

لمحة عامة عن الكرش وتراكم الدهون في منطقة البطن

يطلق الكرش على ما يسمى بـ السمنة البطنية والتي تنتج من تراكم الدهون حول منطقة البطن وهنا تجدر الإشارة إلى أن الدهون لها نوعان النوع الأول ويختص بالدهون الموجودة تحت الجلد، وعادة ما تتراكم هذه الدهون تحت طبقة الجلد مباشرة، وغالبا ما تكون طرية الملمس والنوع الآخر هو الدهون الحشوية وهي تلك الدهون التي تتراكم حول الأعضاء كالأمعاء أو الدهون التي تتراكم على الكبد وغير ذلك من الأعضاء وتشكل هذه الدهون 10 % من دهون الجسم بأكملها.

ويمكن أن يعرف الكرش من خلال الزيادة الملحوظة عند قياس محيط الخصر ويعتبر القياس المناسب للنساء هو 88 سنتيمترا أما الرجال فإن محيط الخصر المثالي لهم هو 102 سنتيميترا وما يزيد علي هذه القياسات يعد كرشا.

أسباب ظهور الكرش

هناك العديد من الأسباب التي يرجع إليها تكوين الكرش وتجعلنا نطرح سؤال " كيفية التخلص من الكرش " والتي منها ما يلي:

  • تناول الأطعمة والمشروبات السكرية: حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت وجود علاقة بين تناول السكريات بكثرة، وخاصة السكريات التي تحتوي على عنصري الفركتوز وتراكم الدهون في البطن ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر منتجات الكعك والحلويات بجميع أنواعها والشاي الحلو والمشروبات الغازية.
  • الكحول: قد يساهم تناول الكحول بكميات كبيرة إلى الإصابة بأمراض الكبد وغير ذلك من المشاكل الصحية كما أن تناول الكحول يحد من حرق الدهون، كما أن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الكحول يتم تخزينها بطريقة جزئية على شكل دهون يتم تراكمها في منطقة البطن مما يساهم ظهور الكرش.
  • الدهون التقابلية: يعد هذا النوع من الدهون من أكثر الدهون الغير صحية والتي يتم تحضيرها من خلال إضافة الهيدروجين إلى الدهون الغير مشبعة من اجل أن تصبح أكثر استقرارا، وغالبا ما يتم استخدام هذا النوع من الدهون من أجل تطويل مدة الصلاحية للأطعمة المعلبة والتي منها الكعك والخلطات الخاصة بتصنيع الخبز والمقرمشات بأنواعها وهذا النوع من الدهون ينتج عن تناوله الإصابة بالعديد من الأمراض والتي منها الالتهابات بأنواعها ومقاومة للأنسولين والإصابة بأمراض القلب إلى غير ذلك من الأمراض، كما أن تناول هذه الدهون ينتج عند تراكم الدهون في منطقة البطن وتزايدها مما يؤدي إلى ظهور الكرش
  • نمط الحياة الخامل: يعد نمط الحياة الخامل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش كما أنه يمكن أن يؤدي إلى إصابة الفرد بالعديد من الأمراض.

مسببات السمنة والبدانة

  • النظام الغذائي قليل البروتين: يساهم البروتين في الحد من زيادة الوزن وذلك لأن تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كافية من البروتين تساعد في إحساس الفرد بالشبع لفترة طويلة كما أنها تزيد من معدل الأيض مما يؤدي إلى تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان.
  • سن اليأس: بعد انقطاع الطمث أحد الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن وذلك يرجع إلى نقص معدل هرمون الأستروجين، وبالتالي حدوث تزايد في منطقة البطن بدلا من أن يتم تراكمها في الوركين والفخذين.
  • بعض أنواع بكتيريا القولون: هناك العديد من أنواع البكتريا التي تعيش في الأمعاء وخاصة الأمعاء القولون ومن الجدير بالذكر هناك بعض البكتريا النافعة لصحة الإنسان وهناك أنواع أخرى ينتج عن وجودها الكثير من المشاكل الصحية، وبالتالي قد يؤدي عدم وجود توازن في البكتريا الموجودة في الأمعاء إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو الإصابة بأمراض القلب وأنواع من السرطان كما يؤدي عدم التوازن في هذه البكتريا إلى زيادة الوزن نتيجة تراكم الدهون بكميات كبيرة في منطقة البطن.
  • عصير الفواكه: مما لا شك فيه أن عصير الفواكه الطبيعي بنسبة 100 % يحتوي على كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى الإكثار من تناولها إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين أو ارتفاع نسبة تراكم الدهون في البطن.
  • التوتر وزيادة مستوى هرمون الكورتيزول: يتم إنتاج هرمون الكورتيزول بواسطة الغدة الكظرية ويعرف هذه الهرمون بهرمون التوتر، وذلك لأنه يساعد الجسم على الاستجابة مصادر التوتر ويؤدي ارتفاع معدل هذا الهرمون إلى زيادة الوزن بالإضافة إلى أنه يؤدي ارتفاع معدله إلى تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • النظام الغذائي منخفض الألياف: تساعد الألياف عند تناولها إلى زيادة الشعور الشبع كما أنه تخفض من هرمونات الجوع، بالإضافة إلي تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان أثناء تناول وجباته اليومية من الغذاء وبالتالي تساهم بدور كبير في تقليل الوزن والحد من تراكم الدهون.
  • الجنيات: تلعب الجينات دورا أساسيا في زيادة خطر الفرد بالإصابة بالسمنة، كما انه تساهم في تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • النوم لفترة غير كافية: هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين عدم كفاية النوم وحدوث زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

كيفية التخلص من الكرش

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها في كيفية التخلص من الكرش والتي منها:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يجب أن يتضمن النظام الغذائي الصحي على تناول الأطعمة النباتية والتي تشمل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان القليلة الدسم كما يجب أن يحد الفرد من تناول السكر التي تضاف إلى الأطعمة والدهون المشبعة التي يتم إضافتها إلى اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والتي منها الجبن والزبدة، كما يجب أن يحرص الفرد على تناول كميات معتدلة من الدهون الغير مشبعة الأحادية أو الدهون المتعددة والتي توجد بكثرة في الأسماك وأنواع من المكسرات، كما توجد الدهون المتعددة في الزيوت النباتية مع ضرورة الحرص على شرب كميات كافية من الماء كما يجب أن يتضمن النظام الغذائي كمية معتدلة من الكربوهيدرات المعقدة والتي منها البطاطا الحلوة والفاصوليا والحبوب الكاملة.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام: حي ثان ممارسة الرياضة سواء كانت خفيفة كالمشي أو قوية لرفع الأثقال والركض السريع يساهم إلى حد كبير في التخلص من الكرش ومن التمارين الموصي بها ركوب الدراجات وتمارين رفع الأثقال وتمارين الضغط.
  • تناول كميات محسوبة من الطعام: حيث يجب أن ينتبه الفرد إلى كمية الطعام الذي يتناوله وذلك منعا من تناول كميات زائدة تساهم في زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • تقليل التوتر: وذلك من خلال الانتظام على ممارسة تمارين الاسترخاء والتي منها تمارين التأمل وتمارين التنفس العميق مع ممارسة الأساليب التي تساعد في إدارة التوتر.
وختاما نود أن تكون عزيزي القارئ قد تعرفت على كيفية التخلص من الكرش وذلك من خلال اتباع النصائح التي تم ذكرها في الأعلى مع تجنب مسببات ظهوره.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ